الجالية السورية في قطر تختار ممثليها في الجمعية العمومية

محليات الأحد 19-03-2017 الساعة 05:35 م

السفير السوري يدلي بصوته في انتخابات الجالية
السفير السوري يدلي بصوته في انتخابات الجالية
ناصر الحموي

وسط مشاركة كثيفة وأجواء من الديمقراطية

فوز 24 عضواً من مختلف المهن والمحافظات وسط غياب للمرأة

الحراكي: الانتخابات عرس ديمقراطي يعتاد فيه السوريون بناء دولة المؤسسات

مارس السوريون في دولة قطر، حقهم الانتخابي في اختيار ممثليهم في الجمعية العمومية للجالية السورية، وذلك في تجربة ديمقراطية تعتبر الثاني من نوعها على مدى ثلاثة أعوام ..

وجرت الانتخابات، الجمعة في المدرسة السورية بالدحيل، وسط أجواء من الشفافية والنزاهة التي وفرتها السلطات القطرية ، وتميزت بإقبال كبير من قبل جميع فئات وأطياف الجالية ، سيما من قبل جمهور الشباب والنساء عبر مشاركة فاعلة ولافتة .

من جهة أخرى، أعلنت لجنة الإشراف على انتخابات الجالية السورية في قطر القائمة النهائية للناجحين في انتخابات الجمعية العمومية والتي أوضحت فوز( 24) عضواً من أصل (38) مرشحاً، وسط غياب للعنصر النسائي ، سوف يتم انتخاب (9) أعضاء منهم لتشكيل مجلس الجالية السورية المقيمة في دولة قطر.

السفير السوري يدلي بصوته في انتخابات الجالية

وبهذه المناسبة ، وصف السفير السوري نزار الحراكي عملية انتخاب أبناء الجالية السورية لممثليهم في المجلس ، بأنه ثاني عرس ديمقراطي حقيقي تشهده الجالية السورية بدولة قطر في طريق إقامة دولة المؤسسات والديمقراطية، دولة تحقق المواطنة والحرية والمساواة والعدالة لجميع أبنائها دون استثناء، معربا عن سعادته بممارسة السوريين بالدوحة بمختلف شرائحهم وفئاتهم، هذا الاستحقاق الوطني لاختيار ممثليهم في مجلس للجالية.

وأعرب عن أمله بأن يقوم بواجباته ويقدم خدماته ويحقق ما تصبو إليه الجالية من آمال وتطلعات، متوجهاً بالشكر الجزيل لدولة قطر على وضع لكافة الإجراءات وتقديم الدعم المطلوب لتسهيل وإنجاح العملية الانتخابية، مثمّناً الدور الكبير الذي بذله جميع أعضاء اللجنة الدائمة للانتخابات في تجسيد إرادة الخير لتحقيق هذا النجاح المطلوب..

من جانبه، عبّر الدكتور محمد المنجد رئيس اللجنة الدائمة للانتخابات عن سعادته البالغة بإجراء ثاني انتخابات للجالية السورية في قطر ، مشيرا إلى أن العملية الانتخابية تمت بحرية ونزاهة وشفافية ، كما شهدت اقبالا ملحوظا من قبل جميع الفئات العمرية والشرائح المهنية، الذي أبدوا رغبتهم الشديدة على الممارسة الديمقراطية لحقهم الانتخابي في اختيار ممثليهم ، متوجهاً بالشكر العميق لدولة قطر لتوفيرها لكافة الإجراءات التي ساهمت في انجاز هذه العملية الانتخابية في أجواء من الحرية وعلى أكمل وجه.

