رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عربي ودولي الشرق
6 دول غربية تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في حلب

دعا قادة 6 دول غربية كبرى، اليوم الأربعاء، لوقف إطلاق نار فوري في مدينة حلب السورية ونددوا بروسيا وإيران لدعمهما النظام السوري. وقال قادة ألمانيا وفرنسا وإيطاليا والولايات المتحدة وكندا وبريطانيا في بيان صدر في برلين "إن الهدف الأكثر إلحاحا هو وقف إطلاق نار فوري حتى تتمكن الأمم المتحدة من توصيل المساعدات الإنسانية للسكان في شرق حلب". وأضاف البيان أن الحكومة السورية ينبغي أن توافق على خطة من أربع نقاط وضعتها الأمم المتحدة. وقال "ندعو النظام السوري لتنفيذ ذلك فورا لإنهاء الوضع المروع في حلب. نطالب روسيا وإيران بممارسة نفوذهما لإنجاح ذلك". وأضاف البيان أنه لن تكون هناك أي حصانة للأفراد المتورطين في جرائم حرب. ودعوا الأمم المتحدة لجمع الأدلة للمساعدة في مثول الأفراد أمام العدالة. وتابع "مستعدون للنظر في إجراءات صارمة إضافية ضد أفراد أو مؤسسات تعمل نيابة عن الحكومة السورية أو باسمها".

198

| 07 ديسمبر 2016

عربي ودولي الشرق
ميركل: الوضع في حلب "عارا" على المجتمع الدولي

اعتبرت المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل، اليوم الثلاثاء، أن عجز المجتمع الدولي عن مساعدة حلب "عار"، مشيرة إلى مسؤولية النظام السوري وداعميه الروسي والإيراني. وبحسب وكالة أنباء "فرانس برس"، قالت ميركل، إن "حلب عار.. ومن العار إننا غير قادرين على إقامة ممرات إنسانية لكن يجب أن نستمر في المحاولة".

270

| 06 ديسمبر 2016

اقتصاد الشرق
أسعار النفط تنخفض مع ارتفاع الإنتاج

تراجعت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، مع ارتفاع الإنتاج في جميع مناطق التصدير الرئيسية للخام تقريبا رغم خطط أوبك وروسيا لخفض الإنتاج مما أثار المخاوف من أن تخمة الوقود التي لازمت الأسواق على مدى عامين قد تستمر خلال 2017. وجرى تداول العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت عند 54.75 دولار للبرميل، بحلول الساعة 0807 بتوقيت جرينتش، بانخفاض 19 سنتا أو ما يعادل 0.3% عن إغلاق أمس الإثنين. وبحسب وكالة أنباء "رويترز"، انخفض خام غرب تكساس الأمريكي الوسيط إلى 51.47 دولار للبرميل متراجعا 32 سنتا أو ما يعادل 0.6%. وسجل إنتاج نفط أوبك مستوى قياسيا مرتفعا جديدا في نوفمبر ليرتفع إلى 34.19 مليون برميل يوميا من 33.82 مليون برميل يوميا في أكتوبر تشرين الأول وفقا لمسح يستند إلى بيانات شحن ومعلومات من مصادر بالقطاع. وأعلنت روسيا يوم الجمعة أن متوسط إنتاجها اليومي من النفط بلغ 11.21 مليون برميل يوميا في نوفمبر ليسجل أعلى مستوى له في نحو 30 عاما. ويعنى هذا أن إنتاج أوبك وروسيا وحدهما يلبي نحو نصف حجم الطلب العالمي على النفط والذي يبلغ حاليا ما يزيد عن 95 مليون برميل يوميا. تأتي هذه الأنباء بعد أيام من توصل أوبك وروسيا إلى اتفاق تاريخي لخفض الإنتاج في 2017 - مما أطلق زيادة بأكثر من 10% في الأسعار- وذلك في مسعى للقضاء على تخمة المعروض التي تعاني منها الأسواق منذ أكثر من عامين.

227

| 06 ديسمبر 2016

عربي ودولي الشرق
كيري: مستعد للتفاوض مجددا مع لافروف حول سوريا

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، اليوم الثلاثاء، من برلين استعداده للعودة إلى مائدة التفاوض مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، لبحث إنهاء الحرب الأهلية في سوريا. وأدلى كيري بهذه التصريحات خلال لقاء في العاصمة الألمانية بمجموعة من الشباب، ضمن جولة أوروبية تتضمن زيارة بروكسل أيضاً من أجل اجتماع حلف شمال الأطلسي "ناتو" وكذلك مدينة هامبورغ الألمانية لحضور قمة منظمة التعاون والأمن في أوروبا. وقال كيري: "سألتقي وزير الخارجية لافروف في هامبورج هذا الأسبوع، لدينا بعض الأفكار حالياً، يسعدني أن نحاول الجلوس للتفاوض إذا كان هذا ممكناً"، وفقاً لبيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية. واعتبر وزير الخارجية أنه نظراً لأن "معركة حلب" لن تستمر للأبد، فإن "هذه هي الفرصة ربما" كي تعود واشنطن وموسكو لمائدة المفاوضات بشأن سوريا. ومن المنتظر أن يحضر كيري ولافروف ووزراء خارجية 50 دولة أوروبية يومي الخميس والجمعة المقبلين في هامبورغ القمة السنوية لمنظمة التعاون والأمن في أوروبا.

226

| 06 ديسمبر 2016

عربي ودولي الشرق
تركيا: مشروع تعديل الدستور يقدم للبرلمان بعد زيارة روسيا

قال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، اليوم الإثنين، إن حزب العدالة والتنمية الحاكم سيقدم للبرلمان مشروع قانون بشأن تعديلات دستورية توسع صلاحيات رئيس الجمهورية وذلك بعد عودة رئيس الوزراء من زيارة إلى روسيا هذ الأسبوع. وقال يلدريم للصحفيين قبل مغادرته إلى موسكو "إذا لم يحدث شيء جديد.. سنقدم الاقتراح للبرلمان بعد زيارة روسيا هذا الأسبوع". ويرى الرئيس التركي طيب أردوغان ومؤيدوه أن البلاد تحتاج إلى رئاسة تنفيذية قوية على غرار النظام المعمول به في الولايات المتحدة أو فرنسا. في حين يخشى المعارضون أن يزيد هذا الأمر من التسلط في البلاد التي تتعرض بالفعل لانتقادات من حلفائها الغربيين بسبب سجلها في مجال حقوق الإنسان والحريات بعد الانقلاب الفاشل في يوليو.

