رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات
قطر تشارك في أعمال دورة مجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي

تشارك دولة قطر في أعمال الدورة الـ 45 لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي التي تستضيفها العاصمة البنغلاديشية /دكا/، تحت شعار (القيم الإسلامية من أجل السلم المستدام والتضامن والتنمية). ويرأس وفد دولة قطر في الاجتماع ، سعادة الدكتور أحمد بن حسن الحمادي الأمين العام لوزارة الخارجية. وافتتحت دولة السيدة شيخة حسينة واجد رئيسة وزراء جمهورية بنغلاديش الشعبية المؤتمر بكلمة ركزت فيها على وضع أقلية الروهينغيا، ودعت منظمة التعاون الإسلامي إلى الوقوف وقفة صلبة وتضامنية مع أبناء الأقلية في بحثهم عن الأمن والكرامة. وأعرب سعادة الأمين العام لوزارة الخارجية في كلمته، عن خالص الشكر والتقدير لجمهورية بنغلاديش الشقيقة، على استضافة هذا الاجتماع الهام وكرم الضيافة وحسن التنظيم، وتقدم بالشكر الجزيل إلى جمهورية ساحل العاج على ما حققته من إنجازات ومبادرات لدعم العمل الإسلامي المشترك خلال فترة رئاستها للاجتماع الوزاري السابق. وأكد حرص دولة قطر على أن تكون عضواً فاعلاً وبناءً في منظمة التعاون الإسلامي، وقال: ستواصل دولتنا تعزيز هذا النهج، وبذل كل الجهود للنهوض بمسؤولياتها والتزاماتها المشتركة على مختلف الأصعدة، وطنياً وإقليمياً ودولياً، إزاء قضايا المنظمة، وينطلق هذا الحرص من اهتمام بلادي بأن تكون طرفاً فاعلاً وإيجابياً في تنفيذ الالتزامات الدولية في كافة المجالات، وتأكيدها على التعاون والتنسيق الدوليين للتصدي للتحديات المشتركة، كما ينطلق من إيمانها الراسخ بمبادئ القانون الدولي وميثاق المنظمة، الذي يؤكد على التضامن ودعم أواصر الأخوة بين الدول الأعضاء، خاصة في ظل المتغيرات المتسارعة التي يشهدها عالمنا المعاصر، بل إننا نعتقد أن أهمية المبادئ الدولية تتعاظم في وقت يتراجع فيه احترام مبادئ القانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني، وحقوق الإنسان، والاستهانة بإرادة الشعوب، وأهمية العمل على صون وكرامة وحريات الشعوب والأفراد. وأضاف سعادته أن الأساس الذي قامت عليه المنظمة هو استقلال فلسطين وإقامة دولتها الوطنية ووحدة الأراضي الفلسطينية، ولا تزال إلى اليوم هي قضيتنا المركزية، وتبرز الآن الحاجة على نحو حاسم أكثر من أي وقت مضى، لاستئناف مفاوضات عملية السلام بهدف الوصول إلى حل لهذه القضية على نحو عادل وفقاً لحل الدولتين الذي توافق عليه المجتمع الدولي، واستناداً إلى قرارات الشرعية الدولية، وعلى نحو خاص القرارين 242 و 338 ، ومبادرة السلام العربية، وبالتالي إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وضمان كافة الحقوق الفلسطينية، بما في ذلك حق العودة، وسوف تواصل دولة قطر دعمها للشعب الفلسطيني لتلبية تطلعاتهم العادلة ونيل حقوقهم المشروعة. ولفت إلى أن دولة قطر تضطلع بدور فاعل على المستوى الوطني والإقليمي والدولي في مكافحة الإرهاب وتمويله والتصدي للتطرف العنيف، المفضي إلى الإرهاب بالتعاون مع مختلف أصحاب المصلحة من الأمم