"الشرق" تتفاعل مع حملة التوعية

حوادث الدراجات النارية.. قصص تدمي القلوب

محليات الثلاثاء 21-03-2017 الساعة 06:39 ص

الطلاب يتحدثون عن كيفية اصابتهم اثناء ركوبهم الدراجات النارية
الطلاب يتحدثون عن كيفية اصابتهم اثناء ركوبهم الدراجات النارية
فوزية علي

قصص الطلاب مع حوادث الدراجات النارية و "البطابط" تدمي القلوب وتثير الغصة في نفوسنا على ضحايا تلك الحوادث الذين يرحلون عن هذه الدنيا تاركين الحزن والأسى واللوعة في نفوس ذويهم ؛ إما يرقدون في العناية المركزة وهم في غيبوبة تامة نتيجة إصابتهم البليغة فيما البعض الآخر أصيب بإعاقة جسدية دائمة.

قصص تزيد الخوف على مستقبل الأبناء الذين هم ثروة الوطن، مما يحتم على المجتمع إطلاق التوعية في صفوف الشباب لمنع الخسائر الفادحة في الأرواح والممتلكات .

وقد كانت مدرسة حطين سباقة في إطلاق مبادرة " قطر تحتاج لنا " سعيا لتعزيز الجهود في توعية الشباب عقب ارتفاع الحوادث المرورية.

وقد تفاعلت الشرق مع هذه المبادرة والتقت ؛ خلال اللقاء الذي نظمته المدرسة بحضور الأستاذة فاطمة المهندي ، بالطلاب الذين تسببت حوادث الدراجات النارية في تعرضهم لإصابات بالغة أثرت عليهم بصورة كبيرة.

تحدث الطلاب عن الحوادث التي تعرضوا لها أو تعرض لها البعض من ذويهم وأقاربهم، وأوضحوا أيضاً أن هناك فتيات تعرضن لحوادث الدراجات النارية ولنفس السبب... وهذه نماذج من الحكايات التي رواها الطلاب..

وقالت الأستاذة فاطمة المهندي المشرفة على المبادرة في تصريحات لـ"الشرق" إن الوفيات والإصابات الخطيرة الناتجة عن الحوادث المرورية تشكل هاجساً للمجتمع القطري.

وأضافت المهندي أنهم في مدرسة حطين قد شعروا بخطورة المشكلة عندما تعرض أحد الطلاب بالمدرسة لإصابات بليغة بسبب حادث دراجة نارية في سيلين .. مشيرة إلى انتشار ظاهرة ركوب الدراجات النارية في أوساط الشباب بصورة كبيرة في الآونة الأخيرة ما يستدعي الوقوف عندها والبحث حول أسبابها وطرق مكافحتها، مؤكدة عدم التزام الشباب الذين يمارسون هواية ركوب الدراجات النارية بإجراءات الأمن والسلامة.

طلاب حطين مع طاقم مستشفى حمد قسم جراحة وحوادث

عبدالرحمن النعيمي : أصحاب البطابط لا يدققون بأعمار المستأجرين

قال الطالب عبدالرحمن النعيمي ويبلغ من العمر 12 سنة إنه يقوم أسبوعياً بالذهاب إلى منطقة سيلين برفقة أبناء عمه، مضيفاً، قبل ثلاثة شهور توجهنا إلى سيلين وقمت بركوب دراجتي النارية ومعي ابن عمتي أيضا لديه دراجة نارية وقمنا بالتسابق وقد وصلت سرعتي حينها إلى 125 كليو مترا في الساعة حتى انقلبت دراجتي وتعرضت لإصابات وجروح في الرأس والرجل ما جعلني أتردد على مستشفى حمد بصورة يومية ولمدة أسبوعين أيام الإمتحانات.

وقال إن المسؤولين عن إيجار الدراجات النارية لا يدققون في أعمار المستأجرين بالرغم من وجود لافتات لديهم مكتوب عليها الفئة العمرية المسموح لها بإستئجار الدراجة بالاضافة الى إرشادات الأمن والسلامة ولبس خوذة الرأس.

وقال إنه في نفس اليوم شاهد حادث دراجة نارية تعرض له شاب عمره 16 سنة كان يقود دراجته بسرعة زائدة فوجد أمامه حفرة تسببت بإنقلاب دراجته وتعرض لكسور في عدة أماكن من جسمه.

وقال عبدالرحمن النعيمي إنه بات يلتزم بإجراءات السلامة والقيادة الآمنة للدراجة النارية ولكنه يشعر بالحزن للمشاهد التي يراها في سيلين والمجازفات التي يقوم بها شباب لا تتجاوز أعمارهم الـ 18 عاما حيث يقومون بتنفيذ إستعراضات بدراجاتهم النارية وسياراتهم أقل ما يمكن أن يقال عنها إنها خطيرة جدا.

