رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عربي ودولي ارشيفية لمعركة الموصل ضد داعش - الجزيرة
قلق عراقي من عودة داعش

سقوط صواريخ على قاعدة عسكرية تضم جنوداً أمريكيين سقطت أربعة صواريخ اليوم على قاعدة بلد الجوية العراقية التي تضم جنوداً أميركيين شمال بغداد، ما أسفر عن إصابة أربعة عسكريين عراقيين بحسب بيان للجيش. وغادرت غالبية القوات الأمريكية قاعدة بلد بعد التصعيد الأخير بين الولايات المتحدة وإيران على الأراضي العراقية. من ناحية أخرى، أكدت قيادة العمليات المشتركة العراقية، أن إيقاف التحالف الدولي ضد تنظيم داعش، دعمه للبلاد سيؤثر على معركتها مع التنظيم، وقال السيد تحسين الخفاجي المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العراقية، في تصريح اليوم، إن ايقاف الضربات الجوية التي يقدمها التحالف الدولي للعراق في معركته ضد التنظيم الارهابي اثر على هذه المعركة، مشيرا إلى التنظيم مازال موجوداً ويقوم بعمليات هنا وهناك ولهذا فإن الدعم الجوي مهم من قبل التحالف الدولي، للقضاء على بقايا داعش. وأضاف الخفاجي أن التحالف الدولي، أوقف جميع الدعم الذي يقدمه إلى العراق على مستوى التدريب ودعم الخبراء وتقديم الاسناد الجوي والاستطلاع. وأوضح أن ذلك يؤثر على معركة العراق مع التنظيم، معتبرا أن التحالف له قدرات ملاحقة وامكانيات للاستهداف، سواء عن طريق الجو أو عن طريق الاستخبارات. وكان التحالف الدولي ضد تنظيم داعش أعلن منذ أيام تعليق نشاطه في العراق في ظل التصعيد بين طهران وواشنطن، على خلفية الأحداث الأخيرة في المنطقة، بما في ذلك مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، والقصف الإيراني لقاعدتين أمريكيتين، وتاليا مطالبة البرلمان العراقي برحيل القوات الأجنبية من بلاده. وفي سياق ذي صلة، بدأت القوات الأمنية العراقية، أمس، عملية أمنية لملاحقة فلول عناصر تنظيم داعش شمالي البلاد. وقال مصدر أمني، في تصريح له، إن الشرطة الاتحادية والقوات المساندة لها شرعت في عملية أمنية لملاحقة فلول داعش جنوب مدينة سامراء. وأضاف أن القوات الأمنية المشتركة نفذت عملية دهم وتفتيش في عدة مناطق في ناحية يثرب ومنطقة السعلوة ضمن موقع المسؤولية جنوب سامراء. وأكد أن العملية تهدف لتعزيز الأمن والاستقرار في تلك المناطق، والقضاء على فلول داعش فيها.

1746

| 12 يناير 2020

اقتصاد منشأة نفطية عراقية
العراق: تفعيل اتفاقية النفط مقابل البناء مع الصين

أعلن رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية العراقية دخول اتفاقية النفط مقابل البناء التي أبرمتها حكومة عادل عبدالمهدي مع الصين حيز التنفيذ، واصفاً إياها بأنها جبارة وعملاقة ولا مثيل لها، وقال أحمد سليم الكناني، بحسب قناة السومرية نيوزالعراقية، ، إن اتفاقية العراق مع الصين لا مثيل لها على مر الزمن في تاريخ العراق الاقتصادي والسياسي، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، وأشار سليم إلى أن هذه الاتفاقية تضمنت بنوداً كثيرة في معالجة جميع القطاعات، وبالأخص البنى التحتية والخدمية في مشاريع شبكات تصريف المياه الكبيرة والطرق والجسور، وأيضاً في مجال الصحة في إنشاء مستشفيات كبيرة وحديثة ومستشفيات تعليمية وفي مجال التربية والتعليم بإنشاء مدارس وجامعات ومعاهد تعليمية.

