عائشة صقر : بدانة الأطفال سببها استبدال الفواكه بالحلويات والعصائر

محليات الخميس 16-03-2017 الساعة 09:25 م

د. عائشة صقر
د. عائشة صقر
حسام مبارك

حسام مبارك

أكدت د. عائشة صقر اختصاصية التغذية العلاجية والسمنة، ان السمنة من أكثر المشاكل الصحية في العالم وبوجه خاص منطقة الخليج خاصةً، وهذا لما ينتج عنها من أمراض عديدة، مشيرة إلى ان طبيعة الحياة الاجتماعية في قطر مسؤولة عن ارتفاع حالات السمنة، مثل استخدام السيارة في جميع التنقلات، وإلغاء الحركة بشكل كامل، وكذلك قيام الخدم في المنازل بجميع واجبات المنزل تقريبًا، .

وأشارت إلى النمط الغذائي، الذي يساعد على تزايد نسبة السمنة، فلا تخلو وجبة من الوجبات الثلاث، من واحدة يتم شراؤها من مطاعم الوجبات السريعة بالأخص، والتي تصل إلى الباب دون تعب، ويتناولها جميع أفراد المنزل بمختلف فئاتهم العمرية، فكثرة المطاعم وحجم الدعاية لها يزيد الأمر سوءًا، إضافةً إلى عدم شرب كميات كافية من المياه، فضلًا عن ارتفاع درجات الحرارة، التي تقلل بشكل مباشر من ممارسة الرياضة، ومن ملاحظتها للحالات التي ترد إليها في العيادة، فقد رأت الدكتورة عائشة، أن الكثير منهم لا يتناول الأعذية الغنية بالألياف، التي تعطي المعدة شعورا بالشبع، فالكثير من الأشخاص لا يتناولون الفاكهة والخضراوات.

العمليات الجراحية

وأوضحت د. عائشة أن الكثير من الاطفال لا ينجذبون للفواكه والخضراوات المستوردة، عكس المنتجة محليًا، حيث إنها تكون محتفظة بروائحها وألونها الطبيعية، مما يدفع الأطفال للاستغناء عنها بالحلويات والعصائر المسكرة، وأشارت د. عائشة إلى أن قضاء أوقات طويلة في العمل، قلص من فرص ممارسة الرياضة، وتحضير الطعام المنزلي، فيضطر الموظفون إلى الاعتماد على المطاعم في تناول وجباتهم الرئيسية، التي تمدهم بالكثير من السعرات الحرارية، وحددت الدكتورة عائشة الحلول بقولها: لابد من اتباع حمية غذائية بمتابعة طبيب، لأن الحمية المنتشرة عبر مواقع الانترنت، لا فائدة منها ولا تعود بأي نتائج على الحالة المرضية، مع عدم إهمال ممارسة الرياضة، وبعد استنفاذ جميع هذه الحلول دون فائدة، خلال مدة تتراوح ما بين الـ 6 أشهر والعام؛ هنا يأتي دور التدخل الجراحي، ولله الحمد ففي قطر يتم إجراء عمليات جراحة السمنة، على مستوى عال من الحرفية، التي تتواكب مع أحدث ما توصل إليه الطب في العالم، مشيرة إلى ان عمليات جراحة السمنة تتدرج من الأسهل للأكثر دقة، وحتى يتم اختصار هذه العمليات، فلا بد من إعطاء تاريخ محدد للحالة المرضية، حتى يتم اختيار العملية الأنسب لكل حالة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"