295

| 05 ديسمبر 2016

منوعات الشرق
تحطم مقاتلة روسية خلال هبوطها على حاملة طائرات بالمتوسط

أعلن الجيش الروسي، أن طائرة عسكرية روسية من نوع سوخوي 33 تحطمت في البحر، بعدما فشل هبوطها على حاملة الطائرات الروسية الأميرال كوزنيتسوف، الموجودة في البحر المتوسط في إطار العمليات العسكرية في سوريا. وحسب ما نقلت وكالات أنباء روسية، فإن الطيار تمكن من استخدام مظلته في الوقت المناسب وخرج من الطائرة قبل تحطمها. وهي الطائرة الثانية التي تفقدها البحرية الروسية منذ وصول حاملة الطائرات هذه إلى قبالة الشواطئ الروسية في منتصف نوفمبر الماضي.

504

| 05 ديسمبر 2016

عربي ودولي الشرق
بريطانيا: الحوار مع روسيا لا يلغي أهمية ردعها

أعلن وزير الدفاع البريطاني، مايكل فالون، اليوم الأحد، أن فوائد الحوار مع روسيا لا تلغي أهمية سياسة ردعها التي يخوضها حلف الناتو. وقال فالون في "منتدى ريغان" المنعقد في واشنطن لمناقشة قضايا الدفاع: "لقد جاءت تحركات روسيا في القرم وأوكرانيا بمثابة اختبار للحلف، وحسبكم أن تزوروا الجناح الشرقي للناتو كي تفهموا هذا الشعور الحاد بالضعف الذي يشعر به كثيرون". وأردف، قائلا: "هذه الوضع ليس أمرا عاديا، والصحيح أن الحوار مع روسيا مفيد لكن لسياسة الردع أهمية مبدئية". كما نقلت وزارة الدفاع البريطانية عن فالون قوله إن الناتو في حالة "تنافس استراتيجي مع روسيا"، ووحده تماسك الدول الأعضاء فيه من شأنه أن يرسل رسالة قوية مشتركة لأعداء محتملين". وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ذكر، في كلمة ألقاها في منتدى فالداي في منتجع سوتشي، الخريف الماضي، أن "روسيا لا تعتزم الاعتداء على أحد"، واصفا الحديث عن ذلك بأنه "ببساطة غير وارد وغير واقعي ومفعم بالغباء". واعتبر بوتين أن الدول الغربية تستغل هذه المزاعم لتحقيق أهدافها السياسية الضيقة.

238

| 04 ديسمبر 2016

عربي ودولي الشرق
المعارضة السورية تبلغ أمريكا أنها لن تنسحب من حلب

أبلغت جماعات المعارضة السورية، الولايات المتحدة أنها لن تترك حلب، ردا على دعوة موسكو لإجراء محادثات مع واشنطن بشأن انسحاب كامل لمقاتلي المعارضة من الأحياء الشرقية في المدينة المحاصرة، حسبما قال المسؤول الكبير بالمعارضة، زكريا ملاحفجي. ووبحسب وكالة أنباء "رويترز، أضاف ملاحفجي، متحدثا من تركيا، أن الرسالة وجهت إلى المسؤولين الأمريكيين الذين جرى الاتصال بهم مساء أمس السبت، بعد تصريح روسيا حليفة رئيس النظام السوري بشار الأسد. وقال ملاحفجي: "نحن ردينا على الأمريكان كالآتي: نحن لا يمكن أن نترك مدينتنا وبيوتنا للمليشيات المرتزقة التي حشدها النظام في حلب".

393

| 04 ديسمبر 2016

عربي ودولي الشرق
الأمن الروسي يقتل قياديا بـ"داعش" في شمال القوقاز

قتلت قوات روسية قياديا بتنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في شمال القوقاز، حسبما أعلن جهاز الأمن الفيدارالي الروسي. وقال الجهاز، في بيان رسمي، اليوم الأحد، إن قواته قتلت شخصا يدعى رستم أسيلديروف، ووصفه بأنه أمير التنظيم في المنطقة، جنوب روسيا. وأشار إلى أن أسيلديروف، قتل و4 مسلحين آخرين في اشتباك مع عناصر الجهاز ووزارة الداخلية الروسية في جمهورية داغستان الروسية. وحسب بيان جهاز الأمن، فإن المسلحين القتلى مسؤولون عن عدد من الهجمات الإرهابية، من بينها الهجوم على شبكة النقل العام في مدينة فولغوغراد الصناعية عام 2013 .

374

| 04 ديسمبر 2016

عربي ودولي الشرق
لافروف: من الصعب حل قضية معاهدة السلام مع اليابان

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم السبت، أنه سيكون من الصعب سد الفجوة في المواقف بين بلاده واليابان فيما يتعلق بمعاهدة سلام بينهما. وأدى نزاع بين طوكيو وموسكو على مجموعة من الجزر في غرب المحيط الهادي استولت عليها القوات التابعة للاتحاد السوفيتي السابق في نهاية الحرب العالمية الثانية، إلى اضطراب في العلاقات الدبلوماسية بين البلدين منذ ذلك الحين وعرقل إبرام معاهدة سلام رسمية. ومتحدثا في إفادة صحفية مشتركة مع وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا في موسكو، قال لافروف أيضا إن النظام الأمريكي المضاد للصواريخ في منطقة آسيا والهادي يشكل تهديدا. من جانبه قال كيشيدا إن من المهم حل النزاع على الجزر ومواصلة المحادثات مع موسكو.

237

| 03 ديسمبر 2016

عربي ودولي الشرق
إسطنبول تشهد وقفتين منددتين بالغارات الجوية على حلب

شهدت مدينة إسطنبول التركية، اليوم الجمعة، وقفتين احتجاجيتين، تنديداً بتواصل غارات نظام النظام السوري وروسيا، على الأحياء الشرقية لمحافظة حلب، شمالي سوريا. ونظمت مجموعة أطلقت على نفسها اسم "الطلاب المسلمون"، وقفة في ميدان منطقة "بيازيد" بالطرف الأوروبي من إسطنبول، تحت شعار "اصرخوا من أجل حلب"، وسط دعم من منظمات المجتمع المدني. وندّد المتظاهرون بالغارات الكثيفة التي تستهدف المدنيين في المدينة السورية. ورفع المحتجون لافتات رافضة للغارات، ومساندة للمحاصرين في حلب، من قبيل "لا للظلم.. نحن مع إخوتنا في حلب"، و"روسيا.. ارحلي من سوريا"، و"الخاضعة للحصار ليست حلب بل إنسانيتنا".