1709

| 12 يناير 2020

عربي ودولي من مظاهرات سابقة شهدها العراق
إصابة 59 شخصا في اشتباكات بين متظاهرين والشرطة العراقية

أصيب 59 شخصا، غالبيتهم من عناصر الأمن، في اشتباكات اليوم بين متظاهرين عراقيين وقوات الشرطة في محافظة واسط وسط البلاد . وذكرت مصادر أمنية ، في تصريحات، أن حصيلة الصدامات والمواجهات بين متظاهرين وقوات الأمن بالقرب من مبنى جامعة واسط ارتفعت إلى 59 مصابا بينهم 48 عنصرا في الشرطة. وأوضحت أن 11 متظاهرا أصيبوا في هذه الأحداث، وسط أنباء عن إغلاق الحرم الجامعي لتفادي وقوع مزيد من الضحايا في صفوف الطرفين. ويواصل المتظاهرون في العراق، احتجاجاتهم في العاصمة بغداد، والمحافظات الوسطى والجنوبية منذ مطلع أكتوبر الماضي، مطالبين بإجراء انتخابات مبكرة، ومحاكمة المتورطين بقتل المشاركين في المظاهرات، والتصدي للفساد، والبطالة، والتدخلات الأجنبية .

545

| 12 يناير 2020

عربي ودولي تقرير وول ستريت جورنال
وول ستريت جورنال: واشنطن حذرت بغداد من خسارة حساب مصرفي حكومي مهم حال طرد قواتها

قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية اليوم إن الولايات المتحدة حذرت العراق هذا الأسبوع من أنه يخاطر بفقدان الوصول إلى حساب مصرفي حكومي مهم، في حال أقدمت الحكومة العراقية على طرد القوات الأمريكية من البلاد. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين عراقيين قولهم إن وزارة الخارجية الأمريكية حذرت من أن الولايات المتحدة قد تعلق حساب البنك المركزي العراقي في بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، في خطوة يمكن أن تقوض الاقتصاد العراقي. وأضافت أن التحذير الأمريكي نقل إلى رئيس الوزراء العراقي المستقيل عادل عبد المهدي خلال اتصال هاتفي تطرق أيضا إلى الشراكة العسكرية والسياسية والمالية الشاملة بين البلدين، وفقا لمسؤول في مكتب عبد المهدي،بحسب موقع قناة الحرة الأمريكية. ولم يرد متحدثون باسم رئيس الوزراء العراقي والبنك المركزي والسفارة العراقية في واشنطن على طلبات التعليق. كما رفضت وزارتا الخارجية الأمريكية والخزانة ومجلس الاحتياطي الفيدرالي التعليق، حسب الصحيفة. وقال بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، والذي يمكنه تجميد الحسابات بموجب قانون العقوبات الأمريكي أو إذا كان لديه شك معقول أن الأموال يمكن أن تنتهك القانون الأمريكي، إنه لا يعلق على أنباء تتعلق بأصحاب حسابات محددين. وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال في مقابلة مع محطة فوكس نيوز الأمريكية إن على الحكومة العراقية دفع الأموال لدافعي الضرائب الأمريكيين إذا أردت سحب القوات الأمريكية من هناك. وأضاف ترامب: أنشأنا في العراق إحدى أغلى منشآت المطارات في العالم. إذا غادرنا فعليهم (العراقيون) أن يدفعوا الأموال مقابل ذلك، وعن الطريقة التي يمكن من خلالها جمع الأموال من العراقيين، قال ترامب: لدينا الكثير من أموالهم. هناك 35 مليار دولار في حساب.

1010

| 12 يناير 2020

عربي ودولي alsharq
السفارة الأمريكية في بغداد تحذر مواطني بلادها من السفر للعراق

حذرت السفارة الأمريكية في بغداد اليوم، مواطني بلادها من السفر إلى العراق. وقالت السفارة، في بيان لها، إن حياة المواطنين الأمريكيين في العراق معرضة لخطر العنف والخطف، مضيفة أن التحذير من السفر للعراق يبقى كما هو عند المستوى الرابع. وطالبت السفارة الأمريكية مواطني بلادها بعدم السفر إلى سوريا عبر العراق للمشاركة بالنزاع المسلح..وقالت إن السفر لتلك المناطق قد يعرضهم لمخاطر شخصية شديدة تتعلق بالخطف أو الوفاة أو الإصابة إضافة على مخاطر قانونية تتمثل بالاعتقال أو الطرد أو الغرامة. وكانت السفارة الأمريكية ببغداد قد دعت مواطني بلادها في أعقاب اقتحام بنايتها في نهاية ديسمبر الماضي من قبل جماعات مسلحة، إلى عدم السفر للعراق خوفاً عليهم من القتل والخطف.

