بقلم : إبراهيم عبدالرزاق آل إبراهيم الثلاثاء 07-03-2017 الساعة 12:51 ص

نزاهة

إبراهيم عبدالرزاق آل إبراهيم

النزاهة لا تحدد في مجال واحد بعينه، وإنما هي قيمة تتجه وتلازم كل المجالات وتسير معها بدون استثناء. وهي قيمة يجب ألاّ تغيب عنا في حركة الحياة، فبها نسلم ونغنم وننعم بإذن الله.

إنها... نزاهة في المناقصات وطرح المشاريع وإرسائها، نزاهة في رسم الخطط والاستراتيجيات، نزاهة في الأهداف التشغيلية والمبادرات، نزاهة في إدارة المؤسسات، نزاهة في المشاريع التربوية التعليمية، نزاهة في القيادة، نزاهة في التدقيق والرقابة والمحاسبة، نزاهة في المتابعة، نزاهة في الرياضة، نزاهة في الثقافة والفكر والإعلام والنشر، نزاهة في كتابة التاريخ، نزاهة في التوجهات والممارسات، نزاهة مع منصات التواصل الاجتماعي المتعددة، نزاهة في المال ودنيا الأعمال، نزاهة في العلاقات، نزاهة في البيع والشراء، نزاهة في التوظيف والكفاءة، نزاهة في التنمية المستدامة، نزاهة في حفظ الثروات والممتلكات العامة، نزاهة في تطبيق القوانين، نزاهة في النفوذ والمنصب الذي يُشغل ويُدار، نزاهة في مكافحة الفساد، نزاهة في أمن المعلومات وإدارتها وحمايتها، نزاهة في حماية المجتمع من كل ما يُشينه ويعكر صفوه.

وقد قسّم الإمام الماوردي رحمه الله النزاهة إلى قسمين، فقال " النزاهة نوعان: أحدهما: النَّزاهة عن المطامع الدَّنيَّة. والثاني: النزاهة عن مواقف الريبة". وقال الإمام ابن عبد البر رحمه الله ((تأوَّلوا قوله تعالى "وثيابك فطهِّر" على ما تأوَّله عليه جمهور السَّلف، من أنَّها طهارة القلب، وطهارة الجيب، ونزاهة الـنَّفْس عن الدَّنايا والآثام والذُّنوب)). وعندما ترحل النزاهة عن مجتمع ما فسترحل معه كل القيم والأخلاقيات.

ومن يريد معرفة قيمة النزاهة ويعايشها في صورها الحقيقية فهماً وعملاً ووعياً وإدراكاً ووجداناً وحضارة وممارسة وتطبيقاً، فليقلب صفحاتها مع القمم حاملي لواء النزاهة الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم، فيجد ما يحمي به نفسه وتعاملاته ومقوماته وحركة حياته ومؤسساته، ويحفظ إنجازاته التي يعمل لها طوال هذه السنين، ويستشرف بها المستقبل الصحيح ويخطط له مستعيناً بالله سبحانه وتعالى.

" ومضة "

" النزاهة ليست أفضل سمة للقادة، بل هي القيادة نفسها، والآخرون لا يحبون رؤية قادة تنقصهم النزاهة " فتأمل.....!

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"