المدير الناجح من خلال رؤيتي

آمنة سلطان المالكي

سألتني دكتورة (س) هذا السؤال: كيف يصبح الإنسان مدير إدارة ناجحا ؟

فأجبت من البديهي عليه أن يقوم بجمع البيانات والمعلومات التي تفيده في مشاريعه الإدارية والعلمية بالطرق المختلفة ويحدد مساره العملي من خلال :-

1- تحديد الأهداف من الإدارة وكيفية تحقيق الأهداف من خلال رؤيتها وشعارها للقيام بتنفيذ المشاريع التي تنبثق من الرؤية الوطنية للبلاد .

2- رسم خطة إستراتيجية توضح الأهداف عن طريق ربطه بالمسار الوظيفي للموظف من خلال عمل المشاريع من البداية حتى النهاية .

3- نقل الرسائل الشفوية من خلال البحث عن المعلومات المناسبة التي تحتاجها الإدارة في عمل المشاريع عن طريق إجراء المقابلات مع أهل الاختصاصات العلمية .

4- نقل الرسائل غير الشفوية عن طريق إيميل وتويتر وفيس بوك والمواقع العلمية (copy paste (لأخذ المعلومات المناسبة للقيام بالمشاريع والتأكد من صحتها .

5- المقابلات والاجتماعات الدورية والمنتظمة التي تبين دور كل موظف في إدارة المشاريع مع مراعاة إشراك جميع الموظفين دون استثناء أو تحيز كل على حسب قدراته واختصاصاته وطموحاته وكذلك متابعة سير العمل وإنجاز كل موظف ومراعاة الضعف وتقويمه والإشادة بقوة الإنجاز لكي تزيد من الدافعية .

6- استنباط وإعداد الدورات العملية والعلمية والورش للمناقشات العلمية التي تثبت وتوضح عمل المشروع وإنجازه في جدول زمني متسلسل مع إزالة العقبات إن وجدت .

7- القيام بالمشروع مع أخذ الاحتياطات الواجب اتخاذها أثناء تأدية المشروع من نقص الكوادر البشرية أو نقص الميزانية أو الظروف البيئية السيئة وذلك بعمل احتياطي للكوادر البشرية والمالية ومحاولة تحسين الظروف البيئية وإصلاحها .

8- المراقبة المستمرة على سير العمل لكي تتم المعالجة السريعة إذا حدث أي خلل أو عطل أثناء تأدية المشروع .

9- القيام بخطوات المشروع من خلال التقيد بزمن متسلسل حتى تصل إلى نهاية الإنجاز وتحدي الصعاب .

10- مكافأة كل من قام بالمشروع على أكمل وجه من خلال شهادات الشكر والتقدير بالإضافة إلى المكافأة العينية البسيطة والتي تزيد من حماس الموظفين وسعادتهم .

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"