في حفل ساهر السبت المقبل

"قطر الفلهارمونية" تمتع جمهورها بإبداعات بيتهوفن

محليات الإثنين 20-03-2017 الساعة 09:11 م

إلياس جراندي
إلياس جراندي
هاجر بوغانمي

نشاط غير مسبوق تشهده أوركسترا قطر الفلهارمونية خلال هذه الفترة، فبعد تألقها في مهرجان كتارا الأول للعود، تحيي الأوركسترا يوم السبت المقبل في تمام السابعة والنصف مساء حفلاً فنياً ساهراً بدار الأوبرا (كتارا)، حيث ستمتع جمهورها بسمفونيات بيتهوفن السادسة والسابعة بقيادة إلياس جراندي.

يتضمن برنامج الحفل السمفونيّة (الريفية) رقم 6 بسلم فا الكبير، مصنف أوبس 68 وهي من أشهر أعمال بيتهوفن التي ألفها عام 1808، وتتكون من خمس حركات هي: أليجرو دون مبالغة بالسرعة، وتصور حالة الفرح التي تنتاب الإنسان عند لقائه بالريف. والحركة الثانية أندانتي كثير الحركة وتنقل لنا مشهداً قرب الغدير، والحركة الثالثة أليجرو، وعنوانها "الفلاحون يمرحون ويفرحون". والحركة الرابعة أليجرو، وفيها يصور بيتهوفن مشهد العاصفة الرعدية.

ثم الحركة الخامسة أليجريتو أو أنشودة الراعي وفيها تعبير عن مشاعر الفرح والامتنان بعد هدوء العواصف.

أما السمفونيّة السابعة بسلم لا الكبير، مصنف أوبس 92 فتتكون من أربع حركات هي: متماسك قليلاً، وحيوي أليجريتو، وبريستو- أقل سرعة (ثلاثي)، وأليجرو حماسي. أدرج بيتهوفن في هذه المقطوعة الرائعة عدة ابتكارات تقنية، وأثّرت إلى حد كبير على موسيقى القرن التاسع عشر، فلقد وسّع بيتهوفن نطاق التركيبة السمفونية من خلال استخدام مساحات نغمية بعيدة أكثر، وأدخل مدى وغنى كبيرين إلى مجموعة ألوان الأوركسترا، كما أدخل بعداً جديداً للإيقاع كقوّة حيوية في عالم الموسيقى. هذه الميزة الأخيرة استطاعت بشكل خاص أن تؤثر في المستمع فوراً، ولطالما رجع النقّاد إليها لتفسير الطاقة النابضة بالحياة التي تحيط بالعمل.

قائد صاعد

يعد إلياس جراندي، أحد قادة الأوركسترا الألمان الصاعدين الذي يتقدّم سريعاً ما بين أبناء جيله من قادة الأوركسترا، وقد فاز بمسابقة سولتي ذات الاعتبار في القيادة الأوركستراليّة، وعُيّن مدير عام موسيقي لمسرح وأوركسترا هايدلبيرج.

شغل غراندي موقع مدير جوقة مسرح دارمشتات الوطني لعدة سنوات واكتسب هناك خبرته في قيادة مجموعة واسعة من الأعمال الموسيقيّة التي تمتدّ من مؤلفات موتسارت حتى المؤلفين الحديثين.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"