رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

منوعات الشرق
بالصور.. مراحل صناعة الثوب الأغلى بالعالم "كسوة الكعبة"

تُكسى "الكعبة المشرفة" بأغلى ثوب في العالم، حيث تستخدم نحو 670 كجم من الحرير الأسود الخالص المستورد من دولة إيطاليا، وتستهلك نحو 120 كجم من الذهب الخالص، و100 كجم من الفضة، سنوياً. وعن الثوب الذي تكتسي به الكعبة، قال رئيس مصنع الكسوة في مكة المكرمة، الدكتور محمد باجود، إن المصنع تشرف بصناعة الثوب في شهر محرم 1346هـ، عندما أصدر الملك عبدالعزيز، رحمه الله، أوامره بإنشاء دار خاصة بصناعة الكسوة فكانت هذه الدار أول مؤسسة خصصت لحياكة كسوة الكعبة المشرفة بالحجاز منذ كسيت الكعبة في العصر الجاهلي إلى العصر الحالي، بحسب "العربية نت". وأوضح باجود، أن المصنع اعتمد خطة زمنية محددة لصناعة الثوب تمتد لـ"8" أشهر، يتم خلالها استكمال مراحل خياطة الثوب وانتهاءً بيوم تغيير الثوب القديم واستبداله بالجديد على جدران الكعبة المشرفة، وهو يوم وقوف الحجاج على عرفة التاسع من ذي الحجة. وأضاف: "تستغرق مدة تركيب الثوب نحو 13 ساعة، ويصل عدد المكلفين بذلك إلى 100 شخص تتوزع مهامهم بين "خياطين ومساعدين وعمال". وتابع: "ويقدر محيط الحزام الخاص بالثوب 47 متراً، وارتفاع 95 سنتمتراً، فيما تقدر تكلفة الثوب المادية ما بين 22 إلى 25 مليون ريال سنوياً"، ونظراً لثقل ستارة الباب يتم تعليقها مباشرة على جدار الكعبة المشرفة، كما تُشكل لجنة من المختصين في المصنع لمراجعة وتثبيت القطع المطرزة في مكانها المناسب، وكذلك التأكد من اتصال تكرار الجاكارد والتأكد من عرض كل جنب على حده، والقطع المطرزة المثبتة عليه. وأكد باجود، أن المصنع لا يقف إلى حد الصناعة والتركيب فقط، بل يتعدى ذلك إلى العناية به على مدار الساعة طوال العام، إذ يتم تخصيص خياطين وعمال لتنظيف الثوب والعناية به. الجدير بالذكر، أن المصنع، يضم "210" عمال موزعين في أقسام المصنع في الخياطة، والطباعة، والمتابعة، والدباغة، كما يستقطب المصنع فئة الشباب من خريجي الكليات التقنية لتدريبهم بالمصنع قبل تخرجهم بـنحو 9 أشهر لتعليمهم كيفية الغزل والخياطة، ومن ثم توظيفهم.

1355

| 29 فبراير 2016

منوعات الشرق
ضبط باكستاني حاول تهريب كلب لذبحه بمطعم في السعودية

تمكنت قوات الشرطة السعودية بمحافظة المجاردة، اليوم الإثنين، من إلقاء القبض على وافد باكستاني حاول إدخال كلب إلى مطعم بهدف ذبحه. وبحسب "العربية نت"، أوضحت شرطة المحافظة أنها قامت باستجواب الوافد الذي اعترف بمحاولة إدخال الكلب إلى مستودع المطعم بعد أن خبأه داخل كيس كبير. وقامت بلدية المحافظة بإغلاق المطعم إلى حين استكمال التحقيقات.

