أقفل عند 10406 نقاط.. والمستثمرون يؤكدون تماسك مقصورة التداولات

مؤشر البورصة يعود للمنطقة الخضراء بدعم البنوك والعقارات

اقتصاد الإثنين 20-03-2017 الساعة 08:33 م

رسم توضيحي للأسهم الأكثر تداولاً والأكثر إنخفاضاً ببورصة قطر اليوم
رسم توضيحي للأسهم الأكثر تداولاً والأكثر إنخفاضاً ببورصة قطر اليوم
عوض التوم

حجي: السوق يشهد نوعا من الهدوء بعد اكتمال نتائج الشركات

فهمي: اجتماع مهم لمنتجي النفط الأحد القادم

عاد المؤشر العام لبورصة قطر للمنطقة الخضراء في ثاني جلسات الأسبوع، حيث أنهى المؤشر العام لبورصة قطر تعاملات جلسة اليوم مرتفعًا 0.66%، بإقفاله عند مستوى 10406.79 نقطة، رابحًا نحو 68.24 نقطة، عن مستوياته بجلسة الأحد.

وتأثر أداء المؤشر اليوم بارتفاع 6 قطاعات، أبرزها البنوك بنسبة 0.75%، مدعومًا بصعود عدد من أسهمه، في مقدمتها دلالة القابضة بـ6.82%، وصعد البنك التجاري، والمصرف 1.89% و1.09% على الترتيب، وارتفع الوطني 0.96%.

هدوء السوق

وقال المستثمر ورجل الأعمال حسن حجي إن السوق سيشهد نوعاً من الإستقرار والهدوء، خاصة بعد اكتمال الإعلان عن نتائج الشركات، وتوزيعات الأرباح.

وقال إن بورصة قطر مستقرة ومتماسكة رغم التراجعات التي شهدها السوق خلال الجلسات السابقة، متوقعا أن يتواصل صعود المؤشر العام لبورصة قطر بدعم من العوامل الإيجابية الداخلية المحيطة بالسوق، حيث يترقب المستثمرون نتائج الربع الأول المالية للشركات، والتي يتوقع أن تكون نتائج إيجابية، في ظل التحسن الذي شهدته أسعار النفط مقارنة بالأعوام الماضية، حيث وصلت الأسعار إلى مستويات حادة من التراجع أقل من 40 دولارا للبرميل، بينما تتراوح الآن مابين مستوى الـ50 – 57 دولاراً.

ووصف استعداد البورصة لإطلاق سوق للمشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال النصف الثاني من العام الحالي بأنه إيجابي، وقال إنه يساعد في ضخ سيولة في السوق، ويعزز ثقة المستثمرين في السوق.

صعود إيجابي

ووصف مصطفى فهمي الرئيس التنفيذي لإدارة الأصول بشركة فورتريس الصعود الذي حققه المؤشر العام بعد التراجعات السابقة بأنه إيجابي، وقال إن العوامل الداخلية لبورصة قطر جيدة، وتوقع أن يشهد السوق مزيداً من الحركة الإيجابية خلال الربع الأول من العام الجاري وإلى حين اقتراب شهر رمضان المبارك، حيث النمو الجيد في أرباح الشركات، وزيادة السيولة في السوق، كما يتوقع حركة جيدة على صعيد القطاع العقاري والبتروكيماويات إلى جانب دخول المزيد من المستثمرين الأجانب للسوق، مع السيولة المتوقع ضخها من قبل الصناديق والمحافظ الخليجية والأجنبية.

وأشار فهمي لتأثيرات أسعار النفط على أسواق المال العالمية، والتوقعات بتحسن الأسعار، حيث ينتظر أن يتم عقد اجتماع بين دول الأوبك والمنتجين من خارجها يوم الأحد القادم بالكويت لمراجعة التزام الدول وتجديد الاتفاق بتخفيض الإنتاج، وتوقع تصحيحا على أسعار النفط، حيث يتوقع أن يتماسك عند مستوى الـ55 دولاراً للبرميل.

