رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات الشرق
الأمير يصل السعودية لحضور المناورة الختامية لتمرين رعد الشمال

وصل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى محافظة حفر الباطن بالمملكة العربية السعودية الشقيقة صباح اليوم، الخميس، لحضور المناورة الختامية لتمرين رعد الشمال والعرض العسكري الذي سيقام في مدينة الملك خالد العسكرية بمحافظة حفر الباطن بالمنطقة الشمالية. وكان في استقبال سموه لدى وصوله والوفد المرافق بمطار قاعدة الملك سعود الجوية بالقطاع الشرقي، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية ، وسعادة الشيخ عبدالله بن ثامر آل ثاني سفير الدولة لدى المملكة.

219

| 10 مارس 2016

تقارير وحوارات الشرق
الملك سلمان يتفقّد مناورات "رعد الشمال" ويدشِّن قاعدة الملك سعود الجوّية

*20 دولة تشارك في المناورات العسكرية بمدينة الملك "خالد العسكرية" *20 ألف دبابة و2540 طائرة مقاتلة و350 ألف جندي يتحدون لمواجهة التحديات *تنفيذ تدريبات عسكرية ميدانية تكتيكية واسعة لاختبار جاهزية القوات *قوات برية وبحرية وجوية تشارك في مناورات رعد الشمال تهدف للتعاون فيما بينها *التدريب على قتال الجماعات الإرهابية وحروب العصابات والحروب غير النمطية *حضور رؤساء وقادة قوات جيوش وأمراء نهاية المناورة بدأ قادة ورؤساء وفود الدول المشاركة في مناورات "رعد الشمال"، التوافد إلى حفر الباطن، شمالي السعودية، أمس ليشهدوا المناورة الختامية لتمرين "رعد الشمال" والعرض العسكري اليوم. وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، إنه وصل حفر الباطن أمس كل من رؤساء مصر عبدالفتاح السيسي والسودان عمر حسن البشير وجيبوتي إسماعيل عمر جيله وموريتانيا محمد ولد عبدالعزيز، وتشاد ادريس ديبي إنتو، وجمهورية القمر المتحدة اكليل ظنين، والسنغال ماكي صال، لحضور المناورة الختامية والعرض العسكري للقوات المشاركة في التمرين. كما وصل أيضاً، كل من رئيس الحكومة المغربية، عبدالإله بنكيران ورئيس وزراء باكستان محمد نواز شريف، يرافقه قائد جيش بلاده، الفريق أول رحيل شريف والوزير المسؤول عن شؤون الدفاع بسلطنة عمان، بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي، ورئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، الفريق محمود حجازي. كذلك وصل إلى حفر الباطن كل من وزير الدفاع والأمن الوطني المالديفي، آدم شريف، وقائد القوات المسلحة الماليزي، ذو الكلفي محمد زين، ورئيس هيئة الأركان الموريتاني، الفريق الشيخ الغزواني، وقائد القوات المسلحة في بروناي، اللواء بهين محمد تاويه. وذكرت وكالة الأنباء القطرية، أن حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، سيتوجه إلى السعودية، صباح اليوم لحضور الحدث نفسه الذي سيقام في مدينة الملك خالد العسكرية بمحافظة حفر الباطن. وفي إطار الاستعداد للمناورات الختامية، تفقد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد السعودي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، أمس القوات المشاركة في تمرين "رعد الشمال". وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، قد وصل في وقت سابق أمس إلى حفر الباطن، ليرعى الحفل والتمرين الختامي لـ"رعد الشمال". يُذكر أن مناورات "رعد الشمال" انطلقت في مدينة الملك خالد العسكرية، في 27 شباط الماضي، وتستمر حتى 10 الجاري، بمشاركة قواتٍ من 20 دولة، إضافةً إلى قوات درع الجزيرة. وقالت قناة "الإخبارية" السعودية الرسمية، إن الملك سليمان سيرعى الحفل والتمرين الختامي لمناورات "رعد الشمال"، اليوم. وأشارت القناة نفسها إلى أن خادم الحرمين، دشّن مشروع قاعدة الملك سعود الجوية، في القطاع الشرقي، دون أن تذكر مزيداً من التفاصيل حول القاعدة الجديدة. وفور وصول الملك