بقلم : خالد العماري الأربعاء 26-04-2017 الساعة 01:43 ص

لا تساعد الجميع بنفس الطريقة

خالد العماري

في أحد السجون كان الحراس يقسون على السجناء، ومن بين كل هؤلاء السجناء، كان هناك شخص واحد يتلقى معاملة لبقة ومحترمة من قبل نفس الحراس.

فاستغرب باقي السجناء من هذه المعاملة الخاصة، فقرروا سؤاله عن سر هذه المعاملة المختلفة، فسألهم ماذا تكتبون عن الحراس في رسائلكم لأهاليكم؟ فأجابوا أنهم يكتبون لهم عن معاناتهم من معاملة الحراس القاسية. فقال لهم هذا السجين: أما أنا فأمتدحهم، واثني عليهم، بل وأذكر في رسائلي أسماء بعض الحراس والضباط وأثني عليهم وعلى أخلاقهم، وبالتالي يعاملونني بنفس الطريقة التي أريدها.

وبعد عدة أيام انقلب الحال بشكل مفاجئ، وأصبحت المعاملة أقسى للجميع، بمن فيهم صاحبنا هذا، فاستغرب هذا السجين من انقلاب الحال، ثم ذهب وسأل السجناء، ماذا كتبتم في رسائلكم؟ فأجابوه أنهم كتبوا أن أحد السجناء علمنا طريقة لخداع الحراس وكسب ودهم عن طريق مدح طريقة تعاملهم في رسائلنا لكم. فصاح السجين بهم: يالكم من أغبياء، إن الحراس يقرأون كل رسائلكم قبل أن يتم إرسالها لأهاليكم، والآن أضعتم كل شيء، بل وذكرتم اسمي أيضاً وهدمتم كل ما بنيته من علاقة طيبة معهم!!

في الكثير من الأحيان سيكون لديك بعض التجارب الناجحة، ولكن عندما تنقل هذه التجربة للآخرين من باب النصيحة فإنهم قد لا يتقبلونها، ولا يفهمونها، بل قد يضرونك ويضرون أنفسهم بسبب عدم فهمهم لفحوى التجربة وعدم تقديرهم السليم للأمور.

من الجميل أن تساعد الناس، ولكن ساعدهم بما يتناسب مع قدراتهم العقلية، فليس كل من حولك لديه القدرة على التفكير بمثل طريقتك. والأفضل من ذلك هو أن تقوم بتوجيههم عن طريق الأسئلة، واجعلهم هم من يتوصلون لطريقة الحل بناء على تفكيرهم وتجاربهم.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"