650

| 29 فبراير 2016

صحافة عالمية الشرق
مصادر سعودية: خلية التجسس الإيرانية سعت لإنشاء مركز شيعي بمكة

كشفت التحقيقات الأمنية السعودية مع عناصر الخلية الإيرانية المتهمة بالتجسس في السعودية، عن تواصل الخلية مع المرجع الديني في العراق علي السيستاني، لإنشاء مركز خاص بالطائفة الشيعية في مكة المكرمة "غرب" المملكة، مع تزايد عددهم بها، وعن تواصل عناصر الخلية مع نحو 24 موظفاً إيرانياً في السعودية غالبيتهم في مواقع دبلوماسية. وقالت مصادر سعودية مطلعة، لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، اليوم الإثنين، إن "سفارة إيران في الرياض، وقنصليتها في جدة، والمندوبية الإيرانية في منظمة التعاون الإسلامي، شاركوا في عملية التجسس، ودعموا عناصر الشبكة، عبر عقد لقاءات معهم في مواقع مختلفة مثل منازلهم وأخرى في سياراتهم". وأوضحت المصادر أن "الاستخبارات الإيرانية وفرت مبالغ مالية مقطوعة، ومرتبات شهرية منتظمة، دفعت لعناصر الخلية كإيجارات لمنازلهم، إضافة إلى ترتيب لقاءات بين عناصر الخلية مع جهات عليا في إيران، مثل مرشد الجمهورية علي خامنئي، ولقاءات أخرى خارج إيران مثل لبنان وتركيا وماليزيا والصين". وأشارت المصادر إلى أن خلية التجسس عملت على استخدام العملات الأجنبية في صرف المغريات التي تقدم إلى الجواسيس في السعودية، حيث ساهم محلل اقتصادي يعمل في أحد البنوك، على مساعدة الاستخبارات الإيرانية في عملية التحايل على العملات وتحويلها من الريال الإيراني إلى الريال السعودي، وذلك عبر نقلها في حقائب دبلوماسية من عناصر السفارة الإيرانية في الرياض، إلى طهران. وأوضحت المصادر، أن "أحد عناصر الخلية (المكونة من 30 سعودياً وآخر إيراني وأفغاني)، وهو سعودي متفرغ لأداء الدروس الدينية 45 عاماً، كان يلتقي في إيران مع مطلوبين ضمن قوائم الإرهاب الدولية، لدورهم في استهداف مجمع سكني يقطن فيه عسكريون أمريكيون في منطقة الخبر السعودية في 1996، وهؤلاء المطلوبون هم إبراهيم اليعقوب، وعبد الكريم الناصر، وأبو جعفر محمد الحسين المعروف بمحمد الصايغ، وأحمد المغسّل". وكشف التحقيقات الأمنية مع عناصر خلية التجسس أنهم "التقوا مع 24 إيرانياً في داخل السعودية وخارجها، أبرزهم السيد عليمي، مدير مكتب الاستخبارات الإيراني في طهران، ومدير مكتب المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، وأحد العاملين في المندوبية الإيرانية في منظمة التعاون الإسلامي (طرد من السعودية في 2013)، إضافةً إلى عناصر يعملون في السفارة الإيرانية والقنصلية، وغيرهم". وأدلى الموقوفون في خلية التجسس باعترافاتهم المصدقة شرعاً، بالتواصل مع عناصر الاستخبارات الإيرانية، وكشف معلومات في غاية الأهمية عن المواقع العسكرية الهامة، والقواعد الجوية، والسفن البحرية، وصور عن الشريط الحدودي الذي يربط السعودية مع اليمن، إذ كانت تسلم إلى الاستخبارات الإيرانية عبر عناصرهم في الداخل، وكذلك عبر برامج التشفير التي تدرب بعض منهم على استخدامها.

1710

| 29 فبراير 2016

صحافة عالمية الشرق
طهران تحتضن المتورطين بتفجير أبراج "الخبر" السعودية

كشفت تقارير صحفية، أن إيران تحتضن المطلوبين على قائمة الإرهاب، المتورطين في استهداف عسكريين أمريكيين، من خلال تفجير أحد المجمعات السكنية بالخبر في عام 1996، التي أسفرت عن مقتل 19 جنديا وجرح 500 آخرين. وقالت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، إن أحد الموقوفين لدى الأجهزة الأمنية بالمملكة، أفاد بأنه كان يعيش مع المطلوبين الثلاثة، وهم إبراهيم اليعقوب، وعبدالكريم الناصر، ومحمد الحسين، تحت حماية الاستخبارات الإيرانية، خلال الفترة من 1996 إلى 2010م. ونقلت الصحيفة عن مصادر، بأن الاستخبارات الإيرانية، ترسل أموالاً لأسر المتورطين في عملية التفجير، وذلك عبر عدد من السعوديين تم تجنيدهم للتجسس على المملكة، بالتنسيق مع السفارة الإيرانية بالرياض، وقنصليتها في جدة. وأضافت أن السلطات السعودية ظلت تطلب من إيران منذ ذلك الحين تسليم مطلوبين في عملية تفجير الخبر، غير أن إيران كانت تنكر صلتها بالتفجير في الخبر أو منفذيه.