المتحدة والدول الأعضاء ومؤسسات المجتمع المدني. وقال لا شك في أنها تحديات مشتركة تفرض على الجميع المساهمة والتعاون بروح إيجابية، وبنظرة شمولية لتحقيق السلام والأمن الدولي، ومنع نشوب النزاعات، وتسويتها بالوسائل السلمية ، واعتماد الحوار بدلاً من المواجهة، وعدم اختلاق الأزمات، والالتزام باحترام القانون الدولي. وأكد سعادة الأمين العام لوزارة الخارجية، أن أزمةُ مسلمي الروهينغا اندلعتْ بعدما واجَهُوا اضطهاداً وتمييزاً متعمداً اضطرهم إلى النزوح عن وطنهم وترك أراضيهم وممتلكاتهم، فالممارسات التي شهدتها ولاية راخينَ الغربية تلزم المجتمع الدولي باتخاذ الإجراءات القانونية والإنسانية لحمايةِ مسلمي الروهينغا، كما يوجب عليهم تكثيف الجهودِ السياسة والإنسانية، وإيجاد حلٍ سياسي عاجل يضمن عودة اللاجئين سالمين لبلادهم، وأن تكفل حقوقهم الأمنية والإنسانية، وتسهيل سبلِ العيشِ لهم، آمنين من المخاطرِ التي قد يتعرضون لها في حالِ عودتهم. وأضاف أن دولة قطر ظلت تدعم المبادراتِ الدوليةِ في هذا الخصوص، كما أنها تقدر الجهود التي تبذلها حكومة بنغلاديش الشقيقة لتأمينِ سلامة اللاجئين ودعم حقوقهم العادلة. وقال سعادته أمام المؤتمر إنه لا تخفى عليكم الجهود التي تبذلها دولة قطر في مكافحة الإرهاب، والمبادرات التي أطلقتها للقضاء على هذه الظاهرة على نحو جذري ونهائي، وقد تفاقمت هذه الظاهرة في ظل الأزمات المتوالية التي شهدتها المجتمعات الإسلامية خلال العقد الأخير، ومن هذا المنطلق، فإن دولة قطر كرست منهجاَ متميزاً للتعامل مع هذه الظاهرة المشينة، عن طريق السعي لحل النزاعات الإقليمية والدولية، التي كانت من بين الأسباب الرئيسية لبروز الفكر المتطرف والتنظيمات الإرهابية. وتابع تقوم بلادي بدورها على نحو كامل في تنفيذ استراتيجية الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب وتضطلع بدور فعال على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، لمكافحة الإرهاب ومنع تمويله، والتصدي للتطرف العنيف المفضي إلى الإرهاب، بالتعاون مع مختلف آليات الأمم المتحدة والدول الأعضاء ومؤسسات المجتمع المدني. ولا شك في أن التحديات التي تفرضها مقاومة الإرهاب توجب على الجميع المساهمة والتعاون بروح إيجابية، وبنظرة شاملة، لتحقيق السلام والأمن الدوليين، ومنع نشوب النزاعات وتسويتها بالوسائل السلمية، واعتماد الحوار بدلاً من المواجهة، وعدم افتعال الأزمات، والالتزام بمبادئ القانون الدولي. وشدد سعادته على أن المبادئ التي أسست عليها منظمةُ التعاونِ الإسلامي تستوجبُ على الدولِ الأعضاء احترام ميثاقِ المنظمة واتفاقياتِها المعقودة، إلا أنه من المؤسف أنَّ هذه المبادئ لا يتم الالتزام بها على النحو المطلوب، مما يقتضي إصلاح المنظمةِ وتفعيل دورها، وأن يعمل نظامها الأساسيّ على نحو فعال وعادل. وجدد سعادته الشكرَ لسعادة السيد أبو الحسن محمود علي وزير خارجية جمهورية بنغلاديش الشعبية، ولحكومةِ وشعبِ جمهورية بنغلاديش الشعبية على الحرص لعقد هذا الاجتماع وتنظيم أعماله، وعبر عن الأمل بأن يصل الاجتماع إلى النتائج التي تخدم صالحِ شعوبِنا ودولِنا.

