رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عربي ودولي الشرق
داعش تعلن مسؤوليتها عن الهجوم على منزل نائب أفغاني

أعلن تنظيم داعش مسؤوليته اليوم الأربعاء عن هجوم انتحاري على منزل نائب بارز بالبرلمان الأفغاني في مدينة جلال آباد بشرق أفغانستان. وقتل المهاجمان واثنان من حراس الأمن في الهجوم الذي استهدف منزل ظاهر قدير وهو نائب رئيس البرلمان وينتمي لعائلة سياسية شهيرة تعارض منذ وقت طويل حركة طالبان وتنظيم داعش ويعيش معظم أفرادها في إقليم ننكرهار بشرق البلاد. وقال مسؤولون إن الحارسين قتلا عندما فجر أحد المهاجمين سترته الناسفة، فيما قتل المهاجم الآخر بالرصاص على الفور. وذاع صيت قدير قبل عامين عندما ذبح مقاتلو ميليشيا موالية له أربعة من متشددي داعش، وعلقوا رؤوسهم على جانب طريق في إقليم ننكرهار ردا على ذبح أربعة من مقاتلي الميليشيا.

440

| 30 أغسطس 2017

عربي ودولي الشرق
طالبان تتبنى المسؤولية.. 5 قتلى في هجوم انتحاري بكابول

قتل 5 أشخاص على الأقل وأصيب آخرون عندما فجر انتحاري نفسه أمام مصرف في العاصمة الأفغانية كابول. وأوضح المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية، أن الانفجار وقع أمام بنك كابول، لافتا إلى أنه أسفر عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة 8 مدنيين بجروح. من جانبها، أعلنت حركة "طالبان"، مسؤوليتها عن الهجوم. كما تبنت "طالبان" أمس، الهجوم الانتحاري بسيارة مفخخة الذي استهدف قافلة للجيش الأفغاني أثناء مرورها في سوق تجارية في إقليم "هلمند" جنوبي أفغانستان، أمس الأول، مما أسفر عن مقتل 13 شخصا وإصابة 19 آخرين بينهم عدد من المدنيين.

300

| 30 أغسطس 2017

عربي ودولي الشرق
قطر تدين بشدة تفجير كابول

أعربت دولة قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين للتفجير الذي وقع أمام مصرف قرب السفارة الأمريكية في العاصمة الأفغانية كابول، وأدى إلى سقوط قتلى وجرحى. وجددت وزارة الخارجية، في بيان اليوم، موقف دولة قطر الثابت من رفض العنف والإرهاب أيا كانت الدوافع والأسباب. وعبر البيان عن تعازي دولة قطر لذوي الضحايا وحكومة وشعب أفغانستان وتمنياتها للجرحى بالشفاء العاجل.

296

| 29 أغسطس 2017

عربي ودولي الشرق
غارات جوية تقتل 13 مدنيا في أفغانستان

قتل 13 مدنيا في غارات جوية شنتها، القوات الأفغانية واستهدفت قاعدة لحركة طالبان في ولاية هرات الغربية، كما ذكر مسؤولون محليون، اليوم الثلاثاء. وقد استهدفت الغارات سجنا وقاعدة لطالبان في منطقة شينداد غير المستقرة في وقت متأخر الإثنين، كما قال متحدث باسم المنطقة جيلاني فرهد، لكنها أصابت أيضا مساكن مدنية قريبة. وأضاف المتحدث "قتل ويا للأسف 13 مدنيا منهم نساء وأطفال في غارات جوية وأصيب سبعة آخرون". وقتل 16 على الأقل من طالبان، كما ذكر المتحدث. وأكدت الشرطة الإقليمية حصول الغارات وسقوط قتلى مدنيين. من جهته، أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع دولت وزيري في كابول وقوع الغارات.

269

| 29 أغسطس 2017

عربي ودولي الشرق
"طالبان" تتبنى الهجوم الانتحاري الذي استهدف الجيش الأفغاني

أعلنت حركة "طالبان" مسؤوليتها عن الهجوم الانتحاري بسيارة مفخخة الذي استهدف قافلة للجيش الأفغاني أثناء مرورها في سوق تجارية بولاية "هلمند" أمس الأحد، مما أسفر عن مقتل 13 شخصا وإصابة 19 آخرين . وعلى صعيد متصل، أكد عمر زواك المتحدث باسم حاكم "هلمند" أن غالبية القتلى نتيجة للهجوم الانتحاري ينتمون إلى القوات الأفغانية وغالبية الجرحى من المدنيين. ووقع الهجوم بعد بضعة أيام من اعتداء آخر أسفر عن مقتل خمسة مدنيين وإصابة عدد كبير من التلاميذ حين فجر انتحاري سيارته المفخخة قرب مقر للشرطة في "لشكر قاه" عاصمة ولاية "هلمند".

