مواطنات لـ الشرق: إعادة التأمين الصحي وافتتاح جامعات جديدة أهم مطالبنا في 2020

وزارة الصحة

كلمات دالة

هديل صابر:

يناشدن بتغليظ العقوبة للمستهترين على شاطئ سيلين..


عقد عدد من المواطنات آمالهنَّ على عام 2020 بكثير من الأمنيات على مستويات عدة، فعلى المستوى المحلي تمنين مزيدا من تطوير الخدمات على صعيدي القطاع الصحي والقطاع التعليمي، إلى جانب تمكين القطريات لتبوؤ مزيد من المناصب القيادية سيما وأنها أثبتت كفاءتها في كافة المجالات وعلى كافة الصعد.

وكانت مطالبات عدد من المواطنات اللاتي رُصدت آراؤهن نحو تطوير القطاع التعليمي والاهتمام بالفئات التي تعاني مشاكل تعليمية تتعلق بصعوبات في القراءة والحساب من خلال طرح مناهج تتناسب وقدراتهم، إلى جانب مطالباتهن بإقرار برنامج التأمين الصحي لتجاوز مشكلة التكدس وتباعد المواعيد.

وأيضا لم يغفل عدد منهن ضرورة صياغة برامج شبابية تعبر عنهم، وتحاكي رغبتهم في حب الإثارة والشغف لممارسة رياضات أشبه برياضات سباق السيارات لحماية أرواحهم من الممارسات الخاطئة التي يشهدها شاطئ سيلين، الذي يحصد أرواح شباب في عمر الزهور بسبب رغبتهم ودافعهم في التنفيس عن طاقاتهم، متمنيات أن يمضي عام 2020 بلا حوادث.

مريم المالكي: المرأة القطرية تطمح لمزيد من الإنجازات
ترنو مريم المالكي مستشار في مركز الحماية والتأهيل الاجتماعي (أمان)-، لعام 2020، نحو مزيد من الإنجازات المتعلقة بالمرأة القطرية، لافتة إلى أنَّ المرأة القطرية تحظى بالكثير من الدعم من القيادة العليا في الدولة، وهذا يتضح من خلال ما حققته وتحققه المرأة القطرية من انجازات مهمة، جعلتها فاعلة على مستويات محلية وإقليمية ودولية، جعلتها محل ثقة القيادة وعلى أثره باتت تتقلد مناصب قيادية في الدولة، محققةً بذلك انجازات غير مسبوقة على كافة الاصعدة والاتجاهات التي تشرف على تطوير وتنمية المشاريع الهامة بالدولة.

لذا باتت المرأة القطرية تتطلع لدور أوسع في المنظمات الأممية والدولية، ناهيك عن حرصها بأن يكون لها دور أكبر وأشمل في المشاركة الشعبية من خلال العملية الانتخابية ومشاركتها السياسية الواسعة في مجلس الشورى المنتخب.

د. بتول خليفة: نتطلع لعام 2020 بلا حوادث
علقت الدكتورة بتول خليفة الاستاذ المشارك في قسم العلوم النفسية جامعة قطر-، الكثير من الآمال على 2020، متطلعة أن تشهد الخدمات الخاصة الموجهة للطلاب والطالبات ممن يعانون من مشكلات على المستوى التعليمي في مهارات القراءة والحساب، أن يتم الاهتمام بهم بصورة أكبر من خلال طرح برامج موجهة لهم من قبل متخصصين، ليواكبوا أقرانهم ونظرائهم في ذات مرحلتهم التعليمية.

