بقلم : هنادي وليد الجاسم الخميس 13-04-2017 الساعة 02:25 ص

عقول الناس واهتماماتهم!

هنادي وليد الجاسم

في تصنيف ظريف للعقول البشرية قسمها بعض علماء النفس المتخصصين إلى ثلاثة أنواع (كبير وعادي وصغير)، ولكل عقل سمات واهتمامات، وسوف أذكر لكم خصائص وصفات كل عقلية على حده:

العقل العادي:

إنسان سطحي، غير طموح، كما تتركه تجده فهو يصلي إذا صلوا ويغني إذا غنوا، لا جديد في حياته لا يرى إلا حدود الجدار الذي أمامه، إمعة لا يتطلع إلى مستقبل ولا تهفو نفسه إلى تميز أو نجاح.

العقل الصغير:

إنسان أصبح همه وشغله الشاغل أمور الناس وأحوالهم، وأضحى ضيق العين يتمنى ما في يد غيره، ويقضي أغلب جهده وطاقته في تتبع أنفاس الآخرين ومعرفة أحوالهم!! أين سيذهبون؟ كم يملكون؟

من سيتزوج ولدهم؟ وهل حملت ابنتهم؟.. لماذا طلقت عروسهم؟

ماذا أكلوا ومن دعوا؟ وغيرها من الاهتمامات التافهة، التي تضيع معها قدرات وطاقات العقل فيها لا يفيد، وتصرف طاقة التفكير في فضول الاهتمام بالتفاصيل الشخصية وسفاسف الأمور، فهم لا يغمض لهم جفن ولا يزورهم حلم ولا يعانقون وسائد حتى يعرفوا أسرار الناس، ويضاف إلى هذا الاغتمام لنجاح الآخرين بل ويتجاوز ذلك إلى الكيد والمكر.

العقل الكبير:

إنسان يستثمر نقاط قوته ومهاراته، يغذي عقله دوماً بالمعلومات المفيدة من خلال القراءة والمطالعة، في تقدم مستمر يحرص على الصحبة الصالحة المفيدة، يطور من نفسه، يضع له أهدافا ويخطط لها، طموح وهو تماما عكس العقل الصغير.

وفي هذا تحضرني قصة لأحد علماء الأندلس وهو يحيى بن يحيى الليثي الذي أتى لمالك بن أنس يطلب العلم تحت يديه وفي أحد الأيام، بينما الإمام مالك وطالبه في المسجد إذ ضج الناس بعدما عرفوا أن هناك فيلا قد أوتي به، وقام الجميع لرؤيته، ولم يبق إلا هذا الطالب والإمام مالك فسأله: لماذا لم تخرج معهم لترى الفيل؟ فرد عليه قائلا: إنه لم يأت لرؤية الفيل، وإنما لطلب العلم، فسماه الإمام عاقل أهل الأندلس فلله دره ما أكبر عقله وماأرجحه.

احرص على أن تكون من أصحاب العقول الكبيرة دوماً، ابدأ بنفسك ولا تراقب الناس لأن من راقب الناس مات هماً، طور من مهاراتك، واستثمر قدراتك، احرص على أن يكون يومك أفضل من أمسك وغدك أفضل من يومك بإذن الله.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"