رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عربي ودولي الشرق
روسيا تسحب 30 طائرة من سوريا

نقلت وكالة تاس للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية قولها، اليوم الأربعاء، إن روسيا سحبت نحو 30 طائرة من سوريا، بما في ذلك كل طائراتها الهجومية من طراز سوخوي-25.

228

| 04 مايو 2016

تقارير وحوارات الشرق
وزراء دفاع 11 دولة يجتمعون بألمانيا لبحث قتال "داعش"

جمعت الولايات المتحدة، وزراء دفاع 11 دولة لإجراء محادثات اليوم الأربعاء، تتناول سبل تكثيف الحملة على تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، بعد يوم من مقتل جندي أمريكي في هجوم شنه التنظيم المتشدد في العراق. وقال وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر، لنظرائه إنه رغم المكاسب التي تحققت في الآونة الأخيرة فإن "نهاية هذا القتال لا تزال بعيدة جدا". وأضاف في مستهل المحادثات التي تجرى في مقر القيادة الأوروبية التابعة للجيش الأمريكي بمدينة شتوتجارت الألمانية "اتضحت هذه النقطة تماما بهجوم الأمس على قوات البشمركة في شمال العراق مما أودى للأسف بحياة جندي أمريكي". أحد عناصر "داعش" مقتل جندي أمريكي وشارك في المحادثات وزراء دفاع فرنسا وبريطانيا وألمانيا، وجرى التخطيط لإجرائها قبل وقت طويل من النبأ الذي ورد أمس الثلاثاء، وأفاد بمقتل أحد عناصر قوات العمليات الخاصة التابعة لمشاة البحرية الأمريكية في شمال العراق، عندما اخترق مقاتلو الدولة الإسلامية الدفاعات الكردية واجتاحوا بلدة. وهذا هو ثالث أمريكي يلقى حتفه في عمل قتالي مباشر، منذ أن بدأ التحالف بقيادة الولايات المتحدة حملة في 2014 لتدمير "داعش". وأعلنت الولايات المتحدة في منتصف أبريل، إرسال 200 جندي إضافي للعراق ونشرهم على مقربة أكبر من جبهات القتال لتقديم النصح للقوات العراقية في الحرب على التنظيم المتشدد. الرئيس الأمريكي، باراك أوباما انتقادات لأوباما وفي أواخر أبريل أمر الرئيس الأمريكي باراك أوباما، بإرسال 250 جنديا إضافيا من قوات العمليات الخاصة إلى سوريا في زيادة كبيرة للوجود الأمريكي على الأرض هناك وذلك للمساعدة في جذب المزيد من المقاتلين السوريين لقتال الدولة الإسلامية. وقال منتقدون لأوباما، إن الخطوات التدريجية لا تزال غير كافية. وذكر كارتر، أن التحالف بقيادة الولايات المتحدة بحاجة للبحث عن فرص لفعل المزيد، وإن كان قد عبر عن ثقته في أن الحملة ستنجح في نهاية المطاف، وقال "بمساعدتكم.. ستسير بوتيرة أسرع". ويتقهقر المسلحون إلى حد بعيد منذ ديسمبر، عندما انتزع الجيش العراقي السيطرة على الرمادي أكبر مدينة في غرب العراق، واستعاد السيطرة على منطقة هيت القريبة الشهر الماضي، فأجبرهم على الانتقال شمالا على طول وادي نهر الفرات. لكن المسؤولين الأمريكيين يعترفون بأن المكاسب العسكرية لا تكفي. ويعاني العراق خلافات سياسية، وفسادا وأزمة مالية متنامية وتبذل الحكومة جهودا سعيا للمصالحة مع السنة في البلاد.

249

| 04 مايو 2016

عربي ودولي الشرق
الجامعة العربية: ندين بشدة هجمات النظام السوري والجماعات الإرهابية بحلب

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، الدكتور نبيل العربي، أن الجامعة تدين بشدة هجمات النظام السوري والجماعات الإرهابية في حلب، والتي أسفرت عن سقوط مئات القتلى والجرحى. وقال العربي، خلال كلمته في الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين، اليوم الأربعاء: "ندعو مجلس الأمن لتثبيت الهدنة في سوريا وجميع الأطراف إلى الالتزام بها". وأضاف الأمين العام لجامعة الدول العربية: "الجرائم التي ترتكب ضد المدنيين من قبل النظام والجماعات الإرهابية هي جرائم ضد الإنسانية ولا تسقط بالتقادم". الجدير بالذكر، أن أعمال الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين، بدأت اليوم برئاسة سفير مملكة البحرين لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية السفير راشد بن عبدالرحمن آل خليفة، وبحضور الأمين العام للجامعة الدكتور نبيل العربي لبحث التصعيد الخطير في مدينة حلب السورية.

285

| 04 مايو 2016

عربي ودولي الشرق
مقتل العشرات في معركة بحلب السورية

قتل العشرات في معركة دارت على مدى يوم كامل بين مقاتلي المعارضة السورية، وقوات النظام السوري، في حلب وما زالت مستمرة بشكل متقطع، اليوم الأربعاء، حسبما قال المرصد السوري لحقوق الإنسان ومصادر من المقاتلين من الجانبين. وقدمت المصادر روايات متضاربة عن نتيجة المعركة التي اندلعت في وقت مبكر أمس الثلاثاء، في منطقة جمعية الزهراء وفي محيطها بحلب بغرب البلاد. وقال مصدر إن قوات المعارضة السورية، تمكنت من السيطرة على بعض الأراضي من قوات النظام، في حين قال الجيش إنه جرى صد الهجوم.

