باعتباره الأكثر شعبية فى قطر والخليج..

مختصون يحذرون من إتاحة تطبيق "سناب شات" للأطفال

محليات السبت 15-04-2017 الساعة 08:19 ص

سناب شات
سناب شات
نشوى فكري

محمد المهندي: وضع ضوابط لحماية الأجيال الناشئة من الاستخدام الخاطئ

عبد الله العنزي:الحسابات المحترفة تتطلب جهداً كبيراً لمواكبة الأحداث

خولة مرتضوي: بعض المشاهير في محيطنا العربي يسيئون استخدام التقنيات الحديثة

عمار محمد:البرنامج لا توجد به حماية أو خصوصية وخطر على الأطفال

أصبح برنامج سناب شات، نافذة تفاعلية يومية، للمؤسسات الحكومية والوزارات، وقبل ذلك استخدم تجاريا كمنصة دعائية وتسويقية، للعديد من المحلات والمطاعم، ونتيجة لهذا الزخم استطاع التربع على قمة مواقع التواصل الاجتماعي الاخرى، إلا أنه يمثل خطورة كبيرة على الاسر، خاصة اذا استخدمه الاطفال، وهذا ما حذر منه خبراء السوشيال ميديا، الذين أكدوا أن السناب شات يحتوى على مواد غير اخلاقية، وهو بذلك يعتبر خطراً على الأطفال لدى مشاركتهم باخبارهم وصورهم ومعلوماتهم الشخصية او تعرضهم لمحتويات غير لائقة.

حماية الأجيال الناشئة

يقول محمد غانم المهندي، صاحب حساب "الخور لايف "، الذى يتراوح متابعوه بين 30 إلى 40 ألف متابع، ان هناك تفاعلا وتجاوبا كبيرا من الجهات الحكومية المختلفة مثل هيئة الاشغال العامة ووزارة البلدية والبيئة ووزارة المواصلات والاتصالات، بل اصبح هناك تجاوب واهتمام من قبل السادة الوزراء.

محمد المهندي

وأشار إلى ان البرنامج جذب اعدادا كبيرة، نظرا لاختلافه عن توتير الذى اعطى المستخدم صلاحية الكتابة، على عكس سناب شات الذى اتاح الكتابة والتصوير، وأعطى مميزات كبيرة للحسابات المحترفة، حتى اصبح بامكانهم تسجيل 50 ثانية، لكن يجب ان يكون صاحب الحساب متحدثا لبقا ولديه حضور قوي، لتحقيق الصدى المطلوب عند الناس.

واقترح المهندى إنشاء " جمعية لمشاهير السويشال ميديا " على ان تضم كافة المحترفين فى قطر، للاستفادة منهم فى تقديم ورش ودورات تدريبية فى كيفية استخدام سناب شات،خاصة انه يوجد الكثير من المواد غير الاخلاقية، التى تقدم عبر هذا البرنامج، وكيفية حماية الاجيال الناشئة من الاستخدام الخاطئ.

وأشار إلى وجود الكثير من الاطفال الذين يستخدمون هذا البرنامج، لذلك لابد من شغل فراغهم من خلال تنظيم وعمل مسابقات مختلفة، وتوزيع جوائز، لجذب الاطفال،بدلا من تركهم لمتابعة الحسابات الخاطئة او غير الاخلاقية.

عبد الله العنزي

أصحاب الطاقة السلبية

رأى عبد الله العنزى — احد نشطاء السوشيال ميديا — ان سناب شات قد سحب البساط من مواقع التواصل الاجتماعى الاخرى، وأصبح الاكثر استخداما، لافتا الى ان السبب الرئيسى هو اتاحة إضافة صور وتحميل فيديوهات،طول الـ24 ساعة فى اى مكان سواء فى السيارة او المكتب او الشارع، والقيام بتقييم ونقل المؤتمرات والفعاليات المحلية المختلفة، والعروض، بل أصبح هناك تواصل واهتمام من الجهات الحكومية بعمل حساب على هذا البرنامج، للرد على مشاهير المستخدمين.

واوضح العنزى ان الاجهزة الذكية هى التى ساعدت على انتشار هذه البرامج، ففى البداية كان توتير والان اصبح مناسبا للمستخدمين القدامى، اما انستغرام للصور فقط. مؤكدا ان سناب شات أصبح حضوره اقوى، وان لديه تأثيرا كبيرا فى المجتمع، وأصبح لدى المشاهير قيمة وقدر، لمناقشتهم للقضايا المجتمعية، وهناك تعاون كبير من الجهات الحكومية لحل مشاكل المواطنين

وقال هناك 3 فئات من المستخدمين ، الفئة الاولى التى تستخدمه فى تسجيل يومياتهم، فئة المستخدمين الشخصيين الذين يديرون حسابات عامة مثل "كعبة المضيوم — قطر تيوب "، وأخيرا حسابات شخصية لديهم عدد كبير من المستخدمين، وهى الاصعب على حد قوله، خاصة انه يجب ان يتحلى صاحب الحساب بالكاريزما والقبول من الناس، لذلك فإن مثل هذه الحسابات تتطلب جهدا كبيرا من اصحابها، لمتابعة ومواكبة الاحداث أولا بأول.

وأشار إلى انه فى الآونة الاخيرة اتجه اصحاب المطاعم والمحلات، لاستخدام مشاهير سناب شات فى الدعاية والتسويق للمنتجات والمطاعم، وبالفعل الكثير من التجارب وجدت صدى وقبولا لدى قطاع كبير من الناس

ولفت الى أن الاشكالية تكمن فى اصحاب الطاقة السلبية والفكر غير اللائق المنتشرين على سناب شات، الذين ينشرون محتويات غير اخلاقية، وان المتابعين هم سبب نجاح هذه الحسابات السلبية، خاصة وإنهم يعتقدون انهم يتابعونهم لنقدهم.

سناب شات

استخدام التقنيات الحديثة

قالت خولة مرتضوي — إعلامية وباحثة أكاديمية في الإعلام الجديد — انه من الواضح أن الكفة تميل إلى تطبيق سناب شات، الذي زاد الإقبال عليه خاصة في منطقة الخليج، خاصة بعد اشتراك الكثير من مشاهير المجتمع، من خبراء الجمال، ومحرري الموضة، مما جعل هؤلاء المشاهير يؤثرون بشكل بالغ في جمهورهم المتابع، خاصة وأنهم يتابعون احداث يومهم لحظة بلحظة

وأعربت عن اسفها لان المشاهير في محيطنا العربي، يسيئون استخدام التقنيات الحديثة، برفع المقاطع والفيديوهات الشخصية، والاستخدام الأغلب للبعض يندرج تحت إطار التسلية والتسخيف غير المعقول.

وأوضحت ان الثقافة العربية تعتمد على المعلومات ،من المواقع الاجتماعية أكثر من اعتمادها على المؤسسات الرسمية أو البيانات الصحفية الرسمية، رغم ان بعض مشاهير الإعلام الجديد لا يقدمون إلا التسلية المعلوماتية والاخبار عن أنفسهم، على عكس البعض الاخر من هؤلاء المشاهير يقدمون مادة طيبة، فيها النصيحة والفائدة، وفيها خلاصة تجاربهم في الكثير من الأمور التي بكل تأكيد تهم الجمهور، ومن هؤلاء: فاطمة آل ثاني من قطر، الشيخ ماجد الصباح، والزميلة الإعلامية نهى نبيل من الكويت، الزميل المذيع طراد باسنبل من السعودية.

عمار محمد

حسابات غير أخلاقية

قال عمار محمد — خبير التسويق الرقمى والاعلام الاجتماعى — ان برنامج سناب شات اصبح يتطور بشكل سريع، من حيث النمو العددي،حتى وصل إلى أكثر من 100 مليون مستخدم على مستوى العالم، نظرا لإضافة ميزة البحث عن الفيديو والصور، وهذه السمة هى التى ميزته عن غيره من المواقع الاجتماعية؛ مما أعطى التطبيق الكفاءة العالية ليكون هو الموقع الأكثر تأثيرا ورواجا فى الفترة الأخيرة.

ولفت الى أن الكثير من الدراسات اكدت انه اصبح التطبيق الرئيسى للشباب، ومن المتوقع فى خلال 6 سنوات،ان يكون البرنامج هو رقم واحد عالميا وعربيا.

وأشار الى انه يوجد الكثير من الحسابات التى تلقى تفاعلا سواء الشخصية او الخدمية،التى يديرها اشخاص،مثل "الخور لايف — الدوحة لايف "، التى اصبحت متخصصة فى نشر معلومات،لأبناء منطقته وهى ظاهرة إيجابية،حيث ان فكرة الذهاب للشخص المؤثر، الذى لديه طريقة معينة فى طرح الاشكاليات المحلية دون مهاجمة المؤسسات،مما يخلق نوعا من الثقة المتبادلة،على عكس الشخص المهاجم

وتابع قائلا ارى ان الجانب السلبي، المتعلق بجرائم النشر،تم حله والقضاء عليه من خلال القانون،ولكن الاشكالية تكمن فى ظهور حسابات غير اخلاقية،بالإضافة إلى عدم وجود أى نوع من الحماية او الخصوصية للبرنامج،فالمستخدم يصور محتوى يعتقد انه يظهر فقط لأصدقائه، لكن بإمكان الشركة او الهاكرز الاطلاع على تلك البيانات والفيديوهات.

وتطرق خبير التسويق الرقمي، إلى استخدام الأطفال للتطبيق رغم انه يمنع لاقل من 13 سنة، إلا ان الكثير من اولياء الامور يسمحون لأبنائهم بذلك، لافتا الى انه من الممكن ان يصور الطفل اشياء خاصة او عامة،كما انه قد يتواصل مع عصابات او اشخاص خطرين، لذلك ينصح اولياء الامور بالحوار الامثل مع الابناء، ومتابعتهم وعدم تحميل البرنامج والتعامل معه.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"