تجربتي مع التدخين

خالد عبدالله الزيارة

لم أتيقن من أضرار التدخين إلا بعد اتخاذي القرار الشجاع بالإقلاع فورا عن ممارسة هذه الآفة منذ عشرين عاما تقريبا وكان قرارا صائبا احتاج مني التضحية والصبر حينها، ولكن بالإرادة الصارمة تمكنت من التغلب عليها بعد أن أقنعت نفسي بالتوقف عنها، وبضغط من أطفالي عندما بدأوا يكبرون ويكررون محاولاتهم بإخفاء /الباكيت/ عني أو إتلافه ويكتبون قصاصات ورقية يضعونها عند مخدة نومي //التدخين يضر بالصحة .. ونحن نريد لك دوام الصحة// وكانت النتيجة إيجابية بفضل الله وبفضل أولئك الأطفال .

إيقاف التدخين ليس أمرا سهلا وخاصة في الأيام الأولى، ونسبة الذين يستطيعون وقف عادة التدخين معتمدين على إرادتهم وحدها قليلة جدا ولا تصل إلى عشرة في المائة في أفضل الحالات؛ لذا لا بد من مساعدة من طبيب مختص أو جمعـيات نذرت نفسها لهذا الغرض، ومعالجة إدمان التدخين بمساعدة المختصين .

ورغم كثرة الأضرار الناتجة عن التدخين، يبقى السؤال الأكثر إلحاحاً: لماذا يدخن الناس، ولماذا لا يتوقف أكثر المدخنين عن التدخين رغم آثاره الضارة والمفسدة لصحتهم وحياتهم؟ والجواب بالتأكيد يعود إلى ضعف الإرادة والانجراف لمذاقها الذي يؤدي إلى الإدمان وهو السبب الرئيسي وقد ثبت علميا أن النيكوتين مادة مخدرة تسبب الإدمان، تماما كالمورفين والهيروين.

اعتراف المؤسسات العامة بحقيقة التدخين هو الذي دفع الحكومات لإصدار القوانين التي تمنع المدخنين عن ممارسة عادتهم في الأماكن العامة ووسائل السفر، فالتجارب أثبتت أن غير المدخن إذا قرب من شخص مُدخن، فهو معرض لنفس الخطر الذي يطال المدخنين ولو بنسبة أقل، وهو أيضا مؤهل أن يصاب بالأمراض نفسها حتى خطر الوفاة، خاصة إن كان يشترك مع المدخن في نفس المنزل أو مكان العمل أو إن كان مصاباً بمرض مزمن مخفض للمناعة.

وأخيرا إذا كنت غير مدخن، فعليك واجب توعية الأشخاص المدخنين بالتوقف فورا ومساعدتهم على ترك التدخين والمساهمة في كل حملة إعلانية ضد التدخين حسب إمكاناتك، وينصح الخبراء لتقديم هذه الخدمة للمدخنين أن تبدأ بأول خطوة وهي قناعتك التامة بأضراره المميتة، وبضرورة استئصال هذه العادة من حياتك، وهذه ترتبط بحالة نفسية سلوكية وتطبق من خلال جلسات خاصة مع الطبيب أو جلسات جماعية مع مدخنين آخرين تحت إشراف خبير.

والثانية وهي كثيراً ما تـُضاف للأولى في الاعتماد على بعض الأدوية، وأكثرها شيوعاً تلك التي تحتوي على جرعات متناقصة من النيكوتين (المادة المسببة للإدمان)، وهناك أدوية أخرى حديثة ثبت مفعولها إلا أنها لا بد أن تؤخذ تحت إشراف طبيب مختص.

استراتيجيات التوقف عن التدخين لها طرقها ووسائلها العديدة وتحتاج إلى متابعة لصيقة وملاحظة تدوين الأمور التي يمارسها المدخن، فبتجربتي الشخصية كنت أظن أن إشعال سيجارة مع فنجان القهوة لها مفعولها في إنجاز الأعمال الكتابية لتساعد على ابتكار الأفكار وهي نظرية غير صحيحة فالابتكار وعن تجربة يتجلى دون هذه العادة بل وتتفوق في إنجاز أبرز أعمالك الأدبية بعد الإقلاع عن التدخين .

التدخين بالإضافة لكونه عادة محببة للنفس كأي عادة، إلا أن تجارب الحياة أثبتت أنه يؤدي إلى احتمال حدوث سكتة دماغية أو احتمال الإصابة بالسرطان، فمهما فعل الإنسان فلن يستطيع إلغاء السموم التي تدخل إلى رئتيه مع كل استنشاق للسيجارة.

علينا أن نساعد أنفسنا في الإقلاع عن هذه العادة الضارة . وسلامتكم

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"