952

| 11 يناير 2020

عربي ودولي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - الأناضول
ترامب : الإنسحاب من العراق ممكن ولكن بمقابل

بعد ان صدق البرلمان العراقي على قانون يطالب الحكومة باتخاذ الإجراءات اللازمة لسحب القوات الأمريكية من العراق ، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه لا مشكلة لديه في الانسحاب من ولكن على العراقيين أن يدفعوا مقابل الانسحاب، مشيرا إلى أن هناك دولا تدفع ملايين الدولارات مقابل نشر المزيد من القوات الأمريكية على أراضيها. وفي مقابلة أجرتها معه شبكة فوكس نيوز ونقلتها الحزيرة، اكد ترامب أن القادة العراقيين يطالبون بانسحاب القوت الأمريكية من أراضيهم ولكنهم لا يقولون ذلك في المحادثات الخاصة التي نجريها معهم ، مشيرا إلى أن بلاده بنت واحدا من أغلى المطارات في العالم في العراق، وأنها أنفقت مليارات الدولارات عليه، وأن على العراق أن يدفع كل تلك التكاليف، مشيرا إلى أن في قبضته 35 مليار دولار من أموال العراق. الجدير بالذكر أن طلب البرلمان العراقي سحب القوات الأمريكية قد جاء في أعقاب اغتيال القوات الأمريكية لقائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني بمطار بغداد الأربعاء الماضي.

1175

| 11 يناير 2020

عربي ودولي alsharq
عبد المهدي يطلب من بومبيو البدء في تطبيق سحب القوات الأمريكية من الأراضي العراقية

طالب السيد عادل عبد المهدي رئيس الوزراء العراقي، في اتصال هاتفي مع السيد مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي بإرسال مندوبين إلى العراق لتطبيق قرار سحب القوات الأمريكية من أراضيه. وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، في بيان، إن الاتصال الهاتفي تناول أيضا التطورات الأخيرة في العراق، حيث أعرب عبد المهدي عن رغبة مختلف الأطراف في منع التصعيد والحيلولة ضد الذهاب إلى حرب مفتوحة بالمنطقة، مؤكدا في الوقت ذاته رفض بلاده لكافة العمليات التي تنتهك سيادتها بما في ذلك العملية الأخيرة التي استهدفت عين الاسد وأربيل لاسيما في ظل القيام بجهود حثيثة لمنع تحول المنطقة لساحة حرب. كما لفت البيان إلى أن هؤلاء المندوبين الأمريكيين سيسهرون على وضع آليات تطبيق قرار مجلس النواب العراقي بالانسحاب الآمن للقوات الأمريكية من البلاد، مؤكداً أن العراق حريص على إبقاء أحسن العلاقات بجيرانه وأصدقائه في المجتمع الدولي وعلى حماية الممثليات والمصالح الأجنبية وكل المتواجدين على الأراضي العراقية. وأبرز رئيس الوزراء العراقي أن أولوياته بلاده تنحصر في محاربة الإرهاب وتنظيم /داعش/ والعنف ، وإعمار البلاد، وتحقيق النمو الاقتصادي، وحماية سيادة البلاد وضمان استقلالها ووحدتها الوطنية، فضلا عن تحقيق الأمن والاستقرار للعراق وللمنطقة ككل. وأشار السيد عادل عبد المهدي أيضا، وفقا للبيان ذاته، إلى دخول قوات أمريكية للعراق وتحليق طائرات مسيرة في سمائه بدون إذن من الحكومة العراقية، مؤكدا أن هذه الأمور مخالفة للاتفاقات النافذة، ويجب وقفها. وكان البرلمان العراقي قد أيد في الخامس من يناير الجاري اقتراحا من عبدالمهدي بإخراج جميع القوات الأجنبية من البلاد، وذلك بعد مقتل قائد /فيلق القدس/ التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني ، ونائب رئيس /هيئة الحشد الشعبي/ في العراق أبو مهدي المهندس في ضربة جوية نفذتها الولايات المتحدة الأمريكية يوم /الجمعة/ الماضي بالقرب من مطار العاصمة /بغداد/.

