قيس اليعقوبي مدرب الوكرة حصريا لـ"الشرق": مصيرنا ليس بأيدينا

رياضة الإثنين 20-03-2017 الساعة 04:12 م

قيس اليعقوبي
قيس اليعقوبي
الدوحة - محمود النصيري

الخور أملنا الوحيد

هبوط الوكرة دين في رقبتي

لست نادما

لهذا السبب أتحمل مسؤوليتي

أزمة النواخذة قديمة

مستقبل الفريق في شبابه

لم تتح لي فرصة التحدث مع ماوريسيو عن حقيقة الوضع

خروجي للتحليل كان بتفويض من الإدارة

مر النواخذة خلال الفترة الأخيرة بسنوات عجاف تخللتها عديد الأزمات التي جعلت الأمواج تتلاعب بمصير هذا الفريق إلى حدود الجولات الأخيرة، تغيرت الإدارة وتغير الجهاز الفني لكن الأزمة استمرت واستفحلت وظهرت نتائجها الوخيمة على النادي بعدما عجز عن ضمان مكان له ضمن الكبار "الشرق" التقت مدرب الفريق قيس اليعقوبي للحديث عن الأسباب الحقيقية لهذه الأزمة ومآلاتها بالإضافة إلى مواضيع أخرى ذات صلة ننفرد بنشرها على صفحاتنا.

*أولا كيف تقيم ما آلت إليه الأمور بفريق الوكرة؟

***وضع صعب جدا لفريق يتذيل الترتيب لكنه ليس مستحيلا، وحسب اعتقادي أننا مازلنا حسابيا نراهن على بقائنا ضمن دوري النجوم لأن الفارق بيننا وبين صاحب المركز الـ11 ، سبعة نقاط لكن شريطة الانتصار في الثلاث مباريات وانتظار تعثر منافسينا، الأمور معقدة جدا لكننا لن نفقد الأمل.

*ماهي استعداداتكم للجولات المقبلة؟

***قمنا بتمكين اللاعبين من راحة خاطفة لم تتجاوز الأسبوع، رجعنا أثرها للتمارين، وقد عملنا على الترفيع في الحمل البدني حتى يسترجع اللاعبون لياقتهم البدنية كاملة حيث توجنا أسبوعنا الأول من العمل بمواجهة رديف الريان فيما سنواجه فريق المرخية يوم 23 من الشهر الجاري ونختتم هذه المواجهات بلقاء نادي الشمال يوم 26.

*ألا ترى أن مصير نادي الوكرة ليس بيديه؟

***أولا لا بد من تحقيق انتصار ضد فريق الخور، لأن أي نتيجة أخرى تعني الهبوط رسميا إلى دوري المظاليم، مباراتنا المقبلة ضد الخور ستكون معركة حياة أو موت فلا مكان فيها للضعفاء، وانتصارنا سيمكننا من تقليص الفارق معه إلى 4 نقاط فقط وعموما لا مستحيل في كرة القدم مادام خيط الأمل موصولا.

*هل تعتقد أن اللاعبين يتجاوبون مع هذا الأمل؟

***أتمنى ذلك، فهذه فلسفتي خلال فترة التوقف أي بعد مباراة الريان مباشرة، فجهودنا منصبة على تحميس اللاعبين ودفعهم لعدم التفكير في الهبوط قبل أوانه، المباريات تلعب فوق الميدان وعقيدتي تامة بأن عملية الإنقاذ ما زالت ممكنة.

*ألا ترى أن انتدابات الفريق في الميركاتو الشتوي كانت دون المأمول؟

***بالنسبة ليوسوفا مبينغي قدم من النادي البنزرتي التونسي وأعطى الإضافة المطلوبة منه وهذا بشهادة العارفين بكرة القدم، أما فرانس ايبارا فإن الإصابة التي تعرض لها جعلت مستواه دون المأمول، بينما كان قرار جلب سنحاريب متسرعا نظرا لضيق الوقت المتبقي من الميركاتو، وعلى العموم نحن نعرف أنه ليس باللاعب المهاري لكن في المقابل يستطيع تسجيل الأهداف إذا وجد الإمداد اللازم من زملائه.

