رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

منوعات
3 أسباب لعدم استخدام آيفون الجديد تقنية "5 جي"

أثار مواصلة شركة آبل عدم استخدام تقنية 5 جي مع هواتفها الجديدة أول أمس، آيفون 11 و وآيفون 11 Pro وآيفون 11 Max في الوقت الذي يتسابق فيه مصنعو الهواتف الذكية الأخرى نحو دعم اتصالات الجيل الخامس بأجهزتهم، علامة استفهام لدى خبراء عالم التكنولوجيا. ويشير موقع مشابل المختص في شؤون التقنية إلى أن آبل لم تستخدم تقنية الـ5 جي في الوقت الحالي لأسباب تجارية معقولة وأسباب خاصة بالشركة، بحسب الجزيرة نت اليوم الخميس، إلا أنه لم يستبعد انضمام آبل إلى نادي الجيل الخامس خلال الثلاث سنوات المقبلة. ومن بين الأسباب التي التي أشار إليها موقع مشابل بشأن عدم استخدام شركة آبل لتقنية 5 جي مع هواتفها الجديدة (1) اتصالات الجيل الخامس حالياً ليست راسخة، ورقائق 5جي المتوافقة بالولايات المتحدة والجاهزة لإطلاقها في الخريف هي رقاقة كوالكوم ×50 التي توجد في كافة هواتف 5جي الحالية، لكنها لا تعمل بالطريقة التي تريد آبل لأجهزتها أن تعمل بها. فهذه الرقاقة غير متوافقة مع الشبكات متعددة النطاقات القادمة، ويبدو أنها تجعل الأجهزة أكثر سخونة في الصيف. ووحدات الهوائي للشبكات الأولى من اتصالات الجيل الخامس غير مستقرة في أحسن الأحوال، وفقاً للموقع. (2) كان بإمكان آبل أن تمضي قدماً مثل العديد من مصنعي الهواتف الآخرين وتطرح آيفون 5جي متوسط النطاق فقط، والذي سيكون قابلاً للاستخدام على نطاق واسع بأوروبا والصين، ولكنه يعمل فقط على شبكة سبرينت بالولايات المتحدة. في المقابل فإن آبل لن تنال رضى شركتي أي تي آند تي وفيرازن، أو مشتركيهما، وبما أن الولايات المتحدة هي السوق الأساسية لآبل فإن تريد نيل رضى الجميع. (3) أما السبب الآخر فهو أن جميع رقائق 5جي مصدرها شركة كوالكوم التي توصلت آبل للتو إلى تسوية معها بعد معارك قضائية طويلة الأمد، ووافقت على اتفاق مدته 6 سنوات تضمن موافقتها على شراء أجهزة مودم كوالكوم مرة أخرى لسنوات عديدة قادمة. لكن هذه الاتفاقية جاءت متأخرة للغاية لهواتف آيفون 11، لذلك بقيت آبل تستخدم الجيل الأخير من أجهزة المودم 4جي التي تنتجها إنتل قبل أن تتخلى الأخيرة عن قطاع أعمال أجهزة مودم 5جي، وقيام آبل باستئجار معظم موظفي إنتل. أما لماذا لم تُصنّع آبل أجهزة المودم الخاصة بها مثلما تصنع معالجات هواتفها؟ يقول موقع مشابل: فمن المؤكد أن الشركة تنوي القيام بذلك، ولكن بعد بضع سنوات من الآن ولهذا عقدت في الأثناء اتفاقية التوريد مع كوالكوم. ويتوقع المراقبون عموماً رؤية أجهزة مودم 5جي من آبل بدءاً من عام 2022 أو 2023. ويتوقع المحلل باتريك مورهيد أن يتسبب عدم طرح آبل هواتف آيفون 5جي بتراجع مبيعاتها بالصين، لكن هذا سيتلاشى أواخر عام 2022، حيث إنه من المرجح أن تطرح كوالكوم الجيل التالي من أجهزة المودم التي ستدعم شبكات الاتصالات القصيرة والطويلة المدى لجميع شركات الاتصالات الأميركية. وفي هذه المرحلة ستنضم آبل إلى موجة 5جي، وستخرج بآيفون جديد تعلن أنه أول هاتف 5جي جيد على الإطلاق، ويتضمن أحدث تقنيات شركة كوالكوم، بحسب ما يتصور تقرير موقع مشابل.

2370

| 12 سبتمبر 2019

اقتصاد                                                                                                                                                                                                                                                 خلال حفل التدشي
بالصور.. آبل تكشف النقاب عن آيفون 11 وآيفون 11 برو

كشف شركة آبل، اليوم، النقاب عن هاتف آيفون 11 و وآيفون 11 Pro كما كشفت عن آيفون 11 Max دون ذكر تفاصيل أخرى عنه ، إضافة إلى ساعة آبل. ، وذلك في حدث خاص في مسرح ستيف جوبز بمدينة كوبرتينو بولاية كاليفورنيا الأمريكية. وأبرز مميزات آيفون الجديد أنه أكثر قوة وأناقة، ويعمل ببطارية أكثر كفاءة، وامكانيات مذهلة للتصوير. ويعمل هاتف آبل الجديد بمعالج A13 الجديد، الذي يعتبر أسرع معالج بين الهواتف الذكيّة. كما كشفت آبل عن نسختها الأعلى في المواصفات من آيفون 11 حيث تأتي بقياسين من شاشة OLED، الأولى بقياس 6.5 بوصة وهي باسم آيفون 11 Pro Max والأخرى الأصغر حجما في الشاشة وهي iPhone 11 Pro. ويمتاز آيفون 11 بكاميرا مزدوجة جديدة. وتتيح الكاميرات أعلى جودة فيديو ويمكن استخدامها طوال اليوم مع حوجة أقل لأعادة شحن البطارية. ويحمل الهاتف أسرع معالج على الإطلاق في تاريخ الهواتف الذكية. والكاميراتين إحداهما بعدسة ذات زاوية عريضة للغاية إضافة إلى الجيل التالي من الرقائق متناهية الصغر، ايه 13، لكن دون تغييرات كبيرة ظاهرة، وبسعر يبدأ من 699 دولارا. وسيزود الهاتف آيفون 11 برو بثلاث كاميرات في الخلف - بزاوية عريضة، وعدسة مقربة، وعدسة عريضة للغاية. وسيستطيع الهاتف الجديد التقاط التسجيلات المصورة بالكاميرات الثلاث والكاميرا الأمامية معا، وبسعر يبدأ من 999 دولارا. وسيبدأ الهاتف آيفون 11 برو ماكس المزود بشاشة أكبر بسعر 1099 دولارا. والهواتف الجديدة متاحة لطلبات الشراء من يوم الجمعة على أن يبدأ الشحن في 20 سبتمبر أيلول. وتتوفر الأجهزة الجديدة بعدة ألوان وهي الأخضر الباهت والفضي والأبيض واللون االذهبي. كما أعلنت الشبكة عن حزمة جديدة من الأجهزة الجديدة للمستخدمين، ومنتجات أخرى تعتمد على الاشتراكات الشهرية. كما أطلقت آبل الجيل السابع من آيباد أو أس، والإصدار الخامس من آبل وتش. وذلك بحسب قناة الحرة الأمريكية. وعلى صعيد الخدمات أطلقت الشركة خدمة آبل تي في بلس (Apple TV+)، وآبل آركيد (Apple Arcade). أيفون 11 الإصدار الجديد من أيفون 11 (Iphone 11)، والذي يأتي بـ 6 ألوان مختلفة، وبشاشة حجمها 6.1 إنش بخصائص وضوح عالية ريتينا. ويضم الجهاز كاميرا خلفية بعدستين قدرة كل واحدة 12 ميغابيكسل وتستطيع التصوير بدقة 4k. ويستخدم الجهاز أحدث معالج للأجهزة الخلوية من آبل (A13 bionic)، والذي يحتوي معالج صور متطور جدا. وسيكون الجهاز متاحا للشراء عبر الإنترنت بتاريخ 13 سبتمبر ومتاحا في متاجر آبل من 20 سبتمبر بسعر يبدأ من 699 دولار. أيفون 11 برو وأيفون 11 برو ماكس تعد أجهزة (iPhone 11 Pro / iPhone 11 Pro Max) أحدث أجهزة أبل وأكثرها تطورا على الإطلاق بحسب ما قال الرئيس التنفيذي للشركة تيم كوك. وأكثر ما يميز الجهاز أنه يضم ثلاث كاميرات خلفية وبشاشة سوبر ريتنا(XDR) بحجمين 5.8 إنش و6.5 إنش. ويستخدم أيفون برو معالج (A13 Bionic) المتطور، والذي يضم معالجات متخصصة بـتعلم الآلة التي تعد فرعا من فروع الذكاء الاصطناعي. والأجهزة الجديدة مقاومة للماء على عمق 4 أمتار لمدة 30 دقيقة. وسيكون الجهاز متاحا للشراء عبر الإنترنت بتاريخ 13 سبتمبر ومتاحا في متاجر آبل من 20 سبتمبر بأسعار تبدأ من 999 دولار للإصدار أيفون 11 برو، و1099 دولار للإصدار أيفون 11 برو ماكس. أيباد أو أس وأطلقت الشركة أيباد أو أس (iPadOS) والذي يعد الجيل السابع من هذه الأجهزة في آبل. ويأتي الجهاز بشاشة 10.2 إنش تضم 3.5 مليون بيكسل. ويدعم الأيباد الجديد استخدام قلم آبل ولوحة مفاتيح تمكن المستخدم من تحويله من جهاز لوحي فقط إلى جهاز متعدد المهام. وسيكون الجهاز متاحا للبيع نهاية شهر سبتمبر بسعر مبدئي 329 دولار. ساعة آبل وأعلنت الشركة عن الإصدار الخامس من ساعة آبل التي تستطيع العمل 18 ساعة بشكل متواصل. وتمتاز الساعة الجديدة بمظهر عصري واستخدامها لتطبيقات متخصصة في الصحة، إذ تقوم بالاتصال بالطوارئ لوحدها في حال وقوع من يرتديها على الأرض وأظهرت مؤشراته الحيوية خلل في الإداء. كما أطلقت الشركة تطبيقا خاصا للأبحاث الذي يرتبط بدراسة الأنماط الصحية لمستخدمي ساعة آبل. آبل تي في بلس ودخلت آبل المنافسة في مضمار خدمات البث التلفزيوني عبر الاشتراكات الشهرية، حيث أعلنت خدمة آبل تي في بلس التي ستضم عروضا وأفلاما خاصة بها، برسوم شهرية 5 دولارات. وأعلن كوك أن الخدمة ستكون متاحة مطلع نوفمبر في أكثر 150 دولة. وقالت الشركة إن المستخدمين على موعد مع برامج وأفلام للمشاهير الذين يحبونهم مثل المذيعة أوبرا وينفري والمخرج ستيف سبيلبيرغ والممثلة جنيفر أنستون، وغيرهم. كما تتيح الخدمة للمشتركين مشاهدة قنوات، منها HBO و Starz وSHOWTIME وCBS. آبل آركيد وطرحت الشركة منصة خاصة بالألعاب الإلكترونية أطلقت عليها آبل آركيد حيث يمكن للمستخدم الاختيار من بين 100 لعبة. وستتاح الخدمة في 19 سبتمبر برسم شهري 5 دولارات. وتتعاون آبل مع كبريات إستديوهات ومطوري الألعاب الإلكترونية لضمان تزويد المنصة بألعاب خاصة بها.

