انطلاق أيام الثقافة الفرانكفونية في الدوحة

ثقافة محلية الأربعاء 15-03-2017 الساعة 05:11 ص

انطلاق "أيام الثقافة الفرانكفونية" في الدوحة
انطلاق "أيام الثقافة الفرانكفونية" في الدوحة
الدوحة - قنا

انطلقت مساء أمس فعاليات أيام الثقافة الفرانكفونية التي تنظمها وزارة الثقافة والرياضة في مسرح قطر الوطني وتستمر أسبوعين متضمنة العديد من الفعاليات الثقافية والفنية والتراثية التي تعبر عن ثقافات الدول المشاركة وهي: دولة قطر، وفرنسا، وكندا، وبلجيكا، وسويسرا.

جاء الافتتاح بحضور عدد كبير من الدبلوماسيين وأبناء الجاليات المنتمين للثقافة الفرانكفونية، وليعبر عن العلاقات الثقافية الوثيقة بين الدول المشاركة وعن التنوع الخلاق في تلك الثقافات المنضوية تحت لواء المنظمة الفرانكفونية، وفي نفس الوقت لكل منها خصوصيتها الثقافية، الأمر الذي يهدف في النهاية إلى تحقيق تكامل معرفي بين الجميع والتعرف على ثقافة الآخر.

وما بين الأجنحة الثقافية للدول المشاركة ينهل الجمهور من عذب الثقافات، فهذا الجناح القطري برونقه وتراثه وفنونه، وهذا الجناح الفرنسي بعروضه وفنونه وذاك السويسري وغيره .

من جانبه أكد سعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة، في كلمته الافتتاحية حرص الوزارة على تنظيم الأيام الفرانكفونية وتقدير دولة قطر لكل الجاليات التي تعيش على أرضها وخاصة الجاليات التي تنتمي إلى الفرانكفونية، مشيرا إلى أنه تم الإعداد مع أصحاب السعادة سفراء الدول المشاركة لاستنهاض كل الإمكانيات الفكرية والفنية والثقافية للجاليات الناطقة بالفرنسية خلال هذه الأيام، وذلك من أجل تجسيد هذه الثقافة على أرض الواقع.

وأشار سعادته إلى أنه توجد حاجة ماسة إلى إبداعات الجاليات الفرانكفونية في قطر، الأمر الذي يعزز حضور جاليات البلدان الفرانكفونية في قطر خاصة، مؤكدا أن أبواب الوزارة ستبقى مفتوحة على الدوام أمام كل أفراد هذه الجاليات من أجل التقدم بمقترحاتهم وإبداعاتهم خاصة وأن الأيام الفرانكفونية ليست سوى بداية لأنشطة تتطلع الوزارة إلى أن تستمر على مدار العام.

ومن جهته قال سعادة السيد إريك شوفالييه سفير الجمهورية الفرنسية لدى الدولة إن الفرانكفونية مشاركة في اللغة والثقافة الفرنسية وأن الأيام الفرانكفونية تحمل بصمة واضحة لوزارة الثقافة والرياضة القطرية وفريق المنظمين، معربا عن تقديره للجهود التي قامت بها الوزارة لتنظيم هذا الحدث، الأمر الذي يزيد من فرص حوار الثقافات ومد جسور التواصل بين الجميع.

وتشهد الأيام الثقافية الفرانكفونية التي تقام للعام الخامس على التوالي العديد من الفعاليات الفنية والثقافية للدول المشاركة.

وخلال الافتتاح قدمت وزارة الثقافة والرياضة فعاليات تراثية مثل ركوب الهجن وبيوت الشعر القديمة والعرضة القطرية والأكلات الشعبية، إضافة إلى بعض الفعاليات والمسابقات التي جذبت الجمهور.

ويتضمن البرنامج الفرنسي حفلات موسيقية وعروضا مسرحية ومسابقات لغوية وفنية وعروضا سينمائية لأفلام فرنسية فضلا عن جناح عرض فيه الليلة جانب من المطبخ الفرنسي، كما تنظم السفارة الفرنسية بهذه المناسبة اعتبارا من يوم السبت المقبل مسابقة الفرانكفونية على موقع مدرسة فولتير بالوعب وتتاح المشاركة فيها لجميع المدارس في قطر، فضلا عن مسابقات فنية ورياضية ولغوية للأطفال، إضافة إلى مسابقة في التصوير الضوئي، وعرض فيلم جديد "فتاة برست" للمخرجة ايمانويل بريكو.

وتشارك السفارة الكندية في الدوحة ضمن فعاليات "أيام الثقافة الفرانكفونية" بعروض موسيقية كندية تقليدية إضافة إلى عرض 4 أفلام كندية، فيما تنظم السفارة السويسرية بالدوحة بطولة في كرة السلة للأطفال للدول المشاركة ودول عربية أخرى، وتقام في المدرسة السويسرية، وتشارك فيها فرق من سويسرا، وقطر، وفرنسا، وتونس، والمغرب، وكندا، وبلغاريا، ومصر، بالإضافة إلى الجناح السويسري الذي عرض جانبا من الثقافة السويسرية الليلة، فضلا عن عرض فيلم سويسري.

كما شاركت في الافتتاح السفارة البلجيكية بجناح خاص ، وسوف تعرض فيلما بلجيكيا يوم السبت المقبل على مسرح الدراما بالحي الثقافي /كتارا/ ضمن فعاليات أيام الثقافة الفرانكفونية.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"