رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

اقتصاد الشرق
الكويت تعدل عجز موازنة العام الجاري إلى 25.8 مليار دولار

عدلت الكويت، اليوم الخميس، في العجز المقدر لموازنة العام المالي الجاري 2017/ 2018، إلى 7.9 مليار دينار (25.8) مليار دولار. كانت الكويت أعلنت في يناير الماضي، أن العجز المقدر في موازنة 2017/ 2018، يبلغ 6.6 مليار دينار (21.6 مليار دولار). وقال وزير المالية الكويتي أنس الصالح، اليوم الخميس، إن بلاده واجهت تحديات بسبب انخفاض أسعار النفط، مبينا أن الميزانية مقدرة على حساب 45 دولاراً لبرميل النفط. وخلال الشهور الخمسة الأولى من العام الجاري، بلغ متوسط سعر خام برنت، 52.1 دولار أمريكي للبرميل، بسحب مسح للأناضول استناداً لأسعار النفط خلال العام الجاري. وأضاف الصالح في عرضه لموازنة العام الجاري، خلال جلسة مجلس الأمة (البرلمان): "أؤكد على قوة ومتانة احتياطاتنا، التي تدار عن طريق هيئة الاستثمار، ووصلت لأعلى رصيد لها في نهاية مارس الماضي". وأشار إلى أن الايرادات النفطية المتوقعة خلال السنة المالية المقبلة، تبلغ 38.8 مليار دولار، بزيادة نسبتها 36 بالمائة، مقارنة بالعائدات النفطية في السنة المالية الحالية. وعلى الرغم من انهيار أسعار النفط في السنوات الثلاث الماضية، لا تزال العائدات النفطية تشكل 88 بالمائة من مداخيل الموازنة، بحسب الصالح. ونوه وزير المالية، إلى أن بلاده، تعتزم "اقتراض ثلاثة مليارات دينار (9.8 مليارات دولار) من الأسواق العالمية، عبر إصدار سندات بالدولار على شكل سندات تقليدية وصكوك". وقال إن عجز الموازنة، سيمول أيضاً، من خلال اقتراض نحو ملياري دينار (6.6 مليار دولار) من السوق المحلية، باستخدام أدوات إسلامية وتقليدية.

332

| 08 يونيو 2017

محليات الشرق
أمير الكويت يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس التركي

تلقى سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت اتصالا هاتفيا مساء اليوم من الرئيس التركي رجب طيب اردوغان . وذكرت وكالة الأنباء الكويتية أن الجانبين بحثا العلاقات الثنائية بين البلدين ومستجدات الأحداث في المنطقة وسبل تعزيز مسيرة التعاون والعمل الاسلامي المشترك ودعمه في مختلف المجالات والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

214

| 08 يونيو 2017

محليات الشرق
سلطنة عمان تعلن دعمها لجهود الكويت لحل الخلافات الخليجية

أكدت سلطنة عمان دعمها وتأييدها للجهود التي تقوم بها دولة الكويت لرأب الصدع بين الأشقاء في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عقب قطع عدد من هذه الدول علاقاتها مع دولة قطر. جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عمان هنا اليوم خلال افتتاح أعمال الدورة الثامنة لاجتماع اللجنة العليا المشتركة بين عمان والكويت بحضور الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي. ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن بن علوي قوله "إن سلطنة عمان تدعم وتؤيد الجهود التي يقوم بها سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت والهادفة لإزالة حالة الاحتقان في العلاقات الخليجية ولرأب الصدع بين الأشقاء في دول مجلس التعاون ولحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة". وأضاف "أن جهود سمو أمير الكويت تضع مصلحة الشعوب الخليجية في المقام الاول معربا عن تطلعه بأن "تثمر هذه المساعي الحميدة ما يمكن المنطقة من التغلب على الخلافات والتباينات السياسية ويحقق الاستقرار والامن والرخاء للجميع". من جانبه أكد الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي أن العلاقات العمانية الكويتية راسخة ومتميزة على كافة المستويات. وأكد الشيخ صباح الخالد أن البلدين على أعتاب مرحلة جديدة من التعاون الاقتصادي المثمر لاسيما بعد التوقيع على اتفاقية شراكة بين شركة البترول الكويتية العالمية وشركة النفط العمانية لتطوير مشروع مصفاة الدقم ومجمع الصناعات البتروكيماوية في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