2653

| 10 سبتمبر 2019

عربي ودولي الشرق
آبل تكشف الهجوم الإلكتروني الذي تعرض له مسلمي الإيغور 

كشفت شركة آبل، أن أقلية الإيغور المسلمة في إقليم شينجيانغ الصيني استُهدفت بهجمات إلكترونية عبر ثغرات أمنية في أجهزة هواتف آيفون، لكنها هاجمت منافستها غوغل في الوقت نفسه. وأكدت آبل، أمس الجمعة، أن الهجوم كان محصوراً، وطاول أقل من عشرة مواقع إخبارية يركز محتواها على مسائل تتعلق بالإيغور، على عكس ما تحدث باحثو غوغل عن هجوم جماعي استهدف مستخدمي أجهزة آيفون. وكان الباحثون الأمنيون في شركة غوغل كشفوا، الأسبوع الماضي، عن ثغرات أمنية أدت إلى اختراق متواصل لأجهزة (آيفون)، في مجتمعات محددة، طوال فترة عامين على الأقل. ولم يحدد باحثو غوغل المجتمعات المقصودة، لكن شبكة سي إن إن وموقع تِك كرنتش ومنصات إعلامية أخرى ذكرت أن الهجمات الإلكترونية استهدفت مراقبة مسلمي الإيغور. وكانت وكالة رويترز كشفت أخيراً عن إقدام السلطات الصينية على قرصنة شركات الاتصالات الآسيوية، للتجسس على المسافرين من الإيغور. ويأتي هذا الاستهداف ضمن حملة السلطات الصينية ضد مسلمي الإيغور، إذ تحدثت تقارير سابقة، عن احتجاز ما يصل إلى مليون شخص في معسكرات لإعادة تأهيلهم. وتنفي بكين ذلك، وتصفها بـمراكز تدريب مهني لإغناء المعارف ومحاربة التطرف الإسلامي. وأشارت الشركة إلى أنها أصلحت الخلل في فبراير/شباط الماضي، بعد عشرة أيام فقط من بلاغ غوغل. وقالت إن الأدلة تشير إلى أن الهجمات استغرقت شهرين فقط، وليس عامين كما أشار باحثو غوغل. أما غوغل فأكدت تمسكها بما توصل إليه باحثوها، لافتة إلى أنها ستواصل تعاونها مع آبل والشركات التكنولوجية لرصد وإصلاح الثغرات.

1864

| 07 سبتمبر 2019

عربي ودولي
فقدان جماعي للوظائف.. آبل تسرح 300 عامل دفعة واحدة والسبب..

فقد مئات العاملين الأوروبيين، الذين وُظِّفوا لمهمة تفحُّص تسجيلات Siri بحثاً عن الأخطاء، وظائفهم، بعد أن أعلنت الشركة تعليق البرنامج أوائل الشهر الجاري، نقلاً عن صحيفة The Guardian البريطانية. ووفقاً لموظفٍ سابق، فقد أُنهيت عقود أكثر من 300 موظف في منشأة الشركة بمدينة كورك وحدها، مع إرسال العديد من الموظفين الآخرين إلى منازلهم من مواقع أخرى بجميع أنحاء أوروبا. إذ مُنِحَ الموظفون إجازةً مدفوعة الأجر، منذ الثاني من أغسطس/آب، وهو اليوم الذي أعلنت فيه أبل قرارها بتعليق البرنامج، الذي وصفته بأنَّه برنامج «تقييم»، بعد أن اختتم «مراجعته الكاملة» . وقد تم ارسال المقيِّمون، المعينون بواسطة شركات التعاقد، إلى منازلهم، يوم الجمعة 23 أغسطس/آب، وأُبلغ الكثير منهم بعدم وجود عملٍ لهم بسبب «مشاكل تقنية» . ولكن، في الأسبوع الماضي، أبلغت أبل شركات التعاقد أنَّ أعمال التقييم ستُلغى، ما تسبَّب في فقدانٍ جماعي للوظائف مع فترة إشعارٍ قصيرة. وانتشر الغضب من الطريقة التي فُقدت بها الوظائف، حتى بين الموظفين القلقين من مدى أخلاقية البرنامج. إذ قال أحد المتعهدين السابقين، الذي طلب عدم الكشف عن هويته لأنه لا يزال خاضعاً لاتفاقية عدم الإفصاح السارية: «شعرت بالارتياح لأنّ هذه المعلومات ظهرت إلى العلن، على الرغم من أنّني كنت منخرطاً في هذا العمل، وفقدت وظيفتي للتو. لقد كانت أخلاقية هذه الوظيفة محل نقاشٍ دائم بين العاملين، لكنَّنا لم نعرف كيفية طرحها للنقاش» . لكنهم أضافوا: «تستخدم أبل المُتعهدين من خلال شركات توريد في أيرلندا، ولا تتحمل أيّ مسؤولية عن توظيفهم أو طريقة التعامل معهم في العمل. يفعلون ما يرغبون في فعله، وحين ينتهي مشروعك أو يفشل -مثلما حدث الآن- يأمرون شركة التوريد بتسريحك، فتفعل الشركات ذلك… لقد هُوجِموا بسبب هذا الأمر على مدار عام، فكيف عجزوا عن توقّع هذا؟ هل فكروا في حماية موظفيهم على الإطلاق، أم في حماية سمعتهم وحسب؟ لقد سُرِّحنا بعد الفضيحة دون أي حماية من الأمر. أكثر من 300 موظف دفعةً واحدة من منشأة كورك وحدها -دون أيّ توضيح- فقط مع إشعارٍ قبل ذلك بأسبوع» . ومن المتوقع تحديث البرنامج على نظام آي أو إس، نظام تشغيل هواتف آيفون، في أوائل أكتوبر/تشرين الأول. وستكون على الأرجح أول مناسبة تتمكَّن الشركة فيها من تنفيذ الإيقاف الموعود لنظام تقييم Siri. وبدلاً من ذلك، تشير خسارة الوظائف إلى أنَّ أبل لا تُخطِّط لاستئناف مشروع التقييم في المستقبل القريب.