517

| 28 أغسطس 2017

عربي ودولي الشرق
13 قتيلا على الأقل في عملية انتحارية لطالبان في هلمند

قتل انتحاري من حركة طالبان 13 شخصا على الأقل في هجوم استهدف قافلة لجنود أفغان في ولاية هلمند بجنوب البلاد في وقت متأخر الأحد، حسبما أعلن مسؤول. وقال عمر زواك، المتحدث باسم حاكم الولاية إن "انتحاريا فجر سيارة مفخخة عند مرور قافلة للجيش الوطني الأفغاني في سوق صغير في إقليم ناوا في هلمند" مشيرا إلى وجود مدنيين وعسكريين في عداد القتلى.

273

| 27 أغسطس 2017

عربي ودولي الشرق
مقتل وإصابة 20 من "طالبان" في غارات جوية بأفغانستان

استهدفت سلسلة من الغارات الجوية للقوات الأفغانية مسلحي حركة "طالبان" في إقليم "هلمند" الجنوبي مما أسفر عن مقتل وإصابة 20 مسلحاً. وأكد الجيش الأفغاني مقتل ما لا يقل عن 6 مسلحين وإصابة 7 آخرين في الغارة الجوية الأولى التي نفذت في مدينة "لاشكارغاه". وقد أسفرت الغارة الجوية الثانية، التي نفذت في منطقة نوى، عن مقتل 7 مسلحين بالإضافة إلى تدمير أسلحتهم وذخائرهم ومركباتهم. وفي حادث منفصل، قال مسؤول أفغاني إن 8 مسلحين من "طالبان" قتلوا خلال اشتباكات مع قوات الشرطة على الطريق السريع بين "هلمند" وإقليم "قندهار" الجنوبي. يذكر أن قوات الأمن الأفغانية تقوم بعمليات أمنية وعسكرية بشكل مستمر في إقليم "هلمند" من أجل التصدي لحركة "طالبان" والجماعات المسلحة الأخرى التي تزايدت أنشطتها في الإقليم في السنوات الأخيرة الماضية.

284

| 27 أغسطس 2017

عربي ودولي الشرق
مقتل 4 من "داعش" في انفجار شمالي أفغانستان

قتل ما لا يقل عن 4 مسلحين أجانب من تنظيم "داعش" في انفجار في إقليم "جوزجان" شمالي أفغانستان. وذكرت وكالة "خاما بريس" الأفغانية للأنباء، نقلا عن مسؤولين محليين، أن الانفجار وقع بالقرب من منطقة "كوش تابا". وقد حصل الانفجار عندما كان المسلحون مشغولين في صنع عبوة ناسفة محلية الصنع. وأشار المسؤولون الأفغان إلى أن المسلحين كانوا من أوزبكستان. يذكر أن الجماعات المسلحة تستخدم بكثرة المواد المتفجرة من أجل استهداف عناصر الأمن والموظفين الحكوميين.

415

| 27 أغسطس 2017

عربي ودولي الشرق
الأفغان منقسمون بين مؤيد ومعارض لـ"إستراتيجية ترامب"