نور رامي: نريد جهة ترشدنا لاتباع قواعد الأمن والسلامة

الطالب "نور رامي" يبلغ من العمر 11 عاما تعرض لحادث قبل أربعة أشهر حيث كان بصحبة أسرته في "أسباير زون" وكان يمارس اللعب بألواح التزلج، وخلال اللعب حيث كان يتزلج بسرعة عالية فقد توازنه وتزحلق ثم إنزلق ليسقط على الأرض مما أدى إلى تعرضه لكسر في القدم.

ونتج عن ذلك عدم تمكنه من المشي بصورة طبيعية جراء هذا الحادث المؤلم الذي تسبب في غيابه عن الإختبارات التي تزامنت مع وقت وقوع الحادث وفترة تلقيه العلاج بالمستشفى وعبر نور رامي عن حزنه لممارسته الخاطئة للتزلج والتي أدت إلى تغيبه عن الإختبارات المدرسية.

وقال نور رامي إنه أيضاً كان يمارس ركوب الدراجات النارية في منطقة شاطئ سيلين مؤكدا أن الكثير من الشباب وصغار السن الذين يركبون الدراجات النارية في سيلين بدون لبس خوذة الرأس وغيرها من معدات السلامة ولا يوجد أي مراقبة لهم بالرغم من وجود أسرهم.

كما لا توجد جهة إعتبارية تتابعهم وتعمل على إرشادهم لإتباع القواعد الرئيسية للأمن والسلامة حتى لا يتعرضوا لحادث قد يودي بحياتهم أو يسبب لهم عاهة مستديمة، وأضاف أن صديقه تعرض لحادث دراجة نارية نتج عنها تعرضه لإصابات في الرأس والقدم.

الطلاب يتحدثون عن كيفية اصابتهم اثناء ركوبهم الدراجات النارية

محبوب الغانم : نتائج التهور خطيرة تؤدي إلى الموت

قال الطالب محبوب الغانم أنصح الشباب بألا يجازفوا بركوب الدراجات النارية وقيادتها بسرعات جنونية، لأن نتائج هذا التهور ستكون خطيرة فقد تؤدي إلى الموت أو تسبب إعاقة جسدية وعاهات مستديمة.

سالم العجمي : ركوب الدراجات النارية خطر يهدد الشباب

أكد الطالب سالم العجمي ويبلغ من العمر 11 سنة وأحد المشاركين في بحث ومبادرة "قطر تحتاج لنا" أن ركوب الدراجات النارية يعتبر خطرا محدقا بالشباب، مضيفاً انهم ضمن فعاليات المبادرة قاموا بدعوة الإدارة العامة للمرور لزيارة المدرسة وتقديم محاضرة توعوية للطلاب وتزويدهم بالمعلومات المفيدة حول ركوب الدراجات النارية. وتم نشر نتائج هذه المحاضرة التوعوية على حساب المدرسة بموقعي تويتر وانستغرام، وكانت عبارة عن رسائل توعوية قصيرة.

خالد النصر : سقطت في حفرة كبيرة بسبب سرعتي الزائدة

قال الطالب خالد النصر "12 سنة" في الصف الثالث الابتدائي .. في يوم من أيام الاجازة كنت فى سيلين مع عائلتي وقمت بتأجير دراجتين أنا وابن خالتي وتوجهنا مسرعين إلى الطعوس وخلال قيادتنا واجهتني حفرة كبيرة لم أرها بسبب سرعتي الزائدة فانقلبت الدراجة وتعرضت لكسر في القدم وعقب هذا الحادث لم أذهب إلى سيلين مرة أخرى وتوقفت عن ركوب الدراجات النارية.

توعية طلاب حطين

سعود الدوسري : توقفت عن ركوب الدراجات بعد تعرض أخي لحادث

تحدث الطالب سعود الدوسري "12 سنة" الذي بدأت قصته في سيلين عندما أقبل برفقة أخيه "14 سنة" وابن عمه "11 سنة" على تأجير دراجات نارية وقاموا بالتسابق وتعرض أخوه وابن عمه لحادث حيث إصطدموا ببعضهم وتعرض ابن عمه لإصابة في اليد بينما أصيب الأخ برضوض في الجسم.

وقال إنه بعد هذا الحادث توقف عن ركوب الدراجة النارية نهائيا، وأنصح الشباب بألا يجازفوا بركوب الدراجات النارية وقيادتها بسرعات جنونية لأن نتائج هذا التهور ستكون خطيرة فقد تودي إلى الموت أو تسبب إعاقة جسدية وعاهات مستديمة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"