1070

| 29 أغسطس 2019

تقارير وحوارات
ماكرون وترامب يتفقان بشأن ضريبة عمالقة الإنترنت.. تعرف على التفاصيل

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الاثنين، أنه توصل إلى اتفاق جيد جداً مع الولايات المتحدة حول الضرائب على عمالقة الإنترنت (غافا)، وهو موضوع خلافي بين باريس وواشنطن. وقال ماكرون إن دول مجموعة السبع اتفقت على التوصل إلى اتفاق عام 2020 في إطار منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية بشأن ضريبة دولية على شركات الإنترنت واليوم الذي ستطبق فيه، مشيراً إلى أن فرنسا ستلغي الضريبة التي تفرضها، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية، دون المزيد من التفاصيل. فما هي قصة خلاف فرنسا مع عمالقة الإنترنت ولماذا وما هو الموقف الأمريكي ولماذا فشل الاتحاد الأوروبي في الاتفاق على فرض ضرائب على غافا رغم تضامنهم مع باريس في هذا الشأن؟ يُطلق مصطلح عمالة الإنترنت على شركات التكنولوجيا الكبرى خاصة غوغل وأمازون وفيسبوك وآبل والتي تعرف اختصاراً بـغافا، التي وجدت نفسها في مواجهة مع دول أوروبية كبرى كانت بدايته، بحسب تقارير إعلامية، تصريح مؤسس شركة مايكروسوفت بيل غيتس.. فماذا قال؟ فاجأ غيتس الجميع عندما قال: ”لا أستحق الثروة التي أمتلكها، فقد جمعتُها بمساعدة التوقيت المناسب وضربات الحظ، وأعتقد أن البرمجيات كانت مجالاً نافعاً، لكنني استفدت كذلك من النظام“، تعليقاً على موضوع الضريبة المفروضة على شركات التكنولوجيا والإنترنت، مطالباً بتعديل التشريعات من أجل حث هذه الشركات على دفع مزيد من الضرائب، وتغريم تلك التي تخالف القوانين بأقصى العقوبات المالية الممكنة. وأعلن أنه دفع نحو 10 مليارات دولار للضرائب، لكنه يشعر أن ذلك غير كاف مقابل الثروة التي راكمها من خلال شركة مايكروسفت للبرمجيات، وذلك حسب تقرير نشرته صحيفة ديلي ميرور البريطانية هذه التصريحات التي أدلى بها مؤسس إحدى أكبر شركات التكنولوجية على مر التاريخ لم تمر مرور الكرام، إذ شجعت دولاً على تعديل تشريعاتها من أجل إجبار شركات الإنترنت على دفع ضرائب أكثر على الأرباح التي تجنيها من وراء أنشطتها داخل أراضيها. تعتبر فرنسا من أكثر الدول التي تطالب بالتحرك ضد عمالقة الإنترنت، انطلاقاً من مشروع أوروبي لم يفض بعد إلى نتيجة، بسبب تحفظ 4 دول في الاتحاد الأوروبي هي إيرلندا والسويد والدانمارك وفنلندا، أما الولايات المتحدة -حيث توجد مقرات هذه الشركات المتعددة الجنسيات- تعتبر أن فرض ضريبة إضافية على غافا إجراءً ”تمييزياً للغاية“. وبحسب تقرير نشرته الجزيرة نت في 17 مايو الماضي، فقد كانت فرنسا على بعد خطوة واحدة من إقرار مشروع قانون الضرائب على الشركات الرقمية الكبرى، وهو المشروع الذي تم اعتماده في لجان مجلس النواب، وكان من المزمع إقراره قريباً في المجلس. وأكد وزير المالية والاقتصاد الفرنسي برونو لومير تصميم فرنسا على المضي في الإجراء من أجل إضفاء مزيد من العدالة والفعالية على نظام فرنسا الضريبي، وذلك على الرغم من أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو حث باريس على عدم الموافقة على هذه الضريبة التي ستؤثر سلباً –حسب تعبيره- على شركات التكنولوجيا الأميركية الكبيرة والمواطنين الفرنسيين الذين يستخدمونها. وكانت باريس تعتزم فرض ضرائب على أرباح نحو 30 شركة عملاقة تعتمد على الإنترنت بشكل رئيسي في نشاطها مثل غوغل وأمازون وفيسبوك وآبل. ويتوقع أن تتراوح نسبة الضريبة الجديدة ما بين 3 و5% على الأرباح المحققة في فرنسا، مما سيدر على ميزانية الدولة إيرادات تقدر بنحو 500 مليون يورو (570 مليون دولار). وتبرر فرنسا لجوءها لهذا الإجراء بأن معدل الضريبة الحالية على الشركات الرقمية في أوروبا يبلغ 9%، فيما تدفع الشركات في قطاعات أخرى ضريبة نسبتها 23%. وتتفق النمسا مع فرنسا ، حيث قررت الأولى فرض ضرائب على عمالقة الإنترنت والتكنولوجيا الرقمية في العالم، وتنتظر فقط موافقة البرلمان عليه، وستصل النسبة التي تريد النمسا فرضها إلى 5%، أي أعلى من المقترح الفرنسي. وتشمل بحسب الحكومة النمساوية الشركات الرقمية التي تبلغ عائداتها السنوية العالمية 750 مليون يورو، وعائدات إعلاناتها في النمسا 25 مليون يورو على الأقل. وفي بريطانيا، أعلن وزير الخزانة البريطاني فيليب هاموند شهر أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، عن فرض ”ضريبة جديدة“ على عمالقة المنصات الإلكترونية اعتباراً من أبريل 2020. واقترحت بريطانيا نسبة أقل من فرنسا، حُددت بـ2% من أرباح منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث والأسواق الإلكترونية التي تجنيها من مستخدمين بريطانيين. الانقسام داخل الاتحاد الأوروبي يرجعه بعض المتتبعين إلى الخوف من انتقام الولايات المتحدة الأمريكية، مما قد يؤجل تطبيق أي ضريبة إضافية إلى أن يتم التوصل لاتفاق عالمي، بالتوازي مع دراسة هذا الموضوع من قبل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية التي تسعى إلى اتباع نهج متعدد الأطراف. أما ألمانيا فلم تكن راضية على هذه الضريبة رغم أنها كانت في السابق من أشد المؤيدين لها، وذلك خشية تعرض صناعتها للسيارات لردود انتقامية من الأمريكيين. أما الدول المعارضة -إيرلندا والسويد والدانمارك وفنلندا- فانتهجت خلال السنوات الأخيرة سياسة لاستقطاب شركات التكنولوجيا إلى أراضيها بمنحها امتيازات ضريبية، مما ساهم بشكل كبير في تطوير اقتصاد هذه الدول، وتخشى أن يؤثر قرار الزيادة في الضرائب على أنشطة هذه الشركات. والأكثر من ذلك أن إيرلندا مثلاً أصبحت مقرا أوروبياً مفضلا للعديد من شركات الإنترنت العملاقة بفضل امتيازات نظامها الضريبي، وتحتضن مدينة دبلن المقر الأوروبي الرئيسي لشركات أمريكية عملاقة على رأسها فيسبوك وغوغل وآبل. * أرباح عمالقة الإنترنت رصدت الجزيرة في تقريرها خلال مايو الماضي أرباح عمالقة الإنترنت الأربعة، مشيرة إلى أن شركة ”ألفابت“ مالكة غوغل حققت إيرادات قدرت بـ137 مليار دولار في عام 2018، بزيادة نسبتها 23% عما حققته في 2017. وحصلت الشركة على نحو 80% من هذه العائدات من خلال الإعلانات عبر الإنترنت. وشهدت شركة أمازون نمواً مهماً خلال العام الماضي تجاوز معها رقم معاملاتها 230 مليار دولار أمريكي بعد تسجيل نحو 178 مليار دولار سنة 2017. وفاق صافي الدخل السنوي للشركة المتخصصة في التسويق الإلكتروني 11 مليار دولار. أما فيسبوك ورغم الفضائح التي هزت الشركة في 2018 فقد حققت أعلى أرباح في تاريخها تجاوزت 22 مليار دولار بفضل إيرادات الإعلانات التي شكلت 93% من هذا الرقم، ويربح عملاق التواصل الاجتماعي 7.37 دولارات من كل متصفح للموقع الأزرق كل ثلاثة أشهر. آبل من جهتها حققت رقم معاملات بأزيد من 265 مليار دولار، وأرباح قاربت 60 مليار دولار بنمو تجاوز 23% مقارنة بـ2017. كما أن الشركة الأمريكية للتكنولوجيا أًصبحت في 2018 أول شركة عامة في العالم تتجاوز قيمتها السوقية تريليون دولار.

