رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عربي ودولي الشرق
بالفيديو والصور.. وصول جثامين شهداء الإمارات إلى أبوظبي

وصلت إلى مطار البطين في العاصمة الإماراتية أبوظبي، فجر اليوم السبت، جثامين شهداء القوات المسلحة الإماراتية الذين استشهدوا أثناء مشاركتهم مع قوات التحالف العربي في اليمن. وأقلت طائرة عسكرية تابعة للقوات الجوية والدفاع الجوي جثامين الشهداء، يرافقها عدد من ضباط وضباط صف القوات المسلحة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية. وكانت القيادة العامة للقوات المسلحة نعت، الجمعة، 45 جنديا استشهدوا "ضمن قوة التحالف العربي في عملية إعادة الأمل باليمن بقيادة المملكة العربية السعودية". وأشارت الوكالة إلى أن "المراسم العسكرية الخاصة لاستقبال جثامين الشهداء" جرت "على أرض المطار حيث كان عدد من كبار ضباط القوات المسلحة في الاستقبال".

415

| 05 سبتمبر 2015

اقتصاد الشرق
13 ألف سائح قطري زاروا أبوظبي في النصف الأول من 2015

أطلقت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة جولة ترويجية للمقومات السياحية الفريدة في إمارة أبوظبي في مجموعة من المدن الخليجية حيث كانت محطتها الثالثة مدينة الدوحة والتي زارها وفد يمثل الهيئة برئاسة السيد سلطان المنصوري مدير مكتب الهيئة في دول الخليج.وقد بدأت الجولة في 26 أغسطس من العاصمة العُمانية مسقط حيث أقيم الملتقى في فندق جراند حياة، وانتقل الوفد في 30 أغسطس إلى العاصمة الكويتية للقاء رواد السياحة والسفر في فندق ريجنسي الكويت، قبل الوصول إلى الدوحة اليوم في فندق فريج الشرق.ويلتقى ممثلو القطاع السياحي في الهيئة بمجموعة من رواد السياحة والسفر في قطر، حيث سيعرضون مميزات الوجهات السياحية المتنوعة في الإمارة، والتي تجمع مابين الوجهات السياحية البحرية والوجهات الترفيهية الحديثة والمنتجعات الصحراوية، والمواقع الثقافية والتراثية ذات البعد التاريخي والطبيعة الخلابة للواحات. بالإضافة إلى عرض الفرص والتسهيلات لسياحة الأعمال عبر الحوافز والخدمات التي يوفرها مكتب أبوظبي للمؤتمرات.وقال سلطان المنصوري مدير مكتب الهيئة في دول الخليج: "بعد نجاح جولتنا الترويجية في دول الخليج خلال شهر رمضان الماضي، نعود إلى المدن الخليجية الكبرى مرة أخرى في جولة لتقديم المزيد من العروض التي ستشجع المزيد من السياح القطريين والخليجيين على الاستمتاع بوقتهم في إمارة أبوظبي لوقت أطول، خاصة مع تحسن الجو وانخفاض درجات الحرارة".ويأتي السياح من دول الخليج في قائمة الخمس وعشرين جنسية الأكثر ترددا على الإمارة التي تمتاز بفرادتها في الحفاظ على طابعها التقليدي الأصيل، فتشير آخر الإحصاءات أن عدد النزلاء في فنادق الإمارة من المملكة العربية السعودية قد وصل إلى 62.499 نزيل خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة نمو 28% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، أما النزلاء من سلطنة عمان فقد وصل عددهم إلى 30.909 وبنسبة نمو 15%، فيما وصل عدد النزلاء من الكويت إلى 13.306 نزيلا، ومن قطر وصل عددهم إلى 13.156 نزيلا.وأضاف المنصوري: "تجمع جولتنا الحالية بين لقاء رواد السياحة والسفر في دول الخليج ولقاء أبرز ممثلي المؤسسات الإعلامية هناك، وسنركز في لقاءاتنا على مجموعة الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية المدرجة على مختلف برامجنا في الفترة القادمة، إلى جانب العروض المقدمة للزوار من قبل الفنادق والمراكز التجارية، حيث تلعب الفعاليات والأنشطة والعروض الترويجية دوراً مهماً في جذب الزوار إلى الإمارة".ومن المتوقع أن تساهم الفعاليات الكبرى المرتقبة في أبوظبي في تدفق المزيد من الزوار الخليجيين إلى الإمارة، لاسيَّما’ احتفالات العيد في أبوظبي، والذي يتزامن مع إجازة عيد الأضحى المبارك في شهر سبتمبر القادم، ويجمع المهرجان مجموعة من ألمع نجوم الغناء العربي في سلسلة حفلات تقام في مدينتي أبوظبي والعين والمنطقة الغربية، وسيشهد شهر أكتوبر إقامة العديد من الفعاليات الثقافية والتراثية مثل معرض "العين تقرأ" في دورته السابعة، والذي يركز على الناشرين المحليين ويستضيف أبرز الكُتاب الإماراتيين في جلسات نقاشية مفتوحة، كما يعد المهرجان الوطني للحرف والصناعات التقليدية نقطة جذب مشوقة للمهتمين بإحياء التقاليد والحرف اليدوية، وستكون العاصمة أبوظبي محط الانظار خلال سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا1، والذي سيقام في شهر نوفمبر القادم، أما معرض "فن أبوظبي" فمن المتوقع أن يجذب عشاق الفن المعاصر ليشهدوا واحدة من أهم التظاهرات الفنية في المنطقة، أما مهرجان الشيخ زايد التراثي فسيشكل نقطة جذب سياحية هامة خاصة مع الطابع التفاعلي للمهرجان الذي يستعيد فنون وتقاليد تراثية عريقة على مساحة واسعة من منطقة الوثبة وسط التلال الصحراوية.وسينتقل الوفد اليوم للقاء مطوري السياحة في البحرين في فندق إنتركونتننتال ريجنسي، أما في المملكة العربية السعودية فتبدأ الجولة من العاصمة الرياض يوم 6 سبتمبر في فندق كمبنسكي، تليها الخبر يوم 8 سبتمبر في موفنبيك الخبر، وتختتم الجولة في جدة يوم 9 سبتمبر في فندق بارك حياة.من جهة أخرى قال مبارك الشامسي، مدير "مكتب أبوظبي للمؤتمرات" التابع لـ "هيئة أبوظبي للسياحة والثقـافة":" تعد هذه الجولة فرصة أخرى لنا للترويج للتسهيلات التي تقدمها أبوظبي لرواد الأعمال فيمنطقة الخليج من خلال باقة خدمات استشارية مجانية يوفرها "مكتب أبوظبي للمؤتمرات" عن طبيعة السوق المحلية، حيث باتت أبوظبي وجهة عالمية لاستقطاب سياحة الأعمال والاجتماعات والمعارض المتخصصة والفعاليات العالمية الكبرى. وسيجد المستثمر الخليجي العديد من الفرص المواتية لعقد صفقات ضخمة في الإمارة بالشراكة مع شبكة كبيرة من الشركاء ذوي الخبرة والكفاءة في مختلف المجالات الاقتصادية والفعاليات". يذكر أن "مكتب أبوظبي للمؤتمرات" عمل على تنشيط سياحة الأعمال والمعارض المتخصصة والحوافز في أبوظبي خلال السنوات الخمس الأخيرة، حيث سجل هذا القطاع نمواً ملحوظاً في عدد المؤتمرات واجتماعات الأعمال الدولية التي عقدت في أبوظبي، فقد احتضنت العاصمة أكثر من 24 مؤتمراً ضخماً في عام 2014، واستضافت بعض المؤتمرات أكثر من 5.000 وفد من حول العالم.تتولى هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة حفظ وحماية تراث وثقافة إمارة أبوظبي والترويج لمقوماتها الثقافية ومنتجاتها السياحية وتأكيد مكانة الإمارة العالمية باعتبارها وجهة سياحية وثقافية مستدامة ومتميزة تثري حياة المجتمع والزوار.كما تتولى الهيئة قيادة القطاع السياحي في الإمارة والترويج لها دوليا كوجهة سياحية من خلال تنفيذ العديد من الأنشطة والأعمال التي تستهدف استقطاب الزوار والمستثمرين.

