مسرحيات وفقرات فنية في "يوم الأرض" الفلسطيني

ثقافة وفنون الأحد 19-03-2017 الساعة 06:22 م

جانب من معرض الإسكندرية الدولي للكتاب
جانب من معرض الإسكندرية الدولي للكتاب
الإسكندرية - الأناضول

يحتفل معرض الإسكندرية للكتاب، الذي ينطلق الخميس المقبل، بيوم الأرض الفلسطيني، الذي يوافق 30 مارس من كل عام.

ويقدم المعرض، بالتعاون مع القنصلية الفلسطينية بالإسكندرية، مجموعة عروض مسرحية وفقرات فنية يشارك فيها مطربون وموسيقيون فلسطينيون.

ويقام في اليوم نفسه ندوة بعنوان "فلسطين بوصلتنا "، يتحدث فيها مجموعة من الأكاديميين والدبلوماسيين.

ويحيى الفلسطينيون في الداخل والشتات، 30 مارس من كل عام "يوم الأرض" الذي تعود أحداثه إلى مارس 1976، حين صادرت السلطات الإسرائيلية مساحات شاسعة من الأراضي الفلسطينية، في بلدة الجليل ومحيطها، الأمر الذي دفع الأهالي لبدء مقاومة شعبية أدت لسقوط 6 قتلى وجرح واعتقال المئات تبعها إضراب شامل.

وتشارك إيطاليا كضيف شرف للمعرض الذي يستضيفه مكتبة الإسكندرية.

وينظم المركز الثقافي الإيطالي العديد من الأنشطة داخل المعرض، بالإضافة إلى جناح خاص للكتب الإيطالية ومعرض للصور.

ويشهد المعرض، الذي يستمر حتى 4 أبريل المقبل، العديد من الفعاليات الثقافية تصل إلى أكثر من 140 حدثاً ثقافياً متنوعاً في مجالات الفن والأدب والإعلام والعلوم الاجتماعية.

وتشمل المشاركة الايطالية عرض كتاب "أطفال مصر.. أرض النيل" للإيطالي دايفيد لورنزون، تتحدث عنه كل من جوزيبينا كابريوتي، مدير مركز الآثار الإيطالي بالقاهرة، وباربرا ماورينا من متحف الحضارة روفيريتو بإيطاليا.

ويعرض باولو ساباتيني، مدير المعهد الثقافي الإيطالي بالقاهرة، معاهدات روما لتأسيس المجتمع الأوروبي بمناسبة مرور 60 عاماً وندوة بعنوان "مساجد الإسكندرية" يقدمها العالم برنارد أوكين.

وتشارك الدول العربية، عبر مبدعيها بالعديد من الفعاليات، بينها "تجارب في الإبداع العربي" حيث يستعرض تجارب نماذج من كبار المبدعين في مصر والعالم العربي، ويبدأ أول اللقاءات مع الأديبة الكويتية فاطمة يوسف العلي ويتحدث عنها كل من زينب العسال، وعذاب الركابي.

ويتحدث الأديب العراقي حميد الربيعي عن تجربته الإبداعية ويقدمه الكاتب الصحفي مصطفى عبد الله.

وتنفرد سلطنة عُمان بندوة بعنوان "عُمان.. صورة الحكاية وحكاية الصورة" يتحدث فيها الأديب والكاتب الصحفي محمد سيف الرحبي، والفنان والمصور عبد الله بن خميس العبري، ويقدمها عبد الباري خطاب، ويعقب الندوة حفل توقيع مجاني لكتب من إصدارات دار الغشام للكتب وتأليف محمد الرحبي.

ويشهد المعرض ندوة عن "ميثاق الشرف الإعلامي العربي .. تحديات وطموح" يتحدث فيها الإعلاميين الأردنيين حسين دعسة، وزياد الرباعي، إلى جانب فوزي عبد الغني، ورجاء الغمراوي.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"