تراجع بمقدار 54 نقطة وسط ارتفاع حجم التعاملات

مؤشر البورصة يختتم تعاملات الأسبوع في المنطقة الحمراء

اقتصاد الخميس 20-04-2017 الساعة 06:43 م

مستثمرون في بورصة قطر
مستثمرون في بورصة قطر
محمد طلبة

الخيارين: السوق يحتاج إلى سيولة جديدة من المستثمرين

شديد: إعادة ترتيب المراكز المالية للأفراد والمحافظ الإستثمارية

اختتم المؤشر العام لبورصة قطر تعاملات الأسبوع اليوم على تراجع بلغ 54.35 نقطة ليستقر في اخر الجلسة على 10,241.61، وسط زيادة في قيمة التعاملات التي وصلت إلى 274 مليون ريال مقابل 176 مليونا أمس الأربعاء.. كما ارتفع حجم الأسهم المتداولة إلى 11.5 مليون سهم، مقابل 8 ملايين سهم ليوم أمس .

واكد الخبراء ومحللو البورصة أن العوامل النفسية لا تزال تسيطر على المستثمرين، حيث يفضلون التحفظ على دور البورصة في الوقت الحالي رغم الظروف الإقتصادية الجيدة، التي تمر بها الدولة، واستمرار الإنفاق الحكومة على مشاريع الدولة، إلا انه ليس بنفس وتيرة الفترات السابقة، إضافة إلى أن آخر الأسبوع عادة ما يكون فرصة لترتيب الأوضاع وإعادة تنظيم المراكز المالية للمحافظ الإستثمارية، وتقفيل الحسابات، حيث يفضل المستثمرون في هذا الوقت الانتظار، سواء أفراد او صناديق استثمارية، حتى أول الأسبوع الجديد للتعرف على السوق وتوقعاته.

عوامل نفسية

وأضافوا انه رغم التراجع الطفيف فإن الوضع في البورصة مستقر، وليست هناك موجات صعودية أو نزولية سريعة، مما يسهم في خلق نوع من الطمأنينة لدى المستثمرين.

ويؤكد المستثمر المالي ورجل الأعمال سعيد محمد سيف الخيارين أن تراجع البورصة أو ارتفاعها بنسب بسيطة هو من الأمور الطبيعية في البورصات، وهو ما حدث في اخر جلسة لبورصة قطر اليوم.

ويضيف ان العوامل النفسية هي التي تسيطر على الوضع في البورصة حاليا، فهناك تخوف من المستثمرين بدون أسباب لدخول البورصة، ويمكن ان يعزى ذلك الى تفضيل الإحتفاظ بالسيولة في الوقت الراهن انتظاراً لإرتفاع السوق خلال الفترة القادمة.

ويؤكد الخيارين أن بورصة قطر تحتاج الى السيولة لتعزيز ودعم التعاملات، مطالباً المستثمرين بدخول السوق وضخ سيولة جديدة، تؤدي إلى انتعاش السوق وزيادة التعاملات أكثر مما هي عليه حاليا.

ضوابط وتشريعات

ويضيف الخيارين ان جميع العوامل التي تؤثر في السوق جيدة، وفي مقدمتها الوضع الإقتصادي الجيد لقطر، ووجود الضوابط والتشريعات التي تحكم السوق المالي بدون أي مشاكل وبمرونة كاملة، إضافة إلى الإنفاق الحكومي على المشاريع الرئيسية، وان كان اقل في هذا الربع من السنة عن السنة الماضية، حيث من المنتظر زيادته في الربع الثاني مع ارتفاع وتيرة تنفيذ مشاريع الدولة.

ويتوقع الخيارين أن يكسر مستوى المؤشر حاجز الـ 10500 نقطة في الأسبوع القادم، مع توالي الإعلان عن الأرباح الربعية للشركات المساهمة، التي تتوقع ان تواصل الإرتفاع، أسوة بالبنوك التي أعلنت نتائج مالية جيدة في الربع الأول.

من جانبه يرى الخبير المالي رستم شديد أن نهاية الأسبوع دائما ما تتصف بهذا الركود في التعاملات، رغم زيادة قيمتها اليوم عن أمس .

منتجات جديدة

ويضيف ان البورصة تحتاج الى منتجات جديدة وضخ سيولة جديدة تسهم في جذب رؤوس الأموال، فالأسعار الحالية تشجع على الإستثمار في البورصة بشرط أن يكون طويل الأجل، بعيدا عن الدخول والخروج السريع، موضحا أن أغلبية الافراد والمحافظ الاستثمارية تفضل إعادة ترتيب المراكز المالية في آخر الاسبوع.

ويضيف ان تعاملات اليوم شهدت مضاربة على الأسهم الرئيسية والقيادية في البورصة، وهي سمة طبيعية في البورصة، فلا توجد بورصة دون مضاربين، لذلك فإن الاستثمار طويل الأجل هو الجدي في الوقت الحالي، بعيدا عن المضاربة، ويشير إلى التوقعات الايجابية في الأسبوع القادم خاصة مع استقرار أسعار النفط، وهدوء العوامل السياسية والتوتر بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.

الأفراد القطريون

بلغت تعاملات الأفراد القطريين على عمليات الشراء اليوم 132 مليون ريال، حيث بلغت كمية الأسهم المتداولة 6 ملايين سهم، على 41 شركة، في حين بلغت تعاملاتهم للبيع 111 مليون ريال، وبلغ حجم الأسهم المبيعة 5.3 مليون سهم، وعدد الشركات المتداول أسهمها 40 شركة.

الأفراد الأجانب

بلغت تعاملات الأجانب على عمليات الشراء اليوم 30 مليون ريال، حيث بلغت كمية الأسهم المتداولة 930 ألف سهم، على 41 شركة، في حين بلغت تعاملاتهم للبيع 29 مليون ريال، وبلغ حجم الأسهم المبيعة 1.1 مليون سهم، وعدد الشركات المتداول أسهمها 37 شركة.

لمت up

تصدر سهم بنك الدوحة اليوم القائمة الخضراء بارتفاع نسبته 4.75 %، وسجل قطاع البنوك والخدمات المالية، تداول 2.7 مليون سهم بقيمة 93 مليون ريال نتيجة تنفيذ 1186 صفقة، وانخفض مؤشره 13 نقطة، أي ما نسبته 044. % بالمائة ليصل إلى 3025 ألف نقطة.

لمت down

تصدر سهم الخليج الدولية القائمة الحمراء اليوم بتراجع نسبته 053. %، وسجل قطاع الصناعة تداول1.1 مليون سهم بقيمة 45.2 مليون ريال نتيجة تنفيذ 1026صفقة، وتراجع مؤشر القطاع بمقدار 33.5 نقطة، أي ما نسبته 1.03% ليصل 3220 نقطة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"