بقلم : خالد العماري الأربعاء 10-05-2017 الساعة 12:11 ص

هل فكرت في القيمة الحقيقية؟

خالد العماري

يقوم صاحب أحد الحسابات المؤثرة في شبكات التواصل الاجتماعي بالإعلان والتسويق لبعض المطاعم والمشاريع المنزلية. وطريقة الإعلان تكون بأن يخبر المتابعين بان أول ٢٠ شخصا يصلون للمطعم يحصلون على وجبة مجانية. ما استغربته حقاً هو الازدحام الشديد الذي يلف المكان فور الإعلان عن مثل هذه العروض، فتجد احد الشباب يقود سيارة تصل قيمتها إلى ربع مليون ريال يزاحم ليحصل على وجبة سعرها ٢٥ ريالاً فقط!

الموضوع ليس مادياً، فقد تجد في جيب الشاب أضعاف سعر الوجبة، لكن هناك أسبابا أخرى تدفع وتحفز هذا الشاب للتسابق للحصول على وجبة مجانية يستطيع أن يشتريها بسهولة.

من أهم هذه الأسباب هو الشعور بالفوز والنصر وتحقيق ما عجز عنه الآخرون. فعندما يحصل على شيء محدود العدد، يشعر الشخص وكأنه حصل على شيء مميز لا يوجد عند الكثيرين، بالتالي فهذا يعني أنه شخص مميز. لذلك قد تجد بعض الشركات تنتج نسخة محدودة Limited من بعض منتجاتها، تكون أغلى من المنتج العادي من نفس الفئة، وبها بعض الإضافات، أو تكون بألوان مختلفة عن المنتج العادي.

ومن الأسباب الأخرى أيضاً، هو أن الإنسان يقدّر بعض الأشياء أكثر بكثير من قيمتها المالية الحقيقية، فعلى سبيل المثال، لو أن شخصاً صنع لك معروفاً، وتريد أن ترد له الجميل، فسيكون من المعيب أن تعطيه مبلغاً من المال، مهما كان كبيراً، لكن من الطبيعي أن تدعوه لوجبة عشاء، مهما كانت بسيطة.

فلو أخبرت ذلك الشاب أنك لو حضرت للمطعم فستحصل على ٢٥ ريالاً، فهو لن يأتي، وسيمنعه كبرياؤه، بل وسيشعر بالإهانة، ولكن في المقابل لو أخبرته بانه سيحصل على وجبة عشاء، فستجده أول الحاضرين. ولو فكر قليلاً، فسيجدهما وجهين لعملة واحدة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"