بقلم : رأي الشرق 09/03/2017 01:19:24

إصلاح مجلس الأمن مطلب الشعوب

رأي الشرق

جاءت دعوة قطر لإصلاح مجلس الأمن والتأكيد على أنها أصبحت مسألة ملحة، لما يعانيه العالم اليوم من حروب وأزمات لا يمكن لعدد محدود من الدول، مهما أوتيت من قوة، أن تكون صاحبة القرار فيها وحدها دون بقية دول العالم؛ ترجمة حقيقية لتطلعات الشعوب حول العالم، وإحساسها المرير بالظلم البيّن من قرارات أذاقتها ويلات على مدى عقود من الزمن.

التحولات السريعة في النظام الدولي والأزمات والنزاعات، فرضت واقعاً يصعب التعاطي معه بالصيغ التقليدية، مما يوجب على المنظمة الأممية، تحقيق آمال الشعوب والأفراد في العدالة وسيادة القانون والمساواة، وحقوق الإنسان، والتنمية، والمحافظة على البيئة، والتعاون الدولي، ولا سبيل لذلك ما لم يتم إصلاح هيئة اتخاذ القرار ليكون ممثلا حقيقيا للعالم.

ولأجل تفعيل إصلاح مجلس الأمن تقدمت قطر وأعلنت استعدادها لمواصلة اتخاذ المبادرات التي تساهم في تقريب وجهات النظر، لتحقيق نتائج إيجابية في إطار الجولة الحالية للمفاوضات الحكومية.

وفي هذا الإطار جاءت كلمة سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، في الاجتماع الخاص بالمفاوضات، فقناعة الجميع بأن مواجهة التحديات الراهنة والمتزايدة مرهونة بوجود مجلس أمن يمثل العالم بأسره ويواكب التطورات والتغيرات.

قطر في دعوتها إلى ضرورة وأولوية إصلاح مجلس الأمن تنطلق من قناعتها الراسخة بأن تحقيق العدالة والمساواة، كفيلٌ بالقضاء على مشكلات وأزمات العالم بأسره، وفي القلب منها التطرف والتعصب والفقر، وإرساء مبادئ الحرية والديمقراطية لجميع شعوب المعمورة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"