* قمت بالتعويل على الشباب ألا ترى أن ذلك كان سلاحا ذا حدين؟

***الكل صفق وهلل بعد مباراتنا أمام لخويا حين سجلنا في شباكه 3 أهداف جعلتنا نتقدم عليه إلى آخر دقائق المباراة، وبنفس تلك التشكيلة قمنا بمواجهة معيذر في المباراة الموالية لكننا انهزمنا بثلاثية نظيفة، نحن اليوم نتحدث عن ناصر مفتاح ومعاذ السالمي وعبد الرحمان فخرو ومسعد، هؤلاء اللاعبون لا تتجاوز أعمارهم الـ20 سنة وهم بحاجة إلى مباريات، عند قدومي كان عداد مشاركاتهم في المباريات الرسمية صفرا، لذلك كانت عملية إدماجهم صعبة جدا بالنظر إلى وضعية فريقنا، وأنا متأكد أنهم سيكونون مستقبل الوكرة الواعد.

*إذًا من المسؤول عن هذا الوضع مادام الكل يقوم بواجبه على أحسن وجه؟

***أنا أنام وأصحو على هذه الوضعية التي لا أحسد عليها، لكن بالرجوع إلى المواسم الستة الأخيرة نجد أن الفريق كان يعاني إلى آخر الجولات ولا يضمن بقاءه إلا قبل جولة أو جولتين وهو ما يجعلنا نقرأ الأحداث ونتخذ العبر.

*هل قدم لك مدرب الفريق السابق ماوريسيو حقيقة الوضع قبل مغادرته؟

***كلا لأن قدومي كان متزامنا مع استعداد ماوريسيو للمغادرة لذلك لم نتمكن من القيام بعملية تسليم بالمعنى التقني لذلك لم نتقابل إلا خلال حفل التوديع الذي أقامه النادي على شرفه ولم يدم الحديث بيننا أكثر من دقائق معدودة، وهو وقت ليس كافيا للحديث عن خفايا الأمور وحيثيات الأزمة التي يمر بها الفريق.

*البعض لام عليك لقيامك بالتحليل في بعض القنوات التلفزيونية في الوقت الذي كان فيه الفريق في حاجة إليك؟

***قبل كل شيء أنا لاعب دولي سابق وبعد 9 سنوات من التدريب قمت بالتعاقد لمدة 4 سنوات للتحليل في إحدى القنوات الرياضية، ثم عدت إلى التدريب مرة أخرى، هذا الموسم أتيحت لي فرصة الظهور لثلاث مرات بقنوات الدوري والكاس كمحلل فني مع العلم وكان ظهوري بتفويض من إدارة الفريق، وعموما أنا لا أرى تضاربا بين المهمتين لأن التحليل في التلفزيون لا يتجاوز 4 ساعات.

* هل ستواصل الإشراف على الفريق في حال هبوطه؟

*** أعتبر نفسي المسؤول الأول عن نزول الوكرة لذلك سيكون دينا في رقبتي.

*قدمت من النادي الإفريقي وهو متصدر للدوري التونسي من دون أي هزيمة ألا ترى أن قدومك للوكرة كان مجازفة؟

***أنا لست نادما على قدومي للوكرة الذي كان من أجل التحدي فليس هناك مدرب في العالم يلعب فقط من أجل التتويج أو تفادي النزول، حيث إن التدريب مهنة تعتمد على عوامل خارجية كبيرة عادة ما تكون لها تأثيراتها على ما نقوم به من عمل، لذلك أرى أن القيمة الفنية للاعبين هي التي تصنع المدربين وليس العكس.

*التفريط في اللاعبين المواطنين

أشار اليعقوبي إلى فرضية خروج اللاعبين المواطنين من أجل العائد المادي مع عدم استبعاد فرضية الإرادة الذاتية للاعبين الذين أرادوا اللعب مع الفرق التي تنافس على الألقاب.

*الدوري القطري

***يرى اليعقوبي أن الدوري القطري من أفضل الدوريات على المستوى العربي سواء على المستوى التنظيمي أو اللوجيستي أما من الناحية الفنية فأعتقد أنه يتطور من موسم لآخر بالنظر إلى مستوى المحترفين الأجانب، لكنني أعتقد أن الدوري بحاجة إلى لاعبين مواطنين وهذا ما يمكن أن يتحقق من خلال العمل القاعدي للأندية.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"