عبر أثير إذاعة قطر

برنامج "شعراء من قطر" يوثق لسيرة ماجد الخليفي

محليات الخميس 18-05-2017 الساعة 07:49 ص

جبر صالح وأحمد الكبيسي خلال تقديم البرنامج
جبر صالح وأحمد الكبيسي خلال تقديم البرنامج
هاجر بوغانمي

حروف وأبيات" يواصل الاحتفاء بالشعراء الشباب

تناولت حلقة أمس، من برنامج "شعراء من قطر" عبر أثير إذاعة قطر، حياة الشاعر الراحل ماجد بن صالح الخليفي (1873م ـ 1907م)، وأعماله الشعرية التي باتت أثرا خالدا في المشهد الثقافي والأدبي القطري.

تطرقت الحلقة إلى مولد الشاعر، ونشأته، وتعليمه، وشمائله، ومسيرته الشعرية.. إضافة إلى عمله بالتجارة والغوص على اللؤلؤ، وقصة وفاته الغريبة والملهمة. وتم خلال الحلقة تقديم مختارات من قصائد الراحل بصوت الشاعر أحمد بن معلاي الكبيسي.

يذكر أن برنامج "شعراء قطر" تسجيلي، توثيقي، يسلط الضوء أسبوعيا على شاعر من أعلام الشعر في قطر، ويركز على الراحلين منهم، بالإضافة إلى الشعراء الأحياء، ويتم خلال الحلقة الحديث عن أهم العناصر التي ساهمت في نبوغه الشعري، كما يتم تقديم مختارات من قصائده.

في حلقاته السابقة سلط البرنامج الضوء على عدد من الشعراء، بينهم: جبر بن دلهم الكواري، ومحمد الأسود المري، وعلي بن سبيت المنصوري، وحميد بن خرباش المنصوري وغيرهم.. ومن بين الشعراء الذين سيتم الحديث عنهم في الحلقات القادمة نذكر الشاعر ابن عفيشة، ومحمد بن عبد الوهاب الفيحاني، وشعراء آخرين..

يذاع البرنامج كل يوم أربعاء، في تمام الساعة الثالثة والنصف ظهرا، ويعاد في تمام الساعة الحادية عشرة ليلا. وهو من إعداد وتقديم جبر صالح وأحمد الكبيسي.

حروف وأبيات

من جانب آخر، يواصل الإعلامي جبر صالح تقديم برنامج "حروف وأبيات"، وهو برنامج تسجيلي يستضيف فيه الشعراء الشباب المميزين من قطر والخليج، للحديث عن تجاربهم الشعرية، ومناقشة بعض القضايا الأدبية التي تهمهم. يبث البرنامج كل يوم إثنين في تمام الساعة الثالثة والنصف ظهرا، ويعاد في تمام الساعة الحادية عشرة ليلا.

يذكر أن البرنامجين سيتوقفان في شهر رمضان المبارك، ثم يعودان في الدورة البرامجية الموالية. ويحرص جبر صالح رئيس قسم المذيعين بإذاعة قطر على إحياء الذاكرة الشعرية الشعبية، من خلال تسليط الضوء على أعلام الشعر في قطر من ناحية، والاحتفاء بالتجارب الشعرية الشابة من ناحية أخرى بهدف التعريف بها، والمساهمة في انتشارها.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"