سلمان، استمع إلى شرح عن مشروع المخطط العام لقاعدة الملك سعود الجوية بالقطاع الشرقي، ومرافق القاعدة. كذلك شاهد فيلماً عن تصاميم ومرافق المشروع. وكان أحمد عسيري مستشار وزير الدفاع السعودي، أكد خلال مؤتمر صحفي، قبل يومين، أن "رعد الشمال" ليست موجهة ضد إيران، موضحاً أنها تهدف إلى رفع كفاءة قوات الدول المشاركة ودعم جاهزيتها القتالية، والتدريب على القتال لمواجهة التنظيمات الإرهابية والعصابات. وشدد على أن أمن السعودية وأمن دول الخليج "خط أحمر"، مضيفاً "من حقنا أن نرفع كفاءتنا القتالية لمواجهة كافة التهديدات". ووصفت وكالة الأنباء السعودية، في بيانٍ سابقٍ، تمرين "رعد الشمال" بأنَّه أحد أكبر التمارين العسكرية في العالم، من حيث عدد القوات المشاركة، واتساع منطقة المناورات إلى ذلك من المزمع عقد لقاء قمة بين الملك سلمان والسيسي على هامش ختام المناورات ومن المتوقع أن يتشاور الزعيمان في مختلف قضايا المنطقة العربية. وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير علاء يوسف، إن "المناورات شهدت تدريبات مكثفة على مواجهة التهديدات المحتملة سواء في إطار الحرب النظامية أو غير النظامية، كما تم خلالها التعاون الوثيق بين مختلف عناصر القوات المسلحة من الدول العربية المشاركة لتحقيق الأهداف المرجوة من المناورات". وأضاف المتحدث الرسمي أن "الرئيس حرص على مشاركة مصر في مناورات رعد الشمال في إطار دورها القومي لتعزيز أمن واستقرار المنطقة العربية إقليمياً ودولياً، والتزاماً بتعزيز روح التعاون الإيجابية البناءة بين الدول العربية، وهو الأمر الذي يؤكد حرص مصر على توطيد العلاقات العربية ودفعها قدماً في شتى المجالات، ولا سيما في تلك المرحلة الدقيقة التي يمر بها عدد من دول المنطقة العربية والتي تستلزم تحقيق وحدة الصف والتضامن العربي". ولفت يوسف إلى أن "اهتمام الرئيس بحضور البيان الختامي لمناورات رعد الشمال، يأتي في إطار حرص مصر على دعم وتعزيز الأمن القومي العربي وأمن دول منطقة الخليج العربي الذي تعتبره مصر جزءاً لا يتجزأ من أمنها القومي". وشهدت مناورات "رعد الشمال" العديد من الأنشطة التدريبية المكثفة للقوات المشاركة بمعسكرات التدريب الخارجي في نطاق مدينة الملك خالد العسكرية في منطقة حفر الباطن شمال المملكة العربية السعودية، تضمنت رفع معدلات الكفاءة والاستعداد القتالي وتنظيم المحاضرات النظرية والعملية على الموضوعات العامة والتخصصية لتوحيد المفاهيم وتحقيق التقارب والتفاهم بين القوات المشاركة. ونفذت القوات المشاركة في التدريبات مشروعا لمراكز القيادة يتضمن عددًا من المباريات الحربية وفرض المواقف التكتيكية غير المخططة للتأكد من قدرة وكفاءة القادة والقوات على كافة المستويات لتنفيذ أي مهمة قد تسند إليهم تحت مختلف الظروف ومجابهة التغيرات المفاجئة التي يمكن التعرض لها أثناء إدارة العمليات. كما نفذت القوات مناورة تكتيكية كبرى من خلال عناصر مشتركة من القوات البرية والجوية والدفاع الجوي والقوات الخاصة للدول المشاركة. ويبلغ عدد القوات المشاركة في مناورات "رعد الشمال"، 350 ألف جندي من 20 دولة، ويشارك فيها 2540 مقاتلة و20 ألف دبابة و460 مروحية، ومئات السفن. ويعتبر الخبراء العسكريون مناورات "رعد الشمال" واحدة من أكبر التدريبات المشتركة التي تشهدها المنطقة من حيث نوعية وأعداد الأسلحة والمعدات المشتركة، بما يمثل نقله نوعية في نقل وانتشار واستخدام القوات المشتركة والتعاون لتوظيف الإمكانيات المتاحة وفقاً لأحدث الخبرات والتكتيكات والمنظومات العسكرية المتطورة، في ظل دمج الإمكانات بين الدول المشاركة لتحقيق التلاحم والترابط بين الجيوش العربية الشقيقة وتعزيز العلاقات مع الدول الصديقة، تأكيد مدى جاهزيتهم القتالية لمواجهة المخاطر والتحديات التي تستهدف أمن واستقرار المنطقة.

