بقلم : رأي الشرق 17/03/2017 00:40:54

إصلاح الأمم المتحدة.. أولوية قطرية

رأي الشرق

عكست مطالبة قطر بضرورة تنشيط أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، وتعزيز دورها وسلطتها، رغبة الدوحة في إصلاح مؤسسات الأمم المتحدة، وهو ما أكده البيان الذي ألقته سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، وذلك أمام الاجتماع الذي عقد أمس في مقر الأمم المتحدة بنيويورك حول دور وسلطة الجمعية العامة للأمم المتحدة.

والحقيقة أن مطالبة الدوحة بإصلاح الأمم المتحدة لم تأت من فراغ، فالجمعية العامة، وفق الميثاق، هي الجهاز التمثيلي الرئيسي الذي يتم من خلاله وضع المعايير العامة لسياسات الأمم المتحدة، علاوة على أنها الجهاز الرقابي لأعمال الأجهزة الأخرى، بما فيها مجلس الأمن، وبالتالي فإن إعمال هذا الدور يتطلب إعطاء أهمية لتعزيز دور الجمعية العامة، وتحسين كفاءتها.

وتزداد أهمية تفعيل دور الجمعية العامة للأمم المتحدة، بعد الإخفاقات المتعاقبة لمجلس الأمن في حماية السلم والأمن الدوليين، وتراجعه عن القيام بمسؤولياته الخاصة بحفظ الأمن الجماعي في العديد من مناطق الصراع. وعلى هذا الأساس هناك ضرورة قصوى لتفعيل دور الجمعية العامة بوصفها منبرا عالميا يبحث جميع الشؤون التي تدخل في نطاق ميثاق الأمم المتحدة.

تهميش الجمعية العامة لا يصب في مصلحة العالم، فوجود دور قوي لها يعزز من قدرة الأمم المتحدة في الاستجابة للتحديات، ويساهم في تفعيل سيادة القانون.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"