1245

| 05 مايو 2018

محليات الشرق
قطر وبنغلاديش توقعان اتفاقية تخصيص أرض لتشييد مبنى لسفارة الدولة

وقعت دولة قطر وجمهورية بنغلاديش الشعبية، اتفاقية تخصيص أرض من قِبل حكومة جمهورية بنغلاديش الشعبية لتشييد مبنى لسفارة دولة قطر في بنغلاديش، وذلك وفقا لمبدأ المعاملة بالمثل. حضر مراسم التوقيع سعادة الدكتور أحمد بن حسن الحمادي الأمين العام لوزارة الخارجية وسعادة السيد قمر الأحسن وكيل وزارة الخارجية لشؤون العلاقات الثنائية بجمهورية بنغلاديش الشعبية. وقع الاتفاقية سعادة السيد أحمد بن محمد الدهيمي سفير دولة قطر لدى بنغلاديش وسعادة السيد محمد عبدالرحمن رئيس سلطة تنمية العاصمة بجمهورية بنغلاديش الشعبية.

1270

| 04 مايو 2018

محليات
صاحب السمو يعزي رئيسي نيبال وبنغلاديش

بعث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، ببرقية تعزية إلى فخامة الرئيسة بيديا ديفي بهانداري رئيسة جمهورية نيبال الديمقراطية الاتحادية، وإلى فخامة الرئيس محمد عبدالحميد رئيس جمهورية بنغلاديش الشعبية، في ضحايا تحطم طائرة مدنية بنغلاديشية في مطار تربهوفين الدولي بجمهورية نيبال، متمنيا سموه الشفاء العاجل للمصابين . كما بعث سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير، ببرقية تعزية إلى فخامة الرئيسة بيديا ديفي بهانداري رئيسة جمهورية نيبال الديمقراطية الاتحادية، وإلى فخامة الرئيس محمد عبدالحميد رئيس جمهورية بنغلاديش الشعبية، في ضحايا تحطم طائرة مدنية بنغلاديشية في مطار تربهوفين الدولي بجمهورية نيبال، متمنيا سموه الشفاء العاجل للمصابين. وبعث معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، ببرقية تعزية إلى كل من دولة السيدة شيخة حسينة واجد رئيسة وزراء جمهورية بنغلاديش الشعبية، ودولة السيد كيه بي شارما أولي رئيس وزراء جمهورية نيبال الديمقراطية الاتحادية، في ضحايا تحطم طائرة مدنية بنغلاديشية في مطار تربهوفين الدولي بجمهورية نيبال، متمنيا معاليه للمصابين عاجل الشفاء.

579

| 14 مارس 2018

محليات جانب من المستفيدين من العمليات الجراحية
الهلال الأحمر يجري 47 عملية قسطرة لأطفال بنغلاديش

بواسطة فريق طبي متطوع خلال 4 أيام أجرى الفريق الطبي المتطوع للهلال الأحمر القطري 47 عملية قسطرة في غضون أربعة أيام من بدء مشروعه الإنساني الطبي لأطفال بنغلاديش وعنوانه القلوب الصغيرة، تنوعت حالاتهم بين فتحات شريانية، وتركيب دعامات، وتوسعة بالبالون، وإجراء كهرباء القلب، وكي العصب الزائد، وذلك بالمركز القومي لعلاج أمراض القلب والشرايين في العاصمة دكا. ومن المقرر أن يبدأ الهلال الأحمر القطري تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع عمليات القسطرة للأطفال اليوم الأربعاء بالمستشفى العسكري وهو مجهز بأجهزة ومعدات ستسهل مهمة الفريق الطبي. من ناحية أخرى اجتمع وفد الهلال الأحمر القطري لمشروع عمليات القلب في بنغلاديش برئاسة السيد أحمد الخليفي مع الدكتور فيروز صلاح الدين، الأمين العام للهلال الأحمر البنغالي، حيث جرى الحديث حول العلاقات بين الجانبين والتي شهدت تعاوناً منذ توقيع مذكرة التفاهم بينهما في سبتمبر 2017 ، إضافة إلى مناقشة توقيع اتفاقيات تنفيذية في الفترة القادمة بتمويل كامل من الهلال الأحمر القطري. ودعا سعادة السيد السفير أحمد بن محمد الدهيمي سفير دولة قطر في بنجلاديش بضرورة تسهيل كافة الإجراءات والأمور اللوجستية أمام بعثة الهلال الأحمر القطري لتسهيل مهمة الفريق الطبي، و كان لسفارة دولة قطر دور ملموس وكبير في تسهيل المهمة منذ بدايتها وبداية التحضير لها. وأكد سعادة السفيرالدهيمي أن سفارة دولة قطر دائماً على استعداد لتقديم الدعم للهلال الأحمر القطري، مثنياً في ذات الوقت على الجهد الكبير والمشروع الحيوي الذي يقوم بتنفيذه الهلال على أرض بنغلاديش للمرة الثانية.

834

| 20 فبراير 2018

محليات الشرق
وزير الخارجية يتلقى رسالة خطية من وزير خارجية بنغلاديش

تلقى سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، رسالة خطية من سعادة السيد أبو الحسن محمود علي عضو البرلمان ووزير الخارجية بجمهورية بنغلاديش الشعبية، تتصل بانعقاد الدورة 45 لمجلس وزراء خارجية دول منظمة المؤتمر الإسلامي في مايو المقبل. تسلم الرسالة سعادة الدكتور أحمد بن حسن الحمادي الأمين العام لوزارة الخارجية، خلال اجتماعه اليوم، مع سعادة السيد أشود أحمد سفير جمهورية بنغلاديش الشعبية لدى الدولة.

1289

| 19 فبراير 2018

عربي ودولي الشرق
وزير الخارجية يتلقى رسالة خطية من نظيره البنغلاديشي

تلقى سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، رسالة خطية من سعادة السيد أبو الحسن محمود علي عضو البرلمان ووزير الخارجية بجمهورية بنغلاديش الشعبية، تتصل بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها. تسلم الرسالة سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية، خلال اجتماعه اليوم، مع سعادة السيد اشود أحمد سفير بنغلاديش الشعبية لدى الدولة. حضر الاجتماع عدد من المسؤولين بوزارة الخارجية.