1588

| 10 مارس 2016

عربي ودولي الشرق
بالفيديو والصور.. "القرني" يصل الرياض بعد محاولة اغتياله بالفلبين

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، مقطع فيديو، مساء اليوم الأربعاء، لوصول الشيخ عائض القرني إلى الرياض قادمًا من الفلبين، بعد محاولة فاشلة لاغتياله. ويظهر الفيديو الشيخ وهو يهبط من الطائرة على كرسي متحرك، متّجهًا إلى مستشفى الحرس الوطني لاستكمال علاجه. وكان القرني قد بدأ رحلة العودة إلى المملكة، مساء أمس الثلاثاء، حيث نقلته سيارة إسعاف من المستشفى التي كان يعالج بها في العاصمة الفلبينية مانيلا إلى المطار، وسط حراسة أمنية مشددة. القرني، أُصيب الثلاثاء قبل الماضي، في محاولة لاغتياله في الفلبين، قبل أن تُلقي قوات الأمن الفلبينية القبض على اثنين من منفذي الهجوم، وتقتل مطلق النار. ووجّه خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، بنقل الشيخ إلى الرياض بعد الهجوم الإرهابي، وهو ما ثمّنه القرني عبر تغريدة على حسابه بتويتر كتب فيها: "جزى الله خيرًا خادم الحرمين الشريفين على اهتمامه ورعايته، وكان آخر اتصال من طرفه قبل دقائق موجّهًا بنقلي إلى الرياض".

1540

| 09 مارس 2016

منوعات الشرق
سعودي تتحول حياته لمأساة بسبب "رصاصة"

لم يصدق نفسه وتحولت حياته لمأساة، شابّ سعودي كان ينظف سلاحه، فخرجت منه رصاصة لتستقرّ بجسد والدته، بعد فشل محاولاته لإسعافها. وكشف مساعد الناطق الإعلامي لشرطة منطقة الحدود الشمالية، النقيب فايز بن مقبل الجهني، إن بلاغًا ورد مساء أمس الثلاثاء، لشرطة المنطقة، يفيد باستقبال مواطنه في العقد السادس من عمرها، في حالة حرجة لتعرّضها لإصابة في الصدر. وأضاف الجهني، أن الإجراءات الاستدلالية، بيّنت تعرض الأمّ لطلق ناري من سلاح كان ينظفه ابنها، الذي حاول إسعافها ونقلها إلى المستشفى، وتوفيت بعد وصولها، لافتًا إلى أنه تم التحفظ على الابن والسلاح، وإحالة القضية إلى جهة الاختصاص.

341

| 09 مارس 2016

محليات الشرق
الأمير يحضر المناورة الختامية لتمرين رعد الشمال

يتوجه حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة صباح الخميس؛ لحضور المناورة الختامية لتمرين رعد الشمال والعرض العسكري الذي سيقام في مدينة الملك خالد العسكرية بمحافظة حفر الباطن بالمنطقة الشمالية.

257

| 09 مارس 2016

عربي ودولي الشرق
الجبير: الأسد استعان بالإيرانيين وسقوطه مسألة وقت

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، بأن رئيس النظام السوري بشار الأسد، استعان بالإيرانيين ضد شعبه وفشل وسيواصل الفشل حتى يسقط وسيسقط حتما. وقال الجبير خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، في الرياض، عقب اجتماع لمجلس التعاون الخليجي: رحيل بشار الأسد "أمر محسوم" والشعب السوري لن يتراجع عن إسقاط النظام، وتابع: إما أن يرحل الأسد طوعا أو سيستمر السوريون في قتاله والثورة عليه حتى يرحل. وأضاف الجبير: الشعب الإيراني شعب صديق و إيران دولة مسلمة لكن سياسات إيران بعد ثورة الخميني كانت عدوانية، وتابع: إذا أرادت إيران علاقات جيدة معنا فعليها أن تتبنى سياسات غير عدوانية، في حال ما غيرت إيران من تصرفاتها فلا مانع من إعادة العلاقات معها وفق مبدأ حسن الجوار، كما وصف الجبير دعوة مسؤول حوثي لطهران بالبقاء بعيدا عن أزمة اليمن بأنها إيجابية. وقال الجبير: الرياض تدعم جهود مبعوث الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سلمي لأزمة اليمن، وإن المملكة ملتزمة بإيجاد حل سياسي لتلك الأزمة. وعن الشأن اللبناني، قال الجبير: من المؤسف أن تسيطر مليشيا مصنفة كمنظمة إرهابية على القرار اللبناني، وتابع: نطالب ونهتم بوحدة وعروبة لبنان، وحزب الله منظمة إرهابية. وقال الجبير: اتفقنا على اتخاذ إجراءات لمنع حزب الله من الاستفادة من دول الخليج، ووضعنا أسماء أشخاص وشركات تتبع للحزب على قوائم الممنوعين من الدخول لدول الخليج.