320

| 08 يونيو 2017

عربي ودولي الشرق
صاحب السمو يتقدم مودعي أخيه أمير الكويت

تقدم حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى مودعي أخيه صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة لدى مغادرته مطار حمد الدولي مساء اليوم، بعد زيارة أخوية قصيرة للبلاد. كما كان في وداعه سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير، وسمو الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني الممثل الشخصي للأمير وعدد من أصحاب السعادة الوزراء.

265

| 07 يونيو 2017

عربي ودولي الشرق
بالفيديو والصور .. صاحب السمو يتقدم مستقبلي أخيه أمير الكويت

تقدم حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، مستقبلي أخيه صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة لدى وصوله إلى مطار حمد الدولي مساء اليوم، في زيارة أخوية قصيرة للبلاد. صاحب السمو يستقبل أمير الكويت كما كان في الاستقبال سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير، وسمو الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني الممثل الشخصي للأمير وعدد من أصحاب السعادة الوزراء. صاحب السمو يستقبل أمير الكويت

696

| 07 يونيو 2017

عربي ودولي الشرق
أمير الكويت يتوجه إلى دبي

غادر الكويت اليوم سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت ، متوجها إلى مدينة دبي في زيارة لدولة الامارات العربية المتحدة . وذكرت وكالة الأنباء الكويتية، أن سمو الشيخ صباح الأحمد، يرافقه وفد رسمي يضم النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد العبدالله المبارك الصباح .

1557

| 07 يونيو 2017

اقتصاد الشرق
البورصة الكويتية تغلق على ارتفاع

أغلقت بورصة الكويت تداولاتها، اليوم الأربعاء، على ارتفاع مؤشرها السعري 18.57 نقطة ليبلغ مستوى 6819 نقطة، بينما انخفض المؤشران الوزني و"كويت 15" 2.2، و2.59 نقطة على التوالي. وبلغت قيمة الأسهم المتداولة حتى ساعة الإغلاق نحو 6.6 مليون دينار كويتي، في حين بلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 32 مليون سهم تمت عبر 1507 صفقات.

237

| 07 يونيو 2017

عربي ودولي الشرق
أمير الكويت يدعو صاحب السمو لإتاحة الفرصة لاحتواء التوتر

تلقى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى اتصالاً هاتفياً مساء اليوم من أخيه صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة أعرب خلاله عن تمنيه على سموه العمل على احتواء التوتر في العلاقات بين الأشقاء، وإتاحة الفرصة للجهود الهادفة لتحقيق ذلك. من جانبه أعرب سمو الأمير المفدى عن تقديره لموقف سمو أمير دولة الكويت الشقيقة وحكمته وحرصه على تعزيز الروابط الأخوية بين دول مجلس التعاون الخليجي.

471

| 06 يونيو 2017

محليات الشرق
الصحفي الكويتي هادي العجمي يدعو لتغليب لغة الحكمة

أكد الصحفي الكويتي هادي العجمي أن المطلوب حيال قرار قطع ثلاث دول خليجية - بالإضافة لمصر- علاقاتها مع قطر، تغليب لغة الحكمة، لأن هناك علاقات اجتماعية بين دول الخليج العربي ولها أثر في العلاقات السياسية والاقتصادية. واعتبر العجمي أن توسع القرار المذكور خطير وله انعكاسات على كل دول الخليج وعلى المصالح المتبادلة، مشددا على أن الأمر يحتاج لقمة خليجية طارئة لمناقشة الموضوع، آملا في الوقت نفسه أن تقوم الكويت بدور في هذا الاتجاه وإيقاف تدهور العلاقات الخليجية بإبداء الجميع مرونة لإنهاء هذه الأزمة. وأكد العجمي على أنه لا يوجد خليجي يتمنى القطيعة بين الأشقاء والإخوان، معربا عن أمله في أن "لا يتم تأجيج الموقف ووضع الحطب على النار، وهو الأمر الذي سيضر دول الخليج جميعها". وأكد العجمي على أنه لا يوجد خليجي يتمنى القطيعة بين الأشقاء والإخوان، معربا عن أمله في أن "لا يتم تأجيج الموقف ووضع الحطب على النار، وهو الأمر الذي سيضر دول الخليج جميعها".