1153

| 10 يناير 2020

عربي ودولي مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي
نائب الرئيس الأمريكي: ليس لدينا خطط لتغيير وضعنا العسكري في العراق أو المنطقة

أكد السيد مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي، اليوم، أن الولايات المتحدة ليس لديها خطط لتغيير وضعها العسكري في العراق أو المنطقة، وذلك في أعقاب تصاعد التوترات مؤخرا مع إيران. وقال بنس، في مقابلة أجراها مع شبكة إيه بي سي نيوز الأمريكية، نحن نريد وضع حد لحروب لا نهاية لها.. سننتظر ونرى ما الذي ستختار الحكومة العراقية القيام به. ومع ذلك، أشار بنس إلى أن التهديدات الإيرانية لا تزال قائمة.. منوها بأن الولايات المتحدة مستعدة لمواجهة أي تهديد. وكانت إيران قد قامت فجر أمس بقصف قاعدتين عسكريتين أمريكيتين في العراق بـ22 صاروخا، ردا على مقتل اللواء قاسم سليماني قائد /فيلق القدس/ التابع للحرس الثوري الإيراني في غارة جوية نفذتها طائرة مسيرة يوم الجمعة الماضي. وأكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في خطاب أدلى به من البيت الأبيض مساء أمس، أن القوات الأمريكية في العراق لم تتكبد أي خسائر أو إصابات جراء الضربة الصاروخية الإيرانية. وأشار ترامب إلى أن الولايات المتحدة لن تستخدم القوة العسكرية ضد إيران، وبدلا من ذلك ستستخدم السياسة الاقتصادية.. معلنا أن إدارته ستفرض عقوبات جديدة فورية على إيران، ردا على ضربتها الصاروخية.

1202

| 09 يناير 2020

عربي ودولي الحلبوسي و أوغلو - الأناضول
رئيس النواب العراقي ووزير الخارجية التركي يبحثان أوضاع المنطقة

بحث السيد محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب العراقي، مع السيد مولود جاويش أوغلو وزير الخارجية التركي، تطورات الأوضاع في العراق والمنطقة. وذكر بيان لمجلس النواب العراقي اليوم، أن الحلبوسي أكد لأوغلو، سعي العراق لأن يكون نقطة التقاء لا ساحة للصراع، مبينا حرص بغداد على التعاون مع جواره ومحيطه العربي والإقليمي والدولي، وإقامة علاقات متوازنة وفقا للمصالح المتبادلة. وأضاف الحلبوسي أن بغداد ستعمل مع أنقرة بجهد مشترك لخفض حدة التوتر والتصعيد، وإبعاد العراق عن دائرة الصراعات في المنطقة، مؤكدًا في الوقت نفسه رفض بلاده انتهاك سيادتها الوطنية. من جهته عبر وزير الخارجية التركي عن موقف بلاده الداعي لاحترام سيادة العراق من الجميع ورفضها تحويله إلى ساحة صراع بين الخصوم.. مشيرًا في هذا الصدد إلى جهود تركيا لتخفيف التوتر في المنطقة، واستعدادها للعمل مع كل الأطراف لتحقيق الأمن والسلام. وكان وزيرا الخارجية العراقي والتركي، أكدا في وقت سابق اليوم، اتفاق بلديهما على أن أي تصعيد بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران سيعزز قدرة المنظمات الإرهابية، ويهدد بإشعال الصراعات في المنطقة.

898

| 09 يناير 2020

عربي ودولي محمد علي الحكيم وزير الخارجية العراقي - ارشيفية
الحكيم: العراق حريص على وحدة أراضيه وإخراج القوات الأجنبية منها بالطرق الدبلوماسية

أكد السيد محمد علي الحكيم وزير الخارجية العراقي، اليوم، أن العراق وتركيا متفقان على أن أي تصعيد بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران سيعزز من قدرة المنظمات الإرهابية، ويهدد بإشعال الصراعات في المنطقة. وقال الحكيم، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو عقب لقائهما في بغداد، إن العراق حريص على وحدة أراضيه، وعلى ضرورة إخراج القوات الأجنبية منها بالطرق الدبلوماسية والحوار واحترام السيادة والمصالح المشتركة.. مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع الجانب التركي على ضرورة تخفيف حدة التوتر في المنطقة، وتجنيبها خطر حرب مدمرة. كما أشار وزير الخارجية العراقي إلى أنه بحث مع نظيره التركي سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات. من جانبه، أكد وزير الخارجية التركي وقوف بلاده إلى جانب العراق في حربه على الإرهاب، واستعدادها للمساهمة في إعادة الإعمار.. مشيرا إلى أن التعاون بين أنقرة وبغداد في كافة المجالات الاقتصادية والسياسية والأمنية. وأضاف أن الحوارات جارية لإبعاد المنطقة عن أي تصعيد.. مشيرا إلى أن العراق ليس لوحده، وسنعمل سوية من أجل تجاوز الأيام العصيبة.. تركيا لا تريد أن يكون العراق ساحة للصراع بين القوى الأجنبية.