1128

| 29 فبراير 2016

اقتصاد الشرق
السادة: برميل النفط سيرتفع إلى 50 دولاراً في 2017

قال سعادة السيد محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة إنه من الممكن أن نشهد في فبراير من عام 2017، ارتفاع أسعار النفط إلى مستوى 50 دولاراً للبرميل، مشيراً إلى أن اجتماع الدوحة كان ناجحاً بشكل كبير" واتفقنا من خلاله على وضع مقترح على طاولة الحوار. وأضاف في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية: "إن أفضل عرض ممكن هو تجميد إنتاج النفط عند أسعار يناير" مضيفاً: إن السعودية ـ مثل أي دولة أخرى ـ تراقب السوق عن كثب، وسوف تتحرك بالشكل المناسب". وأوضح: "إذا كان هناك اتفاق بين 4 لاعبين، بالإضافة إلى الكويت والإمارات اللتين سبق لهما إعلان التزامهما، فإننا لا نرى أي دولة منتجة أخرى، تقول: إنها تدعم جهودكم لتثبيت الإنتاج". وبين أن "اجتماع الدوحة كان ناجحاً بدرجة كبيرة، حيث اتفقنا على التوصل إلى مقترح ووضعَه على الطاولة لكل الجهات؛ مثل أوبك وغير أوبك". كما أشار إلى أن "الزخم مستمر، ونعتقد أن الاقتراح سيحصل على المزيد والمزيد من التأييد، لأنه من مصلحة جميع الأطراف اليوم". ولفت الوزير القطري إلى أنه "في هذه المرحلة التي نحن فيها الآن، هل يمكن أن نشهد في فبراير (شباط) عام 2017 ارتفاع أسعار النفط إلى مستوى 50 دولاراً للبرميل، مع تراجع إنتاج الدول غير الأعضاء في أوبك، بسبب انخفاض الأسعار في الوقت الحالي؟ وأشار إلى أنه "لن يتفاجأ إذا أصبحت كذلك، بل يمكن أن تتجاوز مستوى الخمسين دولاراً للبرميل، بحلول ذلك الوقت". وتابع: "الـ 600 ألف برميل التي تأتي من الإنتاج مرتفع التكلفة، سوف تدفع لاعبيها خارج السوق؟ مؤكداً بقوله: "نعم، أعتقد أن انخفاض الإنتاج سيكون أكثر حدة في الأشهر القليلة المقبلة، لأن خطوط الاعتماد المفتوحة للعديد من الشركات؛ خاصة الشركات الصغيرة، لن تكون متوافرة، ولن يمكنهم تحمل الخسارة لمدة طويلة"، لافتاً إلى أن "الأسعار الحالية لا يتحملها النفط التقليدي وغير التقليدي، بشكل مستدام، والموقف بالتأكيد لا يحتمل".

373

| 28 فبراير 2016

علوم وتكنولوجيا الشرق
في السعودية.. 21.6 مليون مستخدم للإنترنت

كشفت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية، اليوم الأحد، أن عدد مستخدمي الإنترنت في المملكة وصل إلى 21.6 مليون مُستخدم بنهاية العام 2015، بنسبة زيادة 89.5% مقارنة بالأعوام الخمسة الأخيرة. ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس)، عن إحصاءات الهيئة الرسمية أن نسبة انتشار الإنترنت في المملكة زادت بمعدلات عالية خلال السنوات الماضية؛ حيث وصلت إلى نحو 68.5% من نسبة السكان في نهاية العام 2015م مقارنة بنحو 41% عام 2010. ويعزى زيادة الطلب على خدمات الإنترنت، بحسب الهيئة، إلى الارتباط الكبير بشبكات التواصل الاجتماعي، إذ أصبح المشترك يبحث عن سرعات أعلى وسعات تحميل أكبر، ولذلك زادت كمية البيانات المستخدمة بشكل كبير جداً في السنوات القليلة الماضية. وتوقعت الهيئة أن يشهد الطلب على خدمات الإنترنت ارتفاعا جديدا في السنوات القليلة القادمة نتيجة التوسع في توفير شبكات الألياف البصرية (FTTx) وما تقدمه من سرعات عالية، والتغطية الواسعة لشبكات الجيل الثالث والرابع وتزايد العوامل المساعدة والداعمة لمحتوى الإنترنت، وانتشار الأجهزة الكفية الذكية وانخفاض أسعارها وما تحتويه من برامج وتطبيقات تعتمد على الاتصال بالإنترنت.

206

| 28 فبراير 2016

محليات الشرق
د.الكواري في ضيافة الصالون الدبلوماسي غداً

ينظم المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية مساء الغد أول لقاءات الصالون الدبلوماسي لعام 2016، وذلك باستضافة سعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري، المستشار الثقافي لحضرة سمو أمير البلاد المفدى، ومرشح دولة قطر لمنصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو". ويأتي اللقاء في أعقاب الترشيح الرسمي لدولة قطر لسعادة الدكتور الكواري لمنصب مدير عام المنظمة الأممية، والذي ينتظر الاقتراع عليه خلال السنة المقبلة، وسط دعم خليجي عربي ودولي لافت للمرشح القطري، تقديراً لعطائه ومسيرته من ناحية، ولمكانة دولة قطر من ناحية أخرى. وكان سعادة الدكتور الكواري قد قام أخيرا بزيارة ناجحة للمملكة العربية السعودية، وجه خلالها الشكر إلى القيادة السعودية على دعمها للمرشح القطري في المنصب الأممي، كما وجه الشكر إلى الأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على دعمها المماثل. ويتمتع مرشح الدولة بخبرات دبلوماسية واسعة، إذ يعرف بخبرته على المستوى الدولي، وسبق له العمل سفيراً في قرابة 10 دولة، حصل منها على نحو 13 وساماً، تقديراً لدوره في العمل الدبلوماسي، الأمر الذي جعله يحظى بخبرة دولية كبيرة تؤهله لشغل هذا المنصب الأممي الرفيع. وحصل سعادة الدكتور الكواري على عدة أوسمة منها وسام فرنسي عام 1984، والعديد من أوسمة الاستحقاق من كل من فرنسا، إيطاليا، إسبانيا، سوريا، والأردن، بالإضافة إلى أوسمة من كل من هولندا وبولندا. وحصل سعادته على درجة الماجستير في الفلسفة السياسية من جامعة السوربون بباريس، كما حصل على دبلوم دراسات عليا من الجامعة اليسوعية ببيروت، وليسانس في الدراسات العربية والإسلامية من كلية دار العلوم بجامعة القاهرة.