505

| 05 يونيو 2017

عربي ودولي الشرق
موجة استياء في الكويت بعد ذكر اسمها في التسريبات

أثار ذكر الكويت في الوثائق المسربة من البريد الإلكتروني للسفير الإماراتي لدى واشنطن يوسف العتيبة موجة من الاستياء بين الكويتيين، فقد تحدث السفير في هذه الوثائق عن ممولين للإرهاب ينشطون علنا في الكويت، وجاء في رسالة واردة للسفير أن ممولي الإرهاب يعملون في قطر والكويت. وقد بعث هذه الرسالة ريتشارد مينتز وهو مدير شركة علاقات عامة تدعى هاربر غروب ويعمل مستشارا لدولة الإمارات العربية المتحدة على مدار السنوات السبع الماضية. ودعا مينتز السفير يوسف العتيبة إلى قراءة مقال على موقع مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات تحت عنوان "ممولو الإرهاب يعملون بشكل علني في قطر والكويت". واعتبر مراقبون اتهام الكويت بتمويل العمل الإرهابي حملة منظمة لشق الصف الخليجي. وأكد عضو مجلس الأمة الكويتي السابق مبارك الوعلان أنها حملة مرتبة تأتي لضرب قطر وإقحام الكويت في تمويل الإرهاب، وقال "قبل أن أحكم على صحتها فأنا أراها منسجمة مع الموقف الإماراتي". كما اعتبر الكاتب الصحفي محمد الدوسري أن الكويت عرفت بسياستها الداعية إلى الاعتدال والتوافق، وقد نجحت عام 2014 في حل خلاف خليجي على خلفية التباين في المواقف السياسية تجاه الأحداث في المنطقة. وقال الكاتب علي السند إن الكويت تنتظر توضيحا بشأن ما ورد في التسريبات لتبني عليه موقفها.

751

| 05 يونيو 2017

اقتصاد الشرق
الكويت تبني 198 ألف وحدة سكنية حتى 2025

قال مسؤول كويتي إن بلاده تخطط لبدء مشاريع لبناء 198 ألف وحدة سكنية خلال السنوات المقبلة حتى السنة المالية 2024-2025 للوفاء بالاحتياجات المتزايدة للمواطنين.وقال إبراهيم ناصر الناشي مدير إدارة التنسيق والبرامج في المؤسسة العامة للرعاية السكنية في مقابلة مع رويترز إن 60 ألف وحدة من هذه الوحدات بدأ العمل فيها ضمن الخطة الخمسية التاسعة للمؤسسة التي تنتهي في 2019-2020 بينما سيكون باقي الوحدات - 138 ألف وحدة - ضمن الخطة العاشرة من 2020-2021 إلى 2024-2025.

351

| 05 يونيو 2017

عربي ودولي الشرق
الكويت لم تنجو من نيران تسريبات السفير الإماراتي.. فماذا قال الكويتيون؟

