تركيا.. تأميم خان عثماني في مارماريس وتحويله إلى متحف

ثقافة وفنون السبت 15-04-2017 الساعة 06:50 م

الخان العثماني المتحول إلى متحف
الخان العثماني المتحول إلى متحف
موغلا - الأناضول

أعلنت ولاية موغلا غربي تركيا، اليوم السبت، البدء في تحويل خان عثماني تاريخي إلى متحف، بعد أن تم تأميمه بسبب افتتاح جزء منه كملهى ليلي من قبل مالكيه.

والي موغلا، عامر جيجك، أوضح أن "الخان بني عام 1545 ميلادية بأمر من السلطانة الوالدة عائشة حفصة، والدة السلطان العثماني سليمان القانوني، بهدف جعله مقراً يخدم المسافرين والقوافل التجارية التي تمر من المنطقة".

وأضاف أنه "بعد فتح العثمانيين لجزيرة رودس (جزيرة يونانية في البحر المتوسط) بـ 3 سنوات، تم بناء الخان بالقرب من قلعة مارماريس في قضاء مارماريس (جنوب غربي تركيا)".

وأشار جيجك إلى أن "إحدى العوائل كانت تملك الخان قبل تأميمه، إلا أنها عملت على تحويل جزء منه إلى ملهى ليلي؛ الأمر الذي رفضه سكان المنطقة واعترضوا عليه".

ولفت الوالي إلى أن "رئاسة الوزراء التركية تدخلت بعد تلقيها العديد من الشكاوى التي وصلتها من أهالي المنطقة، فكلفت وزارة الثقافة والسياحة بالعمل على تأميم الخان وتحويله إلى متحف، بعد الاتفاق مع مالكيه".

وتابع جيجك "بالفعل تم الاتفاق مع مالكي الخان، وستعمل الوزارة قريبًا على إعادة ترميمه وتحويله إلى متحف".

من جهتها، قالت آرزو كيركينج، التي كانت تملك 80% من الخان التاريخي، إنها لا تعارض تأميمه وتحويله إلى متحف.

وأكدت أن "المكان يستحق أن يكون معلماً ثقافياً يخدم جميع سكان مارماريس".

وشددت كيركينج على "أهمية حماية النسيج التاريخي لمارماريس خاصة هذا المتحف الذي يتمتع بقيمة تاريخية كبيرة، ويعتبر إرثًا من الأجداد".

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"