تسببت إستراتيجية الولايات المتحدة الأمريكية الجديدة تجاه أفغانستان، والتي أعلن عنها الرئيس دونالد ترامب قبل يومين، في علو أصوات متضاربة داخل أفغانستان، منها مؤيدة ومنها معارضة. وفي تصريح قال أحمد سعيدي الخبير في شؤون أسيا الوسطى، إنّ الإستراتيجية الجديدة توضح بما لا يدع مجالاً للشك، بأنّ الولايات المتحدة الأمريكية تنوي البقاء في أفغانستان لفترة طويلة. وأضاف سعيدي، أنّ الولايات المتحدة الأمريكية لا ترغب سحب قواتها من أفغانستان، كي لا تفسح المجال للمنظمات الإرهابية لملئ الفراغ الحاصل، مشيراً في الوقت نفسه إلى أنّ زيادة عدد القوات الأمريكية في هذا البلد، لن يُسعف الأفغانيين. وتابع سعيدي قائلاً: "إرسال الولايات المتحدة مزيدا من القوات إلى أفغانستان، سيشعل فتيل الحرب مجدداً، والبند الأهم في إستراتيجية ترامب الجديدة تجاه أفغانستان، هو تكثيف الضغط على باكستان بخصوص مكافحة الإرهاب". دعم قوات الأمن الأفغانية من جانبه دعا فتح الله قيساري عضو لجنة الدفاع في البرلمان الأفغاني، الولايات المتحدة الأمريكية إلى دعم قوات الأمن الأفغانية بدلأ من إرسال مزيد من القوات الأمريكية إلى بلاده. جنود بالجيش الأفغاني وأشار قيساري إلى وجوب إيلاء المزيد من الاهتمام لمسيرة السلام في أفغانستان، معتبراً أن السلام والمصالحة أفضل طريقتين لإحلال الاستقرار في عموم البلاد. وأعرب قيساري عن أمله في أن تساهم الإستراتيجية الأمريكية الجديدة، بشكل إيجابي في إحلال الأمن والاستقرار ببلاده. بدوره قال أمين كريم عضو مجلس إدارة حزب الإسلام الذي وقّع اتفاقية سلام مع الحكومة الأفغانية العام الماضي، إنّ الإستراتيجية الأمريكية الجديدة، ولّدت إشارات استفهام في أذهان الجميع. ولفت كريم أنّ الإستراتيجية الأمريكية لم تتطرق إلى الطرق والوسائل التي ستُنجي أفغانستان من الأوضاع الأمنية المتردية، مشيراً في هذا الخصوص إلى عدم تفاؤل حزبه بنتائج الإستراتيجية الجديدة. وأردف كريم قائلاً: "لا يمكن إحلال الاستقرار في أفغانستان، دون تحقّق أمرين إثنين، أولهما إعلان حركة طالبان توقفها عن الحرب ومشاركتها في العملية السلمية، والثاني انسحاب القوات الأمريكية من البلاد، ولا يمكن الوصول إلى نتائج إيجابية عبر هذه الاستراتيجيات". الشعب الأفغاني متشائم اختلفت ردود أفعال الشعب الأفغاني تجاه الإستراتيجية الأمريكية الجديدة، فبعضهم أبدى تفاؤله منها والبعض الآخر لم يخف تشاؤمه. عناصر من حركة طالبان وفي هذا السياق قال حاجي أسدالله أحد قاطني مدينة مزار شريف، إنّ الولايات المتحدة الأمريكية لم تحرز تقدماً في القضاء على المنظمات الإرهابية الناشطة في البلاد منذ عام 2001. وأضاف أسد الله أنّ الإستراتيجية الجديدة لن تجدي نفعاً مع الإرهابيين، وأنّ هذه الإستراتيجية مجرد وسيلة لخداع الشعب الأفغاني. من جانبه أفاد غول رحمان أحمدي أحد قاطني العاصمة كابول، أنّ الإستراتيجية الأمريكية الجديدة لن تستطيع تضميد جراح الشعب الأفغاني. بدوره قال علي رضا عضو الكادر التدريسي في إحدى الجامعات الخاصة بمدينة هرت شمال أفغانستان، إنّ الإستراتيجية الجديدة يمكنها الإتيان بنتائج إيجابية في حال عدم تكرار واشنطن للأخطاء التي ارتكبتها سابقاً. الرئيس الأفغاني، أشرف غني والإثنين الفائت، أعلن الرئيس الأمريكي عن تغييرات جديدة في السياسات التي تنتهجها الولايات المتحدة في كل من أفغانستان وباكستان والهند. الرئيس ترامب أكد على أن التغيير الجديد في سياسة بلاده تجاه أفغانستان سيستند على "الظروف بدلاً من الوقت" في إشارة إلى أن مهمة الجيش الأمريكي بأفغانستان، ستنتهي بتحسن الظروف الأمنية بها، وليس مرتبطاً بتاريخ معين. كما توعد الإرهابيين بأنهم "لن يجدوا أي مكان للاختباء، فليس هنالك مكان لا تطاله أذرع الأمريكيين".