صدارة العقارات

وتصدر العقارات ارتفاع القطاعات بنسبة 0.95%، متأثرًا بصعود سهم بروة بنسبة 1.61%، وارتفاع إزدان القابضة، والمتحدة للتنمية 0.78% و0.72%. كما زاد قطاع الصناعات 0.92%، بعد صعود عدد من أسهمه، جاء في مقدمتها الأسمنت الوطنية بنحو 4.39%، وارتفاع المستثمرين، وصناعات قطر 2.7% و1.69% على التوالي. وارتفع الاتصالات 0.82%، متأثرًا بصعود أوريدو بنسبة 0.98%، كما صعد قطاع الخدمات والسلع الاستهلاكية 0.78%.

على الجانب الآخر، انخفض قطاع التأمين منفردًا بنسبة 0.32%، مضغوطًا بانخفاض سهم الدوحة للتأمين والمتصدر لانخفاضات السوق بنسبة 6.8%. وزادت السيولة اليوم إلى 371.37 مليون ريال، مقابل 268.23 مليار ريال بالأمس، كما صعدت الكميات إلى 10.39 مليون سهم، مقابل 8.19 مليون سهم بالجلسة السابقة.

وتصدر سهم قطر الأول المنخفض 1.14% نشاط التداول على مستوى الكميات بحجم بلغ 1.68 مليون سهم، فيما تصدر الدولي الإسلامي المرتفع 0.15%، نشاط السيولة بنحو 66.84 مليون ريال. وارتفع المؤشر العام لبورصة قطر في منتصف تعاملات أمس 0.28%، ليصل إلى مستوى 10366.99 نقطة، رابحًا 28.44 نقطة.

من قواعد البورصة

المشاركون المقرضون والمقترضون

هم أعضاء أو أمناء حفظ مرخصون من الهيئة ومعتمدون من قبل البورصة، ويعملون بالنيابة عن عملائهم، أو لحسابهم الخاصّ في إقراض واقتراض الأوراق المالية المقبولة للتداول في البورصة.

تداولات الشركات القطرية

بلغت كمية الأسهم المتداولة في عمليات الشراء على مستوى المؤسسات القطرية اليوم 1.3 مليون سهم بقيمة 34.1 مليون ريال وعدد الشركات المتداول عليها 28 شركة، أما على مستوى البيع فقد بلغت كميات الأسهم المتداول عليها 3.3 مليون سهم بقيمة 118.1 مليون ريال وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 22 شركة.

الشركات الأجنبية

بلغت كميات الأسهم في عمليات الشراء على مستوى المؤسسات الأجنبية اليوم 2.9 مليون سهم بقيمة 177.6 مليون ريال وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 27 شركة، أما عمليات البيع فقد بلغت كميات الأسهم المتداولة 564.3 ألف سهم بقيمة 43.6 مليون ريال وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 30 شركة.

لمت أب

تصدر سهم السينما من قطاع الخدمات والسلع الإستهلاكية الإرتفاعات اليوم بنحو 9.84%.

حيث ارتفع قطاع الخدمات والسلع الإستهلاكية 0.78%، وارتفعت أسهم 28 شركة وانخفضت أسعار 11 شركة وحافظت 5 شركات على سعر إغلاقها السابق.

لمت داون

تصدر سهم الدوحة للتأمين انخفاضات السوق بنسبة 6.8%، حيث إنخفض قطاع التأمين منفرداً بنسبة 0.32%، وتصدر سهم قطر الأول المنخفض 1.14% نشاط التداول على مستوى الكميات بحجم بلغ 1.68 مليون سهم، وارتفعت أسهم 28 شركة وانخفضت أسعار 11 شركة وحافظت 5 شركات على سعر إغلاقها السابق.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"