761

| 01 سبتمبر 2015

عربي ودولي الشرق
76 امرأة يخضن الانتخابات البرلمانية بالإمارات

أعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات بالإمارات، اليوم الإثنين، اعتمادها القائمة النهائية للمرشحين لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي "البرلمان" المقرر إقامتها يوم 3 أكتوبر المقبل. وذكر مسؤولون في اللجنة للصحفيين بأبوظبي أن القائمة النهائية ضمت 341 مرشحاً بينهم 76 امرأة. وأوضحوا أن القائمة الأولية للمرشحين كانت تضم 347 اسما تقدموا للترشح، وشهدت فترة الطعون تقديم 3 طلبات بالطعن على صحة ترشح مرشحين اثنين من إمارة الشارقة ومرشح آخر بإمارة أبو ظبي، إلى جانب تحرير مخالفة انتخابية بحق أحد المرشحين في إمارة رأس الخيمة. وبعد النظر في طلبات الطعون أعلنت اللجنة قبول طلبي الطعن المقدمين بحق اثنين من المرشحين في الشارقة، ورفض الطعن المقدم بحق أحد المرشحين في إمارة أبوظبي. وألغت اللجنة طلب الترشح الخاص بأحد المرشحين في إمارة رأس الخيمة لوجود مخالفة تتعلق بسير العملية الانتخابية، فيما سحب 3 أشخاص طلبات ترشحهم. وشكلت المرأة 22% في قائمة المرشحين النهائية بواقع 76 مرشحة في جميع إمارات الدولة.

