انهيار التعليم انهيار للامة

د. عبدالعزيز بن علي الحمادي

لا يخلو بيت من بيوتنا إلا وفيه ابن عاق أو ابنة عاقة بسبب عدم معرفتهم بعقوبة عقوق الوالدين والكذب والغش عند الله سبحانه وتعالى، لأنهم لم يتعلموا ذلك في المدارس بشكل صحيح وتركيز، لذا نجد الأبناء يعقون والديهم اعتقاداً منهم بأنها استقلالية وحق أصيل لهم، ويكذبون معتقدين أن الكذب أمر طبيعي وعادي، ويقول (ايش فيها يعني ما سويت شي غلط ما قلت شي غلط، الكل يكذب). الوالدان يعدان والمعلمون يعدون والمسؤولون يعدون والموظفون يعدون ومعظمهم يخلفون يعني عادي يكذبون، وأصبح الكذب عرفا متعارفا عليه، ولهذا تجده يغش ويعتبر الغش ذكاء وفهلوة، لأن اللي يكذب عادي يغش.

ومن أجل هذا نتحدث اليوم عن الغش، فللغش أنواع كثيرة منها الغش في البيع والشراء، والغش في القول والفعل، والغش في تعلم العلم، والغش في طلب المساعدة، وغش الراعي للرعية وغش الرعية للراعي ..الخ، وتجاهلوا ذم الله عز وجل الغش وأهله في القرآن وتوعدهم بالويل حيث قال سبحانه "ويل للمطففين* الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون* وإذا كالوهم أو وزنوهم يُخسرون" المطففين (1-3) وقال سبحانه "وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان" الرحمن (9) وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم (من غشنا فليس منا). مر ذات يوم صلى الله عليه وسلم على صبرة طعام فأدخل يده فنالت أصابعه البلل فقال: (ما هذا ياصاحب الطعام؟) قال: أصابته السماء يا رسول الله. قال: (أفلا جعلته فوق الطعام كي يراه الناس، من غش فليس مني).

ومن بين أسباب الغش ضعف الوازع الديني، والرغبة في النجاح بدرجات مرتفعة دون حق، وجهل البعض بحرمة الغش، وكذلك عدم تربيته وتعليمه منذ الصغر على أنه من الكبائر وتنافيه مع الأخلاق والآداب الإسلامية.

لذا كتب أحد الأساتذة الجامعيين لطلابه رسالة معبرة على مدخل الكلية في الجامعة بجنوب أفريقيا هذا نصها: تدمير أي أمة لا يحتاج إلى قنابل نووية أو صواريخ بعيدة المدى، ولكنه يحتاج إلى تخفيض نوعية التعليم والسماح للطلبة بالغش.

- فيموت المريض على يد طبيب نجح بالغش.

- وتنهار البيوت على يد مهندس نجح بالغش.

- ونخسر الأموال على يد محاسب نجح بالغش.

- ويضيع العدل على يد قاض نجح بالغش.

- ويتفشى الجهل في عقول الأبناء على يد معلم نجح بالغش.

انهيار التعليم = انهيار الأمة

فالعاق لوالديه يكذب ويغش، فكيف بالله عليكم يخدم وطنه وعباد الله ووظيفته عندما يتولى أية وظيفة عامة؟ لذا فنحن بحاجة للتربية قبل التعليم.

والله الموفق،،

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"