268

| 25 أغسطس 2017

عربي ودولي الشرق
لافروف يصف إستراتيجية واشنطن الجديدة في أفغانستان بأنها "عقيمة"

اعتبر وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، اليوم الخميس، أن الإستراتيجية الجديدة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب في أفغانستان "عقيمة" وتقوم في رأيه خصوصا على "استخدام القوة". وقال لافروف في مؤتمر صحفي إن روسيا "تأسف لكون هذه الإستراتيجية الجديدة التي أعلنتها واشنطن تقوم خصوصا على وسائل استخدام القوة"، مضيفا "نحن واثقون بأن هذا النهج عقيم".

228

| 24 أغسطس 2017

عربي ودولي الشرق
باكستان: على أمريكا ألا تجعلنا "كبش فداء" لفشلها في أفغانستان

رفضت باكستان، اليوم الأربعاء، انتقاد الولايات المتحدة لجهودها في مكافحة الإرهاب وقالت إن على واشنطن ألا تستخدمها ككبش فداء لفشل الجيش الأمريكي في الحرب الأفغانية. وكشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الإثنين عن إستراتيجيته في أفغانستان معبرا عن التزامه بالحرب المفتوحة هناك ومشيرا إلى إيواء باكستان لمتمردي حركة طالبان الأفغانية وجماعات مسلحة أخرى. وهدد مسؤولون أمريكيون باكستان بقطع المساعدات الأمريكية وأن واشنطن ربما تخفض مكانة باكستان كحليف كبير خارج حلف شمال الأطلسي وذلك من أجل الضغط عليها للعب دور أكبر في إنهاء أطول حرب تخوضها الولايات المتحدة حتى الآن. وضم وزير الخارجية الباكستاني خواجة آصف صوته إلى جموع الأصوات الغاضبة في باكستان بسبب الانتقادات الأمريكية مؤكدا عدم إيواء بلاده لأي جماعات مسلحة. وقال آصف في مقابلة مع قناة جيو التلفزيونية أمس الثلاثاء "يجب عليهم ألا يجعلوا من باكستان كبش فداء لفشلهم في أفغانستان". وأضاف "التزامنا بالحرب على الإرهاب لا مثيل له ولا يمكن زعزعته". وتقاتل باكستان منذ سنوات جماعات مسلحة تسعى إلى الإطاحة بالحكومة من خلال التفجيرات وعمليات الاغتيال. ويقول منتقدون إن الجيش الباكستاني يرعى فصائل أخرى من بينها حركة طالبان الأفغانية إذ يرى أنها مفيدة في صراع باكستان الأساسي ضد غريمتها القديمة الهند. وقال آصف إن باكستان عانت من خسائر كبيرة بسبب الجماعات منذ انضمامها إلى "الحرب على الإرهاب" التي أطلقتها الولايات المتحدة بعد هجمات 11 سبتمبر 2001. وأضاف "إسهاماتنا وتضحياتنا ودورنا كدولة ضمن التحالف (ضد الإرهاب) يتم إهمالها وعدم احترامها". وشهدت العلاقات بين باكستان والولايات المتحدة فترات شابها التوتر الشديد خلال العقد الماضي لاسيما بعدما عثرت الولايات المتحدة على زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في باكستان وقامت قواتها الخاصة بقتله في عام 2011.

471

| 23 أغسطس 2017

عربي ودولي الشرق
هجوم انتحاري بسيارة مفخخة في جنوب أفغانستان

قتل انتحاري من حركة طالبان خمسة مدنيين وأصاب 25 آخرين في جنوب أفغانستان، اليوم الأربعاء، في هجوم بسيارة مفخخة كما أعلن مسؤول. وقال عمر زواك المتحدث باسم حاكم ولاية هلمند إن "انتحاريا فجر سيارته المفخخة في موقف سيارات قرب مقر الشرطة الرئيسي في لشكركاه" مشيرا إلى وجود أطفال ونساء في عداد ضحايا الهجوم الذي تبنته حركة طالبان.