لم تنجو دولة الكويت من نيران المعلومات المسربة لبريد السفير الإماراتي في أمريكا يوسف العتيبة، حيث كشفت تلك التسريبات اتهام الكويت بأنها تأوي عدد من ممولي الإرهاب، مما دعا عدد من الخبراء إلى اعتبار هذه الاتهامات هدفها شق الصف الخليجي والعربي. وعلى الرغم من أنه لم يصدر اي تصريح سياسي من دولة الكويت حول هذه التسريبات، إلى أن تويتر ومغردوه في الكويت لم يكونوا بعديين عن الرد عليها، وعلى ما حملته من معلومات بعيدة كل البعد عن سياسة الكويت في المنطقة، حيث قال عدد من المغردين الكويتيين والخليجيين أن الكويت لطالما كانت تسير في خط الاعتدال والتوافق مع جميع الدول الشقيقة والصديقة، مذكرين بما قامت به الكويت من تقديم حلول لكثير من الخلافات في البيت الخليجي والعربي. المغردون الكويتيون أكدوا من خلال تغريداتهم على هاشتاق #اختراق_ايميل_السفير_الاماراتي أن هذه التسريبات لن تمر مرور الكرام، مطالبين المسؤولين عنها بتقديم إجابات واضحة عليها، والاعتذار عن ما ورد فيها، فالكويت بحسب المغردين دولة نشطة في محاربة الإرهاب، وشاركت في جل المؤتمرات العالمية لوضع حلول ناجعة لمكافحته في المنطقة والعالم. واعتبر عضو مجلس الأمة الكويتي السابق مبارك الوعلان في تصريحات صحفية، أن كل ما حدث في الفترة الأخيرة هو حملة مرتبة تأتي لضرب قطر وإقحام الكويت في تمويل الإرهاب، وقال "قبل أن أحكم على صحة التسريبات فأنا أراها منسجمة مع الموقف الإماراتي". كما اعتبر الكاتب الصحفي محمد الدوسري أن الكويت عرفت بسياستها الداعية إلى الاعتدال والتوافق، وقد نجحت عام 2014 في حل خلاف خليجي على خلفية التباين في المواقف السياسية تجاه الأحداث في المنطقة. من جهته، قال الكاتب الصحفي علي السند إن الكويت تنتظر توضيحا بشأن ما ورد في التسريبات لتبني عليه موقفها. وكشفت عينة من الرسائل الإلكترونية المقرصنة من حساب السفير الإماراتي لدى واشنطن يوسف العتيبة عن حقائق صادمة. وذكر موقع إنترسبت أن بعض الرسائل كشفت وجود علاقة وثيقة بين الإمارات ومؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات اليمينية الموالية لإسرائيل، وهي مؤسسة نافذة لدى إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب. ومن بين الرسائل المسربة جدول أعمال مفصل لاجتماع بين مسؤولين من الحكومة الإماراتية على رأسهم الشيخ محمد بن زايد، وبين مديري مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات الموالية لإسرائيل. ومن ضمن ما ورد في جدول الأعمال الخاص بهذا الاجتماع نقاشات موسعة بين الطرفين تتمحور حول دولة قطر، ومن موضوعاتها استخدام الجزيرة كأداة لزعزعة الاستقرار في المنطقة، بحسب بريد السفير الإماراتي. وتتحدث الرسالة المسربة عن أربع قضايا ترتبط بقطر وتتعلق -حسب الرسائل المسربة- بتمويل الإرهاب ودعم الإسلاميين المتطرفين ودور قطر في زعزعة استقرار المنطقة، إضافة إلى دور قناة الجزيرة في هذه الزعزعة. وطرح جدول الاجتماع المسرب حلولا للتعامل مع قطر، من بينها مناقشة سبل إيجاد سياسة إماراتية أميركية "لتصويب سلوك قطر"، وبحث خفض مستوى الامتيازات التي تتمتع بها الدوحة لدى الأمريكيين، والطلب من قطر إعطاء تعريف محدد للإرهاب، وفرض عقوبات أميركية سياسية واقتصادية وأمنية عليها. كما أظهرت تسريبات البريد الإلكتروني لسفير الإمارات بواشنطن عن تنظيم جهد منسق لتشويه قطر وتحجيم دورها الإقليمي والتحريض على استهدافها أمنيا وسياسيا واتهامها إلى جانب الكويت بتمويل العمل الإرهابي.

880

| 04 يونيو 2017