مكملات فيتامين "ب" تحد من آثار تلوث الهواء

صحة وأسرة الأربعاء 15-03-2017 الساعة 08:36 م

مكملات غذائية.. صورة أرشيفية
مكملات غذائية.. صورة أرشيفية
القاهرة - الأناضول

أفادت دراسة حديثة، بأن تناول جرعات كبيرة من مكملات فيتامين "ب" يمكن تلعب دورًا حاسمًا في الحد من آثار تلوث الهواء.

الدراسة أجراها باحثون بمدرسة هارفارد تشان للصحة العامة في جامعة بوسطن، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (PNAS) العلمية.

وأوضح الباحثون أن من بين أخطر الملوثات خطرًا في الهواء الملوث هو جسيم صغير للغاية يشار إليه باسم "بي إم 2.5"، إذ يصل قطر الجزيئات به إلى أقل من 2.5 ميكرومتر.

وتأتي هذه الجسيمات المعقدة من سيارات الديزل، والمواقد التي تعمل بحرق الأخشاب، كما تأتي من التفاعلات الكيميائية بين غازات ملوثة أخرى.

ويمكن لشظايا جسيم "بي إم 2.5"، التي يصل حجمها لواحد على ثلاثين من حجم شعرة الإنسان، أن تستقر في أعماق رئة الإنسان وتؤثر على صحة الرئة والقلب، سواء لصغار أو كبار السن.

وأراد فريق البحث معرفة ما إذا كان يمكن الحد من التعرض لتركيزات من جسيم "بي إم 2.5"، حال تناول جرعة يومية مكثفة من فيتامين "ب" تحتوي على 2.5 مليجرام من حمض الفوليك و50 مليجرام من فيتامين "ب 6" وواحد مليجرام من فيتامن "ب 12".

وتعرض 10 متطوعين في البداية لهواء نظيف، وحصلوا على دواء وهمي لقياس استجاباتهم الأساسية.

وجرى اختبار آخر على نفس المتطوعين في وقت لاحق، من خلال إعطائهم جرعات كبيرة من فيتامين "ب"، مع تعريضهم لهواء يحتوي على مستويات عالية من جسيم "بي إم 2.5".

ووجد الباحثون أن تناول فيتامين "ب" لمدة 4 أسابيع حد من تأثير جسيم "بي إم 2.5" بنسبة تتراوح بين 28 و76% في 10 مواقع جينية فى الجسم.

كما وجدوا انخفاضا مماثلا في التأثير على الحمض النووي في "الميتوكوندريا"، وهي أجزاء من الخلايا التي تولد الطاقة.

وقال الباحثون إن هذا التأثير حقيقي، لكنهم أكدوا أن الدراسة التي أجروها "بها بعض القصور"، مشيرين إلى أن هناك حاجة ملحة إلى إجراء دراسات متابعة في المدن شديدة التلوث، مثل العاصمة الصينية بكين أو المكسيك.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يعيش أكثر من 90% من سكان العالم في مناطق يتجاوز فيها تلوث الهواء إرشادات السلامة.

وكانت دراسة سابقة أفادت بأن تناول مكملات فيتامين "ب" بجرعات مكثفة، يمكن أن يقلل إلى حد كبير من أعراض مرض انفصام الشخصية.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"