559

| 28 فبراير 2016

محليات الشرق
وفد نادي الصم بالدمام يزور نظيره القطري

زار وفد من نادي الصم بالدمام المركز القطري الثقافي الإجتماعي للصم ، يوم الخميس الماضي وكان في استقبالهم السيد عبد الله الملا رئيس مجلس إدارة المركز والسيدة ايمان صالح ناجي أمين السر العام والسيد يوسف محمد المفتاح أمين الصندوق والسيدة عايدة الملا عضو مجلس الادارة. وفي بداية اللقاء رحب الملا بالوفد السعودي برئاسة السيد ناصر بن وهق السهلي – رئيس النادي، مثمناً دورهم الكبير وجهودهم المستمرة في تطوير العلاقات بين المركز والنادي ، ومؤكداً على أهمية تبادل هذه الزيارات بين المركز القطري ومركز الصم بالدمام . وجري خلال اللقاء مناقشة العديد من القضايا والاقتراحات وأطلعهم رئيس مجلس إدارة المركز القطري على مجريات سير العمل والانجازات والخطط المستقبلية والاستراتيجية للمركز . وفي المقابل استقبلت السيدة ايمان صالح ناجي - أمين السر العام الوفد الزائر وجري النقاش في عدة محاور حول كيفية التعاون بين المركز والنادي وتبادل الخبرات والافكار في المستقبل . وتحدث السيد ناصر بن وهق عن انجازات وتطور المركز القطري للصم وقال انه شاهد أخبار المركز عن طريق قنوات التواصل الاجتماعي وانه سعيد جداً لهذا التطور الكبيرمتمنياً المزيد من التقدم للمركز.وضم وفد نادي الدمام كل من ابراهيم حمدي – نائب الرئيس ، ناصر القحطاني – مشرف اجتماعي ، علي سعيد الغامدي – مترجم ، الى جانب الضيوف المرافقون من السعودية عجران الخالدي ، محمد المغربي ، مشاري الماجد ، جمال القريعان خالد المعاطي . كما حضرت السيدة مي موسي بدر رئيسة جمعية تنمية المرأة الأردنية جانب من زيارة الوفد السعودي لمركز الصم القطري وقدمت شهادات تقدير لرئيس وأعضاء المركز والمترجمات عائشة جرار وميسم بدر والي نادي الصم بالدمام .