819

| 14 يناير 2018

عربي ودولي الشرق
المنظمة الدولية للهجرة تؤكد تواصل تدفق لاجئي "الروهينجيا" على بنغلاديش

أكدت المنظمة الدولية للهجرة استمرار تدفق لاجئي أقلية الروهينجيا المسلمة الفارين من ميانمار نحو مخيمات اللاجئين في بنغلاديش منذ بداية العام الجديد ومواجهتهم تحديات إضافية أثناء رحلات الفرار أهمها التعرض للقتل. وذكرت المنظمة التابعة للأمم المتحدة، في بيان صحفي، أن الأوضاع تشير إلى عدم وجود نهاية لحالات العنف التي تتعرض لها الأقلية المسلمة في ميانمار مما أجبرها على الفرار من ديارها..مشيرة إلى أنها سجلت منذ بدء أزمة اضطهاد مسلمي ميانمار في شهر أغسطس 2016 وصول أکثر من 620 ألفا لاجئ للعيش في مخيمات ببنغلاديش. ونقل البيان عن شهود عيان قولهم إن مسلمي ميانمار الفارين من العنف إلى بنغلاديش يواجهون تحديات إضافية أثناء رحلات الفرار مثل تعرضهم للقتل ما أدى الى لجوء الكثيرين إلى التحرك بحذر والاضطرار أحيانا لتسديد أموال مقابل عدم الوشاية بهم. كما أوضحت المنظمة أن تجارب المعاناة التي يواجهها مسلمو الروهينجيا أثناء الفرار تثقل كاهلهم، فيصلون إلى الملاجئ البنغالية وهم في أمس الحاجة إلى الرعاية النفسية والدعم الاجتماعي والمساعدة على استعادة الشعور بالأمان . يشار إلى أن منظمة الأمم المتحدة اعتبرت ما تتعرض له أقلية الروهينجيا المسلمة في ميانمار عملية تطهير عرقي، مطالبة حكومة البلاد بضرورة الكف عن ملاحقة هؤلاء السكان والعمل على إعادتهم إلى وطنهم في أقرب الآجال.

490

| 06 يناير 2018

محليات الشرق
وزير خارجية بنغلاديش يجتمع مع سفير قطر

اجتمع سعادة السيد أبو الحسن محمود علي وزير خارجية جمهورية بنغلاديش الشعبية، مع سعادة السيد أحمد بن محمد الدهيمي سفير دولة قطر لدى بنغلاديش. بحث الاجتماع العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها، بالإضافة إلى الأمور ذات الاهتمام المشترك.

778

| 10 ديسمبر 2017

محليات الشرق
قطر الخيرية تنجز 50 % من حملة مكافحة العمى في بنغلاديش

* الأميرة صوفيا كونتيسة ويسكس تشيد بالشراكة مع قطر الخيرية أعلنت جمعية قطر الخيرية أنها أنجزت أكثر من 50 في المئة من حملة مكافحة العمى في بنغلاديش، وهي الحملة التي تنظم بالتعاون مع مؤسسة (orbis) البريطانية. وأوضحت الجمعية في بيان صحفي أن الحملة شملت حتى الآن مناطق داكا، وجالامبور، وناوجون، وباريسال، وتمثلت النتائج في تدريب 79 طبيبا، و481 عاملا في مجال صحة العيون (من غير الأطباء) وعمل فحوصات أولية لحوالي مليون بالغ وفحص أولي لأكثر من 200 ألف طفل، وتوفير العلاج اللازم لأكثر من 716 ألف بالغ وما يقرب من 147 ألف طفل. كما تم تأهيل وتطوير فريق من أطباء العيون لإجراء عمليات علاج (إعتام عدسة العين) وتوفير أجهزة طبية ذات جودة عالية للتمكن من إجراء أعداد كبيرة من العمليات الجراحية وتطوير القدرات الإدارية للمستشفيات التخصصية وتطوير معايير الجودة في 3 مستشفيات. وكانت قطر الخيرية ومؤسسة (orbis) قد وقعتا في شهر مارس من عام 2015 على مذكرة تفاهم تمهد الطريق أمامهما لتعزيز جهود مكافحة العمى واستعادة البصر، على أن تركز بداية على بنغلاديش بحكم وجود 7.4 مليون شخص من المكفوفين وضعاف البصر. وبموجب الاتفاق تقوم قطر الخيرية بجمع التبرعات لتمويل حملات للحد من العمى بمبلغ يزيد على 4 ملايين ريال قطري، فيما ستقوم المؤسسة بتنفيذها، بحكم خبرتها الطويلة والمتواصلة لأكثر من 15 عاما في مواجهة العمى ببنغلاديش. وتهدف الحملة إلى فحص أكثر من مليوني مريض واستعادة نعمة البصر للآلاف من خلال تنفيذ 50 ألف عملية جراحية للعين في المدن والمناطق المستهدفة في بنغلاديش التي يوجد فيها نحو 7.4 مليون شخص من المكفوفين وضعاف البصر. وأشادت صاحبة السمو الملكي الأميرة صوفيا كونتيسة ويسكس، بصفتها راعي الوكالة الدولية للوقاية من العمى وضعف الرؤية خلال زيارتها مؤخرا إلى الدوحة بشراكة مؤسسة (orbis) البريطانية مع قطر الخيرية، وأكدت استعداد المؤسسة لفتح أبواب أخرى للتعاون بين الطرفين خارج نطاق بنغلاديش. * توسيع الشراكة من جهته، أكد السيد محمد الغامدي المدير التنفيذي للتنمية الدولية بقطر الخيرية رغبة الجمعية في توسيع مظلة شراكتها مع (orbis) التي تمتاز بخبرتها العريقة في مجال مكافحة العمى. وأشار إلى أن قطر الخيرية على استعداد لتسخير كافة الإمكانات المتوافرة لدى مكاتبها الميدانية المنتشرة حول العالم وتضع كافة خبراتها وتجاربها التي راكمتها على المستوى الدولي في خدمة أهداف التعاون المشترك بين الطرفين. وتعهد الطرفان بالمضي قدما في مجالات التعاون فيما يتعلق بتقديم الخدمات الطبية لمرضى العيون من اللاجئين الروهينغيا في بنغلادش، وخصوصا الأطفال منهم.