1591

| 26 أغسطس 2019

تقارير وحوارات
بسبب مخاطر استخدام أجهزتها .. دعوى قضائية ضد "آبل" و"سامسونغ" 

أقام ناشطون دعوى قضائية بالولايات المتحدة الأمريكية ضد آبل وسامسونغ بسبب مزاعم أن هواتفها تعرض المستخدمين لانبعاثات ترددات الراديو التي تصل إلى 500% متجاوزة الحدود الفدرالية. وجاءت هذه الدعوى بعد التحقيق الذي أجرته صحيفة Chicago Tribune، والذي يقول إن انبعاثات التردد اللاسلكي (RF) لعدد من هواتف آبل وسامسونغ، من بينها آيفون 8 وآيفون إكس وغالاكسي إس 8، تتجاوز بكثير الإرشادات الفدرالية. وتتضمن مخاطر مستويات الإشعاع هذه زيادة خطر الإصابة بالسرطان، والإجهاد الخلوي وأضرار جينية وعجز التعلم والذاكرة، والاضطرابات العصبية، وقائمة كبيرة من المشكلات الطبية الأخرى، بحسب تقرير الصحيفة. وتقوم لجنة الاتصالات الفدرالية (FCC) باختبار الهواتف من خلال معدل الامتصاص النوعي الذي يقيس معدل طاقة الأشعة الكهرومغناطيسية الممتصة من طرف الجسم عندما يكون معرضا إلى مجال كهرومغناطيسي. ولا يمكن لأي جهاز يباع في أمريكا أن يتجاوز 1.6 واط لكل غرام من الأنسجة في المتوسط بحسب لجنة الاتصالات الفدرالية (FCC)، بينما تسمح الأجهزة التنظيمية الأوروبية بسعة 2 واط لكل غرام. ومع ذلك، يعتبر نشطاء الصحة أن هذه المستويات قديمة، حيث وضعت إرشادات لجنة الاتصالات الفدرالية في عام 1997، وكانت تستند إلى حد كبير إلى الاختبارات التي أجراها الجيش الأمريكي على رأس جندي يبلغ وزنه 100 كلغ. لكن الأطفال يمكن أن يمتصوا أكثر من 150% من إشعاعات الهاتف أكثر من البالغين، وإشعاعات تصل إلى 10 أضعاف عبر جماجمهم، ومع استخدام الأطفال اليوم للهواتف الذكية الحديثة، يقول بعض الباحثين إن إرشادات لجنة الاتصالات الفدرالية غير كافية. ولم تتمكن أي منظمة صحية عامة كبيرة حتى الآن، من ربط استخدام الهاتف الخلوي بالسرطان أو غيره من الأمراض الخطيرة، ومع ذلك، وجدت عدة دراسات أنه حتى في المستويات الأقل من تلك التي حددتها لجنة الاتصالات الفدرالية، من الممكن حدوث آثار صحية كبيرة. يذكر أنه لم يذكر أي من المدعين في الدعوى القضائية المرفوعة ضد عملاقي التكنولوجيا، أنه عانى بالفعل من أي مرض أو مشاكل صحية، إلا أنهم يقاضون كلا من آبل وسامسونغ لتضليلهما المستهلكين بشأن أجهزة قد تكون خطيرة.

978

| 26 أغسطس 2019

علوم وتكنولوجيا
آبل تطلق بطاقات ائتمانية.. تعرف عليها

أطلقت شركة آبل بطاقتها الائتمانية الافتراضية اليوم الثلاثاء، بعد تعاونها مع بنك غولدمان ساكس على الإضافة الجديدة لهواتف آيفون؛ مما قد يساعد في تنويع مبيعات عملاق التكنولوجيا بعيدا عن الأجهزة. وكشفت آبل عن البطاقة في مارس/آذار الماضي، بهدف جذب مقتني هاتف آيفون من خلال إصدار بطاقة تضمن لحاملها استرجاع 2% من قيمة المشتريات، وعدم دفع أي رسوم عند استخدام خدمة الدفع آبل باي، وهي عبارة عن تطبيق لإدارة الأموال، والتركيز على خصوصية البيانات. وقالت آبل إن عددا محدودا من المستهلكين ممن أبدوا اهتماما بالبطاقة ستصلهم تنبيهات اليوم الثلاثاء تطلب منهم التسجيل للاشتراك. والبطاقة مصممة للعمل على هواتف آيفون، حيث يمكن للمستخدم تسجيل الاشتراك في البطاقة وبدء استخدامها فورا بعد الحصول على موافقة تطبيق آبل واليت ونظام آبل باي. وتوفر آبل خيار استخراج بطاقة فعلية مصنوعة من مادة التيتانيوم، لكن هذه البطاقة لن تحمل أي أرقام. ورقم البطاقة سيكون مخزنا على رقاقة آمنة داخل الهاتف، وستعمل الرقاقة على ابتكار أرقام افتراضية من أجل الشراء الإلكتروني أو الهاتفي الذي يتطلب أرقاما. وركزت آبل على الخصوصية، قائلة إن معلومات الشراء ستكون مخزنة في هاتف المستخدم، ولا يمكنها الاطلاع على المعلومات. ولن يُسمح لغولدمان ساكس باستخدام البيانات لأغراض التسوق، حتى إن كان هذا لبيع منتجات البنك الأخرى. وأشار محللون إلى أن الإيرادات بالنسبة لشركة بحجم آبل -التي حققت مبيعات بقيمة 265.6 مليار دولار في السنة المالية 2018- لن تكون في أهمية الحرص على ارتباط العملاء ارتباطا وثيقا بعلامة آبل التجارية. وقال بن باجارين -أحد المحللين في مؤسسة كرييتيف ستراتيغيز البحثية- إذا نجح الأمر فسيكون هذا دافعا جديدا يجعلك تظل مخلصا بشدة لآبل، وغارقا في بيئة آبل حتى إذا ظهر ما هو أفضل منها.

2861

| 06 أغسطس 2019

اقتصاد انخفض صافي أرباح آبل الربعية
أرباح شركة آبل تهبط بأكثر من 8%

أعلنت شركة آبل عن هبوط صافي أرباح الشركة بنسبة 8.44% خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة المالية الجارية، وجاء في التقرير أن صافي الأرباح خلال الفترة من أكتوبر 2018 إلى يونيو 2019، أو الأرباع الثلاثة الأولى من السنة المالية، بلغ 41.57 مليار دولار، وانخفضت عائدات الشركة خلال الفترة نفسها بنسبة 16.55%، لتصل إلى 196.134 مليار دولار، وخلال الربع الثالث من السنة المالية، انخفض صافي الأرباح بنسبة 12.8% ليبلغ 10.044 مليار دولار، وازدادت العائدات بنسبة 1.02% إلى 53.809 مليار دولار بالمقارنة مع الفترة نفسها من السنة المالية الماضية.

945

| 31 يوليو 2019

منوعات
الكشف عن تفاصيل صفقة المليار دولار بين "آبل" و "إنتل"

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن شركة آبل تخطط لشراء قطاع خادم (مودم) الهواتف الذكية من شركة إنتل مقابل مليار دولار، ومن الممكن الإعلان عن الصفقة في وقت مبكر من الأسبوع المقبل. وبدأ اهتمام آبل بهذه الصفقة مباشرةً بعد انسحاب إنتل من تطوير أجهزة خادم الجيل الخامس، وتجري الشركتان محادثات متقدمة لحصول آبل على خدمات الهواتف الذكية من إنتل. ويمنح هذا الاستحواذ شركة آبل السيطرة على جميع المواهب الموجودة لدى إنتل، التي عملت في مجال رقاقات الخادم لسنوات، كما تتيح إمكانية الوصول إلى جميع براءات اختراع إنتل، والتي قد تكون حاسمة بالنسبة للشركة المصنعة لهواتف آيفون لإنشاء أجهزة مودم خاصة بهاتفها الذكي، ودخول تكنولوجيا الجيل الخامس. وكانت إنتل أعلنت -في وقت سابق هذا العام- إيقاف تطوير رقاقات للجيل الخامس بعد أن توصلت آبل إلى تسوية مفاجئة مع كوالكوم، التي تعني عودة آبل مرة أخرى إلى استخدام رقاقات كوالكوم في هواتفها. وفق الجزيرة نت. وقال الرئيس التنفيذي لشركة إنتل بوب سوان إن الشركة المصنعة للرقاقات تخلت عن أعمال الخوادم بسبب هذه التسوية، إذ إنها لا ترى دافعًا للاستمرار دون عميلها الوحيد. وللصفقة أبعاد عدة لشركة آبل؛ فبعد مشاكلها مع كوالكوم، وعدم قدرة إنتل على توفير رقاقات خادم الجيل الخامس ضمن هاتف آيفون. وبالنظر إلى أن شركات تصنيع هواتف أندرويد الرائدة -مثل سامسونغ- بدأت بالفعل بيع هواتف الجيل الخامس؛ فإن ذلك يجعل آبل تسرع الخطى للحاق بركب تكنولوجيا هواتف الجيل الخامس.