374

| 09 مارس 2016

عربي ودولي الشرق
بالصور.. توافد رؤساء وفود دول "رعد الشمال" لتفقد المناورة الختامية

بدأ قادة ورؤساء وفود الدول المشاركة في مناورات "رعد الشمال" التوافد إلى حفر الباطن، شمالي السعودية، اليوم الأربعاء، ليشهدوا المناورة الختامية لتمرين "رعد الشمال" والعرض العسكري، غداً الخميس. وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، إنه وصل حفر الباطن اليوم، كل من رئيس جيبوتي، إسماعيل عمر جيله، ورئيس موريتانيا، محمد ولد عبدالعزيز، ورئيس تشاد، ادريس ديبي إنتو، ورئيس جمهورية القمر المتحدة، اكليل ظنين، ورئيس السنغال، ماكي صال. كما وصل أيضاً، كل من رئيس وزراء باكستان، محمد نواز شريف، يرافقه قائد جيش بلاده، الفريق أول رحيل شريف، والوزير المسؤول عن شؤون الدفاع بسلطنة عمان، بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي، ورئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، الفريق محمود حجازي. وفي وقت سابق من اليوم، قال المتحدث الرئاسي المصري، علاء يوسف، في تصريح له، إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، سيشارك في ختام هذه المناورات. وفي إطار الاستعداد للمناورات الختامية، تفقد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد السعودي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، اليوم، القوات المشاركة في تمرين "رعد الشمال"، بحسب الوكالة نفسها. وكان العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، قد وصل في وقت سابق من اليوم، إلى حفر الباطن، ليرعى الحفل والتمرين الختامي لـ"رعد الشمال". يُذكر أن مناورات "رعد الشمال " انطلقت في مدينة الملك خالد العسكرية، يوم 27 فبراير الماضي، وتستمر حتى 10 مارس الجاري، بمشاركة قواتٍ من 20 دولة، إضافةً إلى قوات درع الجزيرة. #صور رئيس جمهورية #السودان يصل #حفر_الباطن لحضور المناورة الختامية لتمرين #رعد_الشمال . #واس pic.twitter.com/lrZ2cFsZcA — واس (@spagov) March 9, 2016 لحظات وصول وزير دفاع المالديف وقائدي القوات المسلحة في ماليزيا وفي بروناي ورئيس أركان موريتانيا لـ #حفر_الباطن. #واس pic.twitter.com/sUdt8QSLFO — واس (@spagov) March 9, 2016 #صوررئيس جمهورية تشاد يصل إلى حفر الباطن . #واس pic.twitter.com/RvOT7VxL0f — واس (@spagov) March 9, 2016 #صور رئيس وزراء باكستان يصل إلى حفر الباطن . #واس pic.twitter.com/ksLqYRxnTX — واس (@spagov) March 9, 2016 #صور الوزير المسئول عن شئون الدفاع بسلطنة عمان يصل إلى حفر الباطن . #واس pic.twitter.com/meLhsiFdea — واس (@spagov) March 9, 2016 #صور من وصول خادم الحرمين الشريفين #حفر_الباطن . #واس pic.twitter.com/h4lNLlTyb7 — واس (@spagov) March 9, 2016

342

| 09 مارس 2016

منوعات الشرق
سعودية تكتشف خيانة زوجها عبر "واتسآب"

تلقت محكمة الأحوال الشخصية في الرياض، دعوى من مواطنة ثلاثينية، تطلب فيها فسخ عقد زواجها، نتيجة قيامه بإرسال صورة امرأة عشرينية على جوالها من خلال برنامج واتسآب بطريق الخطأ، على حسب قولها، وذلك وفقا لما نشرته صحيفة الوطن السعودية، اليوم الأربعاء. وقالت الزوجة إنها شعرت بالغضب بعد أن رأت الرسالة، وعندما واجهته بتلك الرسالة أنكر الزوج معرفته بها، مدعياً أن من أرسلها صديق له طلب استخدام هاتفه، وأن الصديق أرسل تلك الرسالة مستغلاً وجوده خارج المنزل. وقال مصدر قضائي نقلاً عن الصحيفة، أن الزوجة أخذت تبحث عن دلائل تكشف تورط زوجها بتلك العلاقة، وفي أحد الأيام ذهب الزوج لشراء دواء من إحدى الصيدليات القريبة من منزلهم ونسي هاتفة الجوال، فقامت بفتحه وتفتيشه لتكتشف احتفاظ زوجها بصورة المرأة العشرينية ورسائل غرامية متبادلة بينهما على برنامج واتسآب. وأوضح المصدر أن "الزوجة قالت في دعواها إنها حفظت الصور والرسائل التي وجدتها في هاتف زوجها، ثم طلبت منه في اليوم التالي الذهاب لزيارة أسرتها، وهناك طلبت منهم مساعدتها للطلاق منه، والحصول على حضانة ابنتها الصغرى التي لم تتجاوز العامين، ولكن الزوج رفض طلاقها، وذكر المصدر أن الزوج اعترف أمام القاضي بعلاقته الغرامية، وأبدى ندمه وطلب السماح منها، إلا أن الزوجة رفضت الرجوع، حيث سبق أن ضبطت صوراً عدة لسيدات في جواله أثناء وجودهما في إحدى الدول العربية، فقرر ناظر القضية إحالة الزوجين إلى لجنة إصلاح البين في محاولة منه لتقريب وجهات النظر بينهما.