847

| 26 نوفمبر 2017

اقتصاد الشرق
Ooredoo تطلق باقات هلا بنغلاديش الجديدة

أعلنت Ooredoo، اليوم، عن إطلاق 6 باقات هلا بنجلاديش جديدة صممت لتوفر أفضل سعر في قطر للمكالمات إلى بنغلاديش. وبعد الإقبال الكبير من قبل العملاء على باقات هلا الهند وهلا نيبال التي أطلقتها Ooredoo مؤخراً، سعت الشركة على تصميم منتج جديد مخصص للمقيمين من بنغلاديش في قطر، والراغبين في إجراء مكالمات دولية إلى بنجلاديش ومكالمات محلية بالإضافة إلى استخدام البيانات. وبفضل الباقات الجديدة التي يبدأ سعرها من 10 ر.ق. ويصل إلى 200 ر.ق.، سيتمكن عملاء خدمة هلا من الاستمتاع بباقة شهرية من دقائق المكالمات الدولية إلى أي شبكة في بنجلاديش، ودقائق مكالمات محلية، وبيانات محلية. إذ سيتمكن المشتركون في باقة هلا بنغلاديش الجديدة 10 من الاستمتاع بـ 60 دقيقة مكالمات إلى بنجلاديش (صالحة لمدة 30 يوماً)، بالإضافة إلى 100 ميجابايت بيانات محلية، و10 دقائق مكالمات محلية (صالحة لمدة 7 أيام) وذلك بسعر 10 ر.ق. فقط. أما المشتركون في باقة هلا بنغلاديش 30 فيمكنهم الاستفادة من 200 دقيقة مكالمات إلى بنجلاديش (صالحة لمدة 30 يوماً) و250 ميجابايت بيانات محلية و25 دقيقة مكالمات محلية (صالحة لمدة 7 أيام) بسعر 30 ر.ق. وبالنسبة للعملاء الباحثين عن باقات دقائق مكالمات دولية وبيانات كبيرة فيمكنهم الاختيار من بين باقات هلا بنغلاديش 45 ر.ق. أو 60 ر.ق. أو 100 ر.ق. أو 200 ر.ق. فباقة هلا بنغلاديش 200 توفر 1750 دقيقة مكالمات دولية إلى بنغلاديش (صالحة لمدة 30 يومأً) و10,000 ميجابايت بيانات محلية بالإضافة إلى 250 دقيقة مكالمات محلية (صالحة لمدة 30 يومأً). وعند استخدام كامل رصيد المشترك من دقائق المكالمات الدولية سيتمكنون من الاستمتاع بدقائق مكالمات دولية إلى بنجلاديش بسعر خارج الباقة يبلغ 15 درهماً للدقيقة.