خلال تصويت أعضاء الجالية السورية في قطر

نجاح متراكم

من جهته ، وصف السيد شفيق أسمر أمين سر مجلس الجالية السابق عملية انتخاب مجلس للجالية السورية بأنها تجربة رائدة من النجاح المتراكم ، من شأنها أن تعيد الاعتبار للمشاركة المجتمعية في الشأن العام ،وذلك عبر مؤسسات المجتمع المدني، وهو ما يمكن أن يؤسس لمرحلة ديمقراطية جديدة تكون أساسا لتجارب ديمقراطية أخرى تتجسد فيها روح التسامح والتعايش والإخاء التي صبغت مجتمعنا على مر العصور ، لافتا إلى أن العملية الانتخابية تمت بسهولة وسلاسة وشهدت مشاركة ملحوظة من قبل التجمعات الاغاثية والانسانية في الجالية ، منوها بأن الفائزين من مجلس الجالية حقق توازنا مطلوبا من جهة تمثيله لجميع المناطق وتنوعه في احتوائه لأعضاء يحملون مختلف الشهادات العملية والتخصصات المهنية والنخب الاجتماعية.

أما الدكتور عرفان أحمد سيد درة (عضو مجلس الجالية السورية) فأشار إلى أن الجمعية العمومية ستقوم بانتخاب هيئة تنفيذية تتوزع مهامها وفق مجالات عديدة، لتقديم الخدمات للجالية وتنظيم النشاطات التي تصب لتفعيل التواصل بين أبنائها وتعزيز علاقات الأخوة مع الأشقاء أبناء الشعب القطري الكريم والجاليات العربية والأجنبية المقيمة في الدولة .

وفي السياق ذاته، قال محمد السعيد (عضو اللجنة الدائمة المشرفة على الانتخابات الجالية) :" نحمد الله أن وفقنا لانجاز ثاني عملية انتخابية للجالية السورية في دولة قطر الشقيقة ، وكان ذلك في وقت قياسي ، متوجهاً بالشكر الجزيل لجميع الأعضاء الذين أعطوا الكثير من جهدهم ووقتهم لإنجاح هذا الأمر، كما أعرب عن امتنانه لدولة قطر التي ما تزال تدعم وتدافع عن حق الشعب السوري في مطالبته بحياة حرة كريمة .

خدمات للجالية

وبدوره، قال الدكتور محمد الشالات : إن أولى المهام الملقاة على عاتق المجلس الجديد ، تقديم خدمات متميزة للجالية السورية في قطر ، تشمل الخدمات التعليمية والصحية ، بالإضافة إلى تفعيل التواصل بين أبنائها وتعزيز علاقات الأخوة مع الأشقاء أبناء الشعب القطري الكريم والجاليات العربية والأجنبية المقيمة في الدولة .

من جانبه ، تقدم المهندس ناجي العلي رئيس رابطة المهندسين بالجالية السورية في دولة قطر ، بالشكر الجزيل لجميع أنباء الجالية السورية لمشاركتهم في هذه المهرجان الديمقراطي الحقيقي ، معربا عن سعادته بأن يمارسوا حقهم في التعبير عن رأيهم بحريه وشفافية دون توصيه أو رقابة ، لافتا إلى أن انتخاب ممثلين لهم في الجمعية العمومية للجالية السورية ما هو إلا المثال الأول والبداية التي يتطلع إليها الشعب السوري في العيش بحريه وكرامه واختيار قياداته وممثليه على كافة الأصعدة في سوريه المستقبل.

وأظهرت نتائج الانتخابات فوز (24) عضواً من أصل (38) مرشحاً، سوف يتم انتخاب (9) أعضاء منهم لتشكيل مجلس الجالية السورية المقيمة في دولة قطر، حيث حقق تائب خالد هنداوي (بكالوريوس ادارة واقتصاد) (309) أصوات، بفارق صوت واحد عن رئيس الجالية السابق محمد أيمن صوي (مهندس معماري) (308 ) أصوات، في حين حقق براء العبد الله (288) صوتا، وعبد العظيم عرنوس (284) صوتاً وأحمد الديب القصاب (266) صوتا وعمار الضايع (258) صوتاً ..

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"