294

| 04 مايو 2016

محليات الشرق
مستشفيات في مرمى النيران وقرار أممي لحمايتها

بعد أن أصبحت المستشفيات هدفا للقصف والتدمير وحصد الأرواح ، وبعد أن باتت في مرمى نيران مناطق العنف والنزاعات، كان آخرها القصف الجوي العنيف الذي تعرض له مستشفى "القدس" الواقع في مدينة حلب السورية، والذي تسبب بمقتل العشرات في مشاهد مروعة. وبعد كل ذلك دان مجلس الأمن الدولي مؤخرا وبشدة أعمال العنف والتهديدات الموجهة ضد الجرحى والمرضى والعاملين في المجال الطبي والمساعدة الإنسانية وطالب في قرار يحمل الرقم 2286 جميع أطراف النزاعات المسلحة للامتثال للالتزامات التي يفرضها القانون الدولي بما في ذلك القانون الدولي لحقوق الإنسان فضلا عن الاتفاقيات ذات الصلة. ومثلما حرك ما حدث في "حلب" مشاعر الملايين حول العالم، أظهر كذلك مقطع فيديو من مستشفى القدس، اللحظات الأخيرة لاستشهاد آخر طبيب أطفال في حلب وهو الدكتور محمد معاذ "36" عاما - ردود فعل غاضبة ومتعاطفة ورافضة لما حدث، ليأتي هذا القرار بعد مأساة إنسانية أخرى استهدفت المستشفيات والتي سبق وإن استهدفت في مناطق شهدت العنف في كل من غزة واليمن وليبيا وأفغانستان ولبنان غيرها. والزم القرار "جميع الدول باحترام وحماية أفراد الخدمات الصحية والمرافق والمركبات الطبية فضلا عن الجرحى والمرضى في النزاع المسلح"، في موازاة دعوة أممية لأطراف النزاع بضرورة سماح وتسهيل " المرور السريع وبدون عراقيل للإغاثة الإنسانية المحايدة بما في ذلك البعثات الطبية". وكان قد سبق هذا القرار إدانة لاستهداف المستشفيات جاءت على لسان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي أكد أن ذلك الاستهداف يعد "جريمة حرب"، كما دعا جميع الدول الأعضاء في مجلس الأمن لإنهاء سفك الدماء في سوريا ، مشيرا الى أهمية "صياغة قوانين توفر الحماية للمستشفيات في مناطق الحروب ومحاسبة من يستهدفها". وفي سوريا لم يكن استهداف المشفى في حلب هو الأول من نوعه بل سبقه، استهداف لمشفى في بلدة "سرمين" السورية في محافظة إدلب - إحدى محافظات الشمال- ، والتي راح ضحيتها العديد من الطاقم الطبي للمشفى، وكذلك استهدف مستشفى ميدانيا في محافظة حماة (وسط)، ما أدى إلى تضرره وإصابة عدد من العاملين فيه بجروح، وسط مطالبات دولية بالكف عن استهداف المدنيين والمستشفيات في سوريا وغيرها من مناطق النزاع والعنف. الى ذلك كانت منظمة " أطباء بلا حدود " الفرنسية تناولت القصف الذي تعرض له مستشفى " القدس " في حلب راصدة عدد القتلى الذي كان بالعشرات، في وقت نفى فيه النظام السوري قصف المستشفى، بل وأكد أن " لا وجود له " رغم كل ما بث عبر وسائل الإعلام من مشاهد الدمار والقتل . من جانبه، قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان زيد بن رعد الحسين، إن التقارير الأخيرة عن سقوط قتلى وجرحى بين المدنيين، بما في ذلك قصف الأسواق السورية والمنشآت الطبية، كشفت عن "عدم اكتراث مروع بحياة المدنيين من قبل جميع أطراف النزاع"، داعيا جميع الأطراف على التراجع عن العودة إلى حرب شاملة، وذكر زيد بن رعد " أن التقارير الآتية من حلب وحمص ودمشق وريف دمشق وإدلب ودير الزور تشير إلى تزايد الخسائر في صفوف المدنيين". وسبق القرار الاممي تكثيف لجهود دولية قدمت مشروع قرار في مجلس الامن لوقف ضرب المستشفيات وخاصة في كل من اليمن وسوريا ، حيث عمل 5 أعضاء غير دائمين في مجلس الأمن الدولي على صياغة مشروع قرار يدين ضرب المستشفيات في البلدين على وجه التحديد ، وسائر المناطق التي تشهد نزاعات مسلحة بشكل عام ، حيث كانت قناة (روسيا اليوم) نقلت عن مصادر دبلوماسية قولها : إن الدول الخمس ومن بينها اليابان يعملون على صياغة مشروع قرار ينص على أن الهجمات على المستشفيات تنتهك القانون الدولي، ويطالب بمحاسبة مرتكبيها، في وقت دعت فيه المتحدثة باسم البعثة النيوزيلندية في الأمم المتحدة، " نيكول جارفي " الى ضرورة وجود " نصوص تراعي القانون الدولي وتشدد على حماية الطواقم الطبية . وفي سياق مترابط لم يقتصر استهداف المستشفيات على سوريا وغزة وغيرها ، ففي اليمن أدت غارات جوية إلى تدمير مستشفى تديره منظمة أطباء بلا حدود الخيرية الدولية، كما ضرب قبل ذلك مستشفى في أفغانستان ما أدى في الحالتين الى سقوط قتلى وجرحى بطبيعة الحال . وفي سياق متتابع ووفقا لمنظمة " أطباء من أجل حقوق الانسان " فقد أدى الصراع السوري إلى مقتل نحو ربع مليون شخص، ودمرت مئات المنشآت الطبية خلال الحرب، كما قتل 670 من العاملين بالمجال الطبي منذ بدء الصراع في مارس 2011، بيد أن العدد في ازدياد جراء الاستهداف الأخير لمستشفى القدس في حلب ، فيما اشارت منظمة " أطباء بلا حدود " الى أن 63 مستشفى وعيادة تدعمها في سوريا تعرضت العام الماضي لـ94 هجوما . كما استهدف قصف صاروخي ثلاث عيادات، على الأقل، تابعة للمنظمة ذاتها في اليمن، مؤكدة أن مستشفى تديره المنظمة في شمال اليمن قد دمر ، وكان المدير التنفيذي لـ" بلا حدود ، جايسن كون، أكد أن منظمته تدعم مبادرة لامتثال أطراف النزاع بقرار يمنع التعرض للطواقم الطبية والمستشفيات ،الامر الذي كان مدار بحث وجهود من قبل دول ومنظمات أعربت عن قلقها المتزايد جراء الانتهاك المتصاعد لحقوق الإنسان والتعرض للمدنيين والعزل أثناء النزاعات المسلحة .

338

| 04 مايو 2016

عربي ودولي الشرق
جون كيري يحذر بشار الأسد

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، اليوم الثلاثاء، إنه يعتقد أنه لا يزال بالإمكان إحياء اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا رغم تصاعد العنف، وحذر رئيس النظام السوري بشار الأسد، من "التداعيات" إذا لم يلتزم بالاتفاق. وقال كيري للصحفيين بعد يوم من اجتماعات في جنيف حول الأزمة السورية "الخط الذي يحاولون رسمه الآن من شأنه منع أي نوع من التوغل في حلب، ولن يسمح بسقوط حلب". وتابع كيري قوله "إذا لم يلتزم الأسد بذلك ستكون هناك بالطبع تداعيات، ربما يكون إحداها الانهيار الكامل لوقف إطلاق النار ثم العودة للحرب، لا أعتقد أن روسيا تريد ذلك".

286

| 03 مايو 2016

عربي ودولي الشرق
واشنطن "قلقة" إزاء تصاعد العنف في سوريا

أعلن البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة تشعر بالقلق إزاء استمرار تصاعد العنف داخل وحول حلب في سوريا، وتبذل جهودا كبيرة من خلال القنوات الدبلوماسية من أجل دفع الطرفين للعودة للالتزام باتفاق وقف الاقتتال في سوريا. وقال جوش إيرنست المتحدث باسم البيت الأبيض، إن الحكومة والمعارضة المسلحة في سوريا ساهما في تدهور الوضع الأمني حول حلب، وإن واشنطن ستعود إليهما "وتحثهما على الالتزام بتعهداتهما السابقة" بوقف الاقتتال.