1376

| 24 يوليو 2019

عربي ودولي
من بينها نظام تشغيل جديد .. تعرف على قنابل "آبل" الـ 6

فجرت شركة آبل الأمريكية، أكثر من مفاجأة وقنبلة مدوية في مؤتمرها السنوي للمطورين WWDC 2019، مساء أمس الاثنين حتى الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء. وحسب وسائل إعلام عالمية جاءت أبرز مفاجأة وقنابل آبل في 6 منتجات ذكية جديدة أطلقتها الشركة الأمريكية 1- نظام تشغيل iOS 13: كشفت آبل النقاب عن نظام تشغيلها الجديد آي أو إس 13، والذي تضمن تحديثات ثورية عديدة، أبرزها سرعة استجابة بصمة الوجه المعروفة باسم فيس آي دي، حيث تم تسريعها بنحو 30% تقريبا. كما تم تعديل طريقة التعامل مع التطبيقات لتكن بحجم أصغر نحو 50%، وسرعة استجابة تحميلها بنحو 60% تقريبا. ودعمت آبل في نظام التشغيل الجديد نظام الوضع الليلي لكل التطبيقات مثل الرسائل والملاحظات والخرائط والأخبار والتقويم، وما إلى ذلك من تطبيقات، كما تم دعم لوحة مفاتيح هواتف آيفون بالكتابة عن طريقة المسح، بالإضافة إلى تغييرات كبيرة في متصفح سفاري. كما طورت آبل بصورة كبيرة من المساعد الصوتي الذكي سيري، الذي بات قادرا على تحويل الكلمات إلى روابط تشعبية عديدة يمكن الولوج إليها. وطورت أيضا الشركة الأمريكية من فعاليات خصوصية المستخدم، حيث يمكنك أن تخصص تطبيقات بعينها لعدم الولوج إلى موقعك الجغرافي، إلا مرة واحدة فقط، مثلا عندما تفتحه فيها. ومن المقرر أن يصل نظام آي أو إس 13 إلى المستخدمين في سبتمبر المقبل، للهواتف الجديدة بدءا من آيفون 6 إس. 2- ووتش أو إس: أعلنت آبل عن إطلاق نظام تشغيل جديد مخصص لساعاتها الذكية ولتطبيقات الآلة الحاسبة والكتب الصوتية والمذكرات الصوتية، أطلقت عليه اسم ووتش أو إس. وحصل نظام التشغيل الجديد على متجر التطبيقات، ليتم تنزيل التطبيقات مباشرة على الساعة من خلال الضغط المزدوج. وتطرح الشركة هذا التحديث في نهاية سبتمبر المقبل، لمن لديهم إصدار Series 1 فأحدث. 3- آيباد أو إس: طرحت شركة آبل نسخة خاصة جديدة لأول مرة في تاريخها من نظام تشغيل آي أو إس للحواسب اللوحية وأطلقت عليه اسم iPad OS. تبدو الواجهة الرئيسية الجديدة، مخصصة بصورة أفضل لحاسبات آيباد، حيث تم إضافة المزيد من أيقونات التطبيقات بجانب بعضها البعض، وبالتمرير السريع على الأسفل يمكن الحصول على النافذة العائمة. وحصل تطبيق إدارة الملفات على العرض بالطريقة العمودية، وهناك إمكانية إجراء بعض التعديلات على الملفات وحتى دعم تصفح الملفات من ذاكرة الفلاش، ولاحقًا سيمكن ضغط وفك ضغط الملفات. وبالحديث عن الملفات فإن سحابة آي كلاود أصبحت تدعم مشاركة المجلدات. وحصل المتصفح على تحديثات جديدة، إذ يدعم مستندات جوجل وهناك مدير للملفات واختصارات لوحة المفاتيح، مثل الفرد والقرص بثلاثة أصابع للنسخ واللصق، وهناك خطوط يمكن تنزيلها من متجر التطبيقات. كما تم تحسين استجابة القلم، ليكون التأخير فقط 9 ميلي ثانية بدلاً من 20 ميلي ثانية. وتطرح الشركة النظام في نهاية سبتمبر المقبل لمن لديهم iPad Air 2 فأحدث، ومن يمتلك آيباد برو والجيل الخامس من آيباد فأحدث.\ 4- مساعد سيري: يمكن لمساعد سيري الآن قراءة كافة الرسائل الجديد، عبر سماعات آير بودز اللاسلكية، كما يمكنه الرد عليها صوتيا أيضا أو بكتابتها من دون الحاجة حتى لنطق هاي سيري. كما أصبح سيري يدعم تشغيل محطات الراديو، بنحو 100 ألف محطة راديو. أما نظام CarPlay فقد أصبح متاحًا على 90% من السيارات المباعة في الولايات المتحدة، و75% من السيارات حول العالم التي تدعمه. وحصل النظام على لوحة جديدة تعرض المزيد من المعلومات عن الأماكن والخريطة والموسيقى وأشياء كثيرة أخرى. 5- حاسب ماك برو: حصل حاسب ماك برو الجديد على إعادة تصميم كلية، للحصول على أعلى أداء، حيث تم دعمه بمعالج خارق من نوع زيون من إنتاج شركة إنتل الأمريكية. كما أصبح ماك برو يدعم ذاكرة وصول عشوائي رام بسعة 1.5 تيرابايت. وتم دعمه بشاشة جديدة من نوع برو دسبلاي إكس دي آر بقياس 32 بوصة، وبدقة تصل إلى 6016×3284 بيكسل، وبدرجة نقاء تصل إلى 6K، من نوع ريتينا. ويمكن أن تشغل تلك الشاشة إلى 6 حواسيب معا، وحتى درجة دقة 120 مليون بيكسل. ولكن سيبدأ سعر حاسب ماك برو الجديد يبدأ من 5999 دولار أمريكي، خلال شهر سبتمبر المقبل. 6- شاشة برو دسبلاي إكس دي آر: أزاحت آبل في مؤتمرها السنوي الستار رسميا عن شاشاتها الجديدة Apple Pro Display XDR. شاشة Apple Pro Display XDR الجديدة من شركة آبل تمتاز بحجم 32 إنش وبدقة 6K. ووفقا لشركة آبل، فقد ذكرت أن شاشتها الجديدة Apple Pro Display XDR تستخدم نظامًا للإضاءة الخلفية المباشرة مع مجموعة كبيرة من مصابيح LED، التي تنتج 1000 شمعة أثناء السطوع الكامل و1600 شمعة في السطوع الأقصى، وبفضل النظام الحراري المتقدم المستخدم في هذه الشاشة والتصميم الشبكي في الشاشة نفسها، فبإمكان الشاشة استخدام 1000 شمعة من السطوع لفترة طويلة جدا، وهو أمر لم يكن ممكنا من قبل. ومن المتوقع أن يبلغ سعر شاشة آبل الجديدة نحو 4999 دولار أمريكي، كما أنه سيتم طرحها مع حامل برو ستاند بسعر منفصل يصل إلى 999 دولار أمريكي.

