تنمية اذهب فأنت لا تعرفه!

هنادي وليد الجاسم

من الأحاديث الإسلامية العظيمة في التاريخ والتي نقلها لنا الرواة والصحابة رضوان الله عليهم والتي تجيب عن تساؤلاتنا في طرق التعامل مع الناس؟، وفهمهم وفهم طباعهم ونوايا نفوسهم، ومما يضعنا في حيرة من أمرنا حين نوضع في محك طرق اكتشافهم وكيفية اختبارهم؟ والوثوق بهم.

ولكننا كثيرا مانخطئ حين نسيئ الظن ونسرع في حكمنا على الأشخاص قبل أن نختبرهم كما قال الفاروق سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه، وسمى بالفاروق لأنه فرق بين الحق والباطل وميز بينهما، ومن المواقف الجليلة للفاروق حين أتاه رجل وأراد أن يضمن أحد الرجال حين جاء شاهد يشهد عنده فقال له عمر: ائتِ بمن يعرِّفك؛ فجاء برجل، فقال له: هل تزكِّيه؟ هل عرفته؟ قال: نعم، فقال عمر: وكيف عرفته؟ هل جاورته المجاورة التي تعرف بها مدخله ومخرجه؟ قال: لا؛ قال عمر: هل عاملته بالدينار والدرهم اللذين تعرف بهما أمانة الرجال؟ قال: لا؛ فقال: هل سافرت معه السفر الذي يكشف عن أخلاق الرجال؟ قال: لا، فقال عمر بن الخطَّاب: فعلَّك رأيته في المسجد راكعاً ساجداً، فجئت تزكِّيه؟! قال: نعم يا أمير المؤمنين؛ فقال له عمر بن الخطاب: اذهب فأنت لا تعرفه، ويا رجل ائتني برجل يعرفك فهذا لا يعرفك!

والذي نفهمه من هذا الحوار العظيم معايير اختبار الناس والحكم عليهم، وأن التعامل والاحتكاك المباشر بهم والظروف والمواقف هي التي تكشف لك حقيقة هؤلاء الناس وجوهر معدنهم، وأن الجيرة والمصاحبة والجلوس في نفس المكان والمخالطة، هو أحد المعايير، وأن السفر يسفر عن أخلاق صاحبه وهو المعيار الثاني، وأن التعامل بالدرهم والدينار يظهر أمانته وصدقه وهو المعيار الثالث، وبعد هذه المعايير الثلاثة تتضح لنا الرؤية التي من خلالها نستطيع أن نثق بالشخص ونعتمد عليه ونطلب المشورة منه في كثير من الأمور والمعارف.

ويوضح لنا أن الالتزام بالتعاليم الدينية والصلاة في وقتها ليست أبدا المعيار الصحيح والدقيق في الحكم على الاشخاص وتزكيتهم، وأن هناك جوانبا ومعايير أعمق في الكشف عن سرائر الناس ومعرفة صدق أخلاقهم ونواياهم.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"