255

| 03 مايو 2016

عربي ودولي الشرق
أوباما: لم يتوقع أحد سقوط مبارك

أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أنه تفاجأ من الاتجاه الذي اتخذه الربيع العربي، موضحا أن الجميع يعلم مدى هشاشة بعض الأنظمة العربية التي كانت لا تستجيب لشعوبها، حيث لم يكن هنالك الكثير من وسائل الديمقراطية. وتابع أوباما: كما كان هنالك أيديولوجية مناهضة للغرب تختمر ومناهضة للحداثة في بعض الحالات، وأنه لم يتوقع أي شخص بصورة جازمة الخروج المفاجئ لحسنى مبارك من الحكم في مصر. وأوضح أوباما في مقابلة مع "CNN" نشرت مقتطفات منها، اليوم الثلاثاء، أن الكثيرين كانوا يأملون في الروح التي انعكست في ميدان التحرير، والتي كانت أكثر تحررية وتؤمن بمجتمع مدني وبالتعددية التي من شأنها أن تعبر عن نفسها، على حد تعبيره. وتابع أوباما: كان دائماً هناك خطر علمنا به منذ البداية، وهو في الأماكن التي كان يوجد فيها قمع قوى للمجتمع المدني، وحيث تسود فيها حقيقة واحدة وهى أن عقيدة التدين ملزمة، كان هناك خطر من أن تتحول الأمور بطريقة ما إلى اتجاه سلبي، أعتقد أن قلة من الناس كان يتوقع سرعة حدوث الكثير من ذلك، وكذلك بالنتائج غير العادية التي حدثت في أماكن مثل سوريا".

480

| 03 مايو 2016

عربي ودولي الشرق
منظمة: "داعش" يصنع أسلحة كيميائية

حذرت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، اليوم الثلاثاء، من وجود مؤشرات "مقلقة للغاية" إلى أن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، قد يكون يصنع أسلحة كيميائية، وإنه استخدمها بالفعل في العراق وسوريا. وقال أحمد أزومجو رئيس المنظمة، أن فرق تقصي الحقائق في المنظمة وجدت أدلة على استخدام غاز الخردل في هجمات في البلدين اللذين تمزقهما الحرب، وصرح لوكالة فرانس برس "رغم أن الفرق لم تتمكن من نسبها إلى داعش، إلا أن هناك شبهات قوية بان التنظيم استخدم أسلحة كيميائية". وأضاف أزومجو، على هامش مؤتمر يستمر ثلاثة أيام في مقر المنظمة في لاهاي "ثانيا، الشبهات تشير إلى أن التنظيم ربما قام بتصنيع هذه الأسلحة بنفسه وهو أمر مقلق للغاية"، وتابع أن ذلك "يثبت أن لدى داعش التكنولوجيا والمعرفة اللازمة، كما إنه يملك مواد يمكن استخدامها في تصنيع أسلحة كيميائية".

346

| 03 مايو 2016

ثقافة وفنون الشرق
أصالة ترتدي الحجاب وتهنئ الأمة الإسلامية بالإسراء والمعراج

نشرت المطربة السورية "أصالة" عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" صورة لها بالحجاب مهنئة الأمة الإسلامية بذكرى الإسراء والمعراج. وأضافت "أصالة" قائلة: "كل عام والأمة الإسلامية بخير وسلام بمناسبة ذكرى ليلة الإسراء والمعراج".

567

| 03 مايو 2016

عربي ودولي الشرق
مجلس الأمن: نظام الأسد يدمر بشكل مستمر القوافل الطبية والإنسانية

طالب مجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء، جميع الأطراف المتحاربة بحماية المستشفيات والعيادات الطبية وذلك في قرار أشار إلى الزيادة المقلقة للهجمات على العاملين الطبيين في مناطق النزاع في أنحاء العالم. وبعد اقل من أسبوع على الهجمات الجوية على مستشفى في مدينة حلب أدت إلى مقتل 30 شخصا على الأقل، تبنى المجلس بالإجماع القرار الذي يدين بشدة استهداف المرافق الصحية الذي وصفه بأنه جريمة حرب. وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون: 60 مليون شخص اضطروا للفرار من مناطقهم السكنية بسبب الحروب، وتابع: قوات الحكومة السورية تدمر بشكل مستمر القوافل الطبية والإنسانية.

306

| 03 مايو 2016

عربي ودولي الشرق
فرنسا: حلب تتعرض لقصف مستمر منذ 2012

دعت فرنسا وبريطانيا إلى عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي، لبحث الوضع في مدينة حلب السورية، بحسب ما أفاد سفيرا البلدين، اليوم الثلاثاء. ووصف السفير الفرنسي في الأمم المتحدة فرنسوا دولاتر حلب بأنها "مركز مقاومة" الرئيس السوري بشار الأسد، مؤكدا أن المدينة "تتعرض لقصف مستمر منذ 2012".

154

| 03 مايو 2016

عربي ودولي الشرق
غدا.. ألمانيا تستضيف محادثات بشأن سوريا

يستضيف وزير الخارجية الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، نظيره الفرنسي جان مارك إيرو، والمعارض السوري البارز رياض حجاب، ومبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا، ستافان دي ميستورا، غدا الأربعاء، لإجراء محادثات بشأن تهيئة الأوضاع لمواصلة محادثات السلام في جنيف. وقالت وزارة الخارجية الألمانية في بيان "النقطة الأساسية في المحادثات هي كيفية تهيئة الأوضاع لمواصلة محادثات السلام السورية وخفض العنف وتحسين الأوضاع الإنسانية في سوريا".

224

| 03 مايو 2016

عربي ودولي الشرق
دي مستورا يدعو إلى تجديد وقف إطلاق النار في سوريا

دعا مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي مستورا، اليوم الثلاثاء، إلى إعادة العمل بوقف إطلاق النار في سوريا أثناء مباحثاته مع وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف في موسكو. وفي تصريحات نقلها التلفزيون الروسي، أشاد دي ميستورا بالهدنة، التي رعتها موسكو وواشنطن ووصفها بأنها "انجاز ملحوظ"، قائلا إن على القوتين العظميين أن تقدما "لنا جميعا المساعدة لضمان عودة هذه العملية إلى مسارها".

220

| 03 مايو 2016

عربي ودولي الشرق
الجيش التركي يفتح النار على منطقة يسيطر عليها "داعش" بسوريا

ردت قوات الجيش التركي بإطلاق النار على منطقة سورية، يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، بعد سقوط صواريخ على بلدة كلس الحدودية التركية، اليوم الثلاثاء، حسبما قالت مصادر أمنية. وتتعرض كلس كثيرا لنيران الصواريخ، وتقع على الجانب الآخر من الحدود مع منطقة في شمال سوريا يسيطر عليها التنظيم المتشدد. وذكرت المصادر الأمنية أن شخصا أصيب في هجوم اليوم على البلدة.