829

| 09 يناير 2020

محليات الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني
وزير الخارجية ووزير الشؤون الخارجية الإيراني يبحثان المستجدات في العراق

أجرى سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية اليوم، اتصالا هاتفيا مع سعادة الدكتور محمد جواد ظريف وزير الشؤون الخارجية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية. جرى خلال الاتصال مناقشة آخر المستجدات على الساحة الإقليمية لا سيما في العراق والسبل الكفيلة بخفض التوتر وتجنيب شعوب المنطقة المزيد من التصعيد.

1039

| 09 يناير 2020

عربي ودولي alsharq
رئيس أركان الجيش الأمريكي: إيران قصدت قتل قواتنا بالعراق

قال الجنرال مارك ميلي رئيس هيئة أركان الجيش الأمريكي، إن إيران قصدت قتل القوات الأمريكية لدى هجومها الصاروخي على قاعدتين عسكريتين بالعراق، فيما رأى أن مقتل اللواء قاسم سليماني قائد/ فيلق القدس/ التابع للحرس الثوري الإيراني عطَل خطط إيران الهجومية على المدى القريب. ونقلت شبكة / سي ان ان / الأمريكية اليوم عن ميلي قوله : أعتقد استنادًا إلى ما رأيته وما أعرف أن الهجوم( الإيراني) كان الغرض منه التسبب في حدوث أضرار هيكلية في تدمير المركبات والمعدات والطائرات وقتل الأفراد، وهذا تقديري الشخصي الخاص. وأضاف ميلي: لماذا لم تكن هناك خسائر ، في تقديري مما أعرفه الآن، أعتقد أن الأمر يتعلق أكثر بالأساليب الدفاعية التي استخدمتها قواتنا بدلاً من النية الإيرانية. ورأى رئيس أركان الجيش الأمريكي، أنه تم تجنب الإصابات، بسبب الإنذار المبكر وتطبيق العديد من التكتيكات والإجراءات الدفاعية. وكانت إيران قد وجهت فجر أمس / الأربعاء/ ضربة صاروخية تجاه قاعدتين عسكريتين يتمركز فيهما جنود من الولايات المتحدة في كل من /الأنبار/ و /أربيل/ شمالي العراق، وذلك ردا على مقتل قاسم سليماني في ضربة جوية أمريكية يوم /الجمعة/ الماضي بالقرب من مطار /بغداد/. وأكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن القوات الأمريكية في العراق لم تتكبد أي خسائر أو إصابات جراء الضربة الصاروخية التي نفذتها إيران .

1789

| 09 يناير 2020

عربي ودولي المنطقة الخضراء
سقوط صاروخين "كاتيوشا" على المنطقة الخضراء وسط بغداد

أعلنت السلطات العراقية، اليوم، سقوط صاروخين كاتيوشا داخل المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد. وذكرت خلية الإعلام الأمني العراقي، في بيان صحفي، أن صاروخين من نوع كاتيوشا سقطا داخل المنطقة الخضراء، مشيرة إلى عدم تسجيل أي خسائر بشرية جراء ذلك. وفي نفس السياق، قال مصدر أمني عراقي إن الصاروخين سقطا بالقرب من البناية الجديدة للأمانة العامة لمجلس الوزراء، والقريبة من السفارة الأمريكية. ووجهت إيران فجر اليوم ضربة صاروخية تجاه قواعد عسكرية يتمركز فيها جنود من الولايات المتحدة في كل من /الأنبار/ و /أربيل/ شمالي العراق، وذلك ردا على مقتل قاسم سليماني قائد /فيلق القدس/ التابع للحرس الثوري الإيراني في ضربة جوية أمريكية يوم /الجمعة/ الماضي بالقرب من مطار /بغداد/.

