صدمة بسبب رسوم الصرف الصحي.. أشغال تفاجئ الجمهور بفرض رسوم على الخدمات والطلبات

أنابيب الصرف الصحي "إرشيفية"

الدوحة - الشرق

في خطوة مفاجئة، أعلنت هيئة الأشغال العامة "أشغال" بدء تطبيق القرار الوزاري (رقم 211) لسنة 2019 بتحديد رسوم الخدمات التي تقدمها "أشغال"، إلى المنشآت والأفراد وذلك من اليوم الأربعاء. وأوضحت أشغال في بيان صحفي أن الخدمات المقدمة تنقسم إلى 3 أنواع وهي خدمات التوصيل وخدمات الاستعمال وخدمات التصاريح، مبينة أنها خدمات تتعلق بتشغيل وصيانة كل من شبكات الصرف الصحي والطرق.

وتأتي هذه الزيادة الكبيرة ، خاصة أنه لم يتم التمهيد لها باعلان مسبق ينبه أن الهيئة ستباشر من بداية العام في تطبيق القرار. كما أنها تأتي في ظل شكاوى من ارتفاع الرسوم السابقة لمثل هذه الخدمات، إلى جانب عدم اكتمال شبكة الصرف الصحي في العديد من المناطق.وحول خدمات شبكة مياه الصرف الصحي، لفتت أشغال إلى أنها تشمل خدمة تصريف مياه الصرف الصحي من المنازل والمنشآت أياً كان نوعها إلى الشبكة العامة، تقدم الخدمة بالمجان لمنازل القطريين، مضيفة» أما منازل غير القطريين والمنشآت أياً كان نوعها سيتم احتساب رسوم الخدمة بنسبة 20% من قيمة فاتورة المياه الشهرية الصادرة عن المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء».

وقالت أشغال « وتوفر الهيئة خدمة توصيل شبكة مياه الصرف الصحي لمنازل القطريين (المنزل الأول فقط) بالمجان، أما توصيل المنزل الثاني وأكثر فستكون رسوم الخدمة 12 ألف ريال.

وتابعت قائلا» فيما يتعلق بتوصيل شبكة مياه الصرف الصحي لمنازل غير القطريين (المنزل الأول فقط) ستكون رسوم الخدمة 6 آلاف ريال، أما توصيل المنزل الثاني وأكثر ستكون رسوم الخدمة 12 ألف ريال، وبخصوص توصيل شبكة مياه الصرف الصحي للمنشآت أياً كان نوعها ستكون رسوم الخدمة 12 ألف ريال». وبالنسبة إلى إصدار وتجديد تصاريح صهاريج مياه الصرف الصحي، بينت أشغال أن تقديم الخدمة سيكون نظير رسوم بقيمة 50 ريالا فقط، مضيفة» فيما يتم استقبال مياه الصرف الصحي المنقولة بالصهاريج في محطة المعالجة مقابل رسوم 1 ريال قطري للمتر المكعب». المياه المعالجة

وفيما يخص خدمات شبكة المياه المعالجة، أوضحت أشغال أن مياه الصرف الصحي المعالجة تستخدم حاليا في أغراض مختلفة ومنها ري المسطحات الخضراء، مزارع الأعلاف، تجميل الطرق، بالإضافة إلى استخدامها في أنظمة التبريد، مصانع الرمال ومشاريع الطرق.

وتابعت أشغال» ووفقاً للقرار الوزاري المشار إليه، يتوجب على المنشآت المستخدمة للمياه المعالجة التقدم بطلب توصيل بشبكة مياه الصرف الصحي المعالجة على أن يتم دفع التكلفة الفعلية للتوصيل، فيما يتم تحصيل رسوم استعمال المياه المعالجة برسوم 1 درهم للمتر المكعب في حال كان الاستخدام لأغراض زراعة وإنتاج الأعلاف الخضراء، و25 درهما للمتر المكعب

لاستخدامها في أغراض تجميل المدن والاستخدام الصناعي».