ووجهت الدكتورة بتول خليفة رسالة للمعنيين بضرورة إيجاد حلول لوقف ضحايا سيلين من الشباب، من خلال رصد آراء هذه الفئة وطرح برامج تتناسب وتطلعاتهم وتحاكي المغامرة التي عادة من تشكل الشغف لدى هذه الشريحة، لتوجيه طاقتهم فيما ينفعهم، وفيما يلبي رغباتهم كزيادة عدد حلبات الاستعراض بحيث تكون خاضعة لرقابة المعنيين، وبذلك يستطيع الشباب أن ينفسوا عن طاقاتهم مع الحفاظ على أرواحهم من أن تحصد في سيلين، متمنية أن تمضي سنة 2020 بلا حوادث في سيلين، مع تغليظ عقوبة المستهترين.

ووجهت رسالة للقائمين على الشأن الصحي الحكومي والخاص بالعمل على مراقبة آليات العمل المتبعة لمنع الأخطاء الطبية إلى حد كبير، في ظل الموازنة الضخمة التي تخصصها الدولة للقطاع الصحي.

خولة مرتضوي: إدراج مقررات تختص بالتربية الإعلامية
تطلعات خولة مرتضوي-كاتبة وناشطة اجتماعية-، في عام 2020 تصبو نحو إدراج مقررات تختص بالتربية الإعلاميَّة، والتي من شأنِها أن تقوم بدور التوعية الإعلامية لتصويب العديد من المفاهيم الثقافيَّة والاجتماعيَّة والنفسيَّة التي يُعانِي منها جيل الشباب، مثل: مشكلة الأُميَّة الحضاريَّة والتعصُّب المحلِّي، التخلُّف الإعلامي التكنولوجي، الأُميَّة السياسيَّة، مشاكِل الحوار مع الآخرين.

وتطلعت مرتضوي أن تشهد 2020 تأسيساً لكلية الإعلام في جامعة قطر، هذه النواة التي ستكونُ امتدادًا لقسم الإعلام الأكاديمي اليوم وستُسهِمُ في رفد البلاد بالطاقات الإعلامية المتخصصة في مجالات الإعلام العريضة، كما أنَّها ستكون مَعينًا للمدينة الإعلاميَّة في قطر التي ستتطلَّب من جانبها أعدادًا غفيرة من المتخصصين والمتخصصات في مختلف المجالات الإعلاميَّة.

د. أمينة العمادي: أهمية افتتاح معاهد وجامعات عربية
دعت الدكتورة أمينة العمادي –كاتبة وناشطة اجتماعية - المعنيين والقائمين على النظام التعليمي إلى افتتاح معاهد وجامعات عربية على غرار جامعات المدينة التعليمية، لاستقطاب مخرجات طلبة المدارس الحكومية، إذ أنَّ هناك عددا من الطلبة غير القادرين على اجادة اللغة الإنجليزية إجادة تؤهلهم الالتحاق بالجامعات على غرار جامعات المدينة التعليمية، كما أنَّ هذا التفكير يخدم قانون حماية اللغة العربية أيضا.

وتطلعت على الصعيد الصحي أن يتم تفعيل برنامج التأمين الصحي للقطريين وأبناء القطريات، مع ضوابط تحكم استخدامه منعا للتلاعب به، وحفاظا على أموال الدولة.

ظبية المقبالي: نتطلع لإذابة الوصمة الاجتماعية العالقة بالمرض النفسي
عقدت السيدة ظبية المقبالي مرشد نفسي في جمعية أصدقاء الصحة النفسية (وياك)- آمالها لعام 2020 أن يتم الاهتمام بصورة أكبر بالخدمات المقدمة على صعيد الصحة النفسية، والعمل بجدية نحو إذابة الوصمة التي باتت عالقة بالمرض النفسي، مناشدة القطاع الصحي الحكومي في دعم الجمعيات التي تعمل في المجالات الصحية المتنوعة لمساندتها في عملية رفع الوعي الذي يسهم في رفع مستوى الوقاية، هذا الأمر الجانب المهم الذي غفله القطاع الصحي الحكومي في ظل الاهتمام بتقديم العلاج، من خلال برامج مشتركة تدعم الجانب الوقائي خدمة للاستراتيجية الوطنية للصحة 2018-2022.