393

| 23 أغسطس 2017

عربي ودولي الشرق
"الناتو" يرحب بإستراتيجية الرئيس الأمريكي الجديدة حيال أفغانستان

رحب حلف شمال الأطلسي "الناتو" بالإستراتيجية الجديدة للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، حيال أفغانستان التي أعلن عنها مساء أمس الإثنين. وأعرب ينس ستولتنبرج، أمين عام الحلف، في بيان اليوم، عن ترحيبه بالإستراتيجية الجديدة التي يخطط الرئيس الأمريكي لتطبيقها في أفغانستان، موضحا أن دول الحلف قررت تعزيز وجودها في أفغانستان التي تضم حاليا 12 ألف عسكري من "الناتو"، لا سيما وأن أكثر من 15 دولة بالحلف أعلنت أنها ستقدم مساهمة إضافية إلى "بعثة الدعم الحازم" هناك. ولفت إلى أن أفغانستان باتت تمتلك حاليا قوة أمنية احترافية قوامها نحو 350 ألف عنصر من الجيش والشرطة، مبينا أن الهدف الأساسي لـ"الناتو" هو الحيلولة دون تحول البلاد إلى "جنة للإرهاب" مرة أخرى، على حد قوله. وطلب أمين عام حلف الناتو من كافة الأطراف في أفغانستان بذل الجهود للتوصل إلى اتفاق سياسي شامل في البلاد. وكان الرئيس الأمريكي قد أعلن يوم أمس عن تغييرات جديدة في السياسات التي تنتهجها الولايات المتحدة في كل من أفغانستان وباكستان والهند، لافتا إلى أن هذه السياسة "ستستند إلى الظروف بدلا من الوقت" في إشارة منه إلى أن مهمة الجيش الأمريكي في أفغانستان ستنتهي بتحسن الظروف الأمنية بها، وليست مرتبطة بتاريخ معين.

221

| 22 أغسطس 2017

عربي ودولي الشرق
ماتيس: لم أقرر بعد عدد القوات الأمريكية الإضافية لأفغانستان

قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، اليوم الثلاثاء، إنه في انتظار خطة من رئيس هيئة الأركان المشتركة بعد أن أعلن الرئيس دونالد ترامب إستراتيجيته بخصوص جنوب آسيا قبل أن يتخذ قرارا بشأن عدد القوات الإضافية التي سترسل إلى أفغانستان. وقال للصحفيين خلال زيارة لبغداد: "عندما يصلني ذلك منه سأقرر عدد القوات الإضافية التي نحتاج لإرسالها. قد يكون هو نفس العدد الذي يجري الحديث عنه أو غيره". وقال مسؤولون أمريكيون إن ترامب منح ماتيس، سلطة إرسال نحو 4 آلاف جندي يضافون للعدد الموجود بالفعل في أفغانستان والبالغ 8400 جندي تقريبا. وفي خطاب ألقاه أمس الاثنين، كشف ترامب قليلا من التفاصيل لكنه وعد بتكثيف الحملة العسكرية ضد مقاتلي طالبان الذين حققوا مكاسب في حربهم ضد قوات حكومة أفغانستان المدعومة من الولايات المتحدة. وقال ترامب في الخطاب الذي ألقاه في قاعدة عسكرية خارج واشنطن في وقت ذروة المشاهدة التلفزيونية "نحن لا نبني دولا. نحن نقتل الإرهابيين". واتهم باكستان أيضا بإيواء متشددين. وقال ماتيس إن الدروس المستفادة من القتال ضد تنظيم "داعش" في العراق ستطبق في أفغانستان. وبسؤاله عن الفرق بين إستراتيجية ترامب واستراتيجيات الإدارات الأمريكية السابقة، قال ماتيس إن نهج ترامب سيكون أوسع لكنه لم يدل بتفاصيل. وأضاف "هناك نهج أوسع تجاه ذلك وكله مآله إلى التنفيذ وسيتعين علينا أن نحقق هذا.. أفهم السؤال، ليس عليك إلا أن ترى الأمر وهو يحدث لتعرف حقا الإجابة عنه".

285

| 22 أغسطس 2017

عربي ودولي الشرق
طالبان تندد بقرار ترامب بشأن حرب أفغانستان.. وتتعهد بمواصلة "الجهاد"

أدان متحدث باسم حركة طالبان الأفغانية، إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الثلاثاء، الإبقاء على القوات الأمريكية في أفغانستان دون وضع جدول زمني للانسحاب. وقال ذبيح الله مجاهد، في بيان صدر بعد ساعات من خطاب ترامب بشأن السياسة الأمريكية في أفغانستان وجنوب آسيا "بدلا من مواصلة الحرب في أفغانستان كان على الأمريكيين التفكير في سحب جنودهم من أفغانستان". وأضاف "مادام هناك ولو جندي أمريكي واحد في بلادنا... سنواصل جهادنا".