274

| 31 أغسطس 2015

رياضة الشرق
القادسية السعودي يصل أبوظبي ويخوض 3 وديات

وصلت بعثة فريق القادسية السعودي لكرة القدم إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي وذلك لإقامة المرحلة الثالثة من الإعداد. ومن المقرر أن يلاقي القادسية كلا من النهضة العماني ودبي الإماراتي والقادسية الكويتي. وأدى الفريق تدريباته على ملعب نادي الضباط في أبوظبي، حيث اشتملت على تدريبات خفيفة وتفكيك للعضلات وإبعاد الإرهاق وسيؤدي الفريق تدريباته على فترة واحدة يوميا حسب طلب الجهاز الفني بقياده المدرب التونسي جميل قاسم. من جانبه، أكد نجيب الملا رئيس بعثة الفريق في أبوظبي عن مدى ارتياحه من معسكر تركيا وتمنياته أيضا بنجاح معسكر الفريق في أبوظبي والخروج بالنتائج الإيجابية منه والهدف من إقامة المعسكر هو لعب المباريات بنفس أجواء المملكة.

1609

| 01 أغسطس 2015

رياضة الشرق
القادسية السعودي يخوض 3 وديات في أبوظبي

أبدى التونسي جميل قاسم المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي القادسية السعودي، سعادته بالمجهود الذي يقدمه اللاعبون خلال معسكر الفريق بتركيا. وقال قاسم "اللاعبون يبذلون جهدا كبيرا لأداء التدريبات بالشكل المطلوب وكذلك في التزامهم بكافة التعليمات والانضباطية العالية وهذا مؤشر رائع وجميل وبإذن الله تكون المباريات الودية جيدة ومفيدة قبل أن نتوجه إلى أبوظبي لبداية المرحلة الثانية من الإعداد وإقامة ثلاث وديات هناك سنعلن عنها في حينها، وأحب أن أطمئن الجماهير القدساوية على استعدادات الفريق "ويلتقي القادسية وديا مع هجر في 31 يوليو الجاري قبل السفر إلى أبوظبي لبدء المرحلة الثانية من الاستعدادات.

303

| 27 يوليو 2015

رياضة الشرق
قرعة الموسم الجديد للدوري الإماراتي 11 يوليو

قرر المكتب التنفيذي للجنة دوري المحترفين الإماراتي لكرة القدم إقامة قرعة الموسم المقبل من البطولة يوم 11 يوليو المقبل بالعاصمة الإماراتية أبوظبي. كما قرر المكتب التنفيذي أيضا إقامة حفل جائزة دوري الخليج العربي "الإماراتي" لموسم 2015-2014 في اليوم نفسه. وعقد المكتب التنفيذي اجتماعا برئاسة محمد مرشد الرميثي رئيس مجلس إدارة اللجنة تم خلاله اختيار ملعب بني ياس بأبوظبي لاحتضان مباراة كأس السوبر الإماراتي التي ستجمع فريق العين، بطل الدوري ونظيره النصر بطل الكأس يوم 15 أغسطس المقبل. واطلع أعضاء المكتب خلال الاجتماع على تقرير شامل عن الموسم الماضي، بجانب تقرير عن ورش العمل التي نظمتها اللجنة خلال الفترة الماضية، وكذلك خطة التسويق وجذب الجماهير التي يتعين على الأندية تقديمها للجنة قبل انطلاق الموسم. وقال سهيل العريفي المدير التنفيذي للجنة أن الاجتماع الذي تم عقده مع المديرين التنفيذيين للأندية تناول السلبيات التي تعترض جذب الجمهور ومن أكبر هذه العوائق المواد الممنوع إدخالها إلى الملعب، مشيرا إلى أن اللجنة ستجتمع مع الشرطة للوصول إلى طريقة أكثر مرونة مع عرض بعض التجارب من خارج الإمارات في هذا الجانب وعرضها على الشرطة.

300

| 17 يونيو 2015

محليات الشرق
سمو الأمير يغادر الإمارات

غادر حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى بعد ظهر اليوم، الإثنين، العاصمة أبوظبي، بعد زيارة أخوية قصيرة لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة. وكان في مقدمة مودعي سمو الأمير المفدى لدى مغادرته والوفد المرافق مطار أبوظبي الدولي، صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد إمارة أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية. كما كان في الوداع عدد من أصحاب السعادة الشيوخ والوزراء بدولة الإمارات وسعادة السيد فارس رومي النعيمي سفير دولة قطر لدى الإمارات.