2576

| 28 فبراير 2016

عربي ودولي الشرق
الجبير: الخطة "ب" إذا لم يلتزم النظام السوري وحلفاؤه بالهدنة

اتهم وزير الخارجية السعودي عادل الجبير روسيا والنظام السوري بخرق اتفاق "وقف الأعمال العدائية" في سوريا، وحذّر من أن "هناك (خطة ب)، إذا اتضح أنه لا توجد جدية لدى النظام السوري وحلفائه في الالتزم بالهدنة". جاء هذا خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الدنماركي كريستيان يانسن، بمقر وزارة الخارجية السعودية بالعاصمة الرياض اليوم الأحد، نفى خلاله نيّة بلاده التدخل بريا في سوريا بشكل "أحادي"، مشيرا إلى أن أي تدخل سيكون ضمن إطار التحالف الدولي لمحاربة "داعش" بقيادة أمريكا. وقال الجبير: "هناك اختراقات للهدنة من قبل الطيران الروسي ومن قبل طيران النظام ونحن الآن نتشاور في هذا الموضوع مع دول مجموعة دعم سوريا، نعتقد الالتزام بالهدنة سيكون مؤشرا مهما بالنسبة لجدية النظام السوري في الوصول إلى حل سلمي للازمة السورية يشمل إنشاء سلطة انتقالية بموجب إعلان جنيف 1 وانتقال السلطة من بشار الأسد إلى هذا المجلس ودستور جديد وانتخابات ومستقبل جديد لسوريا لا مكان للأسد فيه". وحذّر الجبير من أنه في حال عدم التزام النظام السوري وحلفائه بالهدنة "فهناك خيارات أخرى".وفصّل قائلا: "كما ذكر وزير خارجية الولايات المتحدة جون كيري هناك (خطة ب)، إذا اتضح أنه لا توجد جديّة لدى النظام السوري أو لدى الحلفاء فالخيار الآخر وارد وسيتم التركيز عليه".وأردف: "الأمر يعود لبشار الأسد وحلفائه والحل واضح، الحل يشمل سوريا بدون بشار الاسد، لا يوجد خلاف أو مساومة على هذا، السؤال هل يخرج بموجب حل سلمي، والذي يعتبر الأفضل والأسرع؟ أو يخرج بموجب حل عسكري؟ الأمر يعود له، ولكن المنطق واضح وهذه الخيارات هي أمامه". وفي رده على سؤال ما إذا كانت هذه الاختراقات للهدنة ستعجل بالتدخل البري في سوريا، قال: "فيما يتعلق بالتدخل البري، موقف المملكة إذا كان التحالف الدولي ضد داعش بقيادة الولايات المتحدة يقرر أن يرسل قوات برية إلى سوريا فالمملكة مستعدة أن تساهم بإرسال قوات خاصة ضمن هذا التحالف، ليس هناك كلام عن تحركات أحادية، أي تحرك سيكون ضمن التحالف الدولي بقيادة أمريكا، والمشاروات قائمة والقرار لم يتخذ بعد".وفي تعليقه حول تفسيره للاختراقات الروسية للهدنة، قال الجبير: "روسيا موقفها أن هذه العمليات ضد داعش وجبهة النصرة ستستمر، وهذا تم الاتفاق عليه من قبل المجموعة الدولية لدعم سوريا".وأضاف "الموقف الروسي أن هذه العمليات تستهدف داعش والنصرة، موقف الدول الأخرى أنه لا، هذه العمليات لم تستهدف داعش والنصرة، وتستهدف المعارضة المعتدلة". وتابع "يوجد خلاف على هذا الموضوع، والمبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا يقوم بالتواصل مع الروس والنظام السوري حول هذا الموضوع لمحاولة الخروج بتفاهم يؤدي إلى تقليص أو إيقاف العمليات العسكرية ضد المعارضة السورية المعتدلة، ويبقى التركيز على داعش والنصرة، فهذه الأشياء معقدة". وبيّن أن "الصورة ستكون أكثر وضوحا في الأيام القادمة حيال ما اذا كان النظام وروسيا جادين في عملية وقف إطلاق النار أم لا؟، نحن نراقب الأوضاع، ونستمر في التشاور مع دول مجموعة فيينا، لمعرفة نوايا النظام السوري وروسيا". وكان مجلس الأمن الدولي، اعتمد مساء الجمعة، بالإجماع قرارًا أمريكيًا روسيًا حول "وقف الأعمال العدائية" في سوريا، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية للمحاصرين، وذلك لمدة أسبوعين اعتباراً من بعد منتصف ليل الجمعة-السبت 27 فبراير/ شباط الجاري.من جانبه أعلن المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، استئناف المفاوضات بين أطراف الأزمة السورية في 7 مارس/آذار المقبل. ووثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، صباح اليوم الأحد، 14 خرقًا من طرف النظام "خلال اليوم الأول من وقف إطلاق النار المؤقت"، الذي بدأ أمس السبت، ما أسفر عن مقتل 15 شخصًا بينهم 13 من المعارضة المسلحة.وأوضحت الشبكة في تقريرها الأول عن توثيق خروقات الهدنة، أن "قوات النظام وشريكتها الروسية، استبقتا موعد انطلاق الهدنة بتصعيد هائل للقصف، والعمليات العسكرية، شملت مناطق عديدة في حلب(شمال)".

255

| 28 فبراير 2016

اقتصاد الشرق
بورصات السعودية ومصر والكويت تغلق على ارتفاع

أنهى مؤشر سوق الأسهم السعودية تعاملات اليوم الأحد، على ارتفاع وسط صعود غالبية الأسهم في ظل ارتفاع معنويات المتعاملين بصعود النفط إلى 37 دولارا، وهو أعلى مستوى منذ الخامس من يناير. وزاد المؤشر 1.94% إلى 6092.01 نقطة، وقاد الارتفاعات سهم سابك بمكاسب 2.4%. وزادت أسهم جرير والمراعي والسعودي الفرنسي وينساب والراجحي وجبل عمر وسبكيم بين 0.5 و7.6%. ولم يتراجع بنهاية التعاملات سوى اسمنت السعودية واسمنت القصيم بخسائر 0.8% و1.9% على الترتيب. بورصة مصر وأغلقت مؤشرات البورصة المصرية مرتفعة اليوم، في ظل موجة ارتفاعات تشهدها أسواق المنطقة لاسيما بورصات الخليج. وأغلق المؤشر المصري الرئيسي مرتفعا 1.26% كما صعد المؤشر الثانوي 0.84%. وارتفعت أسهم البنك التجاري الدولي 0.94% والمصرية للاتصالات 6.67% وجلوبال تليكوم 4.55%. في حين تراجع سهم جهينة 6.79%. بورصة الكويت أغلقت مؤشرات بورصة الكويت اليوم على ارتفاع وسط حالة من التفاؤل بتحسن أسعار النفط، وأغلق المؤشر الكويتي الرئيسي مرتفعا 0.73% إلى 5212.7 نقطة كما صعد مؤشر كويت 15 للأسهم القيادية 0.2% إلى 839.7 نقطة. وقاد سهم أمريكانا الذي مني بخسائر في جلسات سابقة الأسهم القيادية المرتفعة اليوم وصعد 3.74% إلى 2.22 دينار. كما ارتفعت أسهم زين 1.4% ومجموعة الصناعات 1.75% وفيفا 1.1% وبنك برقان 1.5%. بينما هبطت أسهم بيت التمويل الكويتي 2% والمباني 1.2% وألافكو 2.02%.