2681

| 09 يناير 2020

عربي ودولي الشرق
صاحب السمو وماكرون يناقشان المستجدات في العراق وسبل تهدئة الأوضاع

تلقى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، اتصالاً هاتفياً مساء اليوم من فخامة الرئيس إيمانويل ماكرون رئيس الجمهورية الفرنسية الصديقة. جرى خلال الاتصال مناقشة آخر التطورات في المنطقة، لاسيما المستجدات في العراق والسبل الكفيلة لتهدئة الأوضاع لضمان الأمن والاستقرار. كما جرى خلال الاتصال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وأوجه تنميتها وتعزيزها.

1084

| 08 يناير 2020

تقارير وحوارات الشرق
الخارجية العراقية: الهجوم الصاروخي الإيراني انتهاك لسيادة البلاد

أكدت وزارة الخارجية العراقية، اليوم، أنها ترفض بشدة الهجوم الصاروخي الإيراني الذي استهدف قاعدتين في الأنبار وأربيل شمالي البلاد. وذكرت الوزارة، في بيان لها بثته وكالة الأنباء العراقية، أنها ترفض تلك الاعتداءات، وتعدها خرقا للسيادة العراقية، داعية جميع الأطراف المعنية إلى التحلي بضبط النفس، والعمل على تخفيض التوتر بالمنطقة، وعدم جعل العراق ساحة حرب لتصفية الحسابات، وأن تعمل على حلحلة الأزمات التي تعاني منها المنطقة. وشدد البيان على أن العراق بلد مستقل، وأن أمنه الداخلي يحظى بالأولوية والاهتمام البالغين، مضيفاً أن العراق لن يسمح بأن يكون ساحة للصراعات أو ممراً لتنفيذ اعتداءات أو مقراً لاستخدام أراضيه للإضرار بدول الجوار. وأشارت وزارة الخارجية العراقية، في بيانها، إلى أنها ستقوم باستدعاء السفير الإيراني للاحتجاج على هذا الهجوم. وكانت إيران قد وجهت فجر اليوم ضربة صاروخية تجاه قواعد عسكرية يتمركز فيها جنود من الولايات المتحدة الأمريكية في كل من /الأنبار/ و /أربيل/ شمالي العراق، وذلك ردا على مقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في ضربة جوية أمريكية يوم /الجمعة/ الماضي بالقرب من مطار /بغداد/.

1430

| 08 يناير 2020

عربي ودولي alsharq
د. العطية يناقش مع وزيرة الجيوش الفرنسية تطورات الأوضاع في المنطقة

أجرى سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع مساء اليوم اتصالاً هاتفياً مع سعادة السيدة فلورنس بارلي وزيرة الجيوش الفرنسية. جرى خلال الاتصال مناقشة آخر تطورات الأوضاع الراهنة في المنطقة، وضرورة خفض التصعيد والتأكيد على أهمية استقرار العراق.

1015

| 08 يناير 2020

عربي ودولي أفيش الفيلم
نذير حرب شاملة أم فيلم أمريكي إيراني في صالات السينما العراقية؟

