بقلم : رأي الشرق الخميس 16-03-2017 الساعة 01:10 ص

قطر وتركمانستان شراكة استراتيجية

رأي الشرق

جاء استقبال حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، لفخامة الرئيس التركماني قربان قولي بيردي محمدوف، ليؤكد الدور المحوري الذي تعتمده الدوحة في سياستها الخارجية، والقائم على تطوير التعاون مع كافة الدول والشعوب وخاصة الإسلامية؛ لما لذلك من نتائج مهمة على دعم التنمية والرفاهية في كل دول العالم.

قطر وتركمانستان تتشاركان في قواسم متعددة، حيث تعد تركمانستان من الدول الأكثر إنتاجا للغاز؛ ما يمثل نواة لشراكة اقتصادية، علاوة على الرؤية المشتركة تجاه أزمات المنطقة والعالم، وهو ما تم بحثه في لقاء الزعيمين، باستعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل توطيدها وتعزيزها في مختلف المجالات، ولا سيما في مجالات الطاقة والبيئة والاستثمار، إضافة إلى بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية.

التوقيع على مذكرات التفاهم واستعراض العلاقات والقضايا الإقليمية والدولية ومذكرات التفاهم للتعاون في مجالات تدريب الدبلوماسيين والطاقة والطيران المدني، واتفاق التعاون في مجال التقييس والمترولوجيا وإصدار الشهادات وأيضا في مجال الحفاظ على الحياة البرية، ليس إلا دليلا على أهمية العلاقات والتعاون مع الدول الصديقة وخصوصا مع الشعوب الإسلامية في آسيا، وإرفادها بالخبرة القطرية في مجالات التنمية.

تبشر القمة بعلاقات مستقبلية واعدة بين قطر وتركمانستان، وشراكات استراتيجية، سياسية واقتصادية على مستوى عال، تخدم في المقام الأول الشعوب ورفاهيتها، كما تسهم في حل قضايانا العربية والإسلامية.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"