كيف تتعامل مع شخص يستفزك

هنادي وليد الجاسم

جميعنا نقابل في حياتنا اليومية شخصيات لا تروق لنا، فالشخصيات البشرية منها الجيد ومنها السيئ، ولاتوجد شخصية كاملة وخالية من العيوب أو النواقص التي تتفاوت من شخص لآخر، فعندما نقابل من يثير أعصابنا ويعكر مزاجنا نبدأ برصد أفكار للتعامل مع هذه الشخصيات حتى لا تؤثر علينا فيما بعد، ولا تفسد علينا حياتنا، ومنها الشخصية المستفزة.

تعرف كلمة "مُستفِزّ" في معجم اللغة بأنها هي اسم فاعل للفعل "استفزّ" وهو الذي يثير الأعصاب، ويفزعها، ويزعجها، ويهيجها، وتعرف الشخصية المستفزة في علم النفس بأنها التي يهدف صاحبها إلى إثارة شيء ما في نفس الطرف الآخر قولاً أو فعلاً، فهو يعلم الأشياء التي تهيج وتزيد من عصبية الشخص الذي أمامه، فيبدأ بفعل هذه الأشياء عن قصد، وهذا يعود لحالة سلوكية سلبية بداخله، فقد يكون صاحب الشخصية المستفزة مفتقرا إلى الثقة بالنفس فيلجأ لهذا الأسلوب للفت الانتباه، أو لإثبات تميزه، وقد يكون الاستفزاز بشكل عفوي غير مقصود.

ولابد من استخدام أنسب فنون الرد على الشخصية المستفزة، ومنها النظر للشخص بجدية دون عمل اعتبار له، مع إظهار ثقتك بنفسك أمام عينيه، وتكرار الكلمات أو العبارات التي قام بها ومن ثم اطرح عليه السؤال التالي، ماذا تقصد بذلك؟ ما النية التي بداخلك؟ وبالتأكيد سوف لن يجيبك، وبذلك تكون تجنبت المشاحنات والعصبية التي كانت ستحدث .

من إيجابيات الاستفزاز أنه يخلق نوعا من التحفيز وإثارة الدافعية لدى الطرف الآخر، وينمي قدرته، ويحثه على العمل، فهذا هو الاستفزاز الإيجابي الذي يسعى لتحفيز الأشخاص، ويستخدم في علاج بيئات العمل المرضية التي تتسم بالإحباط والسلبية .

ولابد عند تعاملك مع الشخصية المستفزة من ثقتك بنفسك، فلا تشعر الذي أمامك بأن هناك شيئا يستفزك ويشعرك بالنقص، فالكثير يتربص بك ويُريد أن ينال منك، وجميعنا سواسية، حتى الذي يستفزك هو إنسان يفتقر لأشياء كثيرة، ولا بد من حسن الظن فقد يكون فعله دون قصد .

خاطرة

أعداء النجاح كثر، لاتسمح لأي شخص أن يفسد يومك أو يضعف عزيمتك وإصرارك نحو هدفك، واجعل من حقده وغله دافعاً نحو النجاح والتميز.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"