2435

| 26 نوفمبر 2017

محليات الشرق
وفد قطر الخيرية الرابع يقدّم مساعدات لآلاف الروهينغا

يبدأ غدا وفد تطوعي من قطر الخيرية، ضمن مبادرة "عطاء الخير من دوحة الخير" بتقديم سلل غذائية ومساعدات طبية لآلاف المتضررين الروهينغا الذين اضطرتهم الظروف للفرار إلى منطقة الحدود الواقعة بين بنغلاديش وميانمار، بالإضافة إلى تقديم مواد غير غذائية كالملابس وغيرها. ويعد هذا الوفد التطوعي هو الرابع من نوعه الذي ترسله قطر الخيرية لتنفيذ مشاريع إغاثة عاجلة للاجئين الروهينغين . زيارات متلاحقة وقال السيد فيصل بن راشد الفهيدة مدير الإدارة التنفيذية للعمليات بقطر الخيرية: لقد شرعت قطر الخيرية منذ تجدد أزمة ميانمار بزيارات ميدانية متلاحقة إلى اللاجئين الروهينغا على الحدود الواقعة بين بنغلاديش لمتابعة تقييم أوضاعهم وعمل الدراسات اللازمة للوصول لأفضل طرق للاستجابة لاحتياجاتهم الآنية والمستقبلية. عطاء الخير وأضاف بأن "مبادرة عطاء الخير من دوحة الخير" تأتي استمراراً لحملة قطر الخيرية التي أطلقتها بعنوان "بورما تستغيث" ومن ثم حملة "بلا إنسانية" بهدف تنفيذ مشاريع إغاثية وتوزيع مساعدات عاجلة لنازحي أقلية الروهينغا المانيمارية. ومن جانبه أوضح السيد/ حمد بن محمد الشهواني رئيس مبادرة "عطاء الخير من دوحة الخير" أن هذه الحملة تأتي في إطار قيام المبادرة بواجبها الانساني لآلاف المتضررين الروهينغا الذين يعيشون في بورما أوضاعاً مأساويّة، حيث اضطرت عائلات بأكملها على الهرب من بطش القتل والتنكيل إلى الحدود مع بنغلاديش. وقال إن الأرقام التي تبثها المؤسسات الأممية في هذا المجال تبين حجم الآلام التي يتعرض لها اخواننا في بورما تستوجب علينا أن نمد يد العون لهم وبما تجود به أنفسنا. وأوضح الشهواني أن الحملة تشتمل على توفير عدد من الاحتياجات الهامة لأهل أراكان في مخيماتهم، ومنها: الطرود الغذائية والتي تكفي الأسرة الواحدة قرابة شهر، حيث تستهدف المبادرة تقديم " 10000" سلة غذائية، بالإضافة إلى تقديم المساعدات الطبية من خلال القوافل الطبية للمرضى في هذه المخيمات، وكذلك بعض الأغراض المعيشية الأخرى لمساعدة هذه الأسر المشردة لتحمل وطأة هذا الألم وهذه المعاناة. وقال: لذا تدعوا مبادرة "عطاء الخير من دوحة الخير" الجميع للمشاركة بهذه الحملة لإغاثة أهل ميانمار والتخفيف من معاناتهم، والمساهمة في دعمهم، والوقوف بجانبهم، والتبرّع لهم وإغاثتهم وتقديم العون بما نستطيع، مشيرا إلى أن السلة الواحدة تكلف "200" ريال فقط. جهود متواصلة ومنذ بداية الأزمة الأخيرة للروهينغا كانت قطر الخيرية بدعم من أهل الخير في قطر قد قام وفد منها بتوزيع 1500 خيمة وسلال غذائية استفاد منها آلاف المتضررين الروهينغا الذين اضطرتهم الظروف للفرار إلى منطقة الحدود الواقعة بين بنغلاديش وميانمار وتجهيز مركز صحي ومطعم ميداني. كما قام وفد طبي آخر بتقديم مساعدات علاجية ووزع سلال غذائية لـ 2000 أسرة من اللاجئين الروهينغا على الحدود الواقعة بين بنغلاديش، بالإضافة إلى نصب خيم للإيواء وتقديم الملابس لكافة الأعمار من الجنسين، بالإضافة إلى قيام وفد ثالث الأسبوع المنصرم بتوزيع مواد غذائية وغير غذائية بقيمة تفوق مليون ريال قطري. شراكات أممية وتبلغ المساعدات الإنسانية التي خصصتها قطر الخيرية لنازحي الروهينغا منذ عام 2012 وحتى العام الحالي 2017 حوالي 20 مليون ريال، في مجالات الرعاية الصحية وتوفير الغذاء والإيواء والمياه والاصحاح واستفاد منها حوالي 370.000 نازح.