منذ اغتيال الولايات المتحدة الأمريكية، قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس نائب رئيس وحدات الحشد ‏الشعبي العراقي، فجر الجمعة ‏3 ديسمبر الجاري، بطائرة مسيرة عقب وصوله مطار بغداد، توعدت إيران برفع إيران سقف الرد. وأكدت عبر وسائل إعلامها، أن رأس الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لا تكفي مقابل سليماني، وتوعدت باستهداف الجنود الأمريكيين في كل مكان ونادت بخروجهم من المنطقة برمتها، وهددت بضرب حيفا ودبي، واستهداف البيت الأبيض ونشرت صورا له وهو محترق. وفجر اليوم الأربعاء، بعد أيام قليلة من الاغتيال، وفي ذات يوم مراسم الدفن والتأبين، أطلقت إيران عشرات الصواريخ الباليستية في ضربة استهدفت قواعد عسكرية تضم قوات أمريكية في العراق. واختلقت الروايات الصادرة من الجانبين الأمريكي والإيراني بشأن الضحايا، إذ أعلن التلفزيون الإيراني عن مقتل ما لا يقل عن 80 جندياً أمريكياً، بينما أكَّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن لا إصابات في صفوف الجنود الأمريكيين خلال الهجوم الإيراني على قاعدتي عين الأسد وأربيل. وعلى أثر الوضع المحتدم في العلن بين الطرفين الأمريكي والإيراني، تباينت ردود أفعال الناشطين عبر حساباتهم الشخصية ومشاركتهم في عدة وسوم على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أبرزها #عين الأسد، #انتقام سليماني، #الصواريخ الإيرانية، #الحرس _الثوري_الإيراني. ورأى فريق أن ما يحدث مجرد مسرحية تم إخراج فصولها والتنسيق لعرضها بين الجانبين لحفظ ماء الوجه لإيران خاصة بعد أن صرح وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف بانتهاء الثأر. نذير حرب فيما اعتبرها آخرون بأنها نذير لاندلاع حرب، إذ قال الناشط خالد الزعتر، إن ما حدث من إيران باستهداف قاعدة #عين_الأسد هي بلا شك إعلان حرب وهي تضع ترامب أمام اختبار لمدى جديته في الدفاع عن الخطوط الحمراء التي قام بوضعها أمام إيران. مسرحية سياسية وبحسب صحيفة الإندبندنت البريطانية، فإن الرد الإيراني على اغتيال سليماني بالهجمات الصاروخية تم بتنسيق إيراني أمريكي عبر وسيط خليجي. تلك الرواية تبناها ناشطون في تغريداتهم عبر تويتر، مشيرين إلى أن الضحية الوحيدة هي سيادة العراق. وأكدوا أن النظام الإيراني والرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعدوا طبخة سياسية عسكرية لامتصاص الغضب الشعبي داخل إيران، إذ وصف مراقبون ما يحدث بأنه فيلم أمريكي إيراني...يعرض في صالات السينما العراقية. فشل الصواريخ وبالرغم من أن دول أوربية تتهم طهران بتطوير صواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية، وتدين دعمها الأنشطة الصاروخية التي من شانها تهديد الأمن والاستقرار في المنطقة والسلم العالمي برمته، إلا أن محللون يعتبرون ذلك تضخيما من القدرات العسكرية لإيران ومحاولات لإيجاد انتصارات وهمية. لذلك تحدث ناشطون عن فشل الصواريخ الباليستية في تحقيق أهدافها، إذ نشر الإعلامي المصري أحمد منصور صورة، قال إنها لأحد الصواريخ الباليستية الإيرانية التي أطلقتها ليلة أمس باتجاه قاعدة عين الأسد الجوية فى العراق ضل طريقه وسقط بعيدا عن القاعدة بنحو 30 كيلو مترا. كما أكد الصحفي العراقي عثمان المختار، أن عددا من الصواريخ الإيرانية سقطت خارج القاعدة ولم تنفجر ما يعني أن كوم الخردة الإيرانية لم يحرج سوى سيادة حكومة بغداد، مشيرا إلى أن القاعدة مصممة منذ الثمانينات للصمود أمام الضربات الجوية وتحوي ملاجئ طائرات وأخرى للأشخاص. وتساءل ناشطون عن الأسباب التي دفعت إيران لاستخدام صواريخ غير مؤثرة، إذ تسائل عددٌ منهم: لماذا أطلقت إيران صواريخا غير مؤثرة ولا تصيب هدفا ؟ العبوات الناسفة في العراق تسبب أضرارا أكبر من تلك التي أحدثتها صواريخ طهران، إذا كانت طهران تخشى التسبب بضرر للقوات الأمريكية، لماذا اتباعها في العراق انفعلوا كل هذا الانفعال وصاروا ملكيين أكثر من الملك؟. العرب ضحية وذكر ناشطون أن الضحايا دوما من العرب، وهم من يدفعون ثمن الخلافات في المنطقة، متناقلين تهديد الحرس الثوري الإيراني بموجة ثالثة من الصواريخ تدمّر دبي وحيفا، إذا ردّت واشنطن على الهجوم الذي شنته إيران ثأرا لمقتل سليماني. وخرجت تحذيرات من تصاعد الأحداث على مستقبل الخليج تحديدا، إذ رأى خبراء أن الكشف عن محدودية حصيلة الهجوم وخفض لغة الرد السياسي أمريكيا والإشارة إلى وجود وساطات فاعلة قد يعطي مؤشرا لنوع من التهدئة، لكن الحسم بذلك مبكر جدا، وإن بقيت المصالح الكبرى للطرفين حاضرة وحصيلة هذه المواجهة ستنعكس على مستقبل الخليج العربي أياً كانت حربا أم تسوية.

8626

| 08 يناير 2020