394

| 15 يونيو 2015

عربي ودولي الشرق
الأمير يبحث مع ولي عهد أبوظبي تطورات الأوضاع بالمنطقة

بحث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وأخوه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك لا سيما آخر تطورات الأوضاع في المنطقة. كما تم خلال اللقاء، الذي عقد في مطار أبوظبي الدولي ظهر اليوم، الإثنين، استعراض العلاقات الأخوية الوطيدة بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتطويرها في شتى المجالات لما فيه خير ومصلحة البلدين وشعبيهما الشقيقين، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول كل ما من شأنه تعزيز مسيرة العمل الخليجي المشترك. حضر اللقاء أصحاب السعادة أعضاء الوفد المرافق لسمو الأمير. فيما حضره من الجانب الإماراتي الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان نائب مستشار الأمن الوطني وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية ومعالي السيد علي بن حماد الشامسي نائب الأمين العام لمجلس الأمن الوطني ومعالي السيد خلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية. سمو الأمير يلتقي ولي عهد أبوظبي سمو الأمير يلتقي ولي عهد أبوظبي

2047

| 15 يونيو 2015

علوم وتكنولوجيا الشرق
حقائق مثيرة عن الطاقة المتجددة

أظهرت نشرة، صدرت اليوم الخميس بمناسبة تدشين مقر الوكالة الدولية للطاقة المتجددة في العاصمة الإماراتية أبوظبي، عددا من الحقائق المثيرة عن الطاقة المتجددة، وأهميتها في عالمنا المعاصر. ومن أبرز تلك الحقائق أن المصريين القدماء استخدموا طاقة الرياح، لدفع أشرعة قواربهم في نهر النيل. كما أظهرت النشرة أن 0.3% من إجمالي مساحة اليابسة تكفي لتزويد شبكة الكهرباء العالمية بكاملها بالطاقة الشمسية. وتعد محطة "شمس1" للطاقة الشمسية المركزة، التابعة لشركة "مصدر" في مدينة زايد الإماراتية، أكبر محطة لتوليد الطاقة المتجددة في منطقة الشرق الأوسط، إذ تزود بالطاقة أكثر من 20 ألف منزل.

1986

| 04 يونيو 2015

ثقافة وفنون الشرق
الكساسبة يبكي جمهور "أمير الشعراء" بأبوظبي

أثار شاعر مغربي حالة من الحزن الشديد في مسرح المهرجان الشعري الإماراتي "أمير الشعراء" حين ألقى قصيدة عن الطيار الأردني معاذ الكساسبة الذي أحرقه "تنظيم داعش الإرهابي". وأقيمت مساء أمس الاربعاء الليلة الثانية من "أمير الشعراء" بالعاصمة الإماراتية أبوظبي وتنافس فيها 4 شعراء من المغرب ومصر وفلسطين وسلطنة عمان، تنافسوا في إلقاء الشعر العربي الفصيح حتى الساعات الأولى من اليوم الخميس. ويشهد المهرجان الذي تنظمه وتنتجه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، حضورا كبيرا من كافة الدول العربية، لمتابعة أمسياته ومسابقته التي توصف بأنها أكبر مسابقة بالعالم للشعر العربي. وألقى الشاعر المغربي ياسين حزكر قصيدة بعنوان "طين مجنح" التي وصف فيها الطيار الأردني الكساسبة بأنه "طائر أحرقه الظلام"، وهي القصيدة التي أبكت بعض الحضور في المسرح. ووجه الشاعر رسالة إلى داعش والتنظيمات الإرهابية، قال فيها إنكم "إذا قتلتم الكساسبة ففي الدول العربية ملايين الكساسبة الذين سيقضون عليكم، ويريحون العالم من شروركم".

373

| 02 أبريل 2015

اقتصاد الشرق
هيئة السياحة تنضم إلى مبادرة "كروز أرابيا"