260

| 02 ديسمبر 2016

تقارير وحوارات الشرق
الخطيب لـ "الشرق": فك ارتباط النصرة بالقاعدة جعلها قريبة للخط السوري وخروجها من حلب لن يوقف القصف

خروج فتح الشام من مدينة حلب لن يوقف القصف على الأهالي والمدنيين عدم لقاء الروس خطأ سياسي كبير الروس محتلين لأرضنا وعلينا أن نعرف كيف يفكرون وليس مقاطعتهم المعارضة السياسية أثبتت أنها تعيش ضمن إطار مغلق في التفكير كان يجب فتح أبواب التفاوض مع الروس منذ وقت طويل الروس كانوا يقبلون بمرحلة انتقالية يرحل الأسد من خلالها أما الآن لا بعض المعارضيين لا يحسون بالدماء التي تجري اليوم في سوريا لا يوجد أحد عاقل يمكن أن يعتبر روسيا حليف للمعارضة لا يوجد أي جهة تمثل الشعب السوري كله المعارضة المسلحة لها ثقل ولا يستطيع أحد القفز فوقه فتح الشام تضم في قياداتها سوريين كثر وهذا أمر جيد التحصن داخل المدن خطأ عسكري لأجل سلامة المدنيين قال الرئيس الأسبق للائتلاف السوري المعارض الشيخ معاذ الخطيب أن خروج فتح الشام من مدينة حلب لن يوقف القصف على الأهالي والمدنيين لأن هدف النظام والروس ليس المعارضة المسلحة، بل الهدف الحقيقي له كسر إرادة الشعب السوري الذي يتوق للحرية.وأضاف الخطيب في حواره مع جريدة "الشرق"، بأنه كان على المعارضة المسلحة فتح أبواب التفاوض مع الروس منذ وقت طويل ولكن التصلب السياسي للمعارضة جعلها ترفض التفاوض وهو ما تسبب بتأزم الموقف اليوم في حلب وغيرها.وبين الخطيب بأن فك ارتباط فتح الشام "النصرة" سابقا بالقاعدة جعلها أقرب من الخط السوري، حيث غدت فتح الشام الآن تضم بين قياداتها سوريين أكثر، ولكنة حذر في الوقت ذاته من الرؤية القادمة لفتح الشام، وهل ستكون الاستمرار في خط معين نهايته قطعة أرض تدار بطريقة نرى أن الاسلام أوسع منها بكثير. وفي ما يخص اتهام المعارض السوري الدكتور برهان غليون للخطيب بالالتفام على المعارضة عندما قابل "بوغدانوف" نائب وزير الخارجيةالروسي منفرداً، رد الخطيب بأن عدم لقاء الروس خطأ سياسي كبير، لأن الروس محتلين لأرضنا وعلينا أن نعرف كيف يفكرون وليس أن نقطع التواصل معهم مهما كان موقفنا منهم، مشيراً إلى أن "بوغدانوف" طلب اللقاء مع "الهيئة العليا للمفاوضات" وهذه الجهة قالت في بيان رسمي أنها لن تلتقي ببوغدانوف وهي غير معنية بالأمر. إلى نص الحوار ** دول إقليمية طالبت جبهة فتح الشام "النصرة" سابقاً بالخروج من حلب هل يمكن أن يؤدي الخروج إلى وقف القصف وتدمير المدينة على رؤوس أهلها؟ -الموقف معقد هنا، فأولاً سأذكر رأيي الشخصي المبني على معطيات تم تداولها مع عدد من الخبراء العسكريين، وهو أن التحصن داخل المدن خطأ عسكري لأجل سلامة المدنيين أولاً، فهل تشكل تلك المدينة أي موقع استراتيجي لا يمكن التنازل عنه؟ وفي نفس الوقت فالجميع يعلم أن خروج فتح الشام من مدينة حلب لن يوقف القصف على الأهالي والمدنيين، فالمشهد يؤكد بأن قصف النظام والروس ليس هدفه المعارضة المسلحة بشكل رئيس، بل الهدف الحقيقي هو تطبيق سياسة الأرض المحروقة وكسر إرادة الشعب السوري وتدمير تطلعه للحرية.وقد تواجهنا مع ممثلي الجانب الروسي بهذا الموضوع واختلفنا معهم بشدة عندما قالوا أنهم لا يقصفون إلا جهات إرهابية! فرفضنا منطقهم وأخبرناهم بأننا نحن من يعرف ما يعانيه شعبنا وما يجري في بلادنا أكثر منهم ونحن بمتابعة دائمة للأمور ، وقلنا لهم: "أنتم تقصفون المدنيين والمخابز والمشافي والمدارس ودور العبادة وتحطمون البنية التحتية عامدين لكسر ارادة الشعب السوري". ** بعد فك ارتباط النصرة بالقاعدة، هل ترى بأن جبهة فتح الشام هي الآن أقرب للداخل السوري، أم أن فك الارتباط هذا صوري ليس إلا؟- بعد فك الارتباط الذي أعلنه الجولاني حصلت تغيرات ليست قليلة داخل قيادة فتح الشام "النصرة سابقا"، ومنها أنها اقتربت أكثر من الخط السوري، فالنصرة سابقاً كانت منظمة تنطلق في رؤيتها من فكر القاعدة، أما الآن فقد صارت قيادتها بيد السوريين، ولكن ماهي الرؤية القادمة؟ وكيف ستتعامل مع التحديات والظروف المحيطة! وهل ستستفيد من تجاربها؟ وهل ستستمر في خط معين نهايته قطعة أرض تدار بطريقة نرى أن الاسلام أوسع منها بكثير، وأنها ليست مطلبا للشعب السوري، أم أنها ستلتحم مع الخط الوطني السوري بشكل أكثر فاعلية من دون إصدارات خاصة تحمل فكراً ضيقاً لا يمكنه أن يكون حاملا لمجتمع سليم. ** كيف ترد على الدكتور برهان غليون الذي اتهمك بالالتفاف على المعارضة عندما قبلت الالتقاء بـ "بوغدانوف" المبعوث الخاص للرئيس الروسي في شأن الشرق الأوسط وإفريقيا ونائب وزير الخارجية؟ - مدهش ما قاله الدكتور غليون فهو يطلق الأحكام المتناقضة وقد قال حرفياً في مقابلته مع صحيفتكم : "المعارضة السورية فقدت منذ زمن طويل استقلاليتها، فلم يعد هناك معارضة سورية لديها أجندة وطنية واضحة. بل صارت معارضة ضعيفة ومعزولة عن القوات المقاتلة على الأرض. وهذه القوات هي الأخرى مرتبطة بالدول الممولة لها بالمال والسلاح" ، كما قال: "المعارضة متحجرة وليس لديها القدرة على تنظيم نفسها" ، ثم أردف : "قادة الكتائب المقاتلة في الداخل ليس لديهم رؤية وطنية ولا ثقافة سياسية"، والشيء الأخطر من كل ذلك اعترافه بأن : "المعارضة فقدت استقلاليتها وأصبحت واجهة للتحالفات ليس أكثر"، وشيء مخجل أن يطلب الدكتور غليون من أي جهة سياسية الالتزام مع معارضة هذا هو توصيفه لها، والذي تجاوز الانصاف فيه. ** ماذا يفيد التواصل مع الروس والإيرانيين وهل هم جادين فعلاً في التفاوض مع المعارضة؟ - ما يجري في سورية اليوم كنا نحذر منه قبل أربع سنوات ، ولكن غرور النظام بشكل أساسي ثم استهتار المعارضة بحقائق الأمور عقدا الأمور بشكل غير مسبوق، ولا يختلف اثنان أن الإيرانيين والروس محتلون حقيقيون لسورية ، والتواصل مع المحتل ليس هدفاً، وإنما هو وسيلة لتعرف خصمك كيف يفكر وماذا يريد، وكثير من الأمور تحتاج إلى جهد كبير على كل المحاور حتى تحصل على نتيجة في النهاية، وقد تفشل كل الجهود تبعاً للظروف والمتعلقات المحيطة ، والتواصل مع الروس والإيرانيين تم بشكل علني في مؤتمر ميونخ في بداية عام ٢٠١٣، وكان الأمر بسيطاً وقتها والحل أقرب من الآن بكثير، ولم يكن للروس والإيرانيين نفوذ عسكري في سوريا، وكان من الواضح لنا وقتها أنه سيتصاعد الدور الروسي والإيراني في سورية وسيصطفان في جانب النظام إن لم نستطع أن نكسبهما كمعارضة سياسية. كان الأجدر بنا من البداية أن نحاول فهم مصالح الدول وندرك معادلاتها وتقاطعاتها لنطوق ما قد يكون من آثارها الكارثية القادمة، ولكن ويا للأسف أغمضت المعارضة السياسية أعينها عن هذه الحقيقة ، ورفضت الأمر مطلقاً غارقة في تنظيراتها الجدلية، ومنتشية بما توهمته من وعود الدول الصديقة، مثبتة أنها تعيش ضمن إطار مغلق في التفكير، مع أن طهران وموسكو في ذلك الوقت كانت مهتمتين بالتواصل والبحث عن حل ما، ولكن المعارضة سدت هذه الأبواب بنوع من الصلف السياسي والانغلاق الفكري الذي ساعد النظام على تحسين صورته وما زلنا ندفع ثمنه حتى الآن. **ولكن مع دخول الروس فعلياً إلى أرض المعركة أكد الروس أنهم يعتبرون أي عنصر يحمل السلاح ضد النظام هو إرهابي، وحتى الأطفال والنساء والشيوخ هم إرهابيون، كيف يمكن التفاوض مع الروس في ظل هذا الإجرام المنظم الذي يمارسونه. - فعلاً يتصرف الروس مع كل جهة مسلحة كطرف إرهابي، وموضوع التفريق بين مجموعات معتدلة ومجموعات متطرفة هي خديعة ليست روسية فقط بل دولية لتمرير الوقت والتصفية التدريجية للثوار، كما أن قتل المدنيين ومنهم النساء والأطفال وتدمير البنى التحتية كما يجري في حلب وكل المناطق تحت القصف الجوي إنما هي جرائم حرب من الدرجة الأولى تقوم دول بتنفيذها وتصمت دول أخرى ، وبالنتيجة فالكل مشترك في تلك الجرائم بطريقة أو أخرى. التفاوض هو مبدأ سياسي ويمكن أن يجري في كل الظروف، وبقي الفيتناميون يتفاوضون مع الأميركيين أكثر من عشر سنوات وهم تحت قصف مريع، علماً أننا لم نوقع أي معاهدة أو اتفاق ليقال أننا نتفاوض مع أحد، وكل لقاءاتنا تهدف إلى البحث عن مخرج ما وفهم عقلية من نجتمع معهم كما نحاول تغيير القناعات والحث على إيجاد حلول مناسبة، فلا يعني لقاؤنا مع أي جانب أننا مستسلمون لقناعاته ومنطلقاته وأحكامه، بل على العكس تماما، فنحن نحاول التغيير والتصدي لتلك المنطلقات المؤذية لشعبنا وبلادنا بشراسة ولا نسلم لها. ** ألم يكن هناك استجداء للروس من طرفكم كما قال الدكتور برهان غليون؟ - لا يمكننا استجداء أحد، ولو لزم لإنقاذ بلدنا لم يكن معيباً ولا عاراً، ونحن لم نطلب اللقاء بالروس بهذه الطريقة أبدا، لا في الدوحة ولا عندما زرناهم في موسكو، الروس هم من كانو يطلبون اللقاء بنا ويتصلون من موسكو لترتيب ذلك، وأغلب قادة المعارضة ذهبوا إلى موسكو وكاد بعضهم لولا بقية من حياء أن يتكلم باسم الأميركان ولم يجدوا في ذلك أي غضاضة ، فلما ذهب غيرهم مستقلاً تدفقت شجونهم الوطنية بشكل مفرط غير مسبوق. ** من خلال لقاءك مع الروس كيف تبدو المرحلة الانتقالية من وجهة نظرهم وهل يمكن أن يقبلوا برحيل الأسد في هذه المرحلة أو بعدها؟ - في البداية قبل الروس بمرحلة انتقالية يرحل الأسد من خلالها، مع متعلقات جنيف حولها، وأزعج هذا الأمر النظام بشكل واضح، وحاول بكل الطرق إقناع الدول برفضه ، ثم اتجهت الأمور إلى وضع تعقدت فيه المسألة بشكل كبير، فاقمها طريقة تعاطي المعارضة مع أي حل، حيث تتجه إلى تصليب أي طرح وتشارك في تعقيده، وبدل محاولة استمالة الروس تكفلت أخطاء المعارضة وتخشبها السياسي بمساعدة النظام على كسبهم أكثر، مما غير مواقفهم وصاروا لا يقبلون برحيل بشار الأسد كما كان الطرح الأساسي، وتغيرت قناعتهم سابقاً بأنه لا يمكن أن تستقر سوريا مرة ثانية بوجود ذلك الرجل وعليه أن يرحل . لا أقول أن الجميع من هذا النمط، ولكن هناك معارضيين أسميهم المستريحيين، لا ينظرون إلى الواقع الفعلي الذي اتجهت سوريا إليه بسبب التصلب السياسي الذي يتفوق فيه النظام بالطبع، ولا يحسون بالدماء التي تجري كل يوم، فكانوا يصغون إلى بعض الدول التي تعطيهم الوعود الكاذبة، وعاشوا في أوهامها و أحلامها وسدوا الطرق التي كانت يمكن أن تؤدي في لحظة من اللحظات إلى حل منطقي وعملي ، كما تحجر خطابهم السياسي ولم يحاولوا ولا مرة واحدة محاصرة النظام سياسياً بل ظنوا أن تصليب المواقف هو الحل الذي يزداد بعداً رغم الحاجة الماسة إلى مخرج يُنهي نزيف الدم وفيه أقل الخسائر للجميع. الدكتور غليون أشار بأنك واهم إن اعتبرت روسيا حليف للمعارضة؟ - هذا كلام عجيب، لأنه لا يوجد عاقل يمكن أن يعتبر روسيا حليفاً للمعارضة، وقد صرحنا مراراً أن روسية وإيران هما محتلان حقيقيان لسوريا، لكننا نبحث عن مخارج ومنافذ ضمن هذا الوضع المأساوي الذي صار الروس يتحملون أكبر المسؤولية فيه، وأظن أن هذا واجبنا كسوريين فضلاً عن كوننا سياسيين. ولا أدري لماذا يحصل كل هذا الضجيج عند لقاء الروس ولا يحصل مثله عند لقاء الأمريكان أو لقاء بعض الدول الأوربية! فمن هي الجهة النزيهة في التعامل مع الملف السوري، وهل يعتبر الاجتماع مع تلك الدول ملائكياً مقدساً والاجتماع مع غيرها من وحي الشياطين! **هل يعترف معاذ الخطيب بهيئة المفاوضات العليا كممثل للشعب السوري؟ فعلياً لا يوجد أي جهة تمثل الشعب السوري كله، ولنكن واضحين أكثر، فإن قسماً ممن كانوا في المجلس الوطني وصادروا قرار الشعب السوري وفرضوا أنفسهم أوصياء عليه قد قفزوا إلى سفينة الائتلاف ثم قفزوا إلى سفينة الهيئة العليا، وهم بنفس العقلية والنمطية السلبية ، فالهيئة العليا للمفاوضات تمثل جزءاً نخبوياً من المعارضة فيه مكونات عديدة وعندما تتصدى الهيئة بإيجابية للدور الذي وجدت من أجله فسنكون معها ، أما إذا تحول دورها للتنافس والصراع السياسي مع المكونات الأخرى وتناست دورها المطلوب فلا أعتقد أنها بهذه الحالة تمثل غير أشخاصها. **مع مرور الوقت يتضح بأن المعارضة المسلحة على الأرض تؤكد ثقلها وأهميتها عن المعارضة السياسية في مجريات الأحداث السورية؟ - تغيير المعادلات على الأرض هو مفتاح أساسي لأي تغيير سياسي لاحق، فالمعارضة المسلحة لها ثقل ولا يمكن بسهولة القفز فوق هذا الثقل أو تجاوزه، ولكن المعارضة المسلحة ذاتها إذا لم تتوحد ، وتبتعد عن الصراعات الداخلية ، وتتجاوز التدخلات الاقليمية والدولية لتفرز مشروعًا سياسيًا، فمع الوقت ستفقد زخمها، وهذا شيء لا يرغب أحد بمآلاته. ** بعد فك ارتباط النصرة بالقاعدة، هل ترى بأن جبهة فتح الشام هي الآن أقرب للداخل السوري، أم أن فك الارتباط هذا صوري ليس إلا؟ - بعد فك الارتباط الذي أعلنه الجولاني حصلت تغيرات ليست قليلة داخل قيادة فتح الشام "النصرة سابقا"، ومنها أنها اقتربت أكثر من الخط السوري، فالنصرة سابقاً كانت منظمة تنطلق في رؤيتها من فكر القاعدة، أما الآن فقد صارت قيادتها بيد السوريين، ولكن ماهي الرؤية القادمة؟ وكيف ستتعامل مع التحديات والظروف المحيطة! وهل ستستفيد من تجاربها؟ وهل ستستمر في خط معين نهايته قطعة أرض تدار بطريقة نرى أن الاسلام أوسع منها بكثير، وأنها ليست مطلبا للشعب السوري، أم أنها ستلتحم مع الخط الوطني السوري بشكل أكثر فاعلية من دون إصدارات خاصة تحمل فكراً ضيقاً لا يمكنه أن يكون حاملا لمجتمع سليم. ** كيف تنظر لمنصات المعارضة في الدول الاخرى؟ - لا يمكن النظر إلى المنصات الموجودة من زاوية ضيقة، واعتبارها غير معنية بما يجري في بلدها، وكل منصة من المنصات فيها أشخاص وطنيون يبحثون عن مخرج لبلدهم. ولكن عندنا حذر شديد من أي منصة تعكس رؤية الدولة التي تحتضنها قبل أن تتحرك بمشروع وطني مجرد، وهذا هو اعتراضنا الأساسي، فعندما تكون هناك منصات تفرزها روسية مثلاً أوغيرها فنحن لا نتهمها بالخيانة، وإنما نقول بأنها ستحقق مصالح روسية أولاً وليس مصالح سورية. وعندما تكون هناك منصة تفرزها دولة أخرى فنحن نقول أن هذه المنصة ستعكس رغبة هذه الدولة قبل أن تعكس رغبة السوريين. بعد ذلك نتقاطع مع كل منصة في بعض الأمور ونختلف في البعض الآخر، ولكن في النهاية نريد أن نتفق على موضوع أساسي وهو إنقاذ سوريا وإيقاف الدم فيها، وأظن أن هذا أمر أساسي عند أغلب السوريين وليس عند المنصات السياسية فقط. ** الخلافات بين الفصائل المسلحة في الغوطة أوصلتهم للإقتتال في أحيان كثيرة.. ما هي أسباب هذه الخلافات وماهي نتائجها؟ - يوجد في فصائل الغوطة بعض أفضل القيادات ولكنهم جروا إلى معارك لم يريدوها والخلافات بين فصائل المعارضة في الغوطة لها عدة أسباب وعوامل، من أهمها تدخلات بعض الدول الإقليمية من أجل توسيع هذا الخلاف وإبقائه لتفتيت المعارضة المسلحة وتشتيتها، ثم إضعاف الحاضنة الشعبية والسيطرة المستقبلية على المنطقة، وللأسف الشديد فاشخاص معينين لم يكن الحس الوطني والأخلاقي عندهم أقوى من الوقوع تحت تأثير الغرف الاستخباراتية في بعض الدول المجاورة، وهو ما بات واضحا لكل متابعي الأمور في الغوطة، وهذا مما دفع الأهالي للخروج في تظاهرات ضد الفصائل لحثهم على التوحد والابتعاد عن الأيادي الخارجية والحفاظ على حياة الناس ومسار الحرية التي مات الكثير من أجلها، وقد تم منذ يومين اتفاق للمصالحة بين أكبر الفصائل والأمل أن يكون اتفاقاً ينهي المعاناة العميقة للناس، كما أن بعض من يسمون: الشرعيين هم ذوو أفق محدود وساهموا في تفاقم الأمور من خلال نوافذهم الضيقة. ** ما هي تبعات قيام نظام الأسد بإخلاء المناطق المحيطة بدمشق من أهلها؟ - يبدو هذا الأمر في ظاهره نوعاً من إعادة التموضع للدولة ولكن باطنه خطط تهجير سكانية وتغيير اجتماعي واضح، وإضعاف لكل الأطراف الأهلية الموجودة، والتعامل مع الأمر أضعف من المطلوب، والتفرق هو أحد أسباب نجاحه، وأرى أن إيران هي مهندس عمليات الاخلاء، وهي تعتمد على عدة عوامل: أولها هو العامل العسكري وثانيهما العامل السياسي، فأما من الناحية العسكرية فالنظام هو المفتاح الأول والرئيسي فهو يريد مناطق خالية من المسلحين والمقاتلين على أطراف دمشق، ومن ثم يأتي دور التغيير الديمغرافي الإيراني بملىء الفراغات بتركيبات سكانية معينة، تقوم باجتياح اجتماعي مع صمت مريب من الأعداء والعديد من الأصدقاء.