1906

| 04 يونيو 2019

تقارير وحوارات الشرق
3 مفاجآت في آيفون XR الجديد .. تعرف عليها 

كشفت تقارير صحفية عن تسريبات جديدة متعلقة بهاتف شركة أبل الأمريكية، النسخة الجديدة من هاتف آيفون XR.. ونشرت مجلة فوربس الأمريكية تقريرا حول التسريبات الأخيرة المتعلقة بنسخة آيفون XR المرتقبة، والتي ستضم 3 مفاجآت غير مسبوقة، أبرزهم اعتماد أبل على ألوان جديدة غير مسبوقة، باللونين الأخضر والأرغواني (البنفسجي)، بدلا من خيارات الأبيض والأسود والأزرق والمرجاني والأحمر والأصفر. أما المفاجأة الثانية، فمتعلقة بأن أبل قررت تطوير هاتف آيفون XR، بحيث يأتي بإعدادات 3 كاميرات خلفية. أما المفاجأة الثالثة، هو أن أبل قررت عدم التخلي عن شاشة إل سي دي، التي أثبتت كفاءة كبيرة في الحفاظ على بطارية هواتف آيفون، وجودة كبيرة في التقاط الصور. ونشر مارك جورمان الصحفي بوكالة بلومبرج صورا على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر تظهر أن أبل سوف تستبدل خيارات الألوان الزرقاء والمرجانية لجهاز آيفون XR باللونين الأخضر والأرجواني (البنفسجي). وعرض على حسابه صورا لما يبدو أنه قطع لألواح خلفية زجاجية مكسورة تعرض خيارات الألوان الجديدة لخليفة آيفون XR القادم، وفقا لـبيزنس إنسايدر. ومن المتوقع أن تكشف «أبل» عن آيفون XR هذا الخريف.

4099

| 20 مايو 2019

منوعات الشرق
مفاجاة سارة من شركة "واتس آب" لأصحاب هواتف آبل 

بعد مرور أكثر من عام على توافره رسميا على هواتف أندرويد ، أعلنت شركة واتس آب طرح تطبيقها واتس آب بيزنس، على هواتف آبل الذكية،. وظهرت نسخة رسمية من التطبيق على متجر تطبيقات آبل ستور في المكسيك، وكذلك في فرنسا والبرازيل. ويتيح التطبيق، المنفصل عن تطبيق واتس آب الرسمي، للشركات التواصل مع زبائنها من خلاله، كما يوفر لها عدة أدوات مثل عرض ساعات العمل والموقع الرسمي وقائمة بالمنتجات ومزايا أخرى، غير موجودة في تطبيق واتس آب للدردشة العادي. وسيتمكَّن أصحاب الأعمال الصغيرة من استخدام نسخة واتس آب بيزنس، والنسخة العادية منه في تطبيقين منفصلين تماما على الهاتف الذكي نفسه. والجديد في النسخة الحديثة، هو أنه سيتيح للمستخدم ربط حسابه برقم هاتف ثابت أرضي، حتى يتجنَّب صاحب العمل إعطاء رقمه الشخصي إلى مئات الزبائن. كيفية عمل واتساب بيزنس ومن أجل معرفة الاختلاف بين حساب واتس آب العادي، وحساب واتس آب بيزنس، يكفي أن تذهب إلى صفحة الشخص الذي تملك رقمه، وسيظهر نوع الحساب الذي يملكه. كما أن حسابات واتس آب بزنس ستظهر إلى جانبها علامة verified مكتوبة بالأخضر، حتى يتسنى للمستخدمين التأكد من أن الحساب تابع فعلا لإحدى الشركات، حسب وكالات. وستعتمد شركة فيس بوك المالكة للتطبيق، على تحقيق الدخل من واتس آب، عبر تطبيق واتس آب بيزنس، إذ تعتزم فرض رسوم مالية عند الرد على أسئلة وطلبات الزبائن بعد مرور 24 ساعة من تلقيها. وتسمح حاليا بالرد المجاني خلال 24 ساعة فقط، كما أنها ستوفر عرض الإعلانات في حالات معينة. ويوفر واتساب بيزنس، كما في تطبيق فيسبوك ماسنجر، رسائل رد تلقائية في أوقات العطلات وخارج أوقات الدوام الرسمي، وكذلك رسائل الترحيب.

4033

| 24 مارس 2019

محليات الشرق
"آيفون" يغيب عن سباق الجيل الخامس!!.. تعرف على الأسباب

لا تزال عملاق الاتصالات الأمريكية آبل والتي باعت ما يقرب من مليار ونصف مليار من هواتف آيفون، متكتمة بشأن ما ستقوم به بشأن هواتفها الذكية المتوافقة مع شبكات اتصالات الجيل الخامس، في الوقت الذي أطلقت فيه الشركات الأربعة الأخرى هواتفهم الذكية المتعلقة بالجيل الخامس. وبحسب موقع ليزيكو الفرنسي المهتم بقطاع الاقتصاد والمال، فإن وضع علامة التفاحة المقضومة ما زال معقدا في الوقت الحاضر، لأن المزود الرائد الوحيد لـمودمات الجيل الخامس للهواتف الذكية في العالم هو شركة كوالكوم التي دخلت معها آبل في أزمة منذ عامين، بسبب امتناع الأخيرة عن سداد إتاوات براءات اختراعها، وبالتالي ترفض كوالكوم توفير أي مكونات لصانع آيفون. وقال موقع ليزيكو الفرنسي إن كوالكوم - عملاق الرقائق الأميركي - تقدم مودم الجيل الخامس الخاص بها لمنافسي آبل في صناعة الهواتف الذكية، وهي تقدر أن ثلاثين جهازا تعمل بمكوناتها من الجيل الخامس سيتم إطلاقها في السوق بحلول نهاية العام. ومنذ أزمتها مع كوالكوم تحولت آبل إلى مزود آخر هو شركة إنتل، التي قامت بتجهيز أحدث إصداراتها من أجهزة آيفون في الخريف، إلا أن إنتل أعلنت نهاية الأسبوع الماضي أن مكونات الجيل الخامس من إنتاجها لن تظهر في أي هاتف ذكي قبل عام 2020، مما قد يؤخر إطلاق أول هاتف آيفون يعمل بتقنيات الجيل الخامس، بحسب موقع ليزيكو الفرنسي. وبدأت آبل نشاطا مكثفا لتجاوز الوضع، حتى أن مسؤولين كبارا منها تحدثوا على الأرجح مع سامسونغ للإلكترونيات وميديا تيك لمناقشة تزويدهم بمودم الجيل الخامس هذا العام، إضافة إلى ما نقلته وكالة رويترز من أن فرق آبل تعمل أيضا على تطوير مودم الجيل الخامس الخاص بها. وأوضح الموقع أن هذا التأخر لم يمنع آيفون في الماضي من أن يكون مصدر أهم موارد آبل المالية، ولكن الأمر بالنسبة لموضوع الجيل الخامس هو الذي سيثبت جدارة الشركة، لا سيما أن السياق قد تغير بشكل كبير في الأشهر الأخيرة، حيث تشهد مبيعات آيفون انخفاضا بسبب افتقار أحدث طرزه للابتكار. وأخيراً أشار موقع ليزيكو إلى أن تحدي الجيل الخامس سيضع آبل على المحك من حيث الصورة والتسويق، خاصة أن الشركة التي كانت سباقة في الجانب الراقي من الهواتف الذكية، تجد اليوم نفسها متأخرة عن منافساتها في تقنية الجيل الخامس، التي تعد واجهة للمصنعين، ولم تحصل آبل على موطئ قدم فيها حتى الآن.

1524

| 26 فبراير 2019

منوعات                                         نتائج اختبار معالج سنابدراغون 855 تهدد مكانة آيفون
"سنابدراغون 855" يهدد مكانة آيفون