702

| 09 مارس 2016

اقتصاد الشرق
رغم ارتفاع النفط.. تراجع غالبية البورصات العربية

تراجعت غالبية الأسواق العربية، في نهاية تداولات اليوم الأربعاء، رغم صعود أسعار النفط، فيما علقت بورصة أبوظبي تداولاتها، بسبب سوء الأحوال الجوية في البلاد، بينما أغلقت بورصة مصر على ارتفاع. وبحلول الساعة "12:40 ت.ج"، ارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم مايو، بنسبة 1.99% إلى 40.44 دولاراً للبرميل، فيما زادت عقود الخام الأمريكي "نايمكس" تسليم إبريل بنسبة 1.95% إلى 37.21 دولاراً للبرميل. وجاءت بورصة السعودية، الأكبر في العالم العربي، في صدارة الأسواق الخاسرة، مع هبوط مؤشرها الرئيس بنسبة 0.94%، ليغلق عند 6370.37 نقطة، بضغط هبوط الأسهم الكبرى. وهبطت بورصة البحرين، مع نزول مؤشرها الرئيس بنحو 0.73%، ليغلق عند 1154.59 نقطة، مدفوعاً بتراجع 3 أسهم من إجمالي خمسة جرى التداول عليها. ونزلت بورصة مسقط للجلسة الثانية على التوالي، وتراجع مؤشرها الرئيس بنسبة 0.39% إلى 5342.29 نقطة، مع هبوط أسهم القطاع المالي بنسبة 0.94%، والصناعي بنسبة 0.59%، والخدمي بنسبة 0.16%. وامتدت التراجعات إلى بورصة الأردن ليهبط مؤشرها الرئيس بنسبة 0.28% إلى 22127.88 نقطة، مع تراجع مؤشر القطاع المالي بنسبة 0.46%، والصناعي بنسبة 0.37%، بينما ارتفع الخدمي وحيداً بنحو 0.19%. وفي الإمارات، انخفض مؤشر بورصة دبي بنسبة 0.19%، ليغلق عند 3379.72 نقطة، مضغوطاً بهبوط أسهم "الاتحاد العقارية" و"سوق دبي المالي" و"دريك آند سكل". بينما علقت بورصة العاصمة أبوظبي تداولاتها، وألغت جميع العمليات المنفذة اليوم، بسبب سوء الأحوال الجوية في البلاد، التي أدت إلى انقطاع الكهرباء وتوقف أنشطة شركات السمسرة داخل السوق. وأغلق مؤشر بورصة الكويت السعري على انخفاض بنسبة 0.11% إلى 5278.87 نقطة، بينما ارتفع المؤشر الوزني بنحو 0.33% ليصل إلى 366.55 نقطة، فيما زاد مؤشر "كويت 15"، للأسهم القيادية، بنحو 0.85% إلى 868.29 نقطة. في المقابل، صعدت بورصة مصر وحيدة وزاد مؤشرها الرئيس بنسبة 0.52%، إلى 6372.64 نقطة، مع ارتفاع أسهم "جلوبال تيليكوم" و"هيرميس" القابضة و"البنك التجاري الدولي" بنحو 2.73% و1.4% و1.34% على التوالي.

254

| 09 مارس 2016

عربي ودولي الشرق
بالفيديو.. لحظة وصول الملك سلمان إلى حفر الباطن لحضور ختام رعد الشمال

توجه العاجل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، إلى حفر الباطن، لحضور ختام فعاليات تمرين "رعد الشمال"، الذي يجمع قوّات 19 دولة فضلاً عن درع الجزيرة، في التمرين الأضخم لتعزيز القدرات والتعاون العسكري. ومن المقرر أن يزور الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وعدد من زعماء الدول العربية والإسلامية، المملكة العربية السعودية، غداً الخميس، ليشهدوا ختام تدريبات مناورات "رعد الشمال"، في مدينة الملك خالد العسكرية في حفر الباطن. كما يحضر الفعاليات الختامية كل من أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وعاهل الأردن الملك عبدالله الثاني بن الحسين، وملك البحرين الشيخ حمد بن خليفة، وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، والرئيس السوداني عمر البشير، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد، وعدد من الرؤساء ووزراء الدفاع ورؤساء الأركان وكبار المسؤولين في عدد من الدول الأفريقية والعربية والإسلامية. فديو | خادم الحرمين الشريفين يضع حجر الأساس لمشروع إنشاء #قاعدة الملك سعود الجوية . pic.twitter.com/EiASw2Lkiu — مشاريع السعودية (@SaudiProject) مارس 9, 2016 RT AlRiyadh: خادم الحرمين يصل حفر الباطن لرعاية ختام #رعد_الشمال، ويدشن قاعدة الملك سعود الجوية… pic.twitter.com/cOodCsRkYi — رتويت السعودية (@saudiretweet01) مارس 9, 2016