1016

| 02 ديسمبر 2016

عربي ودولي الشرق
المعارضة السورية: روسيا ليست جادة في المحادثات المتعلقة بحلب

وجه مسؤول كبير بالمعارضة السورية الاتهام لروسيا اليوم الجمعة بالمماطلة وعدم الجدية في أول محادثات تجريها مع جماعات معارضة من مدينة حلب السورية في مؤشر على أن الاجتماعات المنعقدة في تركيا لن تحقق أي تقدم. وروسيا هي أقوى حلفاء رئيس النظام السوري بشار الأسد وتهاجم قواتها الجوية مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة في سوريا منذ سبتمبر 2015 بما في ذلك شرق حلب حيث استعادت القوات الحكومية وحلفاؤها مساحات كبيرة من مقاتلي المعارضة. وقال المسؤول إن مقاتلي المعارضة انضموا للمحادثات مع مسؤولين روس كبار قبل نحو أسبوعين في محاولة لتأمين توصيل المساعدات ورفع الحصار عن شرق حلب. وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه لسرية الاجتماعات "في مماطلة شديدة من الروس". وأضاف "الدول العربية والولايات المتحدة إذا ما دخلت على الخط نحن أمام مأساة حقيقية إذا الأمور استمرت على نفس الوتيرة".

367

| 02 ديسمبر 2016

علوم وتكنولوجيا الشرق
تحطم مركبة شحن فضائية روسية

أعلنت وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس"، اليوم الخميس، تحطم مركبة الشحن الفضائية الخالية من البشر "بوجرس ام اس-04" ، التي اطلقت اليوم. وذكرت "روسكوسموس"، في بيان لها، أن المركبة تحطمت على ارتفاع 190 كم فوق "سيبيريا" (الجزء الشرقي والشمال الشرقي من روسيا)، لخلل لا يزال مجهولا. وأشار البيان إلى أن معظم حطام السفينة احترق قبل الدخول في الغلاف الجوي، وسقطت في منطقة غير مأهولة بإقليم "توفا" الروسي. وكانت الوكالة قالت في وقت سابق اليوم، أن المركبة توقفت عن بث البيانات بعد 383 ثانية من لحظة الإطلاق. وأطلقت روسيا اليوم، سفينة الشحن إلى محطة الفضاء الدولية، من قاعدة "بايكونور" الفضائية في كازاخستان. وكانت تحمل طنين ونصف من الوقود والمياه والأغذية، ومواد تموينية أخرى. ويوجد حاليا على متن محطة الفضاء الدولية، رائدي فضاء أمريكيين، وثلاثة رواد فضاء روس، وسادس من وكالة الفضاء الأوروبية.

