بقلم : عائشة جاسم الكواري الثلاثاء 21-03-2017 الساعة 02:11 ص

المرأة والوعي المروري

عائشة جاسم الكواري

بتنظيم من الإدارة العامة للمرور، وبمناسبة أسبوع المرور الخليجي الموحد ٣٣ ، شاركت يوم الجمعة الماضي في ندوة أقيمت على هامش الأسبوع بعنوان "دور المرأة في نشر الوعي المروري" ، كانت هذه الندوة فرصة للمشاركات لطرح آرائهن حول ما يُعنى بصناعة ونشر الوعي المروري بشكل خاص.

بما أن المرأة قادرة على هز المهد بيمينها وهز العالم بيسارها ، فهي بلا شك دورها كبير وأساسي في كثير من القضايا، ومن أهمها التوعية المرورية؛ كونها الأم والأخت والمعلمة ، ولما لها من دور كبير في التربية والتعليم والرقابة لذويها، في التقيد بأنظمة السلامة المرورية، وبالرغم من ذلك يأتي السؤال هل للمرأة دور مباشر في السلامة المرورية ؟؟

سؤال قد يُطرح، وإن طُرح فإنه يستدعي سؤالاً آخر، هل تهتم المرأة بالسلامة المرورية، بالطبع نعم ، فهي سائقة أحياناً ويهمها ارتفاع وانخفاض مستوى السلامة المرورية، فهي نصف المجتمع ، وإن كانت غير سائقة، فهي أم أو أخت أو زوجة لسائق ، ثم بعد هذا أليست مستخدمة للطريق؟ إذا كان الأمر كذلك وهو كذلك دون شك، فإن دور المرأة في السلامة المرورية يأتي امتداداً لدورها الأساسي في حياة المجتمع وفي مجال السلامة والتوعية المرورية .

لا نبالغ إن قلنا إن دورها قد يتجاوز دور الرجل في غرس القيم النبيلة وتنمية شعور المسؤولية في أفراد الأسرة، فالقيم والسلوكيات لا تولد مع الفرد بل تربى فيه منذ الصغر.

للمرأة دور وتأثير كبيران في مختلف مناحي الحياة العامة، وبالتالي فإنه يُنتظر منها المساهمة والقيام بدورها في حماية المجتمع وأفراده؛ لتحقيق السلامة والتوعية المرورية، ومن ذلك على سبيل المثال لا الحصر الآتي: أن تساهم في إرساء قواعد السلامة المرورية؛ وذلك بتربية النشء على القيم الكريمة والإحساس بكرامة الإنسان وسلامته، وهذه القيم لا تولد مع الإنسان بل يتربى عليها، وليس أبلغ من المرأة في مجال التربية، فمتى كانت قدوة صالحة أخرجت جيلا صالحا يتشبع بالقيم وبناء الإحساس الواعي بالسلامة المرورية لديهم.

صوت : لا ننسى أن السلامة المرورية مسألة تكاملية بين جميع أفراد ومؤسسات المجتمع، فلنتكاتف جميعاً من أجل تحقيقها؛ حتى ينعم إنسان هذا الوطن بالأمن والأمان على الطريق، وحتى يصبح هذا الوطن خاليا من الحوادث المرورية، وننعم جميعاً ببيئة مرورية آمنة ، ونحقق ما ننشده من التطور والنماء والرفاهية ودمتم سالمين .

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"