226

| 03 مايو 2016

عربي ودولي الشرق
مفاجأة مدوية.. وثائق سرية تفضح تنسيق وتعاون الأسد مع "داعش"

أعلنت محطة "سكاي نيوز" التلفزيونية البريطانية، حصولها على وثائق مهمة تم تسريبها من تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، وتؤكد تعاون وتنسيق بين نظام بشار الأسد والتنظيم المتطرف. وبحسب "العربية.نت"، بثت المحطة البريطانية، تقريرا عن الوثائق المسربة مساء أمس الإثنين، توضح أن استعادة نظام الأسد للمدينة الأثرية من التنظيم "كانت جزءاً من اتفاق سري تم الترتيب له مسبقاً، ويسمح بنقل "داعش" أسلحته الثقيلة من المدينة قبل الانسحاب المتفق عليه"، طبقا لما ذكرته "سكاي" بخبرها، أنها حصلت على الوثائق من "دواعش" انشقوا عن التنظيم. الشبكة تحدثت أيضاً عن وثيقة تاريخها سابق لاستعادة جيش النظام للمدينة في مارس الماضي، وفيها يطلب التنظيم سحب جميع الأسلحة الثقيلة والرشاشات المضادة للطائرات من داخل وخارج تدمر إلى محافظة "الرقة" في الشمال السوري، وكان النقل كما أثبتت الوقائع على الأرض آمناً للسلاح وما قلبه "الدواعش" معا. وثيقة، أظهرت سكاي أن تاريخها سابق لاستعادة قوات النظام لتدمر، وتطلب تسهيل نقل السلاح الداعشي الثقيل كما أورد ستيوارت رامساي، مراسل "سكاي" المعد التقرير، أنه سأل أحد المنشقين عما إذا كان "داعش" ينسق تحركاته مباشرة مع القوات الموالية للأسد، أو حتى مع روسيا التي دعمت بمقاتلاتها "هجوماً سهلاً" قامت به قوات النظام على المدينة، واستعادتها بأسلوب سهل ممتنع، فرد "الداعشي" المنشق على السؤال الكبير بجواب أكبر، من كلمة واحدة: بالتأكيد. المنشق، أو ربما غيره، ذكر أن "داعش" سلم تدمر لميليشيات النظام، في إحدى صفقات التعاون "المستمر بين الجانبين منذ سنوات خلت" وتتضمن شراء النفط مقابل الأسمدة الزراعية وإخلاء بعض المناطق من قوات التنظيم قبل هجمات الجيش الأسدي، وكله عبر اتصالات مباشرة بين قيادتي النظام والتنظيم، وأن الوثائق المسربة كشفت أن "داعش" يدرب مقاتلين أجانب لشن هجمات على أهداف غربية منذ فترة أطول بكثير مما كانت الأجهزة الأمنية تعتقد. وحصل المراسل ستيوارت على ما أورده من معلومات في تقريره المتلفز، عبر اتصالات مباشرة مع مجموعات من "الجيش السوري الحر" كانت تنشط في "الرقة" وتتمركز الآن عند الحدود مع تركيا، متولية من هناك تهريب المنشقين عن "داعش" وإبعادهم جغرافيا عن مناطق سيطرته، ومنهم من ذكر معلومات عن وجود "اتفاق تجاري بين الجانبين، مستمر منذ سنوات" وفق تقريره.

1172

| 03 مايو 2016

عربي ودولي الشرق
13 قتيلا في قصف جوي على الرقة معقل "داعش" في سوريا

قتل 13 مدنيا على الأقل، جراء ضربات جوية مكثفة، نفذتها طائرات حربية لم تعرف هويتها، واستهدفت مدينة الرقة، معقل تنظيم الدولة الاسلامية "داعش" في سوريا، حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء. ونفذت طائرات حربية، لم يعلم ما إذا كانت روسية أو تابعة للتحالف الدولي بقيادة واشنطن، "أكثر من 35 ضربة جوية على مدينة الرقة" في شمال سوريا، بحسب المرصد. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن "لم تتعرض الرقة منذ أسابيع لضربات جوية مكثفة بهذا الشكل، وقد استمرت طوال الليل وحتى صباح اليوم". وأسفرت الضربات وفق المرصد عن مقتل "ما لا يقل عن 13 مدنيا وإصابة العشرات بجروح"، كما قتل "5 عناصر من تنظيم الدولة جراء القصف ذاته".

375

| 03 مايو 2016

عربي ودولي الشرق
بالفيديو.. الحرمي :قطر تقود مبادرة عربية لوقف مجازر حلب

أشاد الزميل جابر الحرمي رئيس تحرير "الشرق" بالمواقف القطرية الداعمة للشعب السوري والدعم الكبير الذي قدمته الجمعيات والمؤسسات الخيرية القطرية لسكان حلب لافتا أن المؤسسات القطرية كانت أول الواصلين إلى هناك. وأكد الحرمي خلال حديثه مساء اليوم لتلفزيون قطر أن قطر استشعرت مسؤوليتها تجاه الشعب السوري في هذه المرحلة الدقيقة وقادت مبادرة عربية لعقد اجتماع عربي طارئ والذي سيعقد الأربعاء المقبل ، موضحاً أن تلك الخطوة حركت الواقع العربي للوقوف أمام الوحشية والمجازر التي يرتكبها النظام السوري في حلب. وقال الحرمي إن ما يحدث في حلب يتطلب موقف عربي فعلي على الأرض حتى يشعر النظام السوري أن هناك ضغوطاً وان هناك من ينتصر للشعب السوري مشيرا إلى أن الموقف العربي إذا خرج بجدية سيؤثر في حلفاء النظام السوري والذين يدعمونه. ترحيب عربي وأكد الحرمي أن دعوة قطر لعقد الاجتماع العربي الطارئ بشان حلب تلقى الترحيب في الأوساط العربية حيث استطاعت قطر من خلالها الإمساك بزمام المبادرة من اللحظات الأولى ومنذ بداية التصعيد والوحشية من جانب النظام السوري ضد أبناء حلب. وحول التقاعس الدولي لنجدة حلب، قال الحرمي أن قطر بدأت تحركها لنصرة حلب في أكثر من مسار عندما دعت لتحرك عربي بجانب التحرك البارز لوزير الخارجية سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني الذي اتصل بالمؤثرين من نظرائه إقليميا ودوليا والاتصالات الفاعلة لسعادته طوال اليومين الماضيين و لقائه بالمنسق السوري الدكتور رياض حجاب. وشدد الحرمي بأن التحرك القطري من أجل حلب سيضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته وانه لا بد من التصدي لهذه الجرائم التي ترتكب في حق الشعب السوري في كل مدنه وبخاصة في حلب. وأشار الحرمي إلى تقاعس المجتمع الدولي حول ما يجري في سوريا، لافتا أن التصريحات الدولية بما فيها الموقف الأمريكي و الروسي الذي يدعم النظام السوري ويشاركه جرائمه بجانب مواقف المنظمات الدولية كل هذه المواقف جميعها لا ترتقي للمجازر الوحشية التي يتم إرتكابها في سوريا. "فزعة هل قطر" وأوضح الحرمي أن قطر لم تكتف بالدعوة لعقد اجتماع عربي طارئ حول حلب بل ترجمت مواقفها مع الشعب السوري في السابق وفي هذه المرحلة على الأرض بتقديم المساعدات للسوريين. وأكد أن الجمعيات والمؤسسات القطرية من أوائل المؤسسات التي وصلت إلى حلب وقدمت الدعم الميداني لسكان حلب، لافتا أن المواقف القطرية الداعمة كان لها الدور الفاعل على الأرض وان "الفزعة" القطرية وتجاوب أهل قطر في الشدائد عكسته تلك المواقف القطرية الداعمة لسكان حلب من خلال المؤسسات والجمعيات القطرية مشيرا الى أن أهل قطر كانوا من الأوائل الذي تواجدوا وقدموا الدعم والعون لسكان حلب.