1009

| 01 ديسمبر 2016

اقتصاد الشرق
بورصة قطر تتعاطى إيجابياً مع قرار "أوبك" وترتفع 1.22%

سجل المؤشر العام لبورصة قطر اليوم، إرتفاعاً بقيمة 119.92 نقطة، أي ما نسبته 1.22%، ليصل إلى 9 آلاف و913.75 نقطة، وذلك مع تفاؤل المتعاملين بإتفاق أوبك يوم أمس، حيث توصلت أوبك وروسيا إلى اتفاق لخفض الإنتاج من أجل القضاء على تخمة المعروض في الأسواق العالمية.وأبدى عدد من المستثمرين في سوق الأسهم تفاؤلهم بقرار اوبك تخفيض إنتاج النفط بما مقداره 1.2 مليون برميل يومياً، وخفض إنتاج دول من خارجها أيضا بواقع 600 ألف برميل يومياً، مشيرين الى ان هذا القرار يعد نقلة نوعية في أداء وتأثير أوبك في الأسواق ويفتح الطريق أمام إستعادة التوازن في السوق، وهو ما سوف ينعكس بشكل إيجابي على أسواق المال وبالتالي على البورصة القطرية.وتوقع المستثمرون ان تكون هنالك إنعكاسات إيجابية كبيرة لقرار خفض إنتاج أوبك على تواصل إرتفاع أسعار النفط، وهو ما سوف يؤثر بشكل إيجابي كبير على تعاملات بورصة قطر خلال الفترة المقبلة.جهود قطريةوأشاروا الى ان الدوحة كانت قد شهدت العديد من الإجتماعات والملتقيات سواء للدول الأعضاء في أوبك أو للدول المنتجة للنفط من خارج أوبك، حيث لعبت قطر دوراً مهماً في تقريب وجهات نظر الدول من اجل التوصل لهذا الإتفاق التاريخي، فقد إحتضنت دولة قطر بداية هذا العام إجتماعاً للمنظمة في ابريل الماضي ضم 18 دولة بهدف مناقشة المضي قدماً بشأن ما تم إقتراحه سابقاً في إجتماع شهر فبراير الذي إحتضنته الدوحة أيضاً وتم خلاله الإتفاق على تجميد مستويات إنتاج النفط عند مستويات شهر يناير 2016.وفي الثامن عشر من نوفمبر الماضي، عقد في الدوحة أيضا إجتماع إستشاري غير رسمي لدول من داخل وخارج منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك بحضور 11 دولة، وقد صرح إثره سعادة الدكتور السادة، بأن "الاجتماع تطرق إلى جميع القضايا المتعلقة بمسألة تثبيت الإنتاج".وقد توجت هذه الجهود في سبتمبر الماضي بالتوصل في الجزائر، إلى اتفاق على خفض إنتاج النفط إلى مستوى يتراوح بين 32،5 و33 مليون برميل يومياً.ويعتبر إتفاق اليوم الذي انتظره العالم بترقب شديد، أول خفض للإنتاج تجريه المنظمة منذ العام 2008، وقد لاقى ردود فعل إيجابية واسعة داخل أوبك وخارجها، وأكد قدرة أعضاء المنظمة على تجاوز خلافات قادت، ضمن أمور أخرى، إلى هبوط مرير لأسعار النفط العالمية منذ منتصف عام 2014.تعاملات قويةوتم خلال جلسة تعاملات بورصة قطر اليوم في جميع القطاعات تداول 12 مليوناً و730 ألفا و408 أسهم بقيمة 370 مليونا و365 ألفا و039.94 ريال نتيجة تنفيذ 3842 صفقة.وذكرت النشرة اليومية للبورصة أن قطاع البنوك والخدمات المالية، الذي شهد تداول مليونين و292 ألفا و725 سهما بقيمة 86 مليونا و778 ألفا و565.21 ريال نتيجة تنفيذ 1006 صفقات، سجل ارتفاعا بمقدار 27.89 نقطة، أي ما نسبته 1.03% ليصل إلى ألفين و743.24 نقطة.الخدمات والصناعةكما سجل مؤشر قطاع الخدمات والسلع الاستهلاكية، الذي شهد تداول 912 ألفا و803 أسهم بقيمة 27 مليونا و026 ألفا و665.62 ريال نتيجة تنفيذ 414 صفقة، ارتفاعا بمقدار 76.17 نقطة، أي ما نسبته 1.36% ليصل إلى 5 آلاف و684.91 نقطة.وسجل قطاع الصناعة، الذي شهد تداول 3 ملايين و623 ألفا و206 أسهم بقيمة 165 مليونا و996 ألفا و124.60 ريال نتيجة تنفيذ 1000 صفقة، ارتفاعا بمقدار 86.42 نقطة، أي ما نسبته 2.83% ليصل إلى 3 آلاف و137.58 نقطة.التأمين والعقاراتكما سجل مؤشر قطاع التأمين، الذي شهد تداول 75 ألفا و859 سهما بقيمة 5 ملايين و910 آلاف و171.80 ريال نتيجة تنفيذ 111 صفقة، انخفاضا بمقدار 72.81 نقطة، أي ما نسبته 1.64%ليصل إلى 4 آلاف و374.87 نقطة.وسجل مؤشر قطاع العقارات، الذي شهد تداول مليون و079 ألفا و095 سهما بقيمة 24 مليونا و378 ألفا و77ر330 ريال نتيجة تنفيذ 439 صفقة، ارتفاعا بمقدار 29.40 نقطة، أي ما نسبته 1.37% ليصل إلى ألفين و172.57 نقطة.الإتصالات والنقلوسجل مؤشر قطاع الاتصالات، الذي شهد تداول 4 ملايين و079 ألفا و588 سهما بقيمة 42 مليونا و924 ألفا و240.24 ريال نتيجة تنفيذ 620 صفقة، إرتفاعاً بمقدار 8.34 نقطة، أي ما نسبته 0.75% ليصل إلى ألف و115.29 نقطة.وسجل مؤشر قطاع النقل، الذي شهد تداول 667 ألفا و132 سهما بقيمة 17 مليونا و350 ألفا و941.70 ريال نتيجة تنفيذ 252 صفقة، انخفاضا بمقدار 0.70 نقطة، أي ما نسبته 0.03% ليصل إلى ألفين و425.31 نقطة.إرتفاع مهموسجل مؤشر العائد الإجمالي إرتفاعاً بمقدار 194.02 نقطة، أي ما نسبته 1.22% ليصل إلى 16 ألفا و039.78 نقطة.كما سجل مؤشر بورصة قطر الريان الإسلامي إرتفاعاً بقيمة 69.00 نقطة، أي ما نسبته 1.92% ليصل إلى 3 آلاف و663.06 نقطة.. وسجل مؤشر جميع الأسهم المتداولة إرتفاعاً بمقدار 32.30 نقطة، أي ما نسبته 1.20% ليصل إلى ألفين و730.37 نقطة.وفي جلسة اليوم، ارتفعت أسهم 30 شركة وانخفضت أسعار 7 وحافظت شركتان على سعر إغلاقهما السابق.وبلغت رسملة السوق في نهاية جلسة التداول اليوم 533 مليارا و886 مليونا و872 ألفا و730.60ريال.

318

| 01 ديسمبر 2016

عربي ودولي الشرق
جاويش أوغلو: مكافحة الإرهاب أهم عنصر في التعاون بين تركيا وروسيا

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الخميس، أنّ مكافحة الإرهاب وإحلال الأمن والاستقرار في المنطقة يشكلان أهم عنصر من عناصر التعاون القائم بين تركيا وروسيا. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الروسي، سيرجي لافروف، الذي يزور ولاية أنطاليا التركية للمشاركة في الاجتماع الخامس لمجموعة التخطيط الاستراتيجي المشترك بين البلدين. وشدد جاويش أوغلو على وجوب استمرار التشاور بين البلدين فيما يخص المسائل الأمنية، وأوضح أنّ التعاون بينهما للقضاء على تنظيمات إرهابية مثل داعش و"بي كا كا" يرقى إلى مستويات جيدة. وفي هذا السياق، قال جاويش أوغلو: "في الحقيقة يمكننا حل العديد من الأزمات الإقليمية العالقة في حال قررنا التحرك سويةً، ولقد تباحثنا خلال الاجتماع حول العديد من المسائل كالأزمة السورية والوضع في العراق ومشكلة إقليم قرة باغ بين أرمينيا وأذربيجان، كما تطرقنا إلى أزمة جزيرة قبرص وركّزنا على أهمية الدعم الروسي لحل هذه الأزمة". وأفاد أنّ تعزيز التعاون بين أنقرة وموسكو لا يصب في مصلحة الدولتين فقط، بل ينعكس بشكل إيجابي على أمن واستقرار والسلام في منطقة الشرق الأوسط برمته. وفيما يخص العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين، قال جاويش أوغلو إنّ تركيا ترغب في تعزيز العلاقات الاقتصادية مع روسيا لتصل إلى مستويات أفضل مما كانت عليها قبل حادثة إسقاط المقاتلة الروسية في 24 تشرين الثاني/ نوفمبر من العام الماضي. وأشار الوزير التركي أنّ وزراء الدولتين يسعون لتحقيق هذا الهدف، ويعملون على رفع حجم التبادل التجاري بينهما إلى 100 مليار دولار مع حلول عام 2023. وأردف جاويش أوغلو قائلاً: "لكي نستطيع رفع مستوى التبادل التجاري علينا إزالة كافة العوائق التي تحول دون تعاظم هذا التبادل، فالجانب الروسي أقدم على بعض الخطوات في هذا الصدد، وإننا نأمل برفع الحظر المفروض على كافة المنتجات الزراعية التركية بأقرب وقت ممكن". وبخصوص مسودة اتفاقية تنفيذ مشروع السيل التركي الهادف إلى نقل الغاز الطبيعي الروسي إلى دول القارة الأوروبية عبر الأراضي التركية، أوضح جاويش أوغلو أنّ لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان التركي صادقت على المسودة، وأنّها ستطرح على البرلمان في أقرب وقت ممكن لإقراره بشكل نهائي.

