أحم عقلك

د. حنان حسن عيسي عبد الظاهر

من أعظم ما نملك بعد نعمة الإسلام نعمة العقل . فهو أغلى من أي جوهرة يمكنك أن تمتلكها . لذا وجب على كل عاقل يعتز بعقله أن يحافظ على دماغه سليما من كل أذى فكل ما حرم الله تعالى من خمر ومخدرات وسجائر ولحم خنزير وميتة أو دم كل ذلك يؤثر على الجسد بشكل عام وعلى الدماغ بشكل خاص .

وهناك شيء آخر اكتشفه العلماء مؤخرا يتلف الدماغ بالتدريج فسماع أشياء محرمة ومشاهدة مناظر محرمة تتلف الدماغ بشكل غريب ففي موقع أ. عبد الدائم الكحيل للإعجاز العلمي أورد عدة دراسات حديثة تؤكد خطورة رؤية الأجساد العارية أو المثيرة - لكلا الجنسين - على الدماغ وذكر أن أكثر من 20 دراسة علمية تؤكد أن الأضرار الناتجة عن ذلك تشبه الإدمان على الكحول والمخدرات بل هي بل هي أخطر حيث تتلف أجزاء مهمة من الدماغ ففي دراسة جديدة أجريت من قبل باحثين في جامعة كامبردج وجدت أن دماغ الإنسان الذي ينظر للمحرمات – وجه جميل و ..... وبخاصة المقاطع الإباحية يسلك سلوكاً يشبه دماغ ذلك الذي يدمن المخدرات والخمر . وتعتبر هذه الدراسة الأولى من نوعها (2013) حيث استخدم العلماء التصوير بالرنين المغناطيسي لأدمغة مجموعة من الشباب المدمنين على النظر للجنس الآخر والأمور المحرمة أن النظر لفتاة جميلة أو شاب جذاب يزيد إفراز مواد مثل التستيرون والدوبامين والأكسيتوسين ويشكل فيضانا يجتاح الدماغ مما يسبب إرهاقاً لأنظمة عمل الدماغ ويشوش عمليات التذكر والتعلم واتخاذ القرارات والقدرة على التحكم في النفس ويؤكد د/ نورمان دويدج في كتابه The Brain that changes itself أن المشاهد الخلاعية تحدث تغيرات خطيرة في الدماغ ويزيد احتمال ارتكابه لفعل فاحش بنسبة كبيرة جداً وقد تتطور لجريمة. ويؤكد د/ فيكتور كلين Victor B.Cline أن مشاهدة أفلام خليعة أو النظر إلى النساء المتبرجات (المتزينات) يؤدي إلى ما يماثل إدمان المخدرات والتي قد لا يمكن علاجها وصدق سبحانه وتعالى حين قال " قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ ، وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ .... " 30 ، 31 (النور).

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"