المدارس النموذجية.. ليست نموذجية!

راشد العودة الفضلي

النموذج يعني المثال الذي يقتدى به، ويصلح للعمل على منواله، فهل ينطبق هذا الوصف على ما يسمى بالمدارس النموذجية، بحيث تكون مؤسسات تربوية متكاملة، الواقع يقر بعكس ذلك، فليس من تميز لتلك المدارس سوى تدريس النساء للطلاب البنين.

وكان الله في عون زميلاتنا المعلمات، فكم من هموم وقصص مريرة يلاقينها جراء تدريس البنين، مما يوجب التأكيد مرارا، ان تلك المدارس ستكون افضل اذا أرجعت لعهودها التربوية والمعلمين الرجال، بل ان ذلك يشجع على عودة القطريين العازفين عن التدريس.

ومن أسباب الدعوة الى إلغاء نظام المدارس النموذجية ما يلي:

* عجز المعلمات عن التكيف المطلوب مع سلوكيات البنين، وما ينتج من إحراجهن عند حدوث شجار بين الطلاب، والتلفظ عليهن بألفاظ مهينة.

* انعكاس تدريس المعلمات على شخصيات التلاميذ، فأصبحنا نرى الميوعة والتكسر وظواهر الانحراف السلوكي.

* تلاشي فرص زيارة ومتابعة اولياء الامور الرجال للمدارس المذكورة، نظرا للثوابت الشرعية والاجتماعية.

* تعاطف المدرسات مع الأبناء أثناء الاختبارات ورصد الدرجات مما أفرز مخرجات تعليمية مضللة وضعيفة.

* انتشار ممارسات التحرش والعدوانية بين طلاب النموذجيات.

* استهانة الطلاب بالمعلمات اثناء شرح الدروس.

* ميل النساء بطبيعتهن نحو التجمل والاهتمام بالأشكال على حساب المحتوى التعليمي.

* إرهاق التلاميذ الصغار بالأحمال الثقيلة من حقائب وكتب وأدوات وما لها من عواقب خطيرة.

* مساوئ اطلاع الطلاب على خصوصيات وأسرار بعض المعلمات ونقلها خارج المدرسة.

مازلنا ننتظر قراراً صريحاً حول ما تقدم يعيد الأمور إلى نصابها الصحيح.

نغزة:

نشرت إحدى الصحف المحلية، على صفحتها الأخيرة، تزامنا مع ما يعرف بيوم المرأة، ان تشجيع النساء على العمل في جميع المجالات يسهم في إنجاح سياسة التقطير، ونقول لأولئك المغالطين: إن من حق نسائنا العمل في مجالات تناسب فطرتهن ويخدمن بها بنات جنسهن، ويسهمن في التنمية وفق طبيعتهن وقدراتهن، في وظائف بعينها، وليست كل المجالات تصلح لعمل النساء القطريات، بل اني اجزم أنهن يرفضن فتح الباب على مصراعيه في ذلك، فهن ذوات فطر سليمة وقيم أصيلة، ولن تخدعهن تلك المقولات والشعارات المغرضة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"