هطول أمطار رعدية.. والأرصاد تحذر من موجة غبارية

محليات الأحد 19-03-2017 الساعة 09:47 م

الأرصاد تتوقع أن تتأثر الدوحة بموجة غبارية
الأرصاد تتوقع أن تتأثر الدوحة بموجة غبارية
الدوحة ـ إبراهيم عليوة

شهدت الدوحة ومناطق مختلفة من الدولة مساء الأحد، هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح قوية السرعة، مع تدني للرؤية في بعض المناطق، وسط تحذيرات من إدارة الأرصاد الجوية بضرورة توخي الحيطة والحذر.

وتوقعت إدارة الأرصاد عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن تتأثر البلاد بموجة غبارية تبدأ صباح يوم الإثنين، وتستمر حتى ساعات المساء مع توقعات بتدني الرؤية الأفقية لأقل من 2كم في بعض المناطق.

كما توقعت أن تستمر فرص الأمطار الرعدية حتى ساعات الصباح مصحوبة برياح نشطة قوية السرعة تصل إلى 40 عقدة في معظم المناطق، مع تدني في مدى الرؤية نتيجة الغبار المثار.

ونصحت الإدارة بتوخي الحيطة والحذر وتجنب البقاء في الخارج والوقوف في المناطق المرتفعة أو على أسطح المباني أو تحت الأشجار العالية وأعمدة الكهرباء، وإغلاق نوافذ السيارات أثناء القيادة للحماية من خطر الصواعق، مشددة على الابتعاد عن المياه المفتوحة قدر الإمكان، وتابعت.. "إذا كنت تسبح في الخارج غادر فوراً إلى مكان آمن".

أستمرار فرص الأمطار الرعدية حتى ساعات الصباح

وقالت الأرصاد إن الأجواء التي شهدتها البلاد تعتبر نموذجا للتقلبات الجوية المعتادة مع دخول فصل الربيع خلال موسم "السرايات" الذي يبدأ مع نهاية شهر مارس وينتهي في شهر مايو، حيث يشهد الموسم تقلبات مفاجئة في الطقس وعبور المنخفضات الحركية على شبة الجزيرة العربية مصحوبة بجبهات هوائية دافئة تتبعها جبهات هوائية باردة وعادة ما يصاحب هذه المنخفضات رياح جنوبية حارة وجافة تستمر عدة ايام.

وتتمثل خطورة موسم "السرايات" في الصواعق العنيفة، والتكوين السريع للغيوم الركامية والعواصف الرعدية المفاجئة، وشدة الرياح والأمطار الغزيرة والغبار، وسميت بالسرايات لأن السحب الركامية تسري فيها غالبا ليلاً على فترات متباعدة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"