د. سواق لـ"الشرق": المشاركون بمنتدى الجزيرة طرحوا مواقفهم بحرية تامة

محليات الأحد 16-04-2017 الساعة 10:45 م

الدكتور مصطفى سواق
الدكتور مصطفى سواق
أحمد البيومي

أشاد الدكتور مصطفى سواق، مدير عام شبكة الجزيرة الإخبارية، بنقاشات وجلسات منتدى الجزيرة الحادي عشر على مدار يومين في الدوحة، قائلا إن كافة المشاركين ناقشوا المحاور المطروحة بحرية تامة، ودون وجود سقف للحوار. وأضاف سواق في تصريحات لـ"الشرق" في ختام المنتدى أن المحاور تركزت على مناقشة الدولة القومية ومستقبل الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن الجميع يعترف بأن هناك خللا في بنيان الدولة العربية، وهذا الخلل بلغ مرحلة الأزمة.

وأوضح أن هناك من يعتقد بأن الدولة العربية تفككت ولن تعد بمسمى الدولة، وهناك بطبيعة الحال من يرون بأن الدولة العربية صمدت أمام عواصف كبيرة، وهذا راجع لمناعتها، منوها إلى أن هذه الأفكار المختلفة تجاه هذا الموضوع يعني أن علينا أن نأخذ بعين الاعتبار مختلف المفاهيم المتوفرة، وعلينا أن ندرس بجد وندرس بجد.

وأكد سواق أن مركز الجزيرة قد عالج موضوع غاية في الأهمية، وهو غير إعلامي، منبها إلى أن المركز نجح في إيصال تلك القضايا، والهدف كان دفع الجمهور إلى التفكير بشكل جدي في تلك القضايا التي تهم المنطقة ومستقبلها.

وطالب الجهات المعنية بتلك القضايا أن تواصل تلك النقاشات، وأن تدرس ما جاء بها من اقتراحات، فمهمة الجزيرة في المقام الأول مهمة إعلامية وتنويرية.

وفيما يتعلق بقضية الصحفي محمود حسين المعتقل في مصر، قال الدكتور سواق، إن الجزيرة تقوم بدورها في هذا الإطار على أكثر من مستوى، فطالبت النظام المصري بإطلاق سراحه، ثانيا قامت الجزيرة بإصدارات بيانات متعددة للتعريف بقضية محمود حسين. كما قامت الشبكة بالاتصال بالمنظمات الحقوقية خاصة تلك التي تدافع عن حرية الصحافة للدفاع عنه.

وأكد أن الجزيرة تطالب بالدفاع عن حرية الصحافة، وبإطلاق سراح الصحفيين المعتقلين وكافة المعتقلين في السجون المصرية بدون أسباب، منبها على أن هناك العديد من المحامين الذين يتابعون قضية حسين، آملا أن يتم الافراج عنه قريبا.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"