1336

| 09 مارس 2016

منوعات الشرق
حزن في السعودية لـ #وفاة_حسن_العمري.. وصديقه يؤكد الخبر

توفي، اليوم الأربعاء، الإعلامي السعودي، حسن العمري، الذي أسعد العالم العربي بخطاباته وابتسامته المعتادة التي تعود عليها جمهوره الذي كان يتابعه باستمرار، عبر شبكة قنوات المجد. وحسن العمري عمل في قناة المجد، وهو من الإعلاميين المميزين، وقد توفي إثر حادث مروري تعرض له ليتوفي بعدما نقل إلي المستشفي. وكانت قناة "المجد" الفضائية، قد أعلنت في تغريدة "انتقل إلى رحمة الله نجم الطحاطيح في السارية 3 ومقدم فقرة في برنامج الموسم2 إثر حادث مروري، وسوف يتم الصلاة علي المرحوم عصر غدٍ الخميس 10/3/2016 بجامع خادم الحرمين بالخبر". وكان العمري قد حفر بئرا لقناة "المجد" وجمهورها، حصل علي جائزة ممثل المقابيس 2، شارك في برنامج السارية 3، وقدم برنامج السارية الجزء الثاني. وكتب الشاعر، أحمد الحبشي، حامل لقب "السارية3" بقناة المجد الفضائية، على صفحته على "تويتر" (منذ انتهاء #السارية3 لم نلتقي.. كنا نحاول أن نرتب لقاء يجمعنا.. واتفقنا أن يكون اللقاء قريباً.. لكن الموت كان أقرب). #وفاة_حسن_العمريمنذ انتهاء #السارية3 لم نلتقيكنا نحاول أن نرتب لقاء يجمعناو اتفقنا أن يكون اللقاء قريباًلكن الموت كان أقرب

1652

| 09 مارس 2016

منوعات الشرق
جريمة بشعة.. عاملة مغربية تذبح أم وابنتها بالسعودية

أقدمت عاملة مغربية في المملكة العربية السعودية، على قتل أم وابنتها في حي بدر بالشفا في الرياض، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية، اليوم الأربعاء. ووقعت الجريمة البشعة صباح اليوم، بسبب مشاجرة بين العاملة والابنة وعمرها 34 سنة، قامت على أثرها العاملة بضرب الابنة بساطور على رأسها، وأثناء استغاثتها قبل وفاتها، سارعت أمها ذات (65 عاماً) لإنقاذها فباغتتها العاملة بضربة مفاجئة بالساطور مما تسبب في وفاتها هي الأخرى، بحسب موقع العربية نت، السعودي. وقامت العاملة التي تبلغ من العمر (55 عاماً)، بتسليم نفسها إلى الشرطة، التي بدأت في التحقيق معها وإيداعها سجن النساء.

510

| 09 مارس 2016

منوعات الشرق
السعودية تتوعد مشاهير "سناب شات".. والحبس لمستخدمي الجوال أثناء القيادة

أدرجت وزارة الداخلية السعودية، مخالفة استخدام الهاتف الجوال أثناء قيادة السيارة ضمن المخالفات التي تستوجب معاقبة مرتكبها بالحبس. وبحسب صحيفة "عكاظ" السعودية، أكد وزارة الداخلية أن استخدام الهواتف أثناء القيادة، من المخالفات المؤثرة على السلامة العامة وتستوجب الإيقاف لمدة 24 ساعة. وفي سياق متصل، حذرت الإدارة العامة للمرور الشخصيات العامة والدعاة من تصوير مقاطع فيديو وعظية أثناء قيادتهم للسيارة، متوعدة ملاحقة من يرتكب تلك المخالفة وتطبيق العقوبات والجزاءات بحقهم، مشيرة إلى أن ما يقومون به يعد اختراقاً لأنظمة المرور.

1410

| 09 مارس 2016

محليات الشرق
وزير الدولة لشؤون الدفاع يجتمع مع الملحق العسكري السعودي

اجتمع سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع اليوم، مع سعادة السيد طارق صادوفيتش سفير جمهورية البوسنة والهرسك لدى الدولة، والعقيد الركن عبدالعزيز بن عبدالرحمن الداعج الملحق العسكري بسفارة المملكة العربية السعودية الشقيقة لدى الدولة، وذلك كل على حدة. وجرى خلال الاجتماعين تبادل وجهات النظر في العلاقات الثنائية بين دولة قطر وكل من جمهورية البوسنة والهرسك، والمملكة العربية السعودية، وسبل تعزيزها. حضر الاجتماعين عدد من كبار ضباط القوات المسلحة.