954

| 22 أغسطس 2017

عربي ودولي الشرق
مساعدات أوروبية بقيمة 100 مليون يورو لأفغانستان

وافق الاتحاد الأوروبي، اليوم الإثنين، على تقديم حزمة مساعدات جديدة لأفغانستان بقيمة 100 مليون يورو لدعم قطاعات رئيسية بها بهدف تحسين الخدمات للسكان وتعزيز النمو الاقتصادي. جاء ذلك في بيان مشترك لمكتب الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي في أفغانستان ووزارة المالية الأفغانية. وأوضح البيان الذي نشرته وكالة "باجهوك" الأفغانية للأنباء أن حزمة المساعدات "تهدف إلى تحسين سياسات التنمية فى أفغانستان والحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي وتعزيز الإدارة المالية العامة السليمة وتعزيز شفافية ميزانية الدولة". وقال فرانز مايكل ملبين، الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي في أفغانستان، بحسب البيان، إن "هذا التخصيص المعتمد اليوم هو دليل ملموس على التزام الاتحاد الأوروبي منذ فترة طويلة تجاه أفغانستان وشعبها". وأضاف: "بعد استعراض إيجابي شامل للتقدم المحرز في التزامات الإصلاح الرئيسية، فإن الاتحاد الأوروبي يقدم مساهمة مباشرة في الميزانية الوطنية ويوفر لحكومة أفغانستان موارد مالية كبيرة ومرونة لتخصيص (هذه الأموال) في أي من المجالات حيثما كانت هناك حاجة ماسة إليها". وتابع أن الهدف من هذه الحزمة هو "تحسين الخدمات للسكان وتعزيز النمو الاقتصادي والحد من الفقر في الوقت الذى ما زالت أفغانستان تواجه فيه تحديات أمنية واقتصادية وسياسية كبرى". ويأتي قرار الاتحاد الأوروبي بعد "تقييم إيجابي" للتقدم المحرز في مجالات الإصلاح هذه خلال الشهور الاثنا عشر الماضية على خلفية الوضع الأمني "الصعب" الذي تمر به البلاد، بحسب البيان. وجاء في البيان أن هذه الحزمة من المساعدات تعد "جزءاً من عقد بناء الدولة الموقع مع كابول خلال مؤتمر بروكسل حول أفغانستان في 4 أكتوبر 2016". بدوره قال وزير المالية الأفغاني إكليل حكيمي في سياق البيان إن "الموافقة على هذا التخصيص تعني أننا حققنا تقدماً كبيراً في المجالات الهامة مثل السياسة العامة والاقتصاد الكلي والإدارة المالية وشفافية الموازنة والرقابة".

261

| 22 أغسطس 2017

عربي ودولي الشرق
مقتل 4 من "داعش" في غارة أمريكية بأفغانستان

قصفت القوات الأمريكية المتمركزة في أفغانستان مخابئ لمسلحي تنظيم "داعش" في إقليم "نانجارهار" شرقي أفغانستان، مما أسفر عن مقتل أربعة مسلحين على الأقل. وذكرت الشرطة المحلية للإقليم، في بيان نقلته وكالة "خاما بريس" الأفغانية للأنباء، أن الغارة الجوية نفذت بالقرب من منطقة "آشين" المضطربة، مضيفة أن أربعة مسلحين من "داعش" قتلوا في القصف. كما دمرت الغارة الجوية عدة أسلحة وذخائر ومتفجرات تابعة للمسلحين. يذكر أن السلطات الأفغانية، بالتعاون مع القوات الأمريكية، كثفت من عملياتها الأمنية ضد الجماعات المسلحة مثل "داعش" وسط تزايد الاضطرابات الأمنية في الإقليم في السنوات الأخيرة.

326

| 21 أغسطس 2017

تقارير وحوارات الشرق
"إستراتيجية الانتصار".. مرحلة جديدة من التواجد الأمريكي بأفغانستان