525

| 02 مايو 2016

تقارير وحوارات الشرق
حوار سياسي شامل بين قطر والإمارات تناول كافة التحديات الاقليمية

* وزير الخارجية في مؤتمر صحفي مع نظيره الإماراتي : - البيانات لاتكفي ونسعى لتحرك عربي في الأمم المتحدة ومجلس الأمن لإنهاء المأساة السورية - اجتماع ناجح للجنة القطرية الإماراتية يعكس رغبة البلدين للارتقاء بعلاقاتنا - عبد الله بن زايد : تجمعنا مع قطر علاقات تاريخية وحرص للارتقاء بها - 175 رحلة أسبوعية و117 ألف إماراتي زاروا الدوحة و231 ألف قطري زاروا الامارات أكد سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير الخارجية، وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي بدولة الإمارات العربية المتحدة، أن اجتماعات اللجنة العليا القطرية الإماراتية المشتركة في دورتها السادسة جاءت مثمرة وناجحة، وتم التأكيد خلالها على حرص البلدين على تعزيز علاقاتهما المشتركة واستمرار التنسيق بينهما في كافة القضايا الدولية محل الاهتمام المشترك. وقال سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني في مؤتمر صحفي إن الاجتماعات كانت مثمرة على مدى يومي انعقادها وتمخض عنها عدد من اتفاقيات التعاون التي تعزز ما يربط بين البلدين الشقيقين من علاقات. وأشار الى أن الجانبين وقعا خلال الاجتماعات على اتفاقيات في مجالات الثقافة وتنظيم المعارض والسياحة والشباب وفي مجال تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، معربا عن تطلعه لرؤية نتائج أعمال هذه الدورة على أرض الواقع والارتقاء لمستوى تطلعات الشعبين الشقيقين لتقوية هذه الأواصر وتعميقها. وأضاف سعادته أنه ناقش مع سمو الشيخ عبد الله بن زايد كافة القضايا والتحديات الإقليمية في المنطقة، معربا عن تطلعه إلى استمرار مثل هذه اللقاءات الأخوية بين البلدين. وأوضح سعادته أن الحوار السياسي في الاجتماعات، كان جزءً من أعمال اللجنة وتم فيه تبادل وجهات النظر تجاه قضايا المنطقة ، مضيفا أنه جرت أيضا مباحثات بشأن علاقات البلدين في المنظمات الدولية واستمرار تبادل التنسيق بينهما في المحافل الدولية ، وأن ذلك مسألة روتينية وإحدى المسلمات في علاقات البلدين الشقيقين. وقال وزير الخارجية إن الاجتماع بحث وبعمق أكبر القضايا الاقليمية في اللقاءات الثنائية مع سمو وزير خارجية الإمارات وتم تبادل وجهات النظر حيالها. وردا على سؤال حول دعوة قطر لاجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين لبحث تطورات الأوضاع في حلب، أوضح سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن، ان الهدف من الاجتماع تنسيق موقف عربي مشترك للتحرك من خلال المجموعة العربية في الأمم المتحدة ومجلس الأمن لاتخاذ إجراءات من شأنها الإسهام في حل الصراع ووقف التصعيد من قبل النظام السوري في الفترة الأخيرة. وأضاف أنه كان هناك تنسيق مسبق من خلال مندوب قطر لدى الجامعة العربية مع مندوبي الأشقاء في دول مجلس التعاون لدى الجامعة العربية، لافتا إلى أنه فور تقدم الطلب القطري كان هناك دعم خليجي قوي لهذه الدعوة. وقال إن ما يحدث في سوريا وخصوصا الجرائم الأخيرة التي ارتكبت في حلب ضد المدنيين يحتم علينا كواجب أخلاقي وإنساني أن نتخذ موقفا وأن التنديد والبيانات والاجتماعات قد لا تكفي لإنهاء هذه الأزمة وقد لا تكفي للأسف الجامعة العربية لإنهائها، وأن كانت هذه هي الوسائل المتاحة في الوقت الحالي. آفاق أرحب كان سعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ترأس الاجتماع الموسع للجنة القطرية الاماراتية المشتركة، حيث أشاد بما جرى التوصل إليه معربا عن شكره لأعضاء اللجنة التحضيرية للجنة، للارتقاء بالعلاقات لمستوى طموحات الارادة السياسية المشتركة للقيادتين حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني امير البلاد المفدى وأخيه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة وحرصهما على تطوير التعاون المشترك بما يلبي طموحات الشعبين . وقال ان اللجنة تنعقد وسط ظروف اقليمية صعبة تمر بها منطقة الشرق الاوسط الامر الذي يتطلب مضاعفة الجهود لتعزيز التعاون سعيا لإزالة اية عقبات مضيفا ان الاتفاقيات تدفع بالتعاون الثنائي الى آفاق أرحب . شراكة متطورة من جهته، عبر سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة عن سعادته بهذه الشراكة القائمة بين البلدين الشقيقين، وشدد على حرص البلدين الشقيقين على الاستمرار في العمل معا لتطوير وتنمية العلاقات التاريخية والأخوية التي تربط بينهما.. وقال إننا نحتاج في قطر وفي دولة الإمارات العربية المتحدة إلى أن نعمل سويا لننقل هذه العلاقات لمستقبل أكثر رسوخا وعمقا . ونوه باستقبال حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى له حيث جرى بحث موضوع الطاقة المتجددة والتعاون بين البلدين في هذا الجانب الذي يحظى بدعمهما.. مشيرا إلى وجود إمكانيات كبيرة لتطوير التعاون في هذا المجال خاصة في ظل انخفاض التكلفة وبروز ابتكارات جديدة. وقال إن مثال التعاون في هذا الجانب يبين إمكانية تنويع العلاقة بين البلدين. ونوه بما جرى التوقيع عليه من مذكرات التفاهم والاتفاقيات ، مؤكدا أهمية الاستفادة من الأطر القانونية السابقة والجديدة للعمل معا من أجل فرص ومستقبل أفضل للبلدين. وعبر عن أمله في أن يستمر العمل معا بين قطر و الإمارات لأجل علاقة أفضل، مفيدة ومتطورة بينهما على جميع المستويات ، بما في ذلك التواصل الثنائي المستمر بينهما فيما يتعلق بالقضايا الدولية وتبادل وجهات النظر في هذا الخصوص وحول تحديات المنطقة قائلا إنه لا يمكن عزلها عن مجمل التحديات التي نواجهها . وفي إجابة على سؤال حول دعم الإمارات لمرشح دولة قطر لمنصب مدير عام اليونسكو، قال سموه إن الدعم بيننا موجود دائما على المستوى الثنائي أو على مستوى مجلس التعاون لدول الخليج العربية مشيرا في هذا الصدد إلى بيان مجلس التعاون الداعم للمرشح القطري . وحول أحداث سوريا أوضح سمو وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة أن كلا من الدوحة وأبوظبي قد صدرت منهما بيانات في هذا الشأن، ونبه إلى أنه من الصعوبة بمكان حل النزاع السوري من خلال بيانات حيث لابد من التحرك لأن الوضع مأساوي ويتطلب عملا جديا على مستوى مجلس الأمن و مجموعة فيينا. وأكد أنه لا يمكن إنهاء التحديات التي تواجه المنطقة ومنها الإرهاب دون معالجة المشاكل السياسية في دمشق أو بغداد. كان سمو الشيخ محمد بن زايد نوه بنتائج الاجتماعات وبالعلاقات التاريخية بين البلدين وان الاجتماع يعكس طموحات القيادتين وكان فرصة لتعميق التفاهم والتخطيط لبلوغ آفاق جديدة للتعاون المشترك خاصة في مجالات الطاقة والاستثمار والطاقة المتجددة والسياحة والانشاءات والامن والدفاع وغيرها من المجالات. ونوه بحجم التجارة المتنامي بين البلدين والذي تراوح بين 6- 7 مليارات دولار العام الماضي وتجاوز عدد الشركات الاماراتية في قطر 1074 شركة وعدد الشركات القطرية في الامارات 4200 شركة ، كما نوه بوجود 175 رحلة جوية اسبوعية بين البلدين وزاد عدد الزوار الاماراتيين لقطر عن 117 ألفا وزوار قطر للامارات عن 231 ألفا . وأشاد بمذكرات التفاهم التي جرى التوقيع عليها بين البلدين، قائلا إنها تعطي دفعة أكبر للعلاقة بين البلدين، متطلعا للقاء القادم في الامارات من اجل علاقة أكثر رسوخا وقوة بين البلدين .