250

| 28 فبراير 2016

محليات الشرق
خادم الحرمين يدعو الأمير لحضور ختام تمرين "رعد الشمال"

تسلم حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، رسالة خطية من أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة، تضمنت دعوة سموه لحضور الحفل الختامي لتمرين "رعد الشمال " الذي سيقام في " مدينة الملك خالد العسكرية " بالمنطقة الشمالية بالمملكة في مارس القادم. وقام بتسليم الرسالة سعادة السيد عبدالله بن عبدالعزيز العيفان سفير المملكة العربية السعودية لدى الدولة خلال استقبال سمو الأمير له في مكتبه بالديوان الأميري صباح اليوم .

554

| 28 فبراير 2016

منوعات الشرق
"طلقة رشاش" تتسبب في إلغاء سفر معتمر مصري

ألغت السلطات المصرية، سفر معتمر كان في طريقه إلى المملكة، بعد العثور على طلقة حية في حقيبته اليدوية أثناء خضوعه للتفتيش، حسبما كشفت مصادر مسؤولة بمطار القاهرة الدول. وبحسب المصادر، فإنه أثناء إنهاء إجراءات سفر ركاب الرحلة المتجهة إلى ينبع، اشتبه رجال الأمن في حقيبة أحد الركاب، كان ضمن مجموعة معتمرين، وبتفتيشها تبين وجود طلقة رشاش حية محظور حيازتها، وفقًا لما ذكرته صحيفة "عكاظ"، الأحد. وأضافت أنه -على الفور- تم إلغاء سفر الراكب، وإحالته للجهات المختصة للتحقيق معه، مع مصادرة الطلقة وإعدامها. يذكر أن الواقعة تعدّ الثانية خلال 24 ساعة الماضية، بعد أن ضبط راكب بحوزته سلاح أبيض.

3733

| 28 فبراير 2016

عربي ودولي الشرق
السعودية تكفل أكثر من 1000 طفل عراقي يتيم

أصدرت المملكة العربية السعودية، أمراً بكفالة أكثر من 1000 طفل يتيم عراقي لاجئ في إقليم كردستان، ممن فقدوا عائلاتهم بسبب عمليات تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" بالعراق. وقالت صحيفة "سبق" السعودية، "تأتي هذه المساعدات امتداداً للمساعدات الإنسانية التي تقدمها المملكة لإغاثة الشعوب العربية، واستكمالاً للدور الإنساني الذي تضطلع به المملكة حكومةً وشعباً استشعاراً للواجب الديني والأخلاقي والإنساني الذي تلتزم به في مساعدة الدول والشعوب الإسلامية والعربية المتضررة على مر السنين والتاريخ". وقال سفير المملكة لدى بغداد، ثامر السبهان: "إخواننا في العراق يعانون ظروفاً حالكة بسبب الجماعات الإرهابية المنتشرة هناك، وهذه المساعدات هي بداية خُطط لتقديم عمل إنساني متكامل يشمل جميع أبناء العراق وبحسب الأولويات والحاجات الماسّة". واختتم: "سنتواصل مع الجهات الإنسانية في العراق لإيصال المساعدات إلى مَن يحتاج إليها؛ علماً بأن المملكة قدّمت عبر الأمم المتحدة أكبر دعم للعراق في وقت سابق".

2126

| 28 فبراير 2016

منوعات الشرق
تعرف على الداعشية السعودية التي التقاها "البغدادي"

كشفت مصادر، أن ندى القحطاني، الملقبة بـ"أخت جليبيب" كانت أول سعودية تنتمي إلى تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، بعد إعلانها النفير إلى سوريا ومبايعتها "البغدادي" في ديسمبر 2013. وعن حقيقة دور ندى القحطاني، داخل التنظيم، قالت المصادر، إن أبو بكر البغدادي، قام بتعيينها مسؤولة عن كتيبة الخنساء الميدانية بالرقة، في الوقت الذي تولت فيه ريما الجريش "أم معاذ"، والتي قتلت مؤخرا في مدينة الشدادي، مسؤولية كتيبة الخنساء الإلكترونية، وتولي مهام تجنيد الفتيات والنساء، بحسب "العربية نت". وأضافت المصادر أن "أخت جليبيب" تتميز بكلمة قوية في التنظيم، الأمر الذي منحها مكانة وثقة خاصة من قبل البغدادي زعيم "داعش"، لافتا إلى أن البغدادي التقى مع "ندى القحطاني" مرتين خلال 6 أشهر في الرقة، قبل أن يلتقي بها مرة أخرى منذ فترة وجيزة في الحسكة ضمن عدد من قيادات "داعش". وأوضح أنه "تم تكليف ندى القحطاني من قبل البغدادي بتأسيس فرع جديد لكتيبة الخنساء في الحسكة بعد أن كانت أعمال الكتيبة مقتصرة على الرقة، خلال اجتماع له مؤخرا مع قيادات "داعش" طلب انعقاده في الحسكة، كان من بينهم "أخت جليبيب". وأضاف "تتواجد ندى القحطاني حاليا في الشدادي، وتلعب دورا قويا بتواصلها مع المقاتلين الأجانب المتواجدين في الحسكة".