شاركت "كروز أرابيا"، المبادرة المشتركة بين الهيئة العامة للسياحة في قطر ووزارة السياحة في سلطنة عُمان وهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة ودائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي وهيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة، في مؤتمر "ميامي كروز شيبينج 2015" الذي اقيم خلال الفترة من 16-19 مارس الجاري في ميامي بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بهدف تعزيزمكانة المنطقة كوجهة سياحية رائدة في هذا الحدث العالمي. المبادرة تستهدف تعزيز مكانة المنطقة كوجهة مفضلة للسياحة البحريةجاءت هذه المشاركة التي تعد الثانية بالنسبة للهيئات السياحية في كل من إمارتي دبي وأبوظبي وسلطنة عمان، والأولى بالنسبة لقطر والشارقة، ضمن إطار تحقيق أهداف مبادرة "كروز آرابيا" التي أُطلقت عام 2013 والرامية إلى الترويج للمنطقة كوجهة رائدة للسياحة البحرية على الصعيدين الإقليمي والدولي.شارك مع دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي تسع جهات من القطاعين الخاص والعام لتمثيل دبي في معرض "ميامي كروز شيبينج 2015 " وهي: "موانئ دبي العالمية" و"طيران الإمارات" إلى جانب وكالة "دناتا" للسياحة والسفر و"شرف للسفريات" و"ألفا للسياحة" و"الشرق للسفريات" و"شركة وكالة الخليج" و"إنشكيب لخدمات الشحن" و"سيماستر ماريتايم". وإلى جانب وزارة السياحة العمانية، شاركت عدد من شركات السفر في السلطنة بينها "زهرة للسفريات" و"ترافل بوينت" و"مؤسسة خدمات الموانئ (ميناء السلطان قابوس). كما شارك مع هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، كل من "شركة موانئ أبوظبي"، و"طيران الاتحاد" بالإضافة إلى شركائها من وكالات السفر الإقليميين ضمن مبادرة "كروز أرابيا". وقال حمد بن مجرن، المدير التنفيذي في دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي: "يعتبر ‘كروز شيبينج ميامي’ أحد أهم الفعاليات في قطاع السياحة البحرية العالمي. ويسعدنا أننا قمنا بتمثيل المنطقة بوفد قوي هذا العام مع انضمام شريكين إقليمين إضافيين مهمين مثل ‘الهيئة العامة للسياحة في قطر’و‘هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة’ إلى مبادرة ‘كروز أرابيا’.وتمثلت مشاركتنا في تسليط الضوء على مجموعة من الجوانب التي شهدتها الإمارة مؤخراً، في هذا الحدث ومنها على سبيل المثال قانون تأشيرة الدخول المتعدد إلى دولة الإمارات الخاصة بسياح الرحلات البحرية بأجور رمزية، وكذلك افتتاح الرصيف الثالث للسفن السياحية، وأضخم مبنى مغلق لركاب السفن السياحية على مستوى العالم. كما جاءت هذه المشاركة بينما نشهد موسماً سياحياً بحرياًنشيطاً ومزدحماً حيث استقبلنا أكثر من 150 ألف سائح بحري على متن 30 سفينة في شهر يناير الماضي. وهذا يؤكد أن هدفنا المنشود لاستقبال 450 الف سائحابحلول 2016 قابل للتحقيق. وتنبع أهمية هذا المعرضمن كونه يوفر منصة مميزة لاستعراض إمكانات دبي والمنطقة بشكل عام أمام أبرز أقطاب قطاع السياحة البحرية في العالم. إننا متفائلون بالفائدة الكبيرة التي يمكن أن نحققها من الدورة القادمةللمؤتمر الذي نشارك فيه للسنة الخامسة عشرة على التوالي".وقال خالد الزدجالي مدير الترويج والفعاليات بوزارة السياحة العمانية: "اتسمت مشاركتنا ضمن وفد مبادرة ‘كروز أرابيا’ في مؤتمر ‘كروز شيبينج ميامي’ بأهمية كبرى كونها عادت في المرة الأولى بنتائج إيجابية قيّمة وساهمت في دعم استراتيجية حملاتنا السياحية. وهذه هي السنة الثانية التي نشارك فيها في سلسلة المعارض المتنقلة لمبادرة ‘كروز أرابيا’ بهدف تعزيز مكانة الخليج العربي كوجهة رئيسية للسياحة البحرية. وعلى غرار مشاركتنا الأولى، تلقينا استحساناً كبيراً على هكذا خطوة. لقد كرست سلطنة عمان نفسها كخيار مفضل في قطاع السياحة البحرية، حيث استقبلت نحو 300 ألف سائح بحري في ميناء السلطان قابوس في العاصمة مسقط، وميناء صلالة وميناء خصب خلال عام 2014، الأمر الذي أتاح لنا فرصة استعراض المواقع السياحية التي تزخر بها السلطنة، والتطلع إلى استقطاب المزيد من الزوار. ففي جعبة عُمان، بوصفها لاعباً أساسياً في الحدث، الكثير لتعرضه في مؤتمر ‘ كروز شيبينج ميامي’ الذي يعد منصة مثالية بالنسبة لنا للترويج للسياحة البحرية في منطقتنا، وكذلك تسليط الضوء على جمال وروعة وطبيعة السلطنة في هذا المنبر العالمي". "كروز أرابيا" مثلت الخليج العربي في معرض "ميامي كروز شيبينج 2015"من جهته، قال سلطان الظاهري، المدير التنفيذي لقطاع السياحة بالإنابة في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة: "تعمل الهيئة بالتعاون مع موانئ أبوظبي وطيران الاتحاد خلال مؤتمر‘كروز شيبينج’، على توفير مجموعة من خدمات القيمة المضافة المتعلقة باستضافة السفن في الموانئ والتسويق والفعاليات الترويجية بهدف تشجيع شركات السفن السياحية على اتخاذ أبوظبي مقراً لها. ونتوقع أن نستقطب خلال العامين القادمين، على الأقل سفينة مقيمة واحدة من شأنها اجتذاب ركابها من أسواق عالمية متنوعة، والالتحاق ببرنامج17/2016 لرحلات ‘سلبرتي كروز’ الفاخرة. هذه هي الاستراتيجية التي سنواصل العمل من خلالها، فالمبنى الجديد الخاص بركاب الرحلات البحرية في أبوظبي سيكون قادراً على استقبال 3 سفن في وقت واحد. كما ستسهم المحطة المرتقبة المخصصة للسفن السياحية، في تعزيز موقع أبوظبي كوجهة سياحية إقليمة رائدة، ومنافس قوي في المشهد السياحي العالمي".