بعد 16 عاما من التواجد الأمريكي في أفغانستان يعلن دونالد ترامب الرئيس الأمريكي، مساء اليوم إستراتيجيته الجديدة هناك ، بالتزامن مع إعلان الأمم المتحدة أمس الأحد، أن قوة مشتركة من مقاتلي طالبان ومتشددين أعلنوا انتماءهم لتنظيم "داعش" قتلوا 36 شخصاً على الأقل في هجوم ببلدة ميرزا أولانغ الواقعة شمال أفغانستان خلال الشهر الجاري. ويعتبر هذا الإعلان هو الأول للرئيس الأمريكي حول أفغانستان منذ تنصيبه رئيساً للولايات المتحدة، خلفا لباراك أوباما، حيث لم يعلن ترامب أي موقف بشأن الوجود العسكري الأمريكي في أفغانستان، خاصة وأن أكثر من 8 آلاف جندي أمريكي ينتشرون هناك ضمن قوة حلف الناتو حيث تشير التقارير إلى أن الإستراتيجية الجديدة التي سيعلنها ترامب وسط جنوده "بقاعدة فورت ماير" العسكرية جنوب غرب واشنطن قد تشمل نشر 4 آلاف جندي أمريكي إضافي في إطار تحالف بقيادة حلف شمال الأطلسي استجابة لطلب من القادة الأفغان. ورفض جيم ماتيس وزير الدفاع الأمريكي التلميح إلى أي من تفاصيل هذا القرار الذي جاء إثر أشهر من التكهنات حول ما إذا كان ترامب، سيسمح لوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" برفع عدد القوات على الأرض، لكنه بدا راضيا بعدما وصفها بمراجعة معمقة للسياسة من قبل كثيرين من أعضاء مجلس الوزراء وكبار مسؤولي الأمن، وهناك حاليا ما يقارب من 8400 جندي أمريكي، إضافة إلى 5000 تابعين لحلف شمال الأطلسي، يساندون قوات الأمن الأفغانية في حربها ضد حركة طالبان. زيادة التواجد العسكري وكان عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي قد طالبوا الشهر الماضي بزيادة التواجد العسكري للجيش الأمريكي في أفغانستان وأن الولايات المتحدة بحاجة إلى "إستراتيجية الانتصار" لإنهاء الحرب المستمرة هناك منذ أكثر من 16 عاما، ولمنع انتشار الإرهاب خاصة بعدما انتقد السيناتور جون ماكين رئيس لجنة الخدمات المسلحة بمجلس النواب الإستراتيجية الحالية .. مؤكدا ضرورة تغييرها بسرعة خصوصا وأن الولايات المتحدة هي أقوى دولة في العالم ولكن لا تحقق مكاسب حاليا، لذلك يجب البدء في تنفيذ إستراتيجية جديدة. وعلى الجانب الآخر رحب مسؤولو وزارة الدفاع الأفغانية، بالإستراتيجية التي من المقرر أن تتبعها الولايات المتحدة، في محاربة الجماعات الإرهابية والمسلحة في أفغانستان خلال الفترة المقبلة. وقال الجنرال طارق شاه برهامي القائم بأعمال وزير الدفاع الأفغاني، إن الإعلان عن نهج واضح ضد الإرهاب سيساعد في محاربة الإرهاب في أفغانستان، وسيؤدي إلى الضغط على رعاة الإرهاب. كما أعلن ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) الشهر الماضي أنه ستتم زيادة عدد القوات التابعة للحلف بأفغانستان لمساعدة الحكومة في معركتها ضد حركة طالبان، مؤكدا في الوقت ذاته أن عودة هذه القوات إلى ممارسة القتال أمر غير مطروح للنقاش. وقال ستولتنبرغ على هامش مشاركته في اجتماع لوزراء دفاع الناتو في بروكسل إن البحث جار في زيادة عدد الجنود في أفغانستان ببضعة آلاف ، لمساعدة القوات الأفغانية الخاصة وتحسين أداء القوات الجوية بكابول لتقدم الدعم على الأرض وتؤمن عمليات الإجلاء إلى جانب تدريب الضباط. القوات الأمريكية بأفغانستان وفيما حذرت قيادة حركة طالبان، في خطاب مفتوح للرئيس الأمريكي، من الإقدام على زيادة عدد القوات الأمريكية في أفغانستان، التي شهدت أطول حرب في التاريخ الأمريكي..مؤكدة أن التجارب السابقة أظهرت أن إرسال المزيد من القوات إلى أفغانستان لا يؤدي إلى أي شيء إلا لمزيد من الدمار للجيش والقوة الاقتصادية للولايات المتحدة. وكانت حركة طالبان الأفغانية قد طالبت دونالد ترامب عقب فوزه في الانتخابات الأمريكية بسحب القوات الأمريكية من أفغانستان حيث قالت الحركة في بيانها "رسالتنا هي أن على كل الأمريكيين صياغة سياسة لا تسلب استقلال وسيادة الدول الأخرى والأهم من ذلك، ينبغي عليهم سحب جميع قواتهم من أفغانستان". وكانت الشهور الماضية قد شهدت العديد من الاجتماعات بين الرئيس الأمريكي وكبار مساعديه للأمن القومي ومن بينها الاجتماع الذي عقد 19 يوليو الماضي حيث طلب من كبار مساعديه للأمن القومي المزيد من المعلومات للوصول إلى ما وصفها أحد المسؤولين "بالمرحلة الأخيرة" في بلد قضت فيه الولايات المتحدة 16 عاما تحارب حركة طالبان دون أي نهاية تلوح في الأفق كما حث الرئيس كبار مستشاري السياسة العسكرية والخارجية الأمريكية على توسيع الدور العسكري للولايات المتحدة في أفغانستان لمواجهة حركة طالبان من خلال إرسال جنود إضافيين، لمواجهة حركة "طالبان"، ومنعها من تحقيق مزيد من التقدم في أفغانستان. زيادة عدد القوات الأمريكية ويرى المراقبون أن الوقت قد حان لزيادة عدد القوات الأمريكية في أفغانستان بالإضافة إلى زيادة عدد قوات حلف شمال الأطلنطي خصوصا في الوقت الذي أعلنت فيه الأمم المتحدة أمس الأحد، أن قوة مشتركة من مقاتلي طالبان ومتشددين أعلنوا انتماءهم لتنظيم الدولة الإسلامية " داعش" قتلوا 36 شخصاً على الأقل في هجوم قد يرقى إلى جريمة حرب أثناء دهم في مدينة شمال أفغانستان خلال الشهر الجاري. وقد أظهر تقرير أولي للأمم المتحدة أن من بين القتلى في بلدة ميرزا أولانغ مدنيين ومقاتلين موالين للحكومة جردوا من أسلحتهم قبل إطلاق النار عليهم، مشيرا إلى أن الحادث وقع أثناء القتال الذي جرى في الفترة بين الثالث والخامس من أغسطس الجاري بعدما هاجم المتشددون البلدة الواقعة في إقليم ساريبول، وقال مسؤولون أفغان آنذاك إن عدد القتلى بلغ 62 شخصاً، وتم انتشال 36 جثة على الأقل من مقابر جماعية في الأسبوع الماضي. وقد أدان تاداميشى ياماموتو، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لأفغانستان، هذا الاستهداف الصارخ للمدنيين والأشخاص العاجزين عن القتال، واعتبره بمثابة انتهاك واضح للقانون الدولي، مؤكدا ضرورة محاسبة مرتكبي هذه الجرائم.. فيما رحبت بعثة الأمم المتحدة، بتعيين فريق رفيع المستوى من مكتب النائب العام ووزارة الداخلية في أفغانستان للتحقيق في الهجوم. وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت الشهر الماضي عن تسجيل عدد قياسي من الضحايا المدنيين في أفغانستان، إذ قتل 1962 شخصا بينما جرح 3581 وذلك خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري ، 40% منهم قتلوا في تفجيرات، من بينهم واحد من أصل خمسة في العاصمة كابول.

