بقلم : خالد عبدالله الزيارة الخميس 30-03-2017 الساعة 12:35 ص

رؤى متشائمة مع تقارب عام 2030م

خالد عبدالله الزيارة

ان التقدم الاقتصادي والاجتماعي للمجتمعات الحديثة لم يعد يخضع للتطور التلقائي، أو يترك رهنا للظروف المتغيرة، وإنما أصبح يعتمد على عملية الأمد ذات أهداف مرسومة مسبقاً عمادها الرؤية الواضحة والتخطيط السليم // .. هذا مقتطف من أقوال حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، حين أعلن /حفظه الله/ إطلاق رؤية قطر الوطنية 2030 لتكون بمثابة خريطة طريق واضحة لمستقبل قطر، ودعا سموه جميع المسؤولين والقطاع الخاص والمجتمع المدني والمواطنين كافة إلى توظيف خبراتهم وبذل قصارى جهدهم من أجل دفع المسيرة التنموية نحو الأمام وصولاً إلى تحقيق مستقبل مشرق لدولة قطر.

رؤيتنا لعام 2030 مبنية على أسس النهضة المنشودة مع سياق تطور العالم في كل الاتجاهات، إلا أن هناك من يشكك بحدوث تقدم في السنوات القادمة في العالم، بل كثير منهم يعتبر أن القادم قاتم وفقا لمعطيات خطيرة يحسبونها بدقة ولا تنم عن تفاؤل مأمول، ويعطون نماذج سيئة عن ما سيكون عليه العالم قبل 2030، ويربطون ما حدث لبعض المؤسسات الضخمة سيحدث لكثير من القطاعات في السنوات العشر القادمة .. ويعتبرون أن الكثير لم يستوعب حجم التغيرات التي تتلاحق.

المحللون المتشائمون يشيرون /كفانا الله شر توقعاتهم/ أن هناك تكنولوجيا تبدأ بطريقة لم يتوقع لها النجاح ولكن فجأة تتحول لتسيطر وتدمّر كل ما تحتها، نشروا في عديد من المواقع أن برامج /السوفتير/ ستدّمر الكثير من القطاعات في السنوات العشر القادمة، يعزون رؤاهم إلى الذكاء الاصطناعي /أرتيفيشال إنتليجانس/ وبينوا أنه سيغير الكثير والكثير.

هذا الذكاء الاصطناعي سيعطي الممرضين تشخيص الأمراض بصورة أدق من أي عنصر بشري، وفي عام 2030 الكمبيوترات ستصبح أكثر ذكاءً من الإنسان، في عام 2018 أول سيارة من غير سائق ستدخل الأسواق، وفي عام 2020 ستصبح تكنولوجيا مدّمرة وعندها لن تحتاج أن تمتلك سيارة من جديد، ستتصل من هاتفك لتصلك السيارة إلى مكانك وتذهب بك للمكان الآخر، لن تحتاج إلى موقف سيارات وستدفع أجرة المسافة المقطوعة بالسيارة بدون سائق.

مزيدا من الرؤى القاتمة يقولون إن أطفالنا لن يحتاجوا رخص قيادة سيارات ولن يحتاجوا شراء سيارة أصلاً، ستتغير المدن وسنحول المساحات الواسعة من الكراجات إلى حدائق! ستقل عدد الوفيات من مليون و200 ألف إلى 200 ألف فقط؛ لأن السيارات بدون سائق ستقلل الحوادث من حادث كل 100 ألف كم إلى حادث كل 10 ملايين كم.

في عالم الصحة .. ستصبح الأجهزة الطبية مربوطة بهاتفك ومن خلال Tricode x ستحصل على صور أشعة، فحص دم وستحلل كل أمراض الجسم، خلال سنوات ستصبح معظم التحاليل الطبية مجانية، أما التعليم فسيتغير مع وجود هواتف ذكية بسعر 10 دولارات، عندها ستصبح كل البشرية تملك أجهزة ذكية، فكل شخص له القدرة على أن يستخدم وسائل التعليم المتوافرة، 70 بالمائة من الوظائف ستختفي خلال 20 سنة وهناك وظائف جديده ستستحدث.

قريبا ستصبح موبايلاتنا لها خاصية /المسح الضوئي ثري دي/ وبذلك تعمل / scan/ لرجلك وتطبع حذاءك الخاص بك، في الصين بدأوا بطباعة أول مبنى من 6 طوابق وفي عام 2027 حوالي 10% من كل ما حولنا سيكون مطبوعا ثلاثي الأبعاد.

تغيرات مرعبة ستحدث في السنوات القادمة ..فهل نحن جاهزون؟ وسلامتكم

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"