د. محمود عبدالعزيز: العناية باليتيم تحفظ الذرية وتزيد في الرزق

محليات الجمعة 14-04-2017 الساعة 09:47 م

د. محمود عبدالعزيز
د. محمود عبدالعزيز
الدوحة - الشرق

قال د. محمود عبدالعزيز يوسف في خطبة الجمعة بجامع عقبة بن نافع بالريان الجديد إن من نعم الله على المسلم أن يوفقه إلى كفالة يتيم أو من كان في حكمه.

وقال إن الشرع رتب جملة من الفوائد التي تتحقق للفرد وللمجتمع عند قيامه أو أحد أفراد المسلمين بكفالتهم ورعايتهم ومن هذه الفوائد مصاحبة الرسول صلى الله عليه وسلم في الجنة وكفى بذلك شرفاً وفخراً. كما من فوائد كفالته والإنفاق عليه وتربيته والعناية به انها تدل على طبع سليم وفطرة نقية وقلب رحوم.

وأوضح في خطبة الجمعة ان كفالة اليتيم والمسح على رأسه وتطييب خاطره تؤدي إلى ترقيق القلب وتزيل القسوة عنه.. كما أن كفالة اليتيم تعود على صاحبها بالخير الجزيل والفضل العظيم في الحياة الدنيا فضلاً عن الآخرة قال تعالى: (هَل جَزَاءُ الإِحسَانِ إِلاَّ الإِحسَانَ).

ولفت الخطيب الى أن كفالة اليتيم تساهم في بناء مجتمع سليمٍ خالٍ من الحقد والكراهية وتسود فيه روح المحبة والمودة قال صلى الله عليه وسلم: (مثل المؤمنين في تراحمهم وتوادهم وتعاطفهم كمثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر جسده بالسهر والحمى ).

وأضاف " في اكرام اليتيم والقيام بأمره ورعايته والعناية به وكفالته إكرام لمن شارك الرسول صلى الله عليه وسلم في صفة اليتم، وفي هذا دليل على محبته صلى الله عليه وسلم.مشيرا الى أن كفالة اليتيم تزكي مال المسلم وتطهره وتجعل هذا المال نعم الصاحب للمسلم. كما أن كفالة اليتيم من الأخلاق الحميدة التي أقرها الإسلام وأمتدح أهلها.علاوة على بركة عظيمة تحل على الكافل، وتزيد في رزقه.

وذكر أن كفالة اليتيم تجعل البيت الذي فيه اليتيم من خير البيوت كما قال صلى الله عليه وسلم: (خير بيتٍ في المسلمين بيتٌ فيه يتيم يُحسَن إليه... ).. وفي كفالة اليتيم حفظ لذريتك من بعدك وقيام الآخرين بالإحسان إلى أيتامك قال تعالى: (وليَخشَ الّذيِنَ لَو تَركُوا مِن خَلفِهِم ذُرّيّةً ضِعَافاً خَافُوا عَلَيهِم فَليَتّقُوا اللَّه وليَقُولُوا قَولاً سَدِيداً ).

د. عيسى شريف

تشمل العناية النفسية بهم.. د عيسى يحيى: كفالة الأيتام أجرها مستمر

قال فضيلة د. عيسى يحيى شريف إنَّ الإحسانَ إلَى اليتيمِ ورعايتَه وكفالتَه أجر مستمر، ورحمةٌ نازلةٌ، ومُذْهِبَةٌ لقسوةِ القلبِ. وأوضح ان القرآن والسنة النبوية المطهرة حثا على الأمر بِالإِحْسانِ إِلى الأَيْتامِ، بجَمِيلِ الرِّعايَةِ وحُسْنِ القِيامِ بأحوالهم كما نَهَى المولى عز وجل عَنْ قُرْبِ أَمْوالِهِم بِظُلْمٍ أَو اهمال.

وأضاف د. عيسى في خطبة الجمعة التي القاها أمس بمسجد علي بن ابي طالب بالوكرة ان الإسلام عُنِيَ بِأَمْرِ اليَتِيمِ عِنايَةً فَائِقَةً، فَأَمَرَ بِالعِنايَةِ النَّفْسِيَّةِ التِي تُخَفِّفُ عَنْهُ لَوعَةَ الفِراقِ، وتُزِيلُ عَنْ كَاهِلِهِ وَطْأَةَ الانْقِطاعِ عَنِ الأَبِ الحَانِي، فَجَعلَ خَيْرَ البُيوتِ بَيْتاً فِيهِ يَتِيمٌ قَدِ امتَزَجَ بِمَنْ فِيهِ مِنْ أَطْفالٍ، يَعِيشُ حَياتَهم، ويُشَاطِرُهُم حَنانَ والِدِهم، ويُشارِكُهُم لَعِبَهُم ومَرَحَهُم لافتا الى ما ورد َعَنْ أَبِي هُريْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ — صلى الله عليه وسلم انه قَالَ: (خَيْرُ بَيْتٍ فِي المُسلِمينَ بَيْتٌ فِيهِ يَتِيمٌ يُحْسَنُ إِليهِ، وشَرُّ بَيْتٍ فِي المُسلِمينَ بَيْتٌ فِيهِ يَتِيمٌ يُسَاءُ إِليهِ).

وقال إن الإسلام حث على رعاية اليتيم مادِيّاً، بِتَوفِيرِ مَا يَحتاجُهُ مِنْ مَلْبَسٍ ومَأْكَلٍ ومَشْرَبٍ وسَائِرِ احتِياجَاتِ الحَياةِ، ويَتَعاظَمُ ثَوابُ كَافِلِ اليَتِيمِ إِذا جَعَلَ ذَلِكَ علَى نَفَقَتِهِ الخَاصَّةِ، وقد قَالَ تَعالَى: (يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلْ مَا أَنفَقْتُم مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ).

هكذا نعامل اليتيم

وأوضح خطيب مسجد علي بن أبي طالب بان الرَّسُولُ صلى الله عليه وسلم كان قُدْوَةً فِي ذَلِكَ، فَقَدْ كَانَ يَضُمُّ الأَيتامَ إِليهِ، ويَجْعلُهُم كأَبْنائِهِ ومَنْ يَعولُ مِنْ أُسرتِهِ، وذَلِكَ كَما فَعَلَ بِأَولادِ أَبِي سَلَمةَ — رَضِيَ اللهُ عَنْهُ — الذِي مَاتَ عَنْ أَولاَدٍ صِغارٍ، وعَنْ زَوجَتِهِ الكَرِيمَةِ أُمِّ سَلَمَةَ — رَضِيَ اللهُ عَنْها —، فَتَزَوَّجَها النَّبِيُّ — صلى الله عليه وسلم — وقَامَ بِكَفالَتِها هِيَ وأَولاَدِها جَمِيعاً كَما يَكفُلُ أَولاَدَهَ وأَهلَ بَيتِهِ، وكفل أولاد أخيه جعفر حين استشهد رضي الله عنه، فقام النبي صلى الله عليه وسلم بكفالتهم.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"