خدمات المياه الجوفية

وحول خدمات شبكة المياه السطحية والجوفية، ألمحت الهيئة إلى اهتمام العديد من الشركات وخاصة المقاولين بالاستعانة بأشغال لضخ المياه إلى شبكة المياه السطحية والجوفية، مشيرة إلى أنه وفي حال رغبة أي منشأة بإصدار وتجديد تصاريح لضخ المياه الجوفية إلى شبكة المياه السطحية والجوفية فسوف يتطلب ذلك دفع 300 ريال كرسوم للخدمة، فيما يتم تحصيل رسوم 10 دراهم عن كل متر مكعب لضخ المياه الجوفية. وأضافت» في حال طلب توصيل المباني أو المنشآت بشبكة المياه الجوفية والسطحية يتم دفع التكلفة الفعلية كرسوم لخدمة التوصيل وتحصيل رسوم 10 دراهم فقط لكل متر مكعب من مياه التبريد (الراجعة) إلى شبكة المياه السطحية والجوفية». وفيما يتعلق بتصاريح الطرق، أوضحت أشغال إلى تحديد رسوم لهذه الخدمة بقيمة 5 آلاف ريال قطري كرسم ثابت يدفع عند تقديم طلب لنقل الأحمال غير الاعتيادية، مبينة أن الخدمة تشمل طلبات الأحمال غير الاعتيادية التي من شأنها أن تؤثر على سلامة حرم الطريق أو السلامة المرورية، بسبب زيادة حجمها أو وزنها عن السعة التصميمية للطرق مما يتطلب ترتيبات خاصة لضمان مرور تلك الأحمال بشكل آمن على الطريق.  وأردفت « فيما يخص طلب معاينة موقع الحادث لتقدير تكلفة الأضرار اللاحقة بأصول هيئة الأشغال العامة مثل أعمدة إنارة، لوحات إرشادية، حواجز وغيرها هناك رسوم 100 ريال قطري عن كل طلب معاينة». ولفتت الهيئة إلى أن تنظيم الأعمال ضمن حرم الطريق بمنح تراخيص أعمال حفر طبقا للقانون رقم (14) لسنة 2015 يناط بأشغال حاليا، مشيرة إلى أن أعمال حرم الطريق تتضمن تحويلات أو إغلاقات مرورية وتمديد لخطوط الخدمات أو صيانتها، أو إشغال لحرم الطريق. وأضافت» ويتم احتساب رسوم تصريح الأعمال أو الإشغال وفقا للقرار الوزاري المذكور. ويمنع القانون كذلك عدم الإضرار بالأصول العامة من شبكة طرق وأرصفة، والتأكد من تنفيذ الأعمال ضمن تلك الأصول وفقاً لمعايير محددة تحقق الجودة والأمن والسلامة للجميع، مع الحرص كذلك على تحديد المسؤولية الواضحة للقائمين على الأعمال ضمن مناطق العمل لضمان عدم تداخل الأعمال على نفس الطريق.

خدمة التصاريح

وفيما يتعلق بكيفية التقديم للحصول على الخدمات أو التصاريح، أوضحت أشغال إمكانية الحصول على الخدمات والتصاريح المتنوعة من خلال بوابة خدمة العملاء على موقع الهيئة، كما تتيح من خلال موقعها كذلك كافة التفاصيل الخاصة بكل خدمة والمستندات المطلوبة التي يلزم تقديمها. وفيما يخص طرق الدفع، أكدت الهيئة تسهيل عملية دفع رسوم الخدمات التي تقدمها من خلال إصدار فاتورة الخدمة بواسطة البريد الإلكتروني، موضحة أن خدمة الدفع باستخدام البطاقة الائتمانية في مكاتب خدمة العملاء الموجودة في الخليج الغربي وطريق سلوى، إضافة إلى إمكانية إيداع أو عمل تحويل مصرفي إلى حساب «أشغال» البنكي، أما بالنسبة لخدمة تصريف مياه الصرف الصحي فسيتم تضمينها مع فاتورة «كهرماء».