315

| 21 أغسطس 2017

عربي ودولي الشرق
القوات الأفغانية تحبط هجوماً مخططاً في كابول

أحبطت القوات الأفغانية هجوما مخططا لجماعة مسلحة مناهضة للحكومة الأفغانية في العاصمة "كابول". وذكرت وكالة "خاما بريس" الأفغانية للأنباء، نقلاً عن مسؤولي إدارة التحقيقات الجنائية في وزارة الداخلية الأفغانية، أنه تم اكتشاف عبوة ناسفة كبيرة زرعت تحت قناة مائية قبل أن يتمكن المسلحون من تفجيرها. وقد تم العثور على العبوة الناسفة على مقربة من منطقة "برجا جديد" في منطقة الشرطة 11. ولم توضح السلطات الأفغانية الجماعة المسلحة التي خططت للهجوم أو هدف المسلحين، ولكن القنابل على جانب الطرق تستخدم بكثرة لاستهداف مسؤولي الأمن والحكومة. يذكر أن الجماعات المسلحة قامت بالعديد من الهجمات الكبيرة في العاصمة "كابول" في الأشهر الماضية، بما في ذلك الهجوم المنسق على السفارة العراقية والهجمات الانتحارية على القوات الأجنبية المتواجدة في أفغانستان.

306

| 21 أغسطس 2017