بقلم : رأي الشرق 15/05/2017 01:34:52

رؤية صاحب السمو للحلول الناجعة

رأي الشرق

كلمة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى أمام منتدى الدوحة قدمت رؤية متكاملة، شخصت أزمات المنطقة الأمنية والسياسية والاقتصادية، وقدمت الحلول الناجعة بما يضمن الوصول إلى الاستقرار والتنمية والازدهار .

لقد تناول صاحب السمو جوهر القضايا الإنسانية التي تعصف بالمنطقة ومسبباتها، وطرح المواقف الحكيمة تجاهها بمسؤولية القائد الحريص على أمته .

صاحب السمو ركز في كلمته على جذور المشكلة في وطننا العربي، شارحا مسببات اللجوء والنزوح من قهر وظلم ونزاعات وأزمات وحروب أهلية متزايدة، أدت إلى تشريد ملايين اللاجئين حول العالم، منذ نكبة فلسطين وتشريد أهلها على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلي عام 1948؛ فضلا عن عمليات التهجير على خلفيات عنصرية عرقية أو طائفية وغيرها، مثلما نشهده اليوم في سوريا والعراق. وهو ما يضاعف مسؤولية المجتمع الدولي، ويستوجب بذل المزيد من الجهود لوضع حلول جذرية عادلة ودائمة لهذه النزاعات المولِّدة للاجئين وتخفيف معاناتهم في الوقت ذاته.

لقد ربطت كلمة صاحب السمو بين الاستقرار والتنمية من جهة واللجوء والنزوح من جهة أخرى .

فالتنمية والاستقرار متلازمان، وغيابهما يؤدي إلى تدفق اللاجئين، لذلك ينبغي ألا ينفصل الالتزام الوطني في تحقيقهما، عن الالتزامات الدولية. مشيرا -حفظه الله- إلى أن خلفيات الإرهاب السياسية والاجتماعية هي نفسها التي تولِّد نزوح ملايين اللاجئين. فاللاجئ ضحية البيئة نفسها التي تنتج الإرهاب، وقد يكون بنفسه ضحية له، واللاجئون مغلوبون على أمرهم. وفي هذا السياق فإن دولة قطر تولي اهتماماً كبيراً لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية التي تتماشى مع الأهداف الإنمائية العالمية المتفق عليها.

وفضلا عن ذلك تضمنت كلمة صاحب السمو تأكيدا صريحا واضحا على إيمان قطر الراسخ بأن الحوار هو السبيل الأمثل لتسوية النزاعات، وحل تلك الصراعات، وحاجة العالم لتعميق مفاهيم ذلك الحوار وإشاعة ثقافة السلام والتسامح والمساواة ونبذ العنف والتطرف.

لقد كانت كلمة صاحب السمو بمثابة رؤية متكاملة يستند إليها منتدى الدوحة في أعماله .

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"