المالكي لـ الشرق :إنشاء أندية للقراءة في المدارس لتنمية ثقافة الطلاب

محليات الأربعاء 29-03-2017 الساعة 07:31 ص

عبدالرحمن المالكي
عبدالرحمن المالكي
محمد دفع الله

80 مليون ريال لدعم الأنشطة الثقافية والاجتماعية العام الجاري

مؤتمر للشباب خلال ديسمبر المقبل يناقش قضايا عصرية

تنظيم برامج ثقافية ودينية منوعة خلال شهر رمضان المقبل

آلاف الأجانب اعتنقوا الإسلام بفضل جهود الشباب في المؤسسة

قال السيد عبدالرحمن علي المالكي المدير التنفيذي لقطاع الشؤون المحلية في مؤسسة عيد الخيرية إن المؤسسة تعتزم تنفيذ العديد من البرامج الشبابية الفعالة الرامية لتنمية مهارات الشباب وتأهيلهم .

وأكد المالكي في حوار لـ "الشرق" أن قطاع الشباب يجد عناية كبيرة من قيادة عيد الخيرية ممثلة في سعادة الشيخ الدكتور محمد بن عيد آل ثاني .

ولفت إلى أن المؤسسة ستنظم مؤتمرا للشباب خلال ديسمبر المقبل يناقش قضايا عصرية وتتوجه المؤسسة إلى تكوين نواد للقراءة في المدارس لتنمية ثقافة الطلاب .. وقال إن هناك ترتيبات جارية لتنظيم برامج ثقافية غير مسبوقة خلال رمضان المقبل .. وفيما يلي تفاصيل الحوار :

بداية ما حجم الأموال التي تم تخصيصها للتنمية المحلية في قطر خلال العام 2016 وما حجم الموازنة لعام 2017 ؟

- المعروف أن المؤسسة تعطي اهتماما كبيرا للداخل .. وخلال العام 2016 صرفت المؤسسة حوالي 80 مليون ريال للتنمية المحلية للأنشطة المحلية الثقافية والاجتماعية .. ورؤيتنا لعام 2017 هي تعزيز العمل في الداخل خاصة وأن هناك تعقيدات ظهرت في العمل في الخارج وبناء على ذلك فإن الموازنة المخصصة للداخل خلال الجاري 2017 ستزيد على الـ 80 مليون ريال .

تنمية المواهب

كيف تقوم عيد الخيرية بتنمية مواهب الشباب المختلفة ؟

-لا شك أن المؤسسة تولي قطاع الشباب اهتماما كبيرا كونهم عماد التنمية ومستقبل قطر يقوم عليهم .. وهذه المعاني حاضرة في خطط مركز عيد الاجتماعي .. و من بين المهام التي يقوم بها المركز كفالة الطلاب غير المقتدرين المتفوقين في الثانوية وحتى في الجامعة حتى يستفيدوا من مواهبهم وينموها .. وهذه مناسبة لنقول إن الطلاب المنتسبين للمؤسسة حققوا مراكز متقدمة .. وفي الوقت ذاته فإن لدى المؤسسة دعما للموهوبين ومن بينهم طالب أحرز المركز الأول عام 2016 في الشهادة الثانوية وعندنا طالب أحرز المركز الثاني في الهندسة الكهربائية في جامعة قطر .. ومثل هؤلاء المتفوقين نكرمهم ونقدم لهم المكافآت.

تحفيظ القرآن

معروف أنه يتبع لقسم القرآن الكريم 20 مركزا لتحفيظ كتاب الله هل هناك توجه لفتح مراكز جديدة ؟

- هناك تعاون مع وحدة تحفيظ القرآن بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وهذه الأخيرة لديها رؤية جديدة تتعلق بمراكز تحفيظ القرآن .. وحتى تتضح الرؤية في الأوقاف فإننا في عيد الخيرية سنبقي على الـ 20 مركزا المذكورة.

قائمة انتظار طويلة

هل المراكز الـ 20 كافية لاستيعاب الشباب الراغبين في حفظ كتاب الله ؟

- لدينا قائمة انتظار طويلة من الشباب الراغبين في حفظ كتاب الله ولا نستطيع فتح مراكز جديدة لتحفيظ القرآن حتى تعطينا وزارة الأوقاف الرخصة .. وعندما تتضح رؤية الأوقاف يمكن أن نفتح مراكز جديدة.

خطة جديدة

•هل لديكم رؤية جديدة في مراكز التحفيظ ؟

-نعم لدينا خطة جديدة .. أدخلنا ما يعرف بـ " اليوم القرآني " وهو يوم وحيد في الأسبوع تتم فيه أنشطة ترفيهية خارج مراكز التحفيظ ونخصص جوائز وتحفيظ للطلاب حتى يستمروا في حلقات التحفيظ.