695

| 02 مايو 2016

تقارير وحوارات الشرق
عقيد سوري منشق يكشف "للشرق" الدور الأمريكي في تدمير حلب

عبدالجبار عكيدي القائد السابق للمجلس العسكري بحلب في حواره لـ"الشرق": حلب الآن مهد الثورة الحقيقي والنظام يريد القضاء عليها النظام يقصف حلب بالقنابل العنقودية والفسفورية من أجل إبادة اهلها الجيش الحر يسيطر على 55% من حلب و"داعش" ليس له وجود في المدينة النظام يحاول تغيير المدينة ديموغرافيا وخاصة انها الخزان الأكبر للسنة ما يشاهده العالم على الشاشات من دمار هو الجزء اليسير مما يحدث في حلب الشعب السوري لن يقبل بأي حل لا يتضمن رحيل الأسد وأركان حكمه لأول مرة تمنع صلاة الجمعة في حلب خوفا من ازدياد عدد القتلي القصف يوجه للمدنيين فقط وإلى المساجد وافران الخبز والمستشفيات دي مستورا عرض علينا العام الماضي هدنة خاصة في حلب لكننا رفضناها نطالب الهيئة العليا للتفاوض بوقف العملية السياسية وسحب وفدها من جنيف أمريكا لم تقف يوما واحدا مع الثورة وهي شريك في إزهاق دم السوريين نطالب الدول العربية والإسلامية بتجاوز الولايات المتحدة ودعمنا بكافة أنواع الأسلحة قال العقيد عبدالجبار عكيدي القائد السابق للمجلس العسكري في حلب، وأحد القادة المنشقين المنشق عن نظام بشار الأسد، إن الولايات المتحدة أعطت النظام الضوء الأخضر لتدمير حلب وذلك عقابا على تعليق المعارضة المفاوضات مع النظام في جنيف . وكشف عكيدي في حواره مع "الشرق" السبب الحقيقي في استهداف حلب بهذا الشكل البشع قائلا : المدينة تعد مهد الثورة الحقيقي والنظام يريد القضاء عليها ، لافتا إلى ان حلب هي الخزان الأكبر للسنة ، وان السيطرة عليها يعني السيطرة على سوريا . وأوضح ان احد اسباب هذا القصف هو محاولة النظام تغيير المدينة ديموغرافيا لصالح المليشيات الشيعية القادمة من خارج البلاد . ونفى عكيدي أي تواجد لـ "داعش" في حلب مؤكداً ان الجيش الحر هو الذي يسيطر على المناطق المحررة بالكامل ، والتي تبلغ 55% من مساحة المدينة ، وان محاولة استثنائها من الهدنة الان عقابا لرفضنا لها في العام الماضي دون بقية المدن السورية. وشدد على دعم المعارضة المسلحة للهيئة العليا للتفاوض ، لكنه في الوقت ذاته طالبها بوقف العملية السياسية ، وسحب وفدها من جنيف ، وعدم قبول الشروط الدولية التي لا تلبي طموحات الشعب السوري ، ولا تقدر تضحياته . كما شدد على ضرورة رحيل الأسد ونظامه عن الحكم ، مؤكداً ان الشعب السوري لن يقبل بأي حل لا يتضمن رحيل المجرم بشار وأركان نظامه ، وأن هذا أقل ما ينبغي أن يقدمه المجتمع الدولي للشعب السوري الذي ضحى بـ500 الف شهيد وأكثر من مليون جريح . وإلى نص الحوار.. سيادة العقيد لماذا تُقصف حلب بهذه الطريقة البشعة ؟ بداية نترحم على أرواح الشهداء الذين قضوا نحبهم بسبب القصف التتري المغولي ، والذي لم نسمع عنه في الحقبة النازية ، ولا المرحلة الفاشية ، فهذا الشعب السوري يقتل بكل أنواع الأسلحة ، على مرأى ومسمع من العالم كله ، الذي يكتفي بالتفرج على قتل الشعب السوري دون أن يحرك ساكنا. في الحقيقة فإن حقد النظام الكبير على مدينة حلب ناتج عن كونها حاليا المهد الحقيقي للثورة السورية ، فهي الآن بكل تأكيد مهد الثورة ، بعد أن استطاع النظام تحييد بعض المناطق ، والقضاء على الثورة في مناطق أخرى ، وبالتالي هو يريد أن يطفئ جذوة الثورة في مدينة حلب ، حتى يقول لحلفائه انه قضى على الثورة في سوريا بشكل كامل ، وعلى المعارضة المعتدلة بكل مكوناتها ، علماً بان "الجيش الحر" هو الذي يسيطر على 55% من مساحة المدينة ، ولا يوجد لأي فصيل آخر كـ "داعش" وغيره أي جود في حلب ، ومن هذا المنطلق فإن ما يفعله النظام حاليا هو انتقام من أهالي حلب ، وانتقام من ثورتها وصمودها ، وأيضا محاولة منه لتهجير سكانها السنة ، وتغييرها ديموغرافيا كما يفعل في باقي مناطق سوريا ، خاصة وان حلب هي الخزان البشري الأكبر لأهل السنة في سوريا . وبكل صراحة فان هذا القصف الشرس على مدينة حلب ، قد جاء بضوء أمريكي، وبإيعاز من الرئيس اوباما شخصيا و بموافقة صريحة من ادارته ، من اجل الانتقام من وفد الهيئة العليا للتفاوض الذي علق مشاركته في مفاوضات جنيف . فعندما صرح جون كيري بأنه لا يمكن التمييز بين الإرهابيين ، والمقاتلين المعتدلين ، وجبهة النصرة ، كان هذا الأمر بمثابة ضوء أخضر للنظام وحلفائه بقصف مدينة حلب . هدف القصف معنى ذلك ان الهدف من القصف هو الرد على انسحاب وفد المعارضة من المفاوضات ؟ بالطبع هو انتقام من الشعب السوري اولاً ، ورداً على تعليق المعارضة مشاركتها في التفاوض ، وبالتالي فإن هذا القصف محاولة من قِبَل النظام للضغط على المعارضة من أجل عودتها صاغرة مرة أخرى للمفاوضات في جنيف ، وأن تقبل بكل ما تطرحه روسيا وامريكا والنظام ، دون الاعتراض أو المناقشة ، ودون النظر إلى ما يريده الشعب السوري ، وما ضحى من أجله . سيادة العقيد هل القصف يأتي من قبل طيران النظام فقط ام يشاركه الطيران الروسي ؟ الاثنان معا يقصفان شعبنا في حلب ، اما الإيرانيون فهم يقصفون بالراجمات والمدافع والصواريخ ، ويحاولون التقدم بريا في المناطق التي قصفت . قصف المدنيين وهل القصف طال المقاتلين والمعارضين أم كان موجهاً تحديدا للمدنيين فقط ؟ من الواضح ان لم يوجه إلى مقاتل واحد او معارض ، وانما كان التركيز على قتل المدنيين وقصف الأسواق الشعبية ، والمستشفيات مثل مستشفى "القدس " وكذلك المساجد ومقرات الدفاع المدني وافران الخبز ، ومحطات تحلية المياه ، وهذا ما يعد بكل المقاييس جرائم ممنهجة ، وإبادة جماعية لسكان مدينة حلب . فلأول مرة منذ 1400 سنة ، تمنع صلاة الجمعة في المدينة ، وذلك بعد قرار الهيئات الشرعية بمنع ادائها ، خوفا من استهداف النظام للمساجد المأهولة بالمصلين في هذا التوقيت ، الأمر الذي كان سيزيد من عدد الشهداء . هل هناك إحصائيات لديكم عن عدد القتلى والجرحى ؟ ** إلى الآن لم يتم إحصاء العدد بشكل كامل ، نظراً لوجود الكثير من القتلى تحت الأنقاض ، وهناك إصابات بالغة جداً على وشك الموت ، لكن من المؤكد ان العدد يفوق بكثير الأعداد التي تنشر في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي . استثناء حلب من الهدنة برأيك لماذا يطالب النظام بعودة الهدنة مع استثناء حلب منها ؟ النظام السوري لن يلتزم بالهدنة في أي منطقة سورية ، لا في الساحل السوري ولا في حلب ، ولا في أي مكان ، وهو يريد استثناء حلب من الهدنة لخلق الفتنة والخلافات داخل فصائل "الجيش الحر" في المناطق السورية ، والتفرقة بين المحافظات ، ودعني اذكر لك شيئا بخصوص هذا الاستثناء ، فقد عرض علينا في العام الماضي المبعوث الأممي دي مستورا هدنة خاصة بحلب فقط ، لكننا رفضناها واصررنا على ان تكون الهدنة شاملة لكل التراب السوري ، فنحن لا نقبل أن يُقتل الناس في داريا او ريف اللاذقية مثلا ونُستثنى في حلب ، فهذا من وجهة نظرنا عهر سياسي ، وانحطاط أخلاقي لم يشهده التاريخ ، ومن ثم فان استثناء حلب في هذا التوقيت يأتي في سياق المعاقبة لها لرفضنا هدنة المبعوث الأممي العام الماضي . يقال ان حلب كانت محاصرة من قبل النظام منذ ثلاث سنوات ؟ النظام يحاول منذ ثلاث سنوات أن يحاصرها لكنه إلى الآن لم يستطع ، لذلك هو يستخدم القصف العنيف على المدنيين العزل انتقاما منها ، ومن أهلها الذين ساندوا الثورة والثوار وهي كما قلت تخضع لسيطرة الجيش الحر بالكامل ، ولا يوجد أي سيطرة لفصائل أخرى ولا حتى "داعش" إلا الجيش الحر فقط. الموقف من التفاوض انتم كعسكريين هل تؤيدون الهيئة العليا للتفاوض ووفدها في جنيف ؟ بكل تأكيد نحن نؤيدها ونقف إلى جانبها في كل شيء، في مسارها ، وفي خطواتها ، لكننا نطالبها بوقف العملية السياسية ، وانسحاب وفدها نهائيا من جنيف ، لأن هذا أقل شيء تقوم به رداً على ما يفعله النظام من قتل لشعبنا في حلب وغيرها من المناطق السورية ، فليس من المعقول ان تكون هناك عملية سياسية مع النظام ، وهو يقتل شعبنا ، ولا يعبأ بهذه العملية السياسية والمفاوضات الجارية ، ولا بالقرارات السابقة ، سواء اكان قرار مجلس الأمن "2254" او "2118 " او "جنيف1" ، ناهيك عن أنه لم يلتزم أيضا بالهدنة التي وافق عليها ، واقرتها حليفته روسيا . اذا كيف تقيّمون قبول أنس العبدة رئيس الائتلاف السوري استقالة حكومة خالد خوجة ؟ اعتقد ان هذه الأمور روتينية وشكلية ، لا تعنى أي شيء بالنسبة للداخل ،ولما يعانيه الشعب السوري منذ ست سنوات ، وحتى الآن ، وفي الحقيقة فإن الحكومة المؤقتة ، والائتلاف لا حول لهم ولا قوة ، طالما هناك قوى عظمى وإقليمية لديها إمكانات كبيرة مقارنة بالائتلاف والحكومة ،ومع ذلك لا تستطيع أن تفعل شيئا للشعب السوري ، فما بالك باناس ليس لديهم إمكانات نهائياً ، وليست لديهم قوة عسكرية أو سياسية . بخصوص القرار "2118" الخاص بنزع سلاح النظام الكيماوي بعد أن استخدمه في الغوطة الشرقية عام 2013 ..هل عاد واستخدمه مرة أخرى في حلب ؟ هو الآن يستخدم القنابل الفسفورية والعنقودية ، وهذه القنابل تستخدم في عمليات الإبادة الجماعية ، وهي محرمة دولية ، حسب القانون الدولي . سيادة العقيد صف لنا الوضع الإنساني في حلب الآن ؟ في الحقيقة الصورة أبلغ من الكلام ، فما تشاهدونه على شاشات التلفاز الآن هو الجزء اليسير مما يحدث في مدينة حلب ، لك أن تتخيل ان مدينة يسكنها اكثر من 4 ملايين وربع المليون مواطن ، وهي أكبر كثافة سكانية في محيطنا الإقليمي كله ، وتتعرض بساكنيها للقصف المتواصل على مدار الـ 24 ساعة ، وطيران النظام وروسيا يحلقان في أجوائها طوال اليوم ، فماذا سيكون حجم الدمار ؟ وماذا سيكون عدد الخسائر في الأرواح والمنازل والمنشآت ؟ ففي هذا اليوم مثلا ومنذ الصباح كانت هناك أكثر من 50 غارة ، على المدينة ، لا ندري كم خلفت من الشهداء والجرحى ، كما أن المدينة لا يوجد أي منافذ حدودية مفتوحة مع دول اخرى حتى يفر اليها المواطنون ، وكل المشافي والمستشفيات دمرت بالكامل ، فهو وضع بكل المعايير والمقاييس الانسانية لا نستطيع وصفه . قتل الاطفال ماذا عن وضع الأطفال في حلب خصوصا بعد مقتل آخر طبيب أطفال هناك ؟ كما قلت لك لم يكن هناك أي مركز صحي في حلب ، كلها دمرت من قبل طيران النظام المجرم وروسيا ، وهذا المستوصف الصغير "مستوصف القدس " في حي السكري ، الذي استشهد فيه الطبيب و50 آخرون ، كان اخر مشفي في حلب ، ومع ذلك لم يمتنع النظام عن قصفه ، كما استهدف مستودعات الادوية ، وكأنه يبعث برسالة تقول : ليس عندي أي شيء محظور او ممنوع من القصف والاستهداف ، ولا اريد أن تبقى حياة في حلب ، ولا ان اشاهد أي مواطن يسير على الأرض ، حتى الذين يختبئون في بيوتهم نستهدفهم . ومع ذلك فان اهل حلب لا يزالون صامدين في وجه هذا النظام المجرم ، ولا يخشون الموت ، ويفضلون البقاء في بيوتهم ، ولا يهجرونها ، حتى لو قضوا نحبهم تحت انقاضها . قلتم ان النظام يريد بقصفه العنيف لحلب تهجير الأهالي من أجل تغيير المعادلة السكانية ديموغرافيا .. فهل يغيرها لصالح مليشيات شيعية من خارج سوريا ؟ بالطبع وهذا هو الذي يحدث الآن في دمشق ، لكن هذا الامر ليس هدفه الاول في حلب وانما الهدف الاول هو قتل الشعب ، والضغط على المعارضة من أجل القبول بشروط النظام ، وعدم المطالبة برحيل بشار الأسد المجرم . رحيل الأسد في مقابلة مع أحد المعارضين قال ان روسيا ربما تجنح للحل السياسي مستقبلا وتقبل برحيل الأسد..هل تتفق مع هذا الأمر ؟ ربما هذا صحيح لكنها تريد تفصيل الحلّ على مقاسها ، ونحن من جهتنا لن نقبل بأي حل لا يتضمن رحيل الأسد وأركان حكمه ، لأن أساس المشكلة بالنسبة لنا هو هذا النظام المجرم. لكن هناك من يريد بقاء الأسد على أقل تقدير في المرحلة الانتقالية .. كيف تردون عليه ؟ لا يمكننا أن نكرّر تجربة اليمن لأننا رأينا ما حصل مع بقاء علي عبد الله صالح، وفي نهاية المطاف لا يمكننا ان نقبل بمجرم حرب قتل أكثر من 500 الف شهيد من الشعب السوري، وهناك آلاف المشردين والمعتقلين والمعاقين، فمكان الاسد ليس في مرحلة انتقالية بل خلف القضبان وفي المحاكم، ولا يمكن لأحد أن يجبرنا على حلّ يضمن بقاء الأسد في فترة انتقالية . أنتم في سوريا ماذا تقولون للانظمة الحاكمة في الدول العربية والاسلامية .. وماذا يريد الشعب السوري منهم ؟ لا ادرى ماذا اقول لهم... نعم هم أشقاؤنا في الإسلام والعروبة ، ألا يرون ما يحدث في سوريا وفي الشعب السوري ؟ ألا ينظرون لحجم هذا الدمار والإجرام الذي يحدث للشعب السوري ، نحن نناشد اخوتنا في كل الدول العربية التحرك وبسرعة فائقة ، والضغط على كل الدول ، واستخدام كل وسائل النفوذ من أجل وقف هذه الإبادة التي يقوم بها النظام ومعه روسيا ضد أهلنا في حلب ، وإيجاد حل فوري للقضية السورية ووقف نزيف الشعب السوري ، كما نناشدهم بان "يتجاوزا" الولايات المتحدة ، ويمدوا المعارضة المسلحة بكافة أنواع الاسلحة التي تستطيع من خلالها أن توقف هذا القتل والتدمير . تطالب الدول العربية بتجاوز الولايات المتحدة .. هل يعني ذلك أنكم فقدتم الأمل فيها؟ نحن لم يكن لدينا أمل بالأساس من قبل في الولايات المتحدة ، ولا في ادارتها، ولا رئيسها، لأننا على يقين منذ أول يوم للثورة بأنها تقف مع النظام المجرم ، ولم يتفق يوما واحدا مع الثورة إلا إعلاميا فقط ، فهي في الحقيقة ضد الثورة على بشار من الأساس ، وهي ليست كما تدعى صديقة للشعب السوري ، بل هي بكل تأكيد شريكة في دم الشعب السوري مع حليفي الاسد الروسي والإيراني . لكن أمريكا منحت الجيش الحر صواريخ "التأو"؟ هذا صاروخ مضاد لدروع الدبابات فقط وليس للطيران، وأتى من أميركا من غرفة عمليات "الموك" المشتركة، والولايات المتحدة تستهدف به ايجاد التوازن حتى لا يستطيع النظام أن يحقّق النصر على الثوار ولا نستطيع نحن إسقاط النظام، وهو ما يطلق عليه "توازن الموت".

2224

| 02 مايو 2016