الصحف البريطانية: صرعات الشرق الأوسط .. جوع وخوف

صحافة عالمية الأربعاء 15-03-2017 الساعة 07:09 م

الجوع و الخوف
الجوع و الخوف
لندن - هويدا باز

تناولت الصحف البريطانية على مدى الأسبوع المنصرم العديد من القضايا الشرق أوسطية بدءا من تظاهرات الخبز التي شهدتها مصر ، إلى الحديث عن تقارير بهروب زعيم تنظيم الدولة الإسلامي من الموصل ، إلى التأثير النفسي السلبي الذي يعاني منه أطفال الدول التي تشهد صراعات في الشرق الأوسط ثم دراسة تفيد بأن الحركات التي يؤديها المسلمون خلال الصلاة تؤدي إلى فوائد صحية .

في عدد الأربعاء التاسع من مارس من صحيفة " الجارديان" وتحت عنوان نريد خبزا، نشرت الصحيفة تقريرا عن مظاهرات الخبز التي شهدتها عدة محافظات مصرية احتجاجا على خفض حصص الخبز المدعوم ووصفت " الجارديان" التظاهرات بالنادرة الحدوث ، وقالت إنها شلت بعض المدن وجعلت مئات المصريين من المواطنين الأكثر فقرا يخرجون إلى الشوارع في العديد من المحافظات من بينها الإسكندرية والجيزة والمنيا ، وذكرت الصحيفة بأجواء ثورة الخامس والعشرين من يناير حيث كان الشعار المرفوع "عيش حرية عدالة اجتماعية".

وفي عدد " التايمز" ليوم الجمعة العاشر من مارس عنون " ريتشارد سبنسر " مقاله "القائد الجهادي فر من العراق قبل بدء عملية تحرير الموصل وفق واشنطن ، ويقول " سبنسر" إن " البغدادي " فر من الموصل لكنه بصدد التخطيط للمرحلة المقبلة للتنظيم في كل من سوريا والعراق وعدة دول أخرى وفقا لتقديرات عسكرية أمريكية.

وينقل " سبنسر" عن مسؤول أممي التقاه قوله إن " البغدادي" كان في الموصل حتى قبل بدء عملية تحريرها إلا أنه فر فور اندلاع هذه العملية".

وعلى صلة بنفس الموضوع تنشر صحيفة " التايمز أون صنداي" الصادرة الأحد الثاني عشر من مارس تقريرا تحت عنوان" التمويل الشعبي لمواجهة تنظيم الدولة" ، ويتناول التقرير قصة البريطاني المتطوع في صفوف وحدات الحماية الشعبية الكردية لمحاربة تنظيم الدولة " ستفين كير"، وسعيه لتمويل رحلته الثالثة إلى المنطقة عبر مايسمى بالتمويل الشعبي ، وكان " كير" الذي خدم سابقا في الجيش البريطاني قد قاتل لمدة 11 شهرا في صفوف الوحدات الكردية، وهو يقوم الآن بحملة لتوفير تمويل شعبي للانضمام لمعركة تحرير الرقة على حد قوله.

أما " الصنداي تلجراف " فتتحدث في عددها لنفس اليوم عن المواطنين العراقيين الواقعين بين مطرقة قوات التحالف وسندان تنظيم الدولة.

في عدد السبت تنشر" التايمز" تقريرا عن الصدمات النفسية التي تعرض لها الأطفال في الدول التي تشهد نزاعات عسكرية كسوريا والعراق ، ويقول التقرير إن علماء النفس يخشون من عدم توافر الخبراء الذين يتعاملون مع هذه الأزمات التي يعاني منها الأطفال في المنطقة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"