824

| 19 مارس 2015

علوم وتكنولوجيا الشرق
أبوظبي تطلق جائزة القمة العالمية لمحتويات المحمول

أعلن مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات، عن إطلاق فعاليات جائزة القمة العالمية لمحتويات الهاتف المحمول بين يومي 1–3 فبراير 2015 في أبوظبي، وذلك بالشراكة مع "الإيسيسكو" وشركة التعليم والتدريب عن بعد (DLT). وتنطلق الجائزة تحت شعار "تواصل العقول الذكية"، وتهدف إلى الربط بين المحتوى المحلي وقطاع الابتكار العالمي، وتسليط الضوء على دور تقنيات الهواتف المحمولة، في تمكين المجتمعات والارتقاء بمستوى حياتها عبر استقطاب أهم مطوري خدمات الهاتف المحمول، ضمن إطار عمل "القمة العالمية لمجتمع المعلومات" التي تنظمها الأمم المتحدة. وتتضمن أبرز فعاليات الجائزة، حفلاً رسمياً يقام، الثلاثاء المقبل، لتكريم أربعين فائزاً من مختلف أنحاء العالم، بجائزة القمة لعام 2014، وإعلان أسماء الفائزين الثمانية بجائزة عام 2015، والذين سيتم اختيارهم من قبل لجنة تحكيم تضم نخبة من الخبراء المتخصصين بهذا المجال. ويمثّل الفائزون العالميون الأربعون 30 دولة، من أعضاء الأمم المتحدة، كما تغطي قائمة المشاركات والترشيحات اللاحقة للجائزة مجموعة متنوعة من قطاعات الأعمال والاقتصاد، والحياة الاجتماعية بما فيها التجارة، والحكومة، والبيئة، والصحة، والتعليم، والشمولية، والتمكين، والترفيه، ونمط المعيشة، والسياحة، والثقافة، والإعلام. وستوفّر فعاليات القمة بالإضافة للجائزة، العديد من الفرص التفاعلية والعروض الإبداعية التي يقدمها الفائزون فيها، بهدف تشجيع ريادة الأعمال والابتكار، من خلال تسهيل تبادل الخبرات بين خبراء الهواتف المحمولة والشباب الإماراتي، فضلاً عن مخيم "الإمارات لريادة الأعمال"، الذي يقام بالتعاون مع الطلبة الإماراتيين، ومبادرة "ابتكاري 2015" التي ينظّمها "صندوق خليفة لتطوير المشاريع" في أبوظبي.

289

| 01 فبراير 2015

منوعات الشرق
وفاة خليجي وإصابة 3 آسيويين في حوادث مرورية بأبوظبي

لقي شخص حتفه وأصيب 3 آخرون، اليوم الاثنين، في حوادث مرورية وقعت بسبب الأمطار التي شهدتها العاصمة الإماراتية أبوظبي. وتعرضت الإمارات لموجة أمطار شديدة صباح اليوم الاثنين استمرت لعدة ساعات وتسببت في عدد كبير من الحوادث البليغة. وقالت شرطة أبوظبي إن حادثا وقع في مدينة العين تسبب في وفاة شاب خليجي، فيما أصيب 3 آسيويين في حوادث أخرى. وأفاد المقدم جمال سالم العامري، رئيس قسم العلاقات في مديرية المرور والدوريات بشرطة أبوظبي، بأنه تمت الاستجابة والتعامل مع البلاغات المرورية خلال دقائق، وجرى إسعاف المصابين، وتخطيط الحوادث، وإخلاء الطرق من المركبات المتضررة. وأوضح العامري أن التحقيقات الأولية أرجعت سبب الحوادث المرورية إلى القيادة بسرعات لا تتناسب مع الأجواء الممطرة، وعدم ترك مسافة كافية، بين السيارات وعدم الانتباه لمفاجآت الطريق.