744

| 11 نوفمبر 2017

تقارير وحوارات الشرق
الروهينجا.. المنسيون الجدد

ناجون من حملات تطهير عرقي يروون لـ"الشرق" فظائع البورميينالاغتصاب والقتل والذبح خيارات لا مفر منها أمام نساء الروهينغامن جنوب شرق بنغلاديش، وبالتحديد في مدينة كوكس بازار انطلقت رحلة إلى المنسيين من الإعلام والتاريخ والجغرافيا، الروهينغا المهجرين برغم أنف القانون الدولي من إقليم أراكان شمالي غربي ميانمار.تعود جذور مسألة الروهينغا إلى فترة الاستعمار البريطاني حيث حرض الأخير الأغلبية البوذية على ارتكاب مذابح بحق الروهينجا راح ضحيتها آلاف الأشخاص عام 1942. وبعد رحيل الاستعمار الإنجليزي عام 1948 وإقامة الدولة، دخلت مسألة الروهينغا مضمار الخلاف السياسي حيث تقرر عام 1962 ضم الروهينغا نتيجة لديانتهم الإسلامية ولونهم الغامق إلى باكستان الشرقية؛ بنغلاديش الحالية، وفي العام 1974تم تجريد البورميين من جنسياتهم المينمارية وتقرر اعتبارهم أجانب، لتبدأ عجلة المغلوبين على أمرهم في الانتقال من قراهم حينا والتهجير عنها أحيانا بقوة السلاح كما حصل في أغسطس آب من العام الجاري. سجل إنساني مفجع، لا يدركه غير أولئك الذين كتب الله عليهم المعاناة قبل أن يولدوا ويكون لهم في هذه الحياة حق الاختيار بين ما يراد كله وما ينال بعضه، كواحد ممن اكتوى بنار الضياع الإنساني في الصومال؛ حركت الفاجعة الإنسانية في بورما بداخلي نيرانًا كتمتها لعقدين من الزمن. وقد يسر المولى تعالى، القافلة الإنسانية التي قادتها قطر الخيرية إلى النازحين البورميين، سانحة لرصد الوضع عن قرب. النزوح نحو الجحيم في طريقنا إلى مخيم المنسيين بمنطقة " تكناف" وعلى طول الخط الممتد فوق التلال المحاذية لخليج البنغال أكياس سوداء من البلاستيك وأعواد من خشب البامبو هي الخباء التي تحمي البورميين من لهيب الشمس وهطول المطر. بشرة داكنة ، ملامح آسيوية، ثياب رثة ، أقدام اختارت الوحل بديلا عن المقصلة، سيدة في عقدها الثالث من المأساة ترضع ابنها الوليد حليب الارتباط بالأرض و حلم العودة. عند وصولنا لمخيم "تكناف" وجدت الموت وأشقاءه، يحومون في أرجاء المكان، يتبخترون في انتظار استلام الدفعة القادمة من عذابات التهجير وجحيم النزوح، كل المؤشرات تقولها بصراحة الدفعة القادمة ستكون أكبر، فمقومات الحياة منعدمة، والموت حتمي إذا حضر الجحيم. روايات مسجلة.. أرواح مهدورة يروي غازي حمزة " 76 عاما " وهو متكئ على عكازه كيف تم مهاجمتهم قبل الفجر وقتل 4 من أفراد أسرته و3 من جيرانه واغتصاب نسائه في حملة تطهير عرقي راح ضحيتها 200 شخص بحسب روايته.يقول حمزة " سمعنا عن مجازر يقوم بها الجيش البورمي بالقرب منا، هممنا بالهروب عند طلوع الفجر، وفجأة تم مباغتتنا، وقُتل أغلب سكان القرية ومنهم أسرتي " يبكي حمزة وعكازه يهتز يكاد لا يحمله."أن نقتل بالرصاص أو ننحر كما تنحر الشاه أو أن نغتصب قبل الرحيل هذه الخيارات المتاحة لنا تقولها "لول وره " 40 عاما " والدموع في عينها بعد أن تم اغتصاب ابنتها " أخذوها بالقوة من حضني"؛ وأدخلوها مع نساء أخريات لغرف مغلقة بعدها حدث ما حدث. رحلنا عن "لول وره" التي لم تستطع إكمال قصة هروبها لتلاحقها تفاصيل القصة مدى الحياة.إلى غرب المخيم المكتظ بالنازحين لنلتقي بالناجية الصغيرة حتوه محمد تحكي "12 عاما " كيف نزحت مع أمها بعد أن قتل أباها تحت تعذيب الجيش البورمي، " اقتحموا علينا المنزل ونحن نستعد للمغادرة بعد أن سمعنا بقدومهم ، حاول أبي التصدي لهم ولكنهم قتلوه أمام أعيننا. الدموع في عينها توقفت عن الحديث معنا تنتحب الصغيرة وتبكي شأنها شأن الكبار في هذه المأساة الإنسانية.الموت المقدس لا يتوقف ! أرقام المهجرين إلى بنغلاديش والمعذبين في الخباء المرفوعة على خليج البنغال تعد بلا قيمة عند السير بين هؤلاء الثكالى بالهموم والآلام والنظر في أعينهم المليئة بالحسرة على عالم تخلى عنهم. أنا القادم من بلاد أنهكتها الحروب قد أفهم أكثر من غيري أن مأساة الروهينجا لن تحل قريبا بعكس ما تروج له مؤسسات إعلامية وحقوقية.. صدقوني الموت إذا ما كان باسم الرب لن ينتهي إلا ليبدأ. انطلاقاً من مذبحة الأرمن ورواندا وسربرنيتسا بالبوسنة والهرسك وانتهاء بمجزرة الروهينغا، جميع هؤلاء قتلوا باسم الرب ومرة باسم الوطن وأخرى باسم العدالة الإنسانية.

1002

| 06 نوفمبر 2017

محليات الشرق
الرئيس التنفيذي للقطرية للإعلام يجتمع مع سفير بنغلاديش

اجتمع سعادة الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للإعلام مع سعادة السيد أشود أحمد سفير جمهورية بنغلاديش الشعبية لدى الدولة. جرى خلال الاجتماع بحث العلاقات الإعلامية بين البلدين وسبل تطويرها وتعزيزها.