يتوقع خبراء الهواتف الذكية أن يشكل معالج كوالكوم الجديد سنابدراغون 855 في هاتف سامسونج جلاكسي إس 10 المتوقع طرحه في أسواق الولايات المتحدة الأمريكية 20 فبراير المقبل، تهديداً لمكانة آيفون في الأسواق العالمية بعد أن نجح في تقليص فجوة الأداء بشكل متسارع التي كانت بينه وبين معالج آبل أي12 بايونيك. يترقب عالم الهواتف طرح سامسونج جلاكسي إس10 في 20 فبراير المقبل بأسواق الولايات المتحدة الأمريكية، وسط توقعات أن تستحدم سامسونج في هاتفها معالج معالج شركة كوالكوم الجديد سنابدراغون 855 والذي نجح في تقليل الفجوة مع معالج آبل أي12. ربما يعد معالج آبل أي12 بايونيك الموجود في هواتف آيفون الأخيرة لشركة آبل أسرع معالج للهواتف الذكية تم اختباره حتى الآن -وفقاً لموقع تومز غايد المتخصص في اختبار الأجهزة- لكن معالج شركة كوالكوم الجديد سنابدراغون 855 يقلص فجوة الأداء تلك بشكل متسارع، بحسب الجزيرة نت اليوم الثلاثاء. ويقول موقع تومز غايد إنه أتيحت له فرصة إخضاع جهاز يعمل بمعالج سنابدراغون 855 إلى سلسلة من اختبارات الأداء، وفي حين حافظ معالج آبل أي12 على اليد العليا فوق معالج كوالكوم الجديد، فإن الفجوة بينهما كانت الأقل منذ مدة طويلة. كما أن معالج كوالكوم الجديد واصل أفضليته على معالج آبل أي12 عندما يتعلق الأمر بالرسوميات، وهذا الأمر يترجم إلى امتيازات كبيرة فوق معالج كوالكوم السابق 845 الذي تعمل به معظم هواتف الفئة العليا الصادرة في 2018. ويوضح الموقع أنه استخدم في الاختبارات جهازاً مرجعياً زودته به شركة كوالكوم يعمل بمعالج سنابدراغون 855، ويملك شاشة أموليد بقياس 2.99 بوصة بدقة 2880×1440 بكسل، ويضم ستة غيغابايتات من ذاكرة الوصول العشوائي (رام)، ثم تمت مقارنة نتائج الاختبارات مع هواتف رائدة أخرى تم اختبارها العام الماضي. وفي ما يلي نتائج الاختبار: ** اختبار الأداء (جيك بنتش 4) لاختبار تعدد الأنوية (الرقم الأعلى هو الأفضل): * الجهاز المرجعي سنابدراغون 855 حصل على 11196 نقطة. * آبل آيفون إكس إس (أي12 بايونيك) حصل على 11420 نقطة. * هواوي مايت 20 برو (كيرين 980) حصل على 9973 نقطة. * وان بلس 6تي (سنابدراغون 845) حصل على 8972 نقطة. * سامسونغ غلاكسي نوت 9 (سنابدراغون 845) حصل على 8876 نقطة. * غوغل بكسل 3 إكس إل (سنابدراغون 845) حصل على 7684 نقطة. * اختبار تحرير الفيديو، تحرير مقاطع في برنامج أدوبي بريمير (الزمن الأقل هو الأفضل): * آبل آيفون إكس إس (أي12 بايونيك) أكمل العملية في 39 ثانية. * غوغل بكسل 3 إكس إل (سنابدراغون 845) أكمل العملية في دقيقتين و42 ثانية. * الجهاز المرجعي سنابدراغون 855 أكمل العملية في ثلاث دقائق و29 ثانية. * وان بلس 6تي (سنابدراغون 845) أكمل العملية في ثلاث دقائق و45 ثانية ** اختبار الرسوميات باستخدام برنامج 3دي مارك سلينغشوت إكستريم (الرقم الأعلى هو الأفضل): * الجهاز المرجعي سنابدراغون 855 حصل على 5603 نقطة. * آبل آيفون إكس إس (أي12 بايونيك) حصل على 3600 نقطة. * هواوي مايت 20 برو (كيرين 980) حصل على 4120 نقطة. * وان بلس 6تي (سنابدراغون 845) حصل على 4956 نقطة. * سامسونغ غلاكسي نوت 9 (سنابدراغون 845) حصل على 4566 نقطة. * غوغل بكسل 3 إكس إل (سنابدراغون 845) حصل على 4396 نقطة. *** ورغم التفوق الواضح لمعالج آبل خلال هذه الاختبارات في مجال تحرير الفيديو، لكن الفارق مع معالج كوالكوم الأخير تقلص كثيراً في مجال اختبار تعدد الأنوية، قبل أن يتفوق معالج كوالكوم بفارق شاسع في مجال الرسوميات ثلاثية الأبعاد، وهو الأمر الذي يشكل تحذيراً لشركة آبل، لتعمل على تداركه في هواتف آيفون 2019 التي يتوقع أن تضم معالجاً جديداً، ربما يعمل على تعزيز تفوق آبل في مجال معالجات الهواتف الذكية.

1758

| 15 يناير 2019

اقتصاد  آبل
آبل تستعد لطرح ثلاثة هواتف آيفون جديدة

كشفت تقارير صحفية أن شركة آبل تتجه للكشف عن ثلاث أنواع جديدة لهواتف آيفون في خريف العام الجاري. وذكرت مصادر مطلعة على الأمر لصحيفة وول ستريت جورنال اليوم الجمعة أن شركة آبل تخطط لتقديم بعض الخواص الجديد داخل كاميرة هاتفها، مثل كاميرا ثلاثية خلفية لإحدى الهواتف، وكاميرة ثنائية للطرازين الآخرين. وأضافت المصادر أن الشركة الأمريكية تفكر في التخلي عن الاستعانة بنموذج أل.سي.دي في تصنيع شاشاتها والذي سيعد بمثابة نقلة كاملة نحو الصمام الثنائي الباعث للضوء. وأكدت المصادر على أنه بالرغم من أن التخطيط لموديلات 2019 تطورت إلى مستوى يصعب فيه تغيير الخصائص بسهولة إلا أن عملية التخطيط لم تنتهي بعد. وتابعت أن التخطيط لموديلات 2020 لايزال في مراحل أولية حتى الآن وعرضة للمراجعة. وكانت شركة آبل خفضت في الأسبوع الماضي توقعاتها إيراداتها عن الربع الرابع من العام الماضي إلى مستوى 84 مليار دولار، مقابل التقديرات السابقة عند مستوى يتراوح بين 89 مليار إلى 93 مليار دولار.

845

| 11 يناير 2019

منوعات
خبر سار لمستخدمي "آيفون x" بعد اعتراف آبل بمشكلة شاشة الهاتف

اعترفت شركة أبل الأمريكية بوجود مشكلة كبيرة في هاتف آيفون X وحاسب ماك بوك برو، فيما لم تعترف أبل حتى الآن بالمشاكل التقنية المماثلة التي رصدها تقنيون ونشرتها وسائل إعلام في هاتف آيفون XS، وفقاً لـسبوتنيك عربي. وحذرت آبل مستخدمي طرز آيفون إكس المختلفة بأنهم ربما يواجهون مشاكل في اللمس نتيجة عطل في أحد مكونات الشاشة، موضحة عبر موقعها الرسمي هذا يعني أن الشاشة، أو جزءاً من الشاشة، لا يستجيب أو يستجيب بشكل متقطع للمس، ومن المحتمل أن تستجيب الشاشة حتى دون لمسها. والخبر السار هنا، بحسب الجزيرة نت، هو أنه من السهل إلى حد ما رصد المشكلة، فإذا كان هاتفك الآيفون إكس متأثراً بها فإن آبل أو أحد مزودي خدمة آبل المعتمدين سيستبدل الشاشة في الأجهزة المؤهلة مجاناً، وإضافة إلى ذلك، إذا كنت قد دفعت بالفعل مقابل إصلاح هذه المشكلة فأنت مؤهل الآن لاسترداد ما دفعته. لكن آبل تحذر مالكي آيفون إكس بأنه إذا كان آيفون إكس الخاص بك به أي ضرر يعيق القدرة على إكمال الإصلاح، مثل شاشة متصدعة، فإنه يتوجب إصلاح الضرر قبل إتمام الخدمة. وفي بعض الحالات قد يترتب على ذلك تكلفة مرتبطة بالإصلاح الإضافي. وينوه موقع فوربس إلى أهمية التحذير الأخير بقوله إن إصلاح آيفون يكلف مبلغاً باهظاً من المال، وما قد تعتبره أنت ضرراً غير ذي أهمية، قد ترى آبل أنه بحاجة إلى استبدال، لذا ربما لن ترغب في إرسال هاتفك إن كان واقعاً في خانة الشك تلك حتى لا تتحمل تكاليف إضافية. وفي الوقت ذاته فإن آبل ستحدث هاتفك إلى آخر إصدار من نظام التشغيل آي أو أس قبل تسليمه إليك. وربما لن يعجب هذا الأمر المتمسكين بالإصدار آي أو إس 10 طالما توجد بعض الثغرات والعيوب في الإصدار آي أو إس 12.1. لكن تجنُّب التحديث ليس مبرراً كافياً كي يمنعك من إصلاح خلل اللمس في شاشة الهاتف. وأكثر ما يلفت الانتباه، وفقاً لموقع فوربس، هو أن تحذير آبل الأخير يعني أن العيوب الخطيرة في العتاد قد أثرت الآن في هواتف آيفون إكس وآيفون 8 وآيفون 7 وآيفون 6، وهذا السجل لن يساعد في دفع مبيعات هواتف آبل الجديدة خاصة وأنها أعلنت أنها ستتوقف عن الإبلاغ عن عدد مبيعاتها.