إذن السؤال المهم .. إلى أي مدى تهتم مؤسسة عيد الخيرية بقطاع الشباب ؟

- يجد قطاع الشباب دعما كبيرا جدا من قيادة المؤسسة ممثلة في سعادة الشيخ محمد بن عيد آل ثاني رئيس مجلس الإدارة وذلك لتطوير الشباب وتأهيلهم وإعدادهم لمراحل البناء خاصة وأن رؤية قطر الوطنية لعام 2030 مهتمة بالشباب وتأهيلهم والاستثمار فيهم لأن مستقبل قطر يقوم عليهم .. وحاليا الذين يقودون العمل في عيد الخيرية هم من أبناء المؤسسة وتربوا داخلها .. ونحن نركز على تنظيم برامج تخرج شباب فاعلين يعتمد عليهم.

أنشطة ثقافية

وبشأن الجانب الثقافي ماذا أعدت مؤسسة عيد للشباب ؟

-قامت المؤسسة بتجهيز فصول دراسة ومعمل للحاسوب ومكتبة متخصصة وساحة لألعاب البيبي فوت وتنس طاولة حتى يتمكن الشباب من ممارسة الأنشطة الرياضية والثقافية .. ويمكن القول إن المبنى الجديد يضم مركزا شبابيا مصغرا .. كما أننا نتعاون مع بعض المدارس مثل – مدارس الفرقان - من أجل استقلال بعض قاعاتهم الرياضية والمسابح كما لدينا تعاون مع اللجنة الأولمبية القطرية للاستفادة من ملاعب الفرجان.

تنمية المهارات القيادية

ما المهام المنتظرة من القسم التربوي بالمؤسسة ؟

-نعم يقوم القسم بتعليم الشباب بعض المهارات القيادية والإشرافية ومهارات الخطابة والكمبيوتر والمهارات الحياتية الأخرى بالإضافة إلى تعليم الشباب الأمور الدينية الأساسية الشرعية .. وعليه نحن نحرص على أن نخرج من القسم التربوي شباب فعال في المجتمع .. ولدينا الآن شباب في الكثير من المجالات بارزين في المجتمع القطري.

ما البرامج العامة الموجهة للمجتمع ؟

- في الواقع البرامج العامة كثيرة من بينها المحاضرات والندوات الثقافية وورش العمل في المدارس وحملة " لنقرأ " في المدارس لحث الطلاب على الاهتمام بالقراءة وتكوين أندية للقراءة وسط الطلاب بإشراف المعلمين.

نسائم الربيع

هل هناك برامج جديدة متوقعة خلال الفترة المقبلة ؟

-نعم استحدثنا برنامجا جديدا وهو أسري خلال الربيع يسمى " مهرجان نسائم الربيع " مدته نحو الشهرين .. في الحدائق العامة والمجمعات التجارية .. ويتضمن البرنامج محاضرات للجمهور تعنى بالأسرة وحل مشاكلها كما تهتم المحاضرات بتربية الأبناء .. كذلك يتضمن المهرجان ورش عمل علمية تتم بالتعاون مع النادي العلمي القطري.

ونرتب لقيام برنامج فريد من نوعه خلال رمضان المقبل سيتم الكشف عنه في الوقت المناسب .. وسيكون البرنامج الجديد مختلفا عن البرامج التي تم تنفيذها من قبل.

كذلك نخطط لقيام مؤتمر للشباب خلال ديسمبر المقبل .. وبحسب رؤيتنا نريد إقامته سنويا أو على الأقل مرة كل عامين بحيث نناقش قضايا عصرية تهم الشباب القطري .. ومؤتمر هذا العام سيكون له علاقة بالقراءة والشباب لذلك سيسبق معرض الدوحة للكتاب.

ضيوف قطر

كيف تتحدث عن جهود الشباب في مركز ضيوف قطر وكم عدد الذين دخلوا الإسلام ؟

اعتنق الإسلام عام 2016 من الرجال والنساء نحو 2500 شخص ، واعتنق الإسلام عام 2015 نحو 2200 شخص وعام 2014 نحو 1700 شخص .. ويعتبر هذا العدد من المسلمين الجدد كبيرا جدا، ويحظى بمتابعة لصيقة حيث يتم تعليمهم اللغة العربية وأساسيات الإسلام والعبادة .. ومعروف أن مركز ضيوف قطر يستخدم أساليب متنوعة كثيرة مستفيدا من كل المناسبات الوطنية . وبطبيعة الحال نقوم بزيارات للشركات الكبيرة التي تضم آلاف العمال حيث تتم دعوتهم ويعتنقون الإسلام بأعداد كبيرة.

مديرو الشركات الأجنبية تعتنق الإسلام

من هم أبرز الشخصيات التي اعتنقت الإسلام خلال الدعوة ؟

هناك العديد من مديري الشركات الأجانب مثل شركات البترول والشركات العقارية من الجنسيات الأوروبية كالبريطانيين والفرنسيين اعتنقوا الإسلام ولكن الفئة الكبيرة التي تدخل الإسلام هي فئة العامل.

رحلات عمرة للمهتدين الجدد

ما الحوافز التشجيعية التي يحصل عليها المسلمون الجدد ؟

- ننظم لهم رحلات للعمرة بدعم من المحسنين، ونتواصل معهم من خلال الرسائل لنتعرف على أحوالهم ومساعدتهم في بعض الأمور حتى يستقروا على دينهم.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"