1082

| 28 فبراير 2016

عربي ودولي الشرق
صور قتلة "بدر الرشيدي" ومكافأة تبدأ من مليون ريال لمن يرشد عنهم

أهابت وزارة الداخلية السعودية، مساء اليوم السبت، بكل من تتوفر لديه معلومات عن أي من الإرهابيين منفذي الجريمة البشعة صباح اليوم في منطقة القصيم، والتي أدت إلى مقتل الرقيب "بدر الرشيدي" بالمسارعة في الإبلاغ عنهم علي الرقم (990) أو أقرب جهة أمنية. وتابعت الداخلية خلال بيانها: علماً بأنه تسري في حق من يبلغ عن أي منهم المكافآت المقررة بالأمر السامي الكريم رقم 8 / 46142 وتاريخ 26 / 9 / 1424هـ، والذي يقضي بمنح مكافآت مالية مقدارها مليون ريال لكل من يدلي بمعلومات تؤدي للقبض على أحد المطلوبين وتزداد هذه المكافآت إلى خمسة ملايين في حال القبض على أكثر من مطلوب وإلى سبعة ملايين في حال إحباط عملية إرهابية. صور المطلوبين وكانت الداخلية كشفت في وقت سابق، عن قيام ستة أشخاص من عائلة النقيب الضحية بدر الرشيدي، باستغلال الروابط العائلية بينهم وبين المغدور به لاستدراجه، وهو أعزل إلى موقع نائي، وقتله غدرًا، في جريمة هزت أركان المجتمع السعودي.

3578

| 27 فبراير 2016

عربي ودولي الشرق
الداخلية السعودية تكشف تفاصيل مقتل "بدر الرشيدي"

كشف المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية، مساء اليوم السبت، تفاصيل جريمة مقتل الرقيب بدر حمدي صريخ الرشيدي - أحد منسوبي قوة الطوارئ الخاصة بمنطقة القصيم، فقد اتضح للجهات الأمنية من خلال ما توفر لديها من التحقيقات، قيام ستة أشخاص باستغلال الروابط العائلية بينهم وبين المغدور به لاستدراجه، وهو أعزل إلى موقع نائي على الطريق (الرياض- القصيم- المدينة المنورة)، وقتله غدرًا. ونشرت الداخلية أسماء المتهمين وهم، وائل مسلم نايل الرشيدي يبلغ من العمر (28)، معتز مسلم نايل الرشيدي يبلغ من العمر (24)، نايل مسلم نايل الرشيدي يبلغ من العمر (18)، إبراهيم خليف عتقاء الرشيدي يبلغ من العمر (19)، زاهر سالم نايل الرشيدي ويبلغ من العمر (32)، سامي سالم نايل الرشيدي يبلغ من العمر (24). وتابعت وزارة الداخلية: استهداف رجال الأمن بالأعمال الإرهابية، وجرائم الغدر والخيانة لن تنال من عزيمتهم وإصرارهم في التصدي للإرهاب، كما طالبت الداخلية بالإبلاغ عن قاتلي "بدر الرشيدي" أو أي معلومات عنهم، على (990) أو أقرب جهة أمنية. من جانبهم دشن نشطاء في السعودية، هاشتاج #استشهاد_بدر_حمدي_الرشيدي على موقع تويتر، أدانوا فيه الجريمة البشعة، وطالبوا بتنفيذ أشد العقوبات على مرتكبيها. ونعرض لكم بعضاً من التغريدات عبر الهاشتاج #استشهاد_بدر_حمدي_الرشيديقتل، وغدر، وخيانة، وقطيعة رحم، وعقوق،اللهم أبطل كيدهم، وفُل حدهم، واهتك سترهم. — د. #عائض_القرني (@Dr_alqarnee) February 27, 2016 ستة من الغادرين ، جمعوا حمقا وغلوا ودناءة ..اللهم مكن رجال الأمن منهم ..#استشهاد_بدر_حمدي_الرشيدي — عبدالله الشهري (@ALSHEHRI89) February 27, 2016 #استشهاد_بدر_حمدي_الرشيديويل لقاتليه من وعيده ﷺ"إذا جمع الله الأولين والآخرين يوم القيامة يرفع لكل غادر لواء، فقيل: هذه غدرة فلان بن فلان". — ناصر بن علي القطامي (@nasseralqtami) February 27, 2016 #استشهاد_بدر_حمدي_الرشيدي نسأل الله أن يرحمه ويتقبله مع الشهداء ويربط على قلوب أهله وأن يرينا آياته فيمن سفكوا دمه غدراً وعدواناً — أبو شلاخ الليبرالي (@AboShla5Libraly) February 27, 2016 ،،الغدر ليس من صفات النبي محمد ﷺ.. #استشهاد_بدر_حمدي_الرشيدي#داعشي_يقتل_ابن_عمه لاحول ولاقوة إلا بالله,, — عبدالله المديفر (@almodifer) February 27, 2016

973

| 27 فبراير 2016

منوعات الشرق
بالفيديو.. سعودي يحطم سيارته الـ"أكورد 2015" متعمداً والسبب!