6061

| 12 نوفمبر 2018

علوم وتكنولوجيا                                         iPhone SE
كيف تختار جوال آيفون المناسب لك؟

تقوم شركة آبل ببيع ثمانية نماذج مختلفة من هاتفها الرائد آيفون، ابتداءً من هاتف iPhone SE الصغير وصولاً إلى أعلى وأغلى هاتف رائد توفره الشركة iPhone X، الأمر الذي يضع المستهلك في حيرة من أمره حول أي هاتف آيفون يجب أن يشتري، حيث يعتبر الجواب صعب لأنه يعتمد بشكل كلي على ما يرغب به المستهلك وما هو المبلغ الذي قد ينفقه وما الذي يتوقعه من هاتف آيفون خاصته. ونحاول في التقرير الموجز التالي مساعدة المستهلك على ذلك اعتماداً على إجابته لعدة أسئلة مثل هل تحتاج إلى أفضل هاتف؟ هل تفضل الشاشات الصغيرة؟ وغيرها من الأسئلة التي تساعد في عملية تحديد أي هاتف آيفون هو الأفضل بالنسبة لك بدءً من أقل هواتف آيفون تكلفة ووصلاً إلى الأعلى تكلفة. iPhone SE بدأ هاتف iPhone SE بإظهار عمره الحقيقي، وتشير الشائعات المنتشرة إلى أن آبل سوف تعمل على تحديثه خلال الأشهر المقبلة، الأمر الذي قد يدفع العديد من المستهلكين إلى عدم شرائه في الوقت الحالي ما لم يكن المستهلك غير مهتم بالحصول على هاتف ذكي قديم، وما يزال الهاتف يبدو مقنعاً للأشخاص الذين يحبون شاشات العرض الصغيرة، وذلك مع امتلاكه لشاشة عرض من قياس 4 إنش، والتي تعتبر أصغر شاشة عرض من شركة آبل في الوقت الحالي، كما أنه يأتي بسعر معقول ابتداءً من 350 دولار أمريكي وما فوق. iPhone 6s و iPhone 6s Plus حافظت هواتف iPhone 6s وiPhone 6s Plus على كونها هواتف آيفون لائقة لمختلف المستخدمين، وما تزال تشكل أفضل الهواتف لأي شخص يريد هاتف آيفون بميزاته الأساسية وقدرته على الوصول إلى خدمة التراسل الشهيرة iMessage دون إنفاق الكثير من المال، حيث يمكن الاختيار بين النموذج iPhone 6s ذو شاشة العرض 4.7 إنش الذي يبدأ سعره من 450 دولار امريكي وبين النموذج iPhone 6s Plus ذو شاشة العرض 5.5 إنش الذي يبدأ سعره من 550 دولار امريكي، وتعتبر هذه الأسعار جيدة جداً بالنسبة لهواتف ذكية كبيرة الحجم توفر كاميرات وميزات ممتازة، مع الأخذ بعين الاعتبار أن العمر الحقيقي لهذه الهواتف قد بدأ بالظهور عليها. iPhone 7 و iPhone 7 Plus تعتبر هواتف iPhone 7 و iPhone 7 Plus من ضمن أجهزة الفئة المتوسطة لكنها مثالية بالنسبة لمعظم الناس، حيث قد لا يحتاج أي شخص يمتلك هاتف iPhone 7 أو iPhone 7 Plus إلى ترقية الهاتف إلى النسخ الأحدث متمثلة هواتف iPhone 8 أو iPhone 8 Plus بعد، وذلك تبعاً لوجود العديد من المميزات المتشابهة نسبياً، وينبغي على المستهلك شراء أحد هذه الهواتف في حال كان يريد إنفاق كمية أكثر قليلاً من سعر هواتف iPhone 6s و iPhone 6s Plus لأنها أحدث وسوف تستمر عملية تحديثها وحصولها على أحدث نسخة من النظام التشغيلي آي أو إس لفترة زمنية أطول من النسخ السابقة، بالإضافة إلى ذلك يبدأ سعر هاتف iPhone 7 من نفس الفئة السعرية لهاتف iPhone 6s Plus وهي 550 دولار أمريكي، بينما يبدأ سعر النسخة الأكبر iPhone 7 Plus من 670 دولار أمريكي. iPhone 8 و iPhone 8 Plus أطلقت شركة آبل ثلاثة هواتف جديدة هذا العام، بما في ذلك iPhone 8 وiPhone 8 Plus وiPhone X، ورغم عدم امتلاك هواتف iPhone 8 وiPhone 8 Plus على شاشة عرض من نوع OLED الجديدة الملونة الموجودة على الهاتف الأرقى iPhone X أو ميزة التعرف على الوجه، لكنها تمتلك نفس المعالج المستعمل في هاتف iPhone X، كما تمتلك ميزة الشحن اللاسلكي، وتعتبر هذه الهواتف الأفضل بالنسبة للأشخاص الذين يحبون لغة التصميم القديمة من شركة آبل ويريدون الحصول على معظم المميزات المحدثة والعتاد الجديد ولا يهتمون بالحصول على iPhone X، ويمكن لأصحاب هذه الهواتف توقع الحصول على ما يمكن تسميته أفضل عمر بطارية هاتف آيفون من آبل بحيث أن عمر البطارية أفضل بالمقارنة مع عمر بطارية هاتف iPhone X، وتتوفر الهواتف بسعر مميز ابتداءً من 700 دولار امريكي لهاتف iPhone 8 وبسعر يبدأ من 800 دولار أمريكي لهاتف iPhone 8 Plus، ورغم أن السعر قد يبدو بأنه مرتفع لكنه ما يزال أقل بحوالي 200 دولار امريكي بالمقارنة مع النسخة الأرقى من هواتف آيفون. iPhone X يعتبر هاتف iPhone X الأعلى والأرقى ضمن سلسلة هواتف آيفون، وهو موجه للناس الذين يريدون الحصول على كل شيء ولا يهتمون بالتكلفة السعرية التي تبدأ من 1000 دولار امريكي، بحيث يحصل صاحب الجهاز على شاشة عرض من نوع OLED جديدة ممتدة من الحافة إلى الحافة ومصنعة من قبل شركة سامسونج، مع حصوله على تقنية التعرف على الوجه الجديدة من آبل التي حلت محل زر الهوم وقارئ بصمات الأصابع، جنباً إلى جنب مع حصوله على أفضل الكاميرات الأمامية والخلفية التي قدمتها شركة آبل منذ أي وقت مضى ضمن هاتف ذكي، وميزة الشحن اللاسلكي والتمتع بميزة animoji الجديدة من آبل التي قد تؤدي إلى زيادة الفضول حول الهاتف من قبل الأشخاص المختلفين، ورغم أن الهاتف قد يفتقد لميزة عمر البطارية الطويل الموجودة في هاتف iPhone 8 وiPhone 8 Plus لكنه يقدم الكثير من المميزات التي قد تجعل مالكه يتغاضى عن هذه الميزة.

6281

| 01 ديسمبر 2017

علوم وتكنولوجيا الشرق
ميزة مهمة.. خبر سار لمستخدمي هواتف آيفون الجديدة

أطلقت شركة آبل النسخة التجريبية من الإصدار 11.2 من نظام التشغيل آي أو إس، الذي يجلب معه ميزة مهمة تزيد من سرعة الشحن اللاسلكي في هواتف آيفون التي كشفت عنها خلال العام الحالي. ومع الإصدار 11.2 من نظام آي أو إس المشغل لأجهزة شركة آبل الذكية، قامت آبل بهدوء بتمكين ميزة الشحن اللاسلكي باستطاعة 7.5 واطات وفق معيار “تشي” Qi على هواتف آيفون 8 وآيفون 8 بلس وآيفون 10، مقارنة باستطاعة 5 واطات المعتمدة في الأجهزة بعد إطلاقها. وباستخدام النسخة التجريبية من نظام آي أو إس 11.2 وقاعدة الشحن اللاسلكي Boost Up من شركة بلكين Belkin، أفاد موقع “ماك رومرز” MacRumors بأن حصل على شحن بنسبة تترواح بين 46 و 66% بعد أقل من 30 دقيقة من الشحن. يُشار إلى أن استطاعة 7.5 واطات المدعومة حديثًا لا تزال قليلة مقارنة بالـ 15 واطًا التي يدعمها معيار Qi، والتي يدعمها هاتف شركة سامسونج الأحدث، جالاكسي نوت 8. هذا وتعد ميزة الشحن اللاسلكي الجديدة على هواتف آيفون قديمة بالنسبة لهواتف أندرويد التي بدأت دعمها منذ سنوات. يُذكر أن الإصدار 11.2 من نظام التشغيل آي أو إس في النسخة التجريبية الثالثة له، التي تتوفر لكل من المطورين والعامة. ويُتوقع أن تصل النسخة النهائية منه خلال الأسابيع القليلة القادمة.

475

| 15 نوفمبر 2017