476

| 19 يناير 2015

منوعات الشرق
بالصور.. المباني الأكثر إثارة في العام 2015

يبدو أن العام 2015، سيكون ساخناً في دفع فن الهندسة المعمارية إلى أقصى الحدود، ومن المتوقع أن يشهد العام الحالي بناء أطول المباني في أوروبا والصين، وباقي أنحاء العالم. وفيما يلي، أكثر المشاريع المعمارية جمالية، والتي ستفتتح في العام 2015: 1- متحف "اللوفر" في أبو ظبي: وافقت إدارة متحف اللوفر في فرنسا على بناء توأم لمتحف اللوفر في أبو ظبي، في مقابل صفقة مالية تبلغ قيمتها حوالي 520 مليون دولار، فضلاً عن الاتفاق على اقتراض الأعمال الفنية والمعارض الخاصة، وتقديم المشورة الإدارية، وبلغت كلفة بناء المتحف ما قيمته 600 مليون دولار. 2- "فيتنام بافيون" في مدينة ميلانو الإيطالية: سيركز جناح فيتنام في معرض الإكسبو 2015 الذي سيقام في مدينة ميلانو الإيطالية على مفهوم الاستدامة، وسيتكون الجناح من 25 هيكلا مصنوعا من خشب البامبو. 3- فندق "شيماو ووندرلاند إنتركونتيننتال" في شنغهاي: وسيكون الفندق صديقا للبيئة ويستخدم إمدادات الطاقة الشمسية. 4- "برج شانغهاي" في شنغهاي: يبلغ ارتفاع البرج 632 متراً، وسيكون أعلى برج في الصين، وثاني أعلى برج في العالم بعد برج خليفة. 5- مبنى "مطار مكسيكو الدولي": ومن المتوقع أن يكون المطار الأكثر استدامة في العالم، وسيكون للمطار محطة واحدة، و6 مدرجات، على مساحة 470 ألف متر مربع. 6- برج "النور" في المغرب: ويمكن أن يصبح أطول مبنى في القارة الإفريقية، إذ بدأ البناء، كما هو مخطط في وقت لاحق من العام الحالي. ويتكون المبنى من 114 طابقاً، من بينها المكاتب، والشقق السكنية، وفندق فخم فئة 7 نجوم، ومعرض فني، ومحلات تجارية فاخرة. 7- برج "فديريشين تاور" في العاصمة الروسية موسكو: ويبلغ طول البرج 500 متر. 8- برج "مارينا 101" في دبي: ويبلغ طول البرج 426 متراً. 9- برج "432 بارك أفينيو" في مدينة نيويورك الأمريكية: ويبلغ طول البرج 426 متراً، ويتضمن 104 شقة سكنية.

1759

| 15 يناير 2015

رياضة الشرق
الرائد السعودي يخوض معسكر في أبوظبي لمدة 12 يوما

غادرت بعثة نادي الرائد السعودي اليوم الإثنين، إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي لإقامة معسكر إعدادي لمدة 12 يوما يتخلله ثلاث مباريات ودية. وأثنى المدرب البلجيكي مارك بريس على الوضع العام لفريقه مشيدا بالجهد الذي يبذله اللاعبون. وأكد بريس أن الهدف من المعسكر خلق التجانس بين أفراد المجموعة وتعزيزه من خلال المباريات الودية والمحافظة على اللياقة البدنية للاعبين. وأعرب بريس عن أمله في أن توفق إدارة النادي بتأمين المتطلبات الفنية للفريق مقدما شكره وتقديره لرئيس مجلس الإدارة الذي يبذل جهود كبيرة من أجل الفريق.

282

| 12 يناير 2015

اقتصاد الشرق
السعودية والكويت تؤكدان أنهما لن تخفضا إنتاجهما من النفط

أكد وزيرا النفط السعودي والكويتي، اليوم الأحد، أن بلديهما لن يخفضا إنتاجهما من النفط حتى لو خفضت الدول غير الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إنتاجها للمساعدة في رفع أسعار النفط المتهاوية. وردا على سؤال حول ما إذا كانت أوبك ستخفض إنتاجها في حال فعلت الدول غير الأعضاء في المنظمة ذلك، قال وزير النفط السعودي علي النعيمي للصحفيين "لا.. اعتقد أن الوقت أصبح متأخرا لذلك الآن". وأضاف في تصريح على هامش منتدى الطاقة في أبوظبي: "إذا أرادت (الدول غير الأعضاء في أوبك) خفض إنتاجها فبإمكانها ذلك، ولكننا لن نخفض إنتاجنا، وبالتأكيد فان السعودية لن تخفض إنتاجها". ووافقه الرأي وزير النفط الكويتي علي العمير، وقال "لا اعتقد إننا بحاجة إلى خفض الإنتاج. لقد منحنا الآخرين فرصة وهم غير مستعدين للقيام بذلك".