623

| 09 مارس 2016

منوعات الشرق
بالفيديو.. الأمن السعودي يعلن القبض على "الشيطان"

ألقت الشرطة السعودية، القبض على مفحط شهير يطلق على نفسه لقب "الشيطان 518"، عقب انتشار مقطع فيديو عبر واتسآب، بينما يفحط بأحد شوارع المملكة ويعكس السير على إطارين. وبحسب صحيفة "سبق" السعودية، أوقفت قوات مرور محافظة ينبع "الشيطان 518" بعد متابعة دقيقة، لتطبيق النظام بحقه من قبل هيئة الفصل في المخالفات المرورية، حيث صدر بحقه قراراً بإيقافه 10 أيام، وحجز مركبته شهراً. وكانت الصحيفة نشرت تقريراً قبل عدة أسابيع، رصدت قيام مجموعة من الدرباوية بممارسة التفحيط بشارع المطار الجديد بمحافظة ينبع ومضايقة المارة وسط استغراب المعتمرين القادمين والمتجهين إلى المطار ومرتادي الطريق من عدم وجود متابعة من الجهات المعنية لإيقاف ومخالفة المتهورين.

517

| 09 مارس 2016

عربي ودولي الشرق
دول الخليج تقرر وقف القنوات المحسوبة على "حزب الله"

اتفق وزراء الإعلام بدول مجلس التعاون الخليجي، اليوم الأربعاء، على اتخاذ جميع الإجراءات القانونية لمنع التعامل مع أي قنوات تلفزيونية محسوبة على "مليشيات" حزب الله اللبناني. جاء هذا في البيان الختامي الصادر، عن الاجتماع الـ24 لوزراء الإعلام بدول مجلس التعاون، في العاصمة السعودية الرياض. وقال البيان: "اتفقنا على اتخاذ الإجراءات القانونية كافة، لمنع التعامل مع أي قنوات محسوبة على مليشيات حزب الله، وقادتها، وفصائلها، والتنظيمات التابعة لها، والمنبثقة عنها، وذلك باعتبارها مليشيات إرهابية". وأضاف البيان، أن الإجراءات القانونية "سوف تسري على كافة شركات الإنتاج، والمنتجين، وقطاع المحتوى الإعلامي، وكل ما يندرج تحت مظلة الإعلام، وذلك استنادًا إلى ما تنص عليه القوانين السارية بدول المجلس، وأحكام القانون الدولي ذات الصلة بمكافحة الإرهاب". ووصف البيان الختامي مليشيات حزب الله بأنها "إرهابية تسعى إلى إثارة الفتن، وتقوم بالتحريض على الفوضى والعنف، ما يشكل انتهاكا صارخا لسيادة وأمن واستقرار دول المجلس، والعديد من الدول العربية الشقيقة، وقوانينها الداخلية، علاوة على أحكام القانون الدولي، والمبادئ الأخلاقية والإنسانية".

269

| 09 مارس 2016

محليات الشرق
"تفجيرات في الخليج".. وثائقي جديد على قناة الجزيرة

تبث قناة الجزيرة الخميس وثائقيا جديدا بعنوان: "تفجيرات في الخليج" يستعرض أبرز العمليات التفجيرية التي ضربت منطقة الخليج العربي منذ ثمانينيات القرن الماضي، ويتقصى عن دور الخلايا التي تم كشفها في الكويت والسعودية والبحرين، والعاملة على زعزعة الأمن والاستقرار وتفتيت نسيج المجتمع الخليجي. كما يستعرض الفيلم أبرز التنظيمات التي قامت بها وأهدافها، سواء منها ما ارتبط بإيران وأجهزتها الأمنية، وما ارتبط منها بتنظيمات القاعدة والدولة الإسلامية. كما يكشف كيف تقوم هذه التنظيمات بعملياتها من خلال خلايا مرتبطة بها في دول الخليج، والأخطار التي تشكلها هذه الخلايا. الفيلم يتحدث فيه عدد من المختصين والباحثين الخليجيين والأجانب. ويبث مساء الخميس، ويعاد الجمعة والإثنين والثلاثاء.