262

| 01 ديسمبر 2016

عربي ودولي الشرق
بوتين يبدي استعداده للتعاون مع القيادة الأمريكية الجديدة

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أن بلاده مستعدة للتعاون مع القيادة الجديدة التي ستتولى مقاليد الأمور في الولايات المتحدة العام القادم. وأضاف بوتين، خلال خطابه السنوي في الكرملين عن حالة الاتحاد، أن موسكو تأمل في العمل مع واشنطن في مجال مكافحة الإرهاب إذ أن الدولتين تتحملان مسؤولية مشتركة عن الأمن العالمي. من ناحية أخرى قال بوتين، إن روسيا ستدافع عن مصالحها لكنها لا تعتزم الدخول في أي مواجهات جيوسياسية. وأضاف "لا نسعى ولم نسع قط لأن يكون لنا أعداء. بل نحتاج أصدقاء". وقال إن روسيا لن تتسامح أبدا مع أي محاولة للإضرار بمصالحها.

290

| 01 ديسمبر 2016

عربي ودولي الشرق
أوكرانيا تبدأ تجارب صاروخية قرب القرم وتغضب روسيا

بدأت أوكرانيا، اليوم الخميس، تجارب صاروخية تستمر ليومين قرب شبه جزيرة القرم في خطوة أثارت غضب روسيا التي رفعت حالة التأهب لدفاعاتها الجوية ونشرت سفنا حربية في البحر الأسود. ويمثل الخلاف تصعيدا جديدا للتوتر بين الدولتين اللتين كانتا حليفتين قبل أن تنهار علاقاتهما عام 2014 بعد استيلاء روسيا على القرم ودعمها لانفصاليين موالين لها يقاتلون في شرق أوكرانيا. وقال فولوديمير كريزانوفسكي وهو مسؤول عسكري أوكراني إن التدريبات الحالية في منطقة خيرسون بجنوب أوكرانيا المتاخمة للقرم بدأت وإن الأمور تسير بسلاسة. وقال كريزانوفسكي لمحطة (112) التلفزيونية "التجارب يتم إجراؤها بما يتوافق مع القانون الدولي"، مضيفا أن التدريبات التي ستجرى اليوم وغدا تتم على بعد 30 كيلومترا على الأقل من المجال الجوي للقرم، "لذا سيكون من الخطأ توجيه اللوم إلى أوكرانيا". وردت موسكو برفع درجة تأهب قوات الدفاع الجوي التابعة لها على الأرض والمحمولة بحرا في حين اتهم مصدر عسكري روسي أوكرانيا بمحاولة خلق "موقف متوتر".

319

| 01 ديسمبر 2016

عربي ودولي الشرق
لافروف: روسيا ستواصل القتال لإنقاذ حلب من الإرهابيين

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، اليوم الخميس، خلال زيارة إلى تركيا أن روسيا ستواصل عملياتها في شرق حلب وستنقذ المدينة السورية من "الإرهابيين". وفي مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، في مدينة ألانيا التركية على البحر المتوسط، قال لافروف بحسب ترجمة باللغة التركية لتصريحاته إن روسيا ستواصل جهودها للسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى حلب. وقال جاويش أوغلو، إنه ولافروف اتفقا على الحاجة إلى وقف إطلاق النار في حلب وبقية أرجاء سوريا، لكنه قال إن موقف تركيا بشأن رئيس النظام السوري بشار الأسد واضح. ومن جانب آخر، قال لافروف، إن قوات الجيش السوري نفذت هجوما الأسبوع الماضي على جنود أتراك في شمال سوريا وإن روسيا لا شأن لها بهذا الهجوم. كان 4 جنود أتراك قتلوا وأصيب 9 آخرون في ضربة جوية في 24 نوفمبر خلال عملية للمعارضة السورية مدعومة من تركيا في شمال سوريا.

210

| 01 ديسمبر 2016

اقتصاد الشرق
ارتفاع قياسي للنفط بعد اتفاق أوبك

ارتفعت أسعار النفط 13%، اليوم الخميس، بعدما توصلت أوبك وروسيا إلى اتفاق لخفض الإنتاج من أجل القضاء على تخمة المعروض في الأسواق العالمية، لكن محللين حذروا من أن الأسعار قد لا تشهد ارتفاعا كبيرا قياسا على المقارنات التاريخية إذ سيسد منتجون آخرون الفجوة في الإنتاج. وبحسب وكالة أنباء "رويترز"، اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" أمس الأربعاء، على أول خفض لإنتاج النفط منذ 2008 بعد أن قبلت السعودية -أكبر منتج في أوبك- خفضا كبيرا في إنتاجها وتخلت عن مطلبها بأن تقلص غريمتها إيران إنتاجها. وبعد الإعلان قفز سعر خام القياس العالمي مزيج برنت 13% من مستوى يقل عن 50 دولارا للبرميل أمس الأربعاء إلى 52.54 دولار للبرميل بحلول الساعة 0600 بتوقيت جرينتش. وارتفعت أيضا العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي الوسيط فوق مستوى 50 دولارا للبرميل ليجري تداولها عند 50.11 دولار للبرميل بحلول الساعة 0600 بتوقيت جرينتش. وأطلقت تلك التطورات تداولا محموما مع ارتفاع أحجام تداول العقود الآجلة لخام برنت لشهري فبراير شباط ومارس آذار حيث من المقرر أن يبدأ الخفض في التأثير بوضوح على السوق لتصل إلى معدلات قياسية.

318

| 01 ديسمبر 2016