373

| 21 ديسمبر 2014

منوعات الشرق
جوجل يحتفي بالعيد الوطني للإمارات

احتفى محرك البحث جوجل باليوم الوطني الـ43 لدولة الإمارات العربية المتحدة، من خلال زيارة الصفحة الرئيسية للنسخة العربية للموقع حيث زين الشعار بالعلم الوطني وصورة لقصر الحصن والذي يروي تاريخ الدولة ومنجزاتها منذ القرن الثامن عشر. ويعد القصر أقدم بناء تاريخي في أبوظبي، حيث بناه الشيخ شخبوط آل نهيان حينما نقل مقر حكم آل نهيان من واحة ليوا إلى جزيرة أبوظبي عام 1793 ميلاديا. كما تلون شعار جوجل بألوان علم الدولة الإماراتية في صفحات البحث للموقع. وكان محرك البحث جوجل قد شارك باحتفالات العيد الوطني للإمارات على مدى السنوات الماضية عبر تزيين الشعار بمواقع أثرية إماراتية. معرض رقمي واحتفاء بهذه المناسبة أيضا، أصبح بإمكان مستخدمي الإنترنت حول العالم استكشاف معرض رقمي على الإنترنت يحكي تاريخ وحدة دولة الإمارات عبر معهد جوجل الثقافي، على ما أعلن المركز الوطني للوثائق والبحوث. ويستعرض هذا العمل لحظات مشرقة ومهمة في تاريخ دولة الإمارات مثل توقيع وثيقة الاستقلال، وانتخاب الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بإجماع سائر حكام الإمارات ليكون أوّل رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة.

296

| 02 ديسمبر 2014

منوعات الشرق
بريطاني يطلب يد خطيبته في سباق "فورمولا1"

شهدت حلبة مرسى ياس، صباح اليوم الأحد، طلب يد للزواج، حيث تقدم البريطاني ماثيو لورانت بطلب الزواج من خطيبته على منصة الواحة الرئيسية. واجتمع المئات من مشجعي رياضة الفورمولا1 أمام المنصة المتواجدة في الواحة الرئيسية حين تقدم البريطاني ماثيو لورانت القادم من مدينة برمنجهام في المملكة المتحدة بطلب يد خطيبته دانييل كوك التي تبلغ من العمر 33 عاماً، ولحسن حظ البريطاني فقد وافقت دانييل واحتفل معهم الجمهور وهنأهم. وقال لورانت إنه تواصل مع إدارة حلبة مرسى ياس بشكل سري حيث عمل فريق تنظيم الحدث في شركة أبوظبي لإدارة رياضة السيارات على مساعدته في التخطيط لتنظيم طلب الزواج قبل وصولهم إلى أبوظبي قادمين من المملكة المتحدة. وقالت دانييل بعد قبولها طلب الزواج إنه لم يكن لديها أي علم حول ما خطط له خطيبها: "لقد دهشت حقاً ولم يكن لدي معرفة بما ينوي القيام به. وعندما أدركت ما يحدث وافقت على الفور، أشعر بسعادة فائقة الآن". وقال لورانت إنه لم يكن لخطيبته أي علم بأنهم قادمون أبوظبي بهدف زيارة سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا1 2014 في أبوظبي، عدا عن خطته بطلب يدها للزواج خلال سباق عطلة الأسبوع.

265

| 23 نوفمبر 2014

عربي ودولي الشرق
الإمارات تسقط الجنسية عن المئات من مواطنيها

قالت مصادر مطلعة إن السلطات الإماراتية أقدمت خلال الشهر الجاري على إسقاط الجنسية عن مئات الأسر الإماراتية من قبائل مختلفة. وأشارت هذه المصادر أن جهاز أمن الدولة في أبوظبي إعتمد قوائم بالمئات بإسقاط الجنسية الإماراتية عن أفراد إماراتيين مع أبنائهم، وطلب ممن شملهم القرار تسليم كل المستندات الخاصة بجواز السفر وخلاصة القيد والبطاقة الشخصية بصورة طوعية، أو إجبارهم على ذلك. وقد أثارت هذه الخطوة استياء واسعا لدى شرائح المجتمع الإماراتي، الذين أشاروا إلى انها تأتي استمرارا لخطوات مماثلة، حيث سبق أن أقدم جهاز امن الدولة في أبوظبي على إسقاط الجنسية عن عدد من الإماراتيين بعد إعتقالهم.

451

| 30 يوليو 2014

منوعات الشرق
أبو ظبي تستعد لانطلاق أكبر مهرجان للبلح في العالم

تستعد إمارة أبو ظبي لإطلاق دورة جديدة من مهرجان "ليوا للرطب" الذي يعد أكبر مهرجان للبلح في العالم، بجوائز تزيد قيمتها عن 6 ملايين درهم "1.6 مليون دولار". وقالت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبو ظبي، إن الدورة العاشرة من المهرجان سوف تنطلق في الفترة من 12 وحتى 18يوليو القادم، بحضور عدد كبير من مزارعي النخيل ومنتجي البلح من الإمارات ومختلف أنحاء المنطقة. وقال عبيد خلفان المزروعي مدير المهرجان: "يعتبر مهرجان ليوا للرطب الحدث الأبرز في منطقة الربع الخالي، لما يشكله من فرصة لالتقاء المزارعين بالجمهور من مختلف الجنسيات والفئات العمرية للتعرف على طرق زراعة النخيل وحمايتها إلى جانب التعرف على جميع أنواع الرطب والبلح". وأعلن أنه تمت إضافة مسابقة "جائزة المزرعة النموذجية" لأنظف مزرعة، بمجموع جوائز 750 ألف درهم إماراتي.

333

| 24 يونيو 2014