284

| 08 مارس 2016

منوعات الشرق
شاهد.. كيف تذكر هذا المسن صديقاً له لم يره منذ 60 عاماً

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يظهر مشهد مؤثر لمسنين اجتمعا بعد 60 عامًا من الفراق وتعرفا على بعضهما بعدما نطق أحدهما كلمة سر خاصة بينهما في أيام الصبا. وفي الفيديو يدخل شاب على والده ومعه ضيف، وأثناء السلام عليه نطق بكلمة السر "عين حانون". وفور نطق الضيف بكلمة السر تذكَّر الأب صديقه واحتضنه في مشهد مؤثر للغاية.

519

| 08 مارس 2016

محليات الشرق
تعاون قطري سعودي فى مجال برامج الروبوت والتصنيع الرقمي

وجّه الدكتور عبدالرحمن المقرن الرئيس التنفيذي لشركة "فاب لاب "PL الشكر لسعادة الدكتور محمد بن عبد الواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي على ما أبداه من اهتمام بجناح الشركة خلال مشاركتها في المؤتمر العربي الرابع للروبوت والذكاء الاصطناعي، والذي اختتم فعالياته مؤخراً في دولة قطر. وأكد أن هذا الاهتمام من الأشقاء في قطر ليس بمستغرب ويعكس عمق العلاقات الأخوية بين المملكة العربية السعودية ودولة قطر. وثمّن الدكتور المقرن لمعاليه تشكيل وفد رسمي برئاسة الأستاذة فوزية الخاطر مديرة هيئة التعليم بالمجلس الأعلى للتعليم، وزيارة المقر الرئيسي للشركة بمدينة الرياض والاطلاع على تجهيزات معامل "الفاب لاب" وقاعات التدريب وسلسلة البرامج التدريبية. وأضاف انه تم خلال الزيارة بحث آلية التعاون وسبل تفعيل برامج الروبوت والتصنيع الرقمي، وتبادل الخبرات في هذا السياق للمساهمة في مواكبة التطور في هذا المجال، ونشر الوعي وتنمية الثقافة العلمية والعملية في مجال تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتعزيز التعاون بين البلدين في مجال التقنيات المتقدمة. وأشاد بالجهود التي بذلتها الأستاذة الخاطر خلال زيارتها والوفد المرافق لمقر الشركة، مما سينعكس إيجاباً على الأهداف المشتركة. وقال أن هذه الزيارة تهدف في المقام الأولى العمل سوياً من أجل إنشاء جيل متميز قادر على صناعة أفكاره بنفسه، لافتاً في الوقت ذاته أن مشاركة PL في المؤتمر حققت الأهداف المرجوة، وساهمت في الاستفادة من الخبرات والتجارب المشتركة. وأشار الرئيس التنفيذي في ختام حديثه أن شركة PL تسعى إلى نقل المجتمع من مستهلك إلى منتج ليصبح النشء قادر على توظيف وسائل التكنولوجيا لصالحهم وإضافة لمساتهم الخاصة وذلك من خلال معامل الفاب لاب الاحترافية، والتي تقومPL بتجهيزها بالإشراف عليها كما أنها تقدم التدريب المتطور لجميع الفئات والمراحل العمرية، بدءاً من التدريب الأساسي ثم المتقدم، انتهاءً ببرامج تشجيع الابتكار وتسويق منتجات المبدعين والمبتكرين محلياً ودولياً.

589

| 08 مارس 2016

اقتصاد الشرق
السعودية تقرر منع جميع الوافدين من العمل في مجال الهواتف

أصدر وزير العمل السعودي، مفرج بن سعد الحقباني، اليوم الثلاثاء، قرارا يقصر العمل بالكامل في مهنتي بيع وصيانة أجهزة الجوالات وملحقاتها على السعوديين والسعوديات فقط. ونص القرار الصادر اليوم، والذي نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس" على إعطاء مهلة للمنشآت والعاملين في هذا النشاط لتصحيح أوضاعهم خلال 6 أشهر تبدأ من العاشر من مارس الحالي، أي يوم الخميس المقبل، على أن تلتزم المنشآت المعنية بتوطين تلك المهنتين بنسبة لا تقل عن 50% خلال 3 أشهر من تاريخ البدء في 6 يونيو المقبل، وبنسبة توطين 100% تبدأ من 2 سبتمبر من العام الجاري. وأوضحت وزارة العمل أن هذا القرار يهدف إلى إيجاد فرص عمل للسعوديين والسعوديات الراغبين بالعمل بهذا النشاط، لما توفره من مردود مادي مناسب واستقرار وظيفي، والحفاظ على هذه المهنة لأهميتها أمنياً واجتماعياً واقتصادياً، والتضييق على ممارسات التستر التجاري. وكان وزير العمل السعودي أعلن في يوم 26 يناير الماضي، أن معدل البطالة في المملكة بلغ حوالي 11.5%، مشيرا إلى أن عدد العاملين الأجانب بلغوا حوالي 9 ملايين عامل.

1427

| 08 مارس 2016