مصدر عسكري لـ "الشرق": القوات الحكومية جاهزة لتحرير الحديدة ومينائها الإستراتيجي

أخبار عربية الخميس 20-04-2017 الساعة 08:15 م

مليشيات الحوثيين
مليشيات الحوثيين
صنعاء - ليلي الفهيدي

رايتس ووتش تتهم الانقلابيين باستخدام ألغام محظورة..

قال مصدر عسكري يمني إن الجيش الوطني والمقاومة الشعبية بدعم من التحالف العربي باتوا على أهبة الاستعداد والجاهزية العالية لتحرير محافظة الحديدة ومينائها الإستراتيجي غرب اليمن.

وأكد المصدر لـ "الشرق" أن القوات الحكومية تواصل تقدمها باتجاه مديرية الخوخة أولى مديريات محافظة الحديدة، بالتزامن مع استمرار الحصار المفروض على معسكر خالد شرق المخا والذي يمثل سقوطه أهمية إستراتيجية لتأمين التقدم نحو الحديدة.

وعن سبب تأخر إعلان معركة تحرير الحديدة، أوضح المصدر، أنهم بانتظار الأوامر والتعليمات من القيادة السياسية والقائد الأعلى للقوات المسلحة، أما الخطط فقد أصبحت جاهزة ومكتملة.. مشيرا إلى أن تحرير الحديدة ومينائها يمثل أولوية قصوى لقطع آخر شرايين تهريب الأسلحة إلى المليشيا الانقلابية وإنهاء الحرب التي أشعلتها ضد الشعب اليمني.

إلى ذلك، تقدمت القوات الحكومية والمقاومة الشعبية اليمنية، أمس، في مديرية المتون غرب محافظة الجوف (شمال شرق اليمن)، بعد شنها هجوما مباغتا على مواقع لمليشيا الحوثي وصالح الانقلابية.

وقال الناطق الرسمي باسم قوات الجيش الوطني في محافظة الجوف "عبد الله الأشرف"، إن قوات الجيش الوطني شنت هجوما على مواقع الحوثيين غرب منطقة مزوية.

وأشار إلى أن الجيش تمكن من اختراق الصفوف الأولى للحوثيين، وأحكمت سيطرتها على مزرعة الورش من الجهة الجنوبية، وتحاصر عددا من أفراد الحوثي بأحد منازل المزرعة.

وشن طيران التحالف العربي خلال الساعات الأخيرة غارات عنيفة على مواقع وتجمعات الانقلابيين في عدد من المناطق أبرزها صعدة معقل الحوثيين والمخا بتعز والجوف وصرواح بمأرب ومحيط العاصمة صنعاء.

من جانب آخر، اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية باستخدام ألغام أرضية مضادة للأفراد محظورة في اليمن، ما تسبَب في وقوع العديد من الضحايا المدنيين، وأعاق العودة الآمنة للمدنيين النازحين بسبب القتال.

ودعت المنظمة في تقرير حديث لها، الحوثيين وصالح إلى التوقف فورا عن استخدام هذه الأسلحة والالتزام بـ "اتفاقية حظر الألغام" للعام 1997، التي انضم إليها اليمن عام 1998.

وأشارت المنظمة إلى أن قوات الحوثي وصالح، استخدمت ألغاما أرضية في 6 محافظات على الأقل منذ أن بدأ التحالف بقيادة السعودية عمليات عسكرية دعما للرئيس عبد ربه منصور هادي في مارس 2015.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"