388

| 30 أكتوبر 2017

اقتصاد الشرق
تعزيز العلاقات الإستثمارية بين قطر وبنغلاديش

بن طوار: تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين سيتارامان: 173 مليون دولار حجم التبادل بين قطر وبنغلاديشاستضاف بنك الدوحة وسفارة جمهورية بنغلاديش الشعبية لدى دولة قطر ندوة لتبادل المعرفة، الخميس الماضي، في برج بنك الدوحة الإداري. وقد شارك في الندوة وفد دبلوماسي رفيع من سفارة بنجلاديش يتكون من 14 عضواً بهدف تعزيز العلاقات الثنائية بين قطر وبنجلاديش وتسليط الضوء على الفرص الاستثمارية المتاحة في مجال الصناعات الدوائية في بنغلاديش. وقد شهد الحدث حضور عدد كبير من ممثلي الشركات الرائدة التي كانت حريصة على معرفة المزيد عن العلاقات الثنائية بين قطر وبنغلاديش واستكشاف المزيد من الفرص التجارية مع بنك الدوحة.وقد قام سعادة السيد أشود أحمد، سفير جمهورية بنغلاديش الشعبية لدى دولة قطر بتسليط الضوء على العلاقات الثنائية بين قطر وبنغلاديش، وحجم مشاركة الجالية البنجلادشية في تنمية الإقتصاد القطري في مختلف القطاعات مثل قطاع التعليم والبنوك والبنية التحتية. كما أشار في كلمته إلى المجالات الأخرى التي يمكن من خلالها للبلدين استكشاف فرص أكبر للتعاون كمجال التجارة والسياحة وصناعة الدواء.وبهذه المناسبة، تحدث الدكتور سيتارامان، الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة عن الإقتصاد العالمي. قائلاً: "وفقاً لتوقعات صندوق النقد الدولي لشهر يوليو 2017، من المتوقع أن تتسارع وتيرة النمو في الإقتصاديات المتقدمة والإقتصاديات الناشئة والنامية على حد سواء في عام 2017، إلى 2% و4.6% على التوالي، مع توقعات بنمو الإقتصاد العالمي بنسبة 3.5%. وتعد معدلات النمو التي تشهدها حالياً الاقتصاديات العالمية مشجعة ومطمئنة، على الرغم من أن وتيرة النمو لا تزال أضعف مما هو منشود".وقد أبرز الدكتور رسيتارامان تطور العلاقات الثنائية بين قطر وبنغلاديش قائلاً: "بلغ حجم التبادل التجاري بين قطر وبنغلاديش ما يقرب من 173 مليون دولار خلال الأعوام 2015/2016. وفي سبتمبر 2017، أبرمت شركة راس غاز اتفاقية بيع وشراء لمدة 15 عاماً مع شركة بنجلاديش للنفط والغاز والمعادن والتي بموجبها ستقوم بتصدير 2.5 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً إلى بنغلاديش كجزء من الجهود المبذولة لتنويع أسواق صادراتها كما أن هناك إمكانيات هائلة تتمتع بها القوى العاملة المهنية في بنغلاديش والتي بإمكانها أن تساعد قطر في تحقيق رؤيتها الوطنية لعام 2030 وفي تنفيذ مشاريع استضافة المونديال في عام 2022. وهناك فرص إستثمارية عديدة في مجال صناعة الأدوية حيث يعد السوق البنغلاديشي أحد أهم الأسواق الناشئة في آسيا الأمر الذي سيساهم في تعزيز العلاقات الثنائية بين قطر وبنجلاديش".استثمارات دوائية وسلط الدكتور يوسف المسلماني، المدير الطبي لمستشفى حمد العام، الضوء على أهمية التكافل والتعاون بين الأفراد والشركات والدول في بناء علاقات العمل.وتطرق السيد إس. إم. شافيوزامان، الأمين العام لجمعية بنجلاديش للصناعات الدوائية إلى الفرص الاستثمارية المتاحة في مجال صناعة الأدوية حيث تجاوز حجم الصناعات الدوائية في بنجلاديش هذا العام ملياري دولار أمريكي. وقد تم تشييد العديد من المصانع الدوائية الحديثة والمتطورة في بنجلاديش بهدف تزويد البلدان المتقدمة بالمنتجات الدوائية والصحية المتوافقة مع معايير الجودة العالمية وبأسعار تنافسية.وقال السيد محمد بن أحمد طوار الكواري نائب رئيس غرفة تجارة قطر إن غرفة التجارة ستسعى إلى إستكشاف الفرص الإستثمارية المتاحة لتعزيز العلاقات التجارية والإقتصادية بين البلدين مع التركيز بشكل خاص على قطاع الأدوية في بنجلاديش. وفي ختام الندوة، قام سعادة القنصل كازي محمد جابد إقبال، في سفارة بنجلاديش بتوجيه كلمة شكر وتقدير إلى السادة الحضور.

605

| 07 أكتوبر 2017