بقلم : آمنة سلطان المالكي الأربعاء 03-05-2017 الساعة 02:17 ص

هيا بنا نزرع قيمة الشعور بالمسؤولية

آمنة سلطان المالكي

أبدأ مقالي اليوم عن الشعور بالمسؤولية حيث أودع الله -سبحانه وتعالى- ذلك الشعور في الإنسان حين أنزله إلى الأرض وأسكنه فيها، وجعله خليفته في الأرض، بالمحافظة على عمارة الأرض بإنباتها وصيانتها وحمايتها من الأذى والأعداء، والتمسك بالمبادئ الإسلامية التي تحصن الأرض من الوقوع في الهلاك والاندثار، وإمدادها بطعم أو لقاح الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فهذا الذي يجب أن نتمسك فيه ما دمنا نعيشن على هذه الأرض الطيبة، وتسميد تربتها بذلك حتى انتقالنا إلى عالم الخلود الأخروي .

وسأطرح بعض المسؤوليات التي يجب أن يتحلى بها كل فرد بالمجتمع:

1- مسؤولية الأسرة: ومنها مسؤولية الوالدين تجاه أبنائهما بتوفير الحب والحنان وتربيتهم تربية إسلامية سليمة والحفاظ على تماسك الأسرة، وعلى الأبناء احترام وطاعة والديهم والاهتمام بالدراسة والعمل.

2- مسؤولية المواطن القطري:

تقع مسؤوليته في الحفاظ على وطنه والمساهمة في تطوير البلاد وإعمارها في جميع المجالات الثقافية والصحية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية بما يحقق الرؤية الوطنية الشاملة للبلاد.

3- مسؤولية المقيمين على بلادنا: ويشمل المقيمون كلا من العرب والأجانب بأن عليهم احترام عادات وتقاليد البلاد، وأن يحترموا المواطنين بأن ينفذوا الأوامر لصالح البلاد ومواطنيها، وأن يلتزموا بقوانين البلاد وحدودها، وأن يشكروا البلاد التي عملوا فيها وأكرمتهم وجعلتهم يعيشون عيشه هنيئة ومنعمة في بلد آمن مثل قطر الحبيبه والغالية على قلبي.

4- مسؤولية مدير الإدارة: القيام بنشر الوعي بأهمية العمل وتفعيل دور كل موظف بالإدارة بما يحقق العدالة الاجتماعية بعيدا عن البطالة المقنعة وما ينتج عنها من مساوئ، وأيضا الاهتمام بالكوادر العاملة من خلال إدماجهم في الاستراتيجية الوطنية للبلاد والرقي بهم وبالبلاد.

5- مسؤولية كل فرد تجاه الوطن:

بالحماية والدفاع عن الوطن وبيئته والتفاعل مع بعضهم البعض على المبادئ والقيم الإنسانية والاجتماعية، وعلى كل فرد مراقبه نفسه ومحاسبتها قبل البدء بأي عمل أو موقف أو مبادرة أو رابطة تجاه قضية معينة للبلاد بالتأكد لصلاحيتها وملاءمتها للوطن الغالي .

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"