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو تم تحميله على موقع "يوتيوب"، لشاب سعودي يقوم بتحطيم سيارته بمنطقة جازان في السعودية مستعيناً بسيارة أخرى. المقطع المتداول أظهر محاولة الشاب بمساعدة أصدقائه تحطيم السيارة من نوع أكورد 2015، مستخدمين سيارة أخرى في صدمها بغرض الحصول على قيمة التأمين، بحسب ما ذكرت مصادر مطلعة أو يتم تسجيلها كتالف ليتوقف عن دفع باقي الأقساط. واستنكر ناشطون التصرف الطائش من الشاب مطالبين بمحاسبته وكل من اشترك في هذه المهمة.

500

| 27 فبراير 2016

منوعات الشرق
بالصور.. حريق يودي بحياة 5 أشخاص من عائلة واحدة بالسعودية

نشب حريق ضخم في منزل بمدينة جدة غربي السعودية، مما أدى إلى مصرع 5 أشخاص من عائلة واحدة، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية، اليوم السبت. وقال الدفاع المدني السعودي في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "إن فريق الدفاع المدني بجدة "يباشر حريقًا في شقة، نتج عنه وفاة 5 أفراد من العائلة اختناقًا بالأدخنة". وقال المتحدث باسم الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة، العقيد سعيد سرحان، أن الضحايا هم، امرأة، و3 أطفال ورجل من عائلة واحدة، حسبما نقلت جريدة "الرياض" السعودية في موقعها الإلكتروني. وأوضح سرحان، أن بلاغاً ورد صباح اليوم، يفيد بتصاعد الدخان من بناية شعبية تتكون من 3 أدوار، وتم التعامل مع البلاغ بتحريك فرق الإنقاذ والإطفاء بكافة تجهيزاتها مع تمرير البلاغ للجهات المعنية، ومنها الهلال الأحمر، والدوريات الأمنية، والمرور، والكهرباء. وتمت عمليات الإخلاء والبحث عن ناجين، بينما عملت فرق الإطفاء على إخماد الحريق الواقع بشقة مكونة من غرفتين ومطبخ بالدور الثاني للبناية، بحسب سرحان.

385

| 27 فبراير 2016

عربي ودولي الشرق
التحالف العربي ينزل مساعدات طبية على تعز اليمنية

قامت طائرات التحالف العربي بقيادة السعودية، بعملية إنزال مواد إغاثية وطبية في تعز اليمنية التي تعاني منذ أشهر من حصار ميليشيات الحوثي وصالح. وعملية الإنزال لم تكن الأولى من قبل التحالف العربي، وكانت قوات التحالف ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية قاما الشهر الماضي بعمليات إنزال لـ40 طناً من المساعدات الطبية والإغاثية، في خطوة هدفت لكسر الحصار عن تعز، وتخفيف أعباء سكان المدينة، ودعم المرافق الطبية بالمواد الأساسية لضمان استمرار تقديم خدماتها. ومن جانب آخر واصلت جماعة الحوثي قصفها العشوائي على المناطق السكنية في تعز ما أدى إلى مقتل 3 مدنيين وجرح 6 آخرين، في وقت يعاني فيه سكان المدينة من الحصار الذي تواصل الميليشيات فرضه عليها رغم محاولات السكان كسره.

347

| 27 فبراير 2016

عربي ودولي الشرق
أسرة الشهيد محمد الظنحاني: بشّرنا بالنصر القريب في اليمن

استشهد محمد راشد الظنحاني، أحد جنود الإمارات المشاركين في عملية "إعادة الأمل" ضمن قوات التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية للوقوف مع الشرعية في اليمن. وأعبرت أسرة الشهيد محمد راشد الظنحاني، عن فخرها واعتزازها بابنها الذي نال شرف الشهادة وهو يدافع عن الحق والعدل، ومؤكدة أن شهادته ستبقى وساماً على صدورهم يفتخرون بها. ونقل موقع "إمارات 24" عن عم الشهيد محمد الظنحاني، قوله إن "الشهيد عمره لا يتجاوز 24 عاماً وهو غير متزوج، كما أنه يعد أول شهيد للعائلة ضمن قوات التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية للوقوف مع الشرعية في اليمن"، مشيراً إلى أنه لا يعلم حتى الآن موعد وصول الجثمان. وأوضح سعيد الطنحاني أن "الشهيد كان مخلصاً ومتفانياً جداً في عمله وخدمته للدولة تحت راية القوات المسلحة، ومحباً لقادة الدولة، كان شخصاً مؤمناً مواظباً على صلاته"، مشيراً إلى أنه في "آخر مقابلة لي مع الشهيد بشرني بالنصر القريب". وكانت القوات المسلحة الإماراتية أعلنت اليوم السبت، استشهاد محمد راشد علي الظنحاني وذلك في حادث تدهور آليته العسكرية خلال أدائه واجبه الوطني في عملية "إعادة الأمل" ضمن التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية للوقوف مع الشرعية في اليمن.

821

| 27 فبراير 2016