د. القره داغي: الإسلام دين يبني العقل ويحقق التقدم

محليات الخميس 13-04-2017 الساعة 10:19 م

القره داغي في معرض الكتاب باسطنبول
القره داغي في معرض الكتاب باسطنبول
إسطنبول - الشرق

أكد دور القراءة في صناعة الحضارة الإسلامية..

1500 آية قرآنية تتحدث عن الكون مقابل 600 آية فقط عن الآخرة

أشاد فضيلة الدكتور على القره داغي - الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، بالقراءة ودورها في حياة الأمة الإسلامية، وقال فضيلته "إن تقدم الأمم لا يكتمل إلا إذا كان شعبها قارئًا"، وأوضح فضيلته أن فرض الكفاية يتحقق بالكفاية في القوة العسكرية، والاقتصادية، والمالية، والقراءة والمعرفة، وهو ما لم يتحقق بمجمله، يوقع بالإثم على الأمة..

جاء ذلك أثناء مشاركته في معرض إسطنبول الرابع للكتاب بمحاضرة بعنوان القراءة والحضارة بتركيا، حث من خلالها الأمة الإسلامية على القراءة، لما لها من أهمية كبرى في حياة الفرد، والمجتمع، والأمة كلها، وأن الإسلام دين جاء لبناء العقل وتحقيق التقدم وأن تقدم الأمم لا يكتمل إلا إذا كان شعبها قارئًا.

وأوضح فضيلته أن فرض الكفاية يتحقق بالكفاية في القوة العسكرية، والاقتصادية، والمالية، والقراءة والمعرفة، وهو ما لم يتحقق بمجمله، ما يوقع بالإثم على الأمة. وأضاف فضيلته أن العامل والعالم يزيد فضله على العابد؛ إذ أن الإسلام جاء ليخرج خارج حدود دور العبادة للشارع، وحياة الناس ونفعهم، وكل ذلك لا يتسنى إلا بالقراءة، والمعرفة، لنفع الأمة والعالم من حولنا.

وأشار القره داغي إلى أن الآيات التي تتحدث عن الكون في القرآن الكريم تجاوزت 1500 آية، بينما الآيات التي تتحدث عن الآخرة 600 آية فقط، مما يدل على حرص الدين الإسلامي على التدبر والفهم والمعرفة.

وجاءت هذه الآيات بهدف الاستشهاد بقدرة الخالق غير المحدودة وعلمه وحكمته تعالى الذي خلق هذا الكون والقادر أن يخسف به ثم يعيده تارة أخرى، ولم يكن الهدف من آيات القرآن الكريم التي لها علاقة بالكون توفير بعض المعلومات العلمية؛ حيث عنى الله – عز وجل - أن يتم عملية اكتساب العلم عن طريق الملاحظة والاستنباط والتجربة والذي يحدث على فترة طويلة من الزمان بسبب محدودية حواس الإنسان وطبيعة العلم التراكمية، وهو